أغلى خيل بالعالم

أغلى خيل بالعالم هو لقب تم إطلاقه على عدد من الأحصنة تميزت عن غيرها في امتلاكها قدرات خارقة داخل وخارج حلبات السباق، أو في قيمتها الكبرى التي أدت إلى بيعها بأسعار طائلة بلغت ملايين الدولارات، لذا نعرض عليكم اسم كل جواد تم عدّه الخيل الأعلى سعرًا بالعالم عبر موقع زيادة.

أغلى خيل بالعالم

تتنوع الرياضيات الشائعة في مختلف أنحاء العالم، وتعد رياضة الفروسية إحدى الرياضات المميزة من بينها، حيث تم اعتبارها بأنها رياضة الملوك والأمراء، وذوي المناصب والثروات، بالتالي زادت الفرص الربحية من تربية الخيول العربية المتميزة بالأصالة.

اتصف عدد من الخيول بعدة مميزات غير متواجدة لدى الخيول الأخرى مما جعلت أسعارها ترتفع حتى تصل ملايين الدولارات؛ حيث إن أغلى جواد اشتهر عالميًا قُدّرت قيمته بأعلى من مليار ومئة مليون جنيهًا مصريًا.

قد يتعجب البعض من أسعار الخيول الهائلة لكنها تجذب انتباه أصحاب الثروات والحائزين على مناصب عالية؛ حيث يهتم الكثير منهم بممارسة رياضة ركوب الخيل، أو التنافس فيما بينهم ضمن سباقات الخيول، بالتالي يرغبون في اقتناء أغلى خيل بالعالم.

تقودهم رغبتهم في الانتصار في السباقات المقامة على نطاق دوليّ في نيل الألقاب العالمية التي حازت عليها بعض الخيول، وبهذا أصبحت تجارة الخيول أمرًا شائعًا خاصة في السنوات الأخيرة.

حينما يشتهر خيل بقدراته المميزة يأتي الأشخاص المهتمين بتجارة الأحصنة وبيعها من أنحاء العالم للبحث عنه، وقد سلك البعض في ذلك طريقة البيع بالمزاد العلني.

قد اشتهرت عشرة خيول بتجاوز أسعارهم قيمة 225 مليون دولار أمريكي وفقًا لما نشره موقع أجري توداي Agri2day، فقد أقيم المزاد العلني لعام 2014 في مضمار السباق كينالد بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم بيع أثمن جواد في العالم لمختلف أنحاء البلاد العربية والأجنبية.

اقرأ أيضًا: سلبيات وإيجابيات ركوب الخيل

الحصان فوسايشيي بيغاسوس

يعد الحصان فوسايشيي بيغاسوس Fusaichi Pegasus أغلى أنواع الخيول الأصلية العربية، وقد حاز هذا الجواد على لقب “الحصان الأغلى في العالم” لامتلاكه قدرات تفوق باقي أنواع الأحصنة في ساحات السباق، وقد تم تقدير قيمته بحوالي 70 مليون دولار أمريكي.

الحصان توتيلاز

يُصنف الحصان توتيلاز  Totilaضمن فئة أغلى خيل بالعالم وأكثرها تميزًا على مستوى عالمي، وقد قام بتحقيق العديد من البطولات التي يصعب إحصاؤها، وكان حاملًا لجنسية هولندا، وقُدر بقيمة 21 مليون دولار أمريكي حينما تم بيعه عام 2011 م.

الحصان بالوبيه دالونغ

يعد حصان بالوبيه دالونغ Palloubet d’Halong أحد أجود أنواع الأحصنة وأغلاها في الوطن العربي؛ حيث إنه يمتلك العديد من المهارات التدريبية التي تميزه في حلبة سباقات الخيول.

من المهارات التي اختص بها امتلاكه موهبة عالية تميزه عن باقي الخيول في القفز فوق الحواجز، ويتميز بأصالته التي جعلته يُقدر بحوالي 15 مليون دولار أمريكي، لذا أطلقت عليه الألقاب التي تعني بأنه أغلى فرس في العالم.

الحصان ميدان سيتي

لم يقم الحصان ميدان سيتي Meydan City بتحقيق العديد البطولات في سباقات الخيول التي تُجرى في الوقت الحالي، لكن بالرغم من ذلك تم بيعه عن طريق المزاد العلني، والذي أعلى من قيمة الحصان ميدان سيتي حتى وصل إلى 11 مليون و700 ألف دولار أمريكي.

