أهم فوائد ترك السكر للصحة

أهم فوائد ترك السكر للصحة والجسم، بالفعل السكر يعد مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالعمليات الحيوية داخل الجسم، لكن أيضًا يمكنك الاستغناء عن السكر وأخذه من الفاكهة والغذاء الطبيعي.

لذا في هذا الموضوع سوف نعرض لكم أهم فوائد ترك السكر للصحة وذلك من خلال موقع زيادة.

أهم فوائد ترك السكر للصحة

يعتبر التوقف عن السكر المضاف من الأمور الصعبة خاصة بالنسبة للأشخاص المعتادين على وضع السكر في مشروباتهم أو في الأكل الذي يتناولونه، لكن هناك أضرار كبيرة تنتج من تناول كميات السكر الكبيرة على الصحة.

السكر من المصادر الأساسية لإنتاج الطاقة في جسم الانسان، حيث يحتاج الجسم إلى كميات معينة من السكر للعمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، لكن يمكنك أن تأخذ تلك الكميات من السكر الموجود في الفاكهة والغذاء الطبيعي.

لكن السكر المصنع له أضرار جسيمة على جسم الإنسان فدعونا نتعرف على أهم فوائد ترك السكر للصحة:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ترك السكر

فقدان الدهون في منطقة البطن

الأطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة مرتفعة تزيد من تدفق مادة الأنسولين داخل الجسم، والذي يعمل بدوره على المساهمة في تراكم الدهون مع مرور الوقت حول منطقة البطن، بالإضافة إلى إنه يعمل على تخزين السعرات الحرارية داخل الجسم بصورة كبيرة.

لذلك يعد استبدالك للسكريات بالأطعمة الطبيعية الأخرى في نظامك الغذائي من الأمور التي تساعد الجسم في الحفاظ على استقرار الانسولين فيه، وبالتالي يتم تخزين عدد أقل من السعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم، والتي تتشكل على هيئة دهون.

التخلص من الدهون وفقدان الوزن يعد من أهم فوائد ترك السكر للصحة، غير أن امتناعك عن السكر المصنع يقلل لديك الشعور بالجوع ويعمل على سرعة عملية الأيض، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن بجهد قليل.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكر  

تجنبك للوزن الزائد يمكن الوصول إليه عن طريق التقليل من تناول السكر، حيث يساهم أيضًا في حمايتك من الإصابة بمرض السكرى من النوع الثاني.

كما إن إفراطك في تناول السكريات يؤدي إلى إفراز الأنسولين بكميات كثيفة، مما يؤدي إلى إرهاق خلايا البنكرياس التي بدورها تقوم بإنتاج الانسولين فتختل وظيفة تلك الخلايا.. مما يتسبب في إصابة هؤلاء الأشخاص بمرض السكر في النهاية.

يعتبر تقليل خطر الإصابة بمرض السكر واحد من أهم فوائد ترك السكر للصحة.

يجعلك تتمتع بنشاط دائم

على الرغم من أن السكر يعمل على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بشكل سريع، حيث إن السكر سريع الهضم.. لكن سرعان ما يختفي تأثير السكر أيضًا مما يصيب الإنسان بالخمول والكسل.

لذلك يعد الإفراط في تناولك للسكريات من أسباب دخولك في دوامه من حالة الشعور بالنشاط والخمول التي لا تستطيع أن تخرج منها.

لكن عند التزامك بتناول الأطعمة المخفضة في السكر فهذا يزودك بالجلوكوز بشكل ثابت، مما يساعدك على الاحتفاظ بطاقتك طوال اليوم، بالتأكيد أهم فوائد ترك السكر للصحة هنا تكون كامنة في جعلك نشيطًا وأكثر حيوية.

التمتع ببشرة صافية

يعمل ارتفاع مستويات السكر بالدم على إعاقة عملية الترميم التي تحدث في كولاجين البشرة، وهذا الكولاجين يجعل البشرة تبدو كأنها ممتلئة.

غير أن النظام الغذائي الممتلئ بالحلويات يعمل على إعاقة مرونة البشرة، كما يساعد على ظهور التجاعيد من سن مبكر، ومن البشائر السارة أن تناول السكر يمكن أن يقلل من الترهلات الموجودة بالبشرة، وعلامات الشيخوخة التي يمكن أن تكون مرئية.

كثير من النساء يحتاجون إلى تلك البشرة الجميلة المشرقة الخالية من العيوب، لذا تعد فائدة البشرة الجذابة من أهم فوائد ترك السكر للصحة على الإطلاق.

