بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية فى العصر الحديث

بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث

بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث هو ما يمكننا من معرفة أبرز ما اكتشفه الرحالة العرب وغيرهم من جزر وقارات وبلاد وطرق نقل بحري وبحيرات وحتى ظواهر جغرافية غريبة أو غير مألوفة موضحين مكتشفها ومكان الاكتشاف وتاريخه، لذا ومن خلال موقع زيادة سنعمل على عرض بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث مع كافة العناصر الخاصة به.

بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث

بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث

لمعرفة أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث علينا معرفة نقطتين، الأولى هي تاريخ بدء وانتهاء العصر الحديث، والثانية هي الاكتشافات الجغرافية التي تمت في تلك الفترة، مع نبذة بسيطة عن مكتشفيها واكتشافات الدول اللاتينية واكتشافات الرحالة العرب.

عناصر البحث

  • مقدمة بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث.
  • تعريف العصر الحديث.
  • تعريف الاكتشافات الجغرافية.
  • الاكتشافات الجغرافية للرحالة المسلمين.
  • الاكتشافات الجغرافية لرحالة الغرب.
  • خاتمة بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن المولد النبوي الشريف

مقدمة بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث

فترة  ما بعد العصور الوسطى كانت حافلة بالاكتشافات الجغرافية مثل اكتشاف كولومبوس للأمريكيتين واكتشاف ابن ماجد وفاسكو دي غاما لطريق رأس الرجاء الصالح واكتشاف كابرال للبرازيل ودي سوليس للأرجنتين وتصدير محاصل لم يكن يعرفها من قبل العالم القديم، كانت تلك الفترة هي أكثر الفترات في الاكتشافات الجغرافية، لذا وجب التفكر فيها والنظر إليها بنظرة مختلفة لفهم العالم في ذلك الوقت من التاريخ.

العصر الحديث

بدأ العصر الحديث منذ القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر تحديدًا بعد سقوط الأندلس في يد الإسبان منتهيًا في نهاية القرن التاسع عشر اشتهر هذا العصر باسم العصور الوسطى أو عصر النهضة الأوروبية فمعه بدأت أوروبا تخطو خطواتها الأولى للتقدم والوصول للمكانة المعروفة حاليًا.

ما هي الاكتشافات الجغرافية؟

الاكتشافات الجغرافية هي الرحلات التي يقوم بها الرحالة في التنقل من بلد لآخر أو من قارة لأخرى لمعرفة واكتشاف الأماكن المجهولة في العالم وفي خلال حديثنا عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث يمكننا تقسيمها إلى اكتشافات قام بها رحالة مسلمين واكتشافات قام بها رحالة أوروبا.

الاكتشافات الجغرافية للرحالة المسلمين

هنالك العديد من الرحالة العرب الذين اشتهروا قديمًا، خاصة بعد انتشار الإسلام في شمال أفريقيا وغرب ووسط آسيا وحتى جنوب غرب أوروبا، فمع ذلك الانتشار بدأ العديد من المسلمين في البحث عن طرق لاكتشاف العالم بشكل أفضل، وكانت الطريقة الأمثل هي الترحال، ومن أهم الرحالة المسلمين الذين قاموا باكتشاف بعض الاكتشافات الجغرافية:

الشريف الإدريسي

هو عبد الله محمد بن عبد الله إدريس، ولد في سبتة المغربية، ويعتبر الإدريسي من أوائل الرحالة والملاحين الذين رسموا خريطة كاملة لقارات العالم القديم بالأحرف اللاتينية وملونة استعان بها العلماء الغرب القدامى-خاصةً البرتغاليين- لمعرفة الممرات المائية اللازمة لنقل التوابل من الهند.

محيي الدين بيري ريس

يعتبر أحد أشهر قادة البحرية العثمانية وتتبلور إنجازاته في خريطته الشهيرة التي رسمها بدقة متناهية، فقد احتفظ بها علماء الخرائط في أمريكا لدراستها ومع ظهور رصد القمر الصناعي ورصد القارات دهشوا بسبب دقة تلك الخرائط حين مقارنتها بالخرائط من القمر الصناعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الحسن بن الهيثم وأهم مؤلفاته واكتشافاته

الرحالة ابن فاطمة

هو رحالة مغربي غاني ولد في غانا على ضفة نهر السينغال ويرجع نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما وتعتبر أهم إنجازاته هي دورته حول أفريقيا في سنة 1150هـ واكتشافه لمدغشقر ورؤيته لمنابع النيل.

الرحالة ابن ماجد

هو شهاب الدين أحمد ماجد النجدي السعدي ولد في رأس الخيمة، ويعتبر ابن ماجد من أشهر رحالة العرب، وقضى ابن ماجد معظم حياته في المحيط الهندي مرشدًا للبحارة وتصادف وجوده في ماليندي أثناء وجود الرحالة الشهير فاكسو دي غاما وإرشاده لفاسكو عن طريق لنقل التوابل من الهند دون المرور بالبحر الأحمر ذي السيادة العربية.