الحصان شريف دانسر

احتل الحصان شريف دانسر Shareef Dancer المرتبة الثانية ضمن أغلى أنواع الخيول على مستوى العالم، فقد تم تقدير قيمته بحوالي 40 مليون دولار أمريكي، وقد امتلكه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ثم تم الاحتفاظ به في اسطبلات جودلفين Godolphin الموجودة في إنجلترا والتي يتركز فريقها في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتم تقدير قيمة الحصان شريف دانسر بحوالي 40 مليون دولار أمريكي، لذا تم عدّه أغلى خيل بالعالم.

الحصان سياتل دانسر

قام الحصان سياتل دانسر Seattle Dancer بتحقيق أرقام قياسية في عمر صغير، فهو يعد من أصغر الأحصنة التي أطلق عليها لقب أغلى خيل بالعالم.

في العام الأول من بدء الحصان سياتل دانسر المشاركة في سباقات الخيول العالمية وصلت قيمته حتى 13 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وخصوصًا بعد تحقيقه لمكاسب طائلة بلغت حوالي 182 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة وأدلة جواز أكل لحم الحصان

الحصان بلافيوس

حاز الحصان بلافيوس على المركز الأول لثلاث مرات على التوالي في سباقات عديدة، كما قام بتحقيق مكاسب طائلة وصل حجمها إلى 42 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

تم تقدير قيمته بحوالي 9 مليون و500 ألف دولار أمريكي تقريبًا، لذا صنف ضمن الخيول الأكثر قيمة في العالم.

الحصان سنافي دانسر

يملك الحصان سنافي دانسر Snaafi Dancer شهرة كبيرة على مستوى عالمي، وتميز بانتمائه إلى فصيلة الخيول المهجنة، بالإضافة إلى قدرته على تحقيق العديد من البطولات في ساحات سباقات الخيول، وتم تقدير سعره بحوالي 10 مليون و500 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

أهمية الخيول وأغراضها

يحث الدين الإسلامي على تعليم الأبناء رياضات معينة تعد رياضة ركوب الخيل إحداها، بالإضافة إلى رياضتي السباحة وركوب الخيل، وتعود الفروسية على صاحبها باكتساب الطباع الرائعة كالمروءة، والشجاعة، والعطف والعناية بالحيوان.

تتميز الخيل بذكائها، وقدرتها على خوض الحروب، ومعرفة صاحبها والمبادرة في إنقاذه حال الإصابة بالضرر، وهذا ما يزد من قيمتها وأهميتها التي تتيح استخدامها في أغراض كثيرة جعلت أسعارها تزيد تجاريًا حتى أطلق على بعضها أغلى خيل بالعالم.

تتعدد الأغراض التي تستخدم فيها الخيول منذ القدم، ومنها ما يلي:

  • تستخدم الخيول في التنقل والترحال من مكان إلى آخر، فقد تم استخدامها عند قبائل البدو كوسيلة للسفر، واستخدمت في البلاد العربية لأغراض ترفيهية ورياضية كسباقات الخيول.
  • تم تصنيف الخيول لأغراض كثيرة تبعًا لمميزات الخيول العربية الأصيلة بعلامات معينة أصبحت أساسًا فيها كالحجم، والجبهة، والجلد، والشعر، والعين، والحوافر، والارتفاع عن الحارك.
  • يتم اقتناء الأحصنة للرغبة في الاستعراض مثل الرقصات التي تتم تأديتها في الفنون الشعبية، والاحتفالات المختلفة.
  • تستخدم في نقل الأمتعة، والقيام بجولات التنزه، ورياضة الفروسية بما فيها من الجري، والقفز على الحواجز.

أنواع فصائل الخيول

تم تقسيم الخيول إلى عدة تصنيفات تضمنت على أغلى خيل بالعالم، والتصنيف القديم لها يشتمل على خمسة فصائل أساسية للخيول هي: كخيلان، وصقلاوية، وعبيان، وسويمات، وأم عرقوب.

