أهم كتب التاريخ

أهم كتب التاريخ الأحداث التاريخية من أكثر الأشياء التي يمكن أن تذكرنا بالماضي كما أن العالم يتواجد فيه الكثير من الأشياء القيمة التي مر عليها أعوام كثيرة وفي أيامنا الحالية لا يعلم عنها الكثيرون أي شيء لكن البعض يعرفها لما قدمته من خدمات جليلة إلى البشرية وهي الكتب القيمة في التاريخ.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على مزيد من المعلومات حول متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟ من خلال الرابط التالي: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

أهم كتب التاريخ

يحتوى التاريخ علي العديد من الكتب الهامة والمفيدة التي كان لها تأثير خاص علي العالم كله، ولعل من أهم الكتب التاريخية التي تواجدت في العالم ما يلي:

موجز تاريخ العالم:

  • صاحب هذا الكتاب هو شخص يدعي ميري هانكس، حيث أن هذا الكتاب يعتبر من أهم الكتب التاريخية التي تواجدت في كل العالم، أما عن المحتوى الخاص بهذا الكتاب فكان رواية عن التاريخ الذي عاشه الإنسان في الفترات القديمة والهجرية إلى الوقت الذي نتواجد فيه.
  • اعتمد هذا الكتاب علي الكثير من التجارب والثقافات والاختلافات التي نشأت بينهم وعلى الكثير من الأحداث المؤثرة التي تواجدت في أي مكان في العالم.

تاريخ العالم:

  • صاحب هذا الكتاب هو الكاتب فيليب باركر، يعتبر الكتاب من الأشياء القيمة التاريخية التي تناقش الموضوع بكامل الجوانب، الموضوع الخاص بهذا الكتاب كان الحضارة التي تواجد فيها الإنسان منذ بدايتها إلى اليوم الذي نتواجد فيه.
  • يعمل الكتاب كنوع من أنواع المصادر التي يمكن أن يرجع إليها الكثير من الأشخاص الباحثين في مجال التاريخ، كما أنه يضم الكثير من الصور التي توضح الفكرة العامة التي يعمل الكتاب علي مناقشتها وهي من الأشياء التي تضيف التميز إليه.

تاريخ أكسفورد المصور للعالم:

  • هذا الكتاب يعتبر من الأشياء النادرة التي تعمل علي إظهار التاريخ بصورة منمقة وواضحة للعالم بشكل كامل، يحتوي علي الكثير من الصور التي تعمل علي توضيح وتوثيق كافة الأشياء والأحداث التي يمكن أن ترد به في مختلف الصفحات.
  • موضوع هذا الكتاب هو الأحداث التي حدثت في أي مكان في العالم منذ العصر القديم والحجري وحتي احدث القرون التي نتواجد فيها في الوقت الحالي، ويضم الكثير من الاقسام التي يمكن أن تفيد الباحثين عن تاريخ العالم بصورة كاملة.
  • يشمل الكتاب كافة مجالات الحياة التي تمت في العالم من حولنا، مثل المجالات العلمية والثقافية وأنواع مختلفة من الفنون والكثير من الأشياء المتنوعة.

مقدمة ابن خلدون:

  • مؤلف هذا الكتاب هو العالم ابن خلدون الذي كان يتبع القبيلة البدوية، حيث أنه من الأشخاص الذين تواجدوا في شمال أفريقيا بالإضافة إلى انتقاله إلى العديد من الأماكن الأخرى والتي كانت القاهرة من بينها.
  • عرض ابن خلدون في هذا الكتاب الكثير من المناقشات الجادة في العالم في المجالات المختلفة الكثيرة، وكل المناقشات التي تتواجد في هذا الكتاب هي تجارب وخبرات اكتشفها واكتسبها بشخصه.

كتاب الكامل في التاريخ:

  • يعتبر من أكثر الكتب التاريخية القيمة، امتاز هذا الكتاب بأنه من أكثر الأعمال التي كان بها الكثير من الترتيب البسيط و السهل، احتوى  الكتاب علي كافة الأشياء التي يمكن أن تخص العالم الإسلامي بالإضافة إلى الكثير من الأخبار الخاصة بأي من الملوك وغيرهم.

يرشح لكم موقع زيادة المزيد من الإطلاع على شجرة الدر أول امرأة تجلس على عرش بلد من بلاد المسلمين يمكنك النقر على الرابط المرفق:  شجرة الدر أول امرأة تجلس على عرش بلد من بلاد المسلمين

مفهوم التاريخ

  • يعتبر من الأشياء الأساسية التي يتم بناء عليها معرفة الطريق الصحيح الذي يمكن الإنسان من رسم الوثائق الجديدة في العالم، فهو أحد أهم العلوم التي يمكن أن تتواجد في حياة الإنسان والتي يمكن أن يستعين بها في الكثير من الأشياء في حياته.
  • يقوم التاريخ بذكر كافة الأحداث الماضية التي مر بها الإنسان منذ العصور القديمة، والتي يوجد بها الكثير من الدروس أو الاكتشافات و المعلومات التاريخية الهامة التي يحتاج الإنسان إلى معرفتها من أجل أن يكمل بها الصورة التاريخية في نظرة.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول اسئلة عامة في التاريخ وأجابتها يمكنك النقر على الرابط التالي: اسئلة عامة في التاريخ وأجابتها

الاختلافات في مفهوم ما يوجد في كتب التاريخ

هنالك الكثير من الاختلافات التي يمكن أن تتواجد في العالم عن مادة التاريخ أو عن الأشياء التي يمكن أن تتواجد في الكتب التاريخية العظيمة التي ما تزال لها الكثير من التأثير الإيجابي حتى يومنا هذا.