تساعد على الحفاظ على صحة القلب

تبين أن تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث إن السكريات الزائدة عن حاجة الجسم تعمل على تقليل فرص الإصابة بالأمراض القلبية، لذا حمايتك من أمراض القلب تعد من أهم مميزات ترك السكر.

يساعد الجسم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

إن كنت ممن يعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم، فيمكنك أن تجرب الامتناع عن تناول السكريات لمدة 20 يوم فقط، وقم بتجربة قياس نسبة الكوليسترول في دمك.. ستجد أنها قلت 10% على الأقل، وهذا الامتناع ينطبق على كل الأطعمة التي تحتوي على السكريات.

ذلك لأن السكر يتسبب في حدوث اضطرابات ومشاكل في نسبة الأنسولين التي في الدم، وبالتالي عدم أداء الجهاز العصبي لوظائفه بشكل مثالي.. مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويزيد من معدلات نبضات القلب.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم هنا يعد من أهم فوائد ترك السكر للصحة لمن يعانون من مشاكل في هذا الجزء.

يساعد على النوم المنتظم

السكر يعمل على حدوث اضطرابات في النوم، حيث إنه يعمل على زيادة إفراز هرمون الكورتيزون، غير أن في الأساس ارتفاع نسبة السكر في الدم تساعد على إصابة الأفراد بالأرق.

لكن إذا قمت بالامتناع عن السكر فهذا يزيد من نشاطك بالنهار، ويجعلك تستمتع بنوم أكثر انتظامًا في الليل، وتعد هذه الميزة من أكثر المميزات والفوائد التي يمكن أن تحصل عليها بتجنبك للسكر.

في أيام مليئة بالعمل.. النوم المنتظم من أهم الاحتياجات الضرورية للجسم، فابتعادك عن السكر يساعدك على النوم المنتظم، ويعد هذا من أهم فوائد ترك السكر للصحة.

خفض خطر الإصابة بتسوس الأسنان

إن من المتعارف عليه منذ الصغر أن تناول السكريات بكثرة هو أحد أهم الأسباب التي تتسبب في تسوس الأسنان وخسارتها، لذا فابتعادك عن السكريات يساعدك على حماية أسنانك من مرض التسوس الذي يؤدي إلى خسارة الأسنان في الكثير من الأحيان، ويتسبب في وجود أمراض بالمعدة.

لا أحد يحب أن تظهر أسنانه بمظهر غير لائق، لذا يعتبر من أهم فوائد ترك السكر للصحة هو الحصول على أسنان صحية دون تسوس.

التمتع بعضلات قوية

إن السكريات تقلل من قدرة الجسم على خلق البروتينات الموجودة في العضلات، وبالتالي تساعد على فقدان الكتلة العضلية بشكل سريع أكثر، لهذا فإن ابتعادك عن السكريات يجعلك تحافظ وتعزز القوة العضلية مهما كبر العمر.

تقلل فرص الإصابة بالسرطان

الخلايا السرطانية يمكنها أن تتغذى على السكريات وتقوم بتحفيز نمو الأورام الخبيثة بسرعة، لذا كلما ابتعدت عن السكريات يقلل هذا من خطر إصابتك بالسرطانات، كما إنه يثبط ويقلل من نمو الأورام الخبيثة إن وجدت، وهذا من فوائد الابتعاد عن السكر.

اقرأ أيضًا: فوائد سكر النبات وأضراره ونصائح للتقليل من تناول السكر

خطوات تساعدك على التخلص من تناول السكر

نحن نعلم أن السكريات تعد من أنواع الأطعمة اللذيذة المحببة للنفس ويجد كثير من الناس صعوبة بالغة في الابتعاد عنها لذلك وبعدما تعرفنا على أهم فوائد ترك السكر للصحة دعونا نتعرف على خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من تناول السكر:

الخطوة الأولى: تخلص من السكريات بالتدريج

من الصعب الانتقال فجأة من نظام غذائي مليء بالسكريات إلى نظام غذائي أخر لا يحتوي على السكريات إطلاقًا.

لذلك من الضروري أن تبتعد عن السكريات، ويعني هذا الاستغناء عن المصادر التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل المشروبات السكرية والحلويات والكعك.

ثم يمكنك بعد ذلك التخفيف من مقدار السكر الذي تتناوله يوميًا في مشروباتك الساخنة كالقهوة والشاي من ثم الابتعاد تمامًا عن السكر والوصول إلى نظام غذائي خالي من السكريات.