ظهر في وقتنا المعاصر عدة أنواع حديثة من الخيول، مثل الخيول الحجازية، والشامية، والمغربية، والنجدية، والمصرية، واليمنية، بينما يتمثل التصنيف الحديث لأنواع الخيول في ثلاثة فصائل أساسية فقط قام بوضعها المستشرق كارل رضوان، وهي:

  • فصائل الكحيلان: يطغى عليها اللون البني، ومن مميزاتها أيضًا الضخامة، والجمال، وتتفرع منها سلالات عديدة، منها سلالة الحمداني، والعجوز، والكروشان، والشويمان، والروضان، والهدبان، والودنان، والجلابي، والهيفي.
  • فصائل الصقلاوي: يقل حجم فصيلة الصقلاوي عن فصيلة الكحيلان، ويميزها تقعر أنفها، وجمار رأسها، وعرض جبهتها، ويستعين بها العديد من الأشخاص في إقامة أنواع الاستعراض، وعروض الرقص.

ينتمي إلى فصائل الصقلاوي عدة سلالات منها سلالة المواج، والدهمان، والعبيان، والريشان، والجدراني بن سودان.

  • فصائل المعنكي: يتم تصنيفها ضمن سلالات الخيول الأصيلة إذا لم تختلط بإحدى السلالات الأخرى، وتتصف بالضخامة، وطول العنق، وصغر العينين، وخشونة المنخار، ويفضل العديد فصيلة المعنكي في سباقات الخيول.

يتفرع منها العديد من السلالات مثل سلالة الحدري، ومخلدي، والجلفان، والكوبيشان، وسلالة أبو عرقوب.

أجمل خيل بالعالم

اشتهرت بعض الخيل لغلاء سعرها وارتفاع قيمتها، وفي مقابل أغلى خيل بالعالم حازت بعض الخيول على لقب أجمل خيل بالعالم، ومنها: خيل أبالوزا، ونابسترابر، وأرلوف تروتر، وشاير، وأكحل تيكي، والحصان الغجري.

اقرأ أيضًا: أجمل حصان في العالم وأسرع 9 خيول

أغلى أنواع الخيول بالعالم

يوجد العديد من أنواع التي تم تصنيفها ضمن الأعلى سعرًا، ولها العديد من المميزات الجمالية والمهارية، وهي تعيش في مناطق معينة من العالم، وتتم التجارة فيها وتصديرها إلى بلاد عدة، ومنها الأنواع التالية:

  • شتلاند بوي: يعيش هذا النوع من الخيول في اسكتلندا، وهو صغير الحجم فلا يتعدى طوله 102 سنتيمتر، ويميزه شعره الغزير عن باقي أنواع الخيول الأخرى، وتقدر قيمة بيعه بسعر ألفي دولار أمريكي.
  • كلايدزديل: يعد من سلالات الخيول المتميزة بجمالها، حيث إن لها شعر طويل يضيف لها أناقة وجمال، وقد تم استخدامها في الأغراض الاستعراضية والاحتفالية، وقد وصلت تكلفتها إلى خمسة آلاف دولار أمريكي.
  • موستانج: ظهرت تلك السلالة عن طريق تزاوج سلالة الخيول الأندلسية مع الخيول العربية، ويبلغ ارتفاعها 150 سنتيمترًا تقريبًا.

كما تميزت بشعرها الداكن، وذيلها الطويل، بالإضافة إلى رشاقتها وسرعتها، واتصافها بالقوة، مما جعل تكلفتها تصل إلى عشرة آلاف دولار أمريكي ويصنف ذلك ضمن الأمور المتعلقة بإطلاق لقب أغلى خيل بالعالم.

  • مورجان: تم استخدام أحصنة مورجان في سلاح الفرسان خلال الحروب الأهلية الأمريكية، بالإضافة إلى استخدامها في المسابقات الإنجليزية.

تميزت خيول مرجان ببعض الصفات الجمالية المتمثلة في ألوانها الكستنائية، والبنية، بالإضافة إلى لونها الأسود، وقد قدرت تكلفتها بحوالي 55 ألف دولار أمريكي.

اتسعت دائرة الأحصنة بشكل عالمي، فقد قامت الكاميرات بتوثيق العديد من المسابقات العالمية، وسباقات الخيول العربية المحببة لدى العديد من الأشخاص المهتمين بالمجال الرياضي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.