الاكتشافات الجغرافية لرحالة الغرب

لم يكن المسلمون وحدهم من اشتهروا بفكرة الترحال، فهنالك العديد من الأفراد الغربيين الذين تبنوا تلك الفكرة وأصبحوا من أشهر الرحالة في العالم، وأشهر هؤلاء الرحالة هم الرحالة الذين تمكنوا من العثور على الاكتشافات الجغرافية المهمة، ومنهم:

فاسكو دي غاما

هو رحالة برتغالي ولد في البرتغال في سنة 1469 م وتوفي في سنة 1524 م كلفه الملك البرتغالي فيليب الأول باكتشاف أسواق آسيوية خلال رحلته ودراسته لطرق البحرية في هذا الوقت أصبح أول أوروبي يصل إلى الهند بحرًا وهذا عن طريق اكتشافه طريق رأس الرجاء الصالح بمساعدة ابن ماجد.

كريستوفر كولومبوس

يعتبر كريستوفر كولومبوس هو أشهر رحالة وبحار في العالم كله ويرجع هذا بسبب اكتشافاته الجغرافية الكثيرة، بدأ رحلته من إسبانيا إلى اليابان عبر المحيط الأطلنطي وفقًا لحساباته -الخاطئة- الذي قدر المسافة من جزر الكناري إلى اليابان بحوالي 2300 ميل فقط.

لكن رب صدفة من ألف ميعاد، بدلًا من وصوله اليابان وصل واكتشف جزر الباهاما بعد 36 يومًا من الإبحار ناشرًا دعواه أنها لإسبانيا ثم أكمل كولومبوس ووصل إلى كوبا -الصين حسب اعتقاده- وفي طريقه اكتشف أيضًا جمهورية الدومينيكان وهايتي وأطلق عليهما اسم هيسبانيولا.

اكشتف أيضًا كولومبوس نهر أورينوكو الفينزويلي لم يكتف كولومبوس بهذا فقط بل كان السبب في معرفة دول العالم القديم بمحصولي البطاطا والطماطم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن رسائل اخوانية لغتي الخالدة

بيدرو ألفريدو كابرال

بيدرو ألفريدو كابرال هو ابن حاكم بيرا وبلمونتي ولد سنة 1467م يعود له الفضل في اكتشاف الأوروبيين لأمريكيتين، وصل ألفريدو كابرال إلى البرازيل في سنة 1500م فاتحًا الطريق أمام القارة العجوز للذهاب إلى هناك.

خوان دياز دي سوليس

ولد دي سوليس في العام 1470م، زار أمريكا الوسطى في سنة 1508م وتعتبر من أهم اكتشافات خوان دياز دي سوليس هي اكتشافه لنهر الأوروغواي وعن طريقه تم اكتشاف الأرجنتين ونهر لا بلاتا الشهير ونهر بارانا الكبير الرابط بين الأوروغواي والبرازيل.

فرناندو ماغلان

ولد ماغلان في عام 1480م وفي عقده الثاني التحق بالبحرية البرتغالية وكان موهومًا برسم الخرائط فتعلم رسم الخرائط وأصيب أثناء إحدى المعارك فتركته الإصابة أعرج لباقي حياته، وتعتبر أهم إنجازات ماغلان هو المضيق الموجود في أميريكا الوسطى المعروف باسمه حتى يومنا هذا.

جون كابوت

ولد جون كابوت في سنة 1450 م في جنوى في إيطاليا يعتبر جون كابوت أول رحال إيطالي يصل إلى الأمريكيتين  ويعتبر المكتشف الفعلي لأستراليا ووصل إلى آسيا المعروفة حاليًا بالهند الشرقية.

صامويل دو شامبلان

ولد صامويل دو شامبلان في 1567م في فرنسا، وتوفي في فرنسا الجديدة سنة 1653م هو المكتشف الفعلي لكندا التي أسماها فرنسا الجديدة سنة 1603م أسس أيضَا دو شامبلان مديبنة كيبيك في فرنسا الجديدة التي وفاته المنية فيها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث في إدارة الموارد البشرية بالعناصر

خاتمة البحث

قدمنا في هذا الموضوع بحثًا مبسطًا عن الاكتشافات الأوروبية في العصر الحديث سواء أكان مكتشفيها عربًا أو غيرهم ومع الاكتشافات الجغرافية عرف العالم القديم المحاصيل الجديدة مثل البطاطا والطماطم واستفادت دول العالم الحديث من المحاصيل الأفريقية مثل السكر والقهوة.

بهذا نكون قد أنهينا كتابة بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث ومكتشفيها والفائدة المتبادلة بين قارات العالم القديم والبلاد المكتشفة حديثًا -آنذاك- من حيث تبادل المحاصيل الغير معروفة لدى كلا الجهتين، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.