حيث أن العلماء في تعريف تلك المادة اختلف كل منهم بحسب ما يراه مناسباً وكل منهم اعتبر أن الرأي الخاص به هو الرأي الصحيح، وقد انقسمت الآراء التي تواجدت عن التاريخ والكتب التاريخية إلى التالي:

  • قال بعض العلماء بأن التاريخ وما يمكن أن يتواجد من معلومات في الكتب التاريخية لا يمكن أن يطلق عليه اسم علم لأن العلم في الحقيقة هو الشيء الذي يجب أن يتم فيه إجراء الكثير من التجارب التي تنتهي بنتيجة حتمية أو نوع من أنواع الاكتشافات الطارئة.
  • الرأي الآخر حول التاريخ أو ما يتواجد في الكتب التاريخية من معلومات أكد علي أنه نوع من الفنون، وأنه لا يهم أن يكون علم أو غير ذلك لكنه يعتمد في الأساس علي الفن.
  • الرأي الثالث في التاريخ أو المعلومات التي ترد في كتبه أكد أن العلم يمكن أن يتصف بالعلم، فمن وجهة نظر هذا الرأي أن العلم يمكن أن يخضع إلى التحليل أو النقد وهو الشيء الذي يعطيه تلك الصفة ولا يلزم أن يخضع إلى نوع من أنواع التجارب أو غيرها.

للمزيد من المعلومات حول عملة قديمة استخدمت في الدول التي استعمرها الإنجليز وما هي عملة الشلن على مر التاريخ يمكنك اتباع الرابط التالي: عملة قديمة استخدمت في الدول التي استعمرها الإنجليز وما هي عملة الشلن على مر التاريخ

الأسس الخاصة بقراءة كتب التاريخ

هنالك بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن نعلمها عند قيامنا بقراءة الكتب الخاصة بالتاريخ، والتي يجب أن ننتبه إليها بشكل كامل من أجل التمكن من الاستفادة بقدر الإمكان من الأشياء والمعلومات القيمة التي يمكن أن تتواجد في تلك الكتب.

ولعل من أهم الأشياء أو الأسس التي تبني عليها قراءة الكتب التاريخية ما يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • التأكد، ففي الكثير من الأحيان يمكن أن تصدر بعض الأعمال الأدبية التاريخية التي يمكن أن تصف الكثير من الأحداث في العصور الماضية أو إلى غير ذلك من الأشياء، ويمكن أن تكون كافة تلك الأحداث هي من وحي الخيال ليس إلا.
  • يجب في كافة الأوقات أن نقوم بالبحث في مجال التاريخ عن أصل القصة أو الرواية التي هي بين أيدينا، وأن نعلم مدى صحتها حتى نتمكن من الاستفادة من كافة المعلومات التي يمكن أن تتواجد فيها وأن لا يتم خداع العقول الخاصة بنا.
  • عند القيام بالقراءة حاول أن تكون من الشخصيات التي يمكن أن تتواجد في الرواية، والمقصود بتلك الكلمة هي القيام بتحكيم عقلك في كافة الأشياء التي يمكن أن ترد في تلك القصة ومتابعة كافة الأحداث التي تقرأها بنفسك دون تأثير خارجي.
  • ففي الكثير من الأحيان يمكن أن يضيف المؤلف نبذة قصيرة أو أي شيء من هذا القبيل ويمكنها أن تؤثر علي الحكم النهائي لك في الرواية أو القصة، فحاول أن يكون رأيك مجرداً من أي نوع من أنواع التأثير الذي يمكن أن تتعرض إليه أثناء القراءة.
  • حاول أن تتماشى مع الأحداث التي يمكن أن ترد إليك من الرواية والحكم عليها بطريقة صائبة، فمهما كانت الأحداث التي يمكن أن ترد فيها لا تقوم بمتابعته عن طريق استخدام العواطف أو أي شيء من هذا القبيل فهذا من شأنه أن يضعف الحكم الخاص بك.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على أهم كتب التاريخ والتي منها: موجز تاريخ العالم، وتاريخ العالم، وتاريخ أكسفورد المصور للعالم، ومقدمة ابن خلدون، وكتاب الكامل في التاريخ، والاختلافات في مفهوم ما يوجد في كتب التاريخ، والأسس الخاصة بقراءة كتب التاريخ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.