الخطوة الثانية: محايلة الجسم

في حالة أن الشخص كان يشعر برغبة شديدة في تناول السكريات عليه أولًا أن يتحايل على جسده ويقوم بتناول وجبة الفطور كوجبة صحية خفيفة هذا يمنح الجسم طاقته التي يحتاجها.

كما ينبغي أن تستعيض عن السكريات الصناعية المضافة بسكريات أخرى طبيعية خاصة في الفترة الأولى حيث يمكنك محايلة جسمك وعطائه ما يريد من السكر ولكن من مصادر طبيعية كالفاكهة.

حيث إن الفاكهة تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها لأنها تحتوي على السكر الطبيعي الذي يعزز الطاقة ويحرر هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة.

الخطوة الثالثة: حمام ساخن

يمكنك اللجوء إلى الحمام الساخن عندما تشعر برغبة في تناول السكريات حيث يعمل على تنشيط الجسم ومده بالطاقة واحرص على تمرير الماء بين كتفيك لمدة لا تقل عن 10 دقائق بعدها يستطيع الجسم أن يسترخي ويفقد رغبته في تناول السكريات.

لكن أحرص على أن يكون الماء ساخن بدرجة يتحملها الجلد لكيلا تتأذى.

الخطوة الرابعة: تناول محفزات الدوبامين

الرغبة في تناول السكريات هي من أجل تحفيز هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة في الجسم والتي تقوم السكريات بإنتاجه، لذلك يجب عليك القيام بأشياء تساعدك على إفراز هرمون السعادة بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى تناول السكريات.

يمكنك الخروج مثلًا في نزهة، أو ممارسة رياضة تفضلها وخاصة تمارين الجري والضغط هذه التمارين تعمل على إطلاق هرمون يدعى الأندروفين وهو مادة كيميائية تنتجها الدماغ حتى تجعل العقل يشعر بالرضى وبالتالي تتوقف رغبته في تناول السكريات.

الخطوة الخامسة: ابتعد عن السكريات الخفية

يجب عليك أن تتجنب السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات المصنعة التي تتحلى بالسكر، وبعد أن تبتعد عن المصادر الرئيسية التي هي الحلويات، يجب عليك أن تتنبه جيدًا إلى الأسماء المختلفة للمصادر السكرية.

وذلك للابتعاد عنها وتجنبها، فمثلُا يمكن أن يكتب على بعض المنتجات أسماء السكريات الطبيعية التي يمكن أن تجهلها مثل: السكروز والجلوكوز والفركتوز واللاكتوز وغيرها من الأسماء التي تطلق على السكريات الصناعية مثل: السكرين والأسبارتام.

الخطوة السادسة: استبدل السكر الصناعي بالطبيعي

يحتم عليك تعويض نقص السكريات الذي تعمل عليه بتناول أطعمة طبيعية تحتوي على السكريات كالخضار والمكسرات والفاكهة، فهذه الأطعمة أيضًا تعطى الشعور بالسعادة، فتغني عن السكريات المضافة وتخلصك من البدانة.

بدائل السكر من الطبيعة

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد ترك السكر للصحة دعونا نتعرف على البدائل الطبيعية للسكر الصناعي، فهنالك الكثير من البدائل الطبيعية التي تغنيك عن السكر وإعطاء جسمك الطاقة التي يحتاجها جسمك للقيام بعملياته الحيوية.

يجب أن تعلم أن البدائل بها كميات كبيرة من السكر الطبيعي الذي إن زادت في تناوله يمكن أن تسبب نتائج عكسية، من خلال الأسطر التالية سوف نستطيع التعرف على بدائل السكر:

  • عسل النحل الخام: يعتبر من أفضل البدائل الطبيعية والمحليات التي من نتاج الطبيعة، فهو من العناصر الغذائية المليئة بالفيتامينات مثل النياسين B6 والريبوفلافين B2 ومضادات الأكسدة، والمعادن مثل الزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم، حيث إنه يعطي طاقة كبيرة للجسم.. فهو من أفضل البدائل الممتازة للسكر المضاف.
  • البلح: يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين B6 هذا بالإضافة إلى أن طعمه لذيذ، لذلك قم بتناول البلح بدلاً من تناول السكريات المصنعة الضارة فهو مفيد جداً لصحة ونشاط الجسم.
  • جوز الهند: إن سكر جوز الهند هو من المحليات الطبيعية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك، كما إنه متعدد الاستخدامات وهو من أفضل البدائل الطبيعية للسكر.
  • الفاكهة: إن الفاكهة بوجه عام تحتوي على كميات مناسبة من السكر الطبيعي الذي يعتبر أحد أهم السكريات التي يحتاجها الإنسان لتمده بالطاقة.

بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى للفاكهة والتي تساعد وتحمي الجسم من الكثير من الأمراض والتي تعمل أيضًا على نضارة الوجه خاصة بعد سن الأربعين غير إنه يمد الجسم ويعطيه الطاقة التي يحتاجها ليقوم بجميع عمليات الحيوية.

أغذية بها نسب عالية من السكر

في أغلب الأحيان نقوم بتناول السكر دون أن ندري أن ما نقوم بتناوله يحتوي على سكر.

وبعد أن تعرفنا على أهم فوائد ترك السكر للصحة دعونا نتعرف على تلك الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على السكر دون أن ندري:

  • الكاتشب الذي نضعه على البطاطس أو البيتزا ولا نشعر أن طعمه ممكن أن يكون محلى، بل بالعكس يكون طعمه مائل للعذوبة، لكن في حقيقة الأمر هو يحتوي على نسبة كبيرة من السكر المضاف الذي يدخل في صنعه.
  • صوص الباربيكيو: يعد صوص الباربيكيو من الصوصات التي يحبها فئة كبيرة من الناس، لكنهم لا يدرون أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر المحلى.
  • المأكولات الجاهزة: يقصد بها التي يتم شرائها من محلات البقالة والأكشاك على الطريق، فيجب عليك قراءة محتواها جيدًا، فإن كان من ضمن محتوياتها كلمات تنتهي بـ(وز) مثل الفركتوز، والجلوكوز، السكروز، اللاكتوز فإن هذه الأطعمة تحتوي على سكريات.
  • الأطعمة والمشروبات خالية الدسم: مثل الحليب خالي الدسم الذي يحتوي على مستويات عالية من السكر المضاف، وهو في الأغلب يكون اللاكتوز.
  • العصائر الجاهزة: بوجه عام تحتوي هذه العصائر على نسب عالية جدًا من السكر المضاف، حتى إن كان مكتوب عليها عصائر طبيعية، فهي تحتوي في مكوناتها على سكريات مضافة.

يمكن أن تكون تلك العصائر أكثر ضررًا من السكر بمفرده، حيث إنها تحتوي أيضًا على الألوان الصناعية.

  • الأطعمة المكتوب عليها من مواد الطبيعية مثل العسل، فأغلب الظن إنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.
  • بالطبع المواد الصناعية التي يكتب عليها محلى، فهي تحتوي أيضًا على كميات كبيرة جدًا من السكر المحلى.

اقرأ أيضًا: أضرار السكر الأبيض والقيمة لكافة الأطعمة التي بها سكر ابيض

أضرار السكر

إن الكثير منا لا يشعر إنه بحاجة لتقليل السكر، حيث لا توجد لديه الحاجة لتقليل الوزن، ولكن بعد أن تعرفنا على أهم فوائد ترك السكر للصحة دعونا نتعرف على الأضرار التي يسببها السكر في الصحة:

  • السمنة: السكر يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وهي من أكثر وأشهر الأضرار التي يسببها السكر، ثم يليها الأمراض الذي يسببها السكر كالارتفاع في الأنسولين والكوليسترول.
  • مرض السكر من النوع الثاني: من أخطر الأضرار التي يتسبب فيها السكر المضاف، حيث يعمل على زيادة نسبة الأنسولين في الدم، مما يعمل على إرهاق البنكرياس.
  • مرض الكبد الدهني: حيث إن التناول المفرط للسكريات يتحول إلى دهون تتراكم على الكبد تؤدي إلى أذيته.
  • ارتفاع ضغط الدم: بسبب ترسيب الدهون الناتجة عن السكريات في الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث ارتفاع في ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة.
  • حب الشباب: إن من أهم النصائح التي تعطى للمراهقين هي تجنب السكريات، حيث إنها تعمل على زيادة حب الشباب وتعمل على تبطيء فرص الشفاء منها.
  • مضر على البشرة: تسبب السكريات زيادة فرص الشيخوخة المبكرة للجلد، وتقليل نسب الكولاجين في الجلد والذي يعمل على ترطيب ونضارة البشرة.
  • السرطان: إن الخلايا السرطانية يمكن أن تتغذى على السكريات، وبالتالي يتسبب السكر في زيادة نشاطها وانتشارها في الجسم كله وزيادة عمل وفاعلية تلك الأورام الخبيثة.

إن السكر يطلق عليه السم الأبيض، وذلك بسبب الأضرار التي يقوم بها في جسم الإنسان، فعليك أن تعلم أن ترك السكر له الكثير من الفوائد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.