محتوى يحترم عقلك

اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل

اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل تعد محل اهتمام الكثير من الأشخاص الراغبين في خسارة الوزن الزائد من الجسم، وخاصةً أن هناك أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، والذي يعرف بكثرة الأطعمة والأكلات الدسمة والحلويات الشرقية والتي من شأنها أن تزيد في الوزن، لذا اهتم موقع زيادة اليوم أن يقدم لكم كيفية سد الشهية عبر السطور القادمة.

اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل

يعاني الكثير من أصحاب الوزن الزائد من الرغبة المستمرة في تناول الوجبات الغذائية المختلفة، الأمر الذي يعد مزعج لدى العديد من الأشخاص، ناهيك على أنه قد يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، لذا سنوضح اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، وذلك فيما يلي:

1- المزيد من الألياف

تعد الألياف الغذائية واحدة من أهم المواد التي يجب أن يحصل عليها الجسم، وذلك لأنها تساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، لذا عادةً ما ينصح بتناول الفواكه والخضروات على مدار اليوم.

ناهيك على أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء إلا أنها تساهم في منح الجسم القدر الكافي من التغذية الذي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، وتُعتبر اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل في حال تناولها في بداية تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: حبوب تسد الشهية وتنحف من الصيدلية

2- تناول التفاح بشكل يومي

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن التفاح يمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، ولكن يساهم في منح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يؤدي إلى التقليل من تناول الأطعمة على مدار اليوم.

3- تناول المكسرات

من ضمن تعرفنا على اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، فقد وجد أن المكسرات واحدة من أفضل الطرق التي تساهم في التقليل من تناول الأطعمة الغذائية، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى مادة الفيبر، والتي تمتلك الدور الفعال في التقليل من حجم الخصر والبطن.

لكن يجب العلم أنه في حالة تناول المكسرات فيجب الالتزام بالكمية المُعتدلة منها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤثر على الجسم، وتزيد من الوزن بشكل واضح.

4- ممارسة التمارين الرياضية

في ظل تعرفنا على اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، فقد نجد أن هناك العديد من الطرق المختلفة وعلى رأسها التمارين الرياضية، وذلك لأنها تساهم في تقوية عضلات القلب، بالتالي تقلل من إنتاج هرمون الجريلين.

فيعد هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي تزيد من الشهية، وفي الطبيعي يفضل للشخص أن يدمج أكثر من تمرين معًا وذلك من أجل الحصول على فوائد مضاعفة.

5- تناول كميات كبيرة من الماء

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث المختلفة، أن تناول كميات كبيرة من الماء بشكل خاص قبل تناول الوجبات الغذائية، واحدة من أهم الطرق التي تساهم في التقليل من الرغبة لتناول الطعام.

6- تناول الأطعمة الدهنية

في البداية قد يبدو الأمر لك غريبًا نوعًا ما، ولكن في الطبيعي نجد أن تناول القليل من الأطعمة الدهنية بشكل وقدر مناسب إلى صحة الجسم اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، ويعود الأمر إلى أنه يساعد الجسم على خلق المزيد من مستويات الطاقة، وبالتالي يصبح الجسم قادر على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وعلى سبيل المثال الفيتامينات.

7- شرب القهوة

فقد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن تناول القهوة من أكثر الطرق التي تساهم في سد الشهية لفترة من الوقت، ويعود الأمر إلى أن القهوة تزيد من إفراز هرمون PYY في الجسم وبشكل خاص في منطقة الأمعاء، وهو من الهرمونات التي تساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، والتقليل من تناول الوجبات الغذائية لمدة 3 ساعات بعد تناول القهوة.

8- الشوكولاتة الداكنة

تمتلك الشوكولاتة الدور الفعال في التبطيء من عملية الهضم في الجسم، وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، مما يساهم في سد الشهية، وقد ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن شم رائحة الشوكولاتة فقط تساهم في الحصول على فوائدها بنسبة قد تصل إلى 85%.

9- تناول البيض

كما أن تناول حبة واحدة من البيض في وجبة الإفطار تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة من الوقت، وبالتالي فقدان الوزن الزائد في الجسم، ومنع تراكم الدهون المختلفة في مناطق الجسم، ويعود الأمر إلى أن البيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات.

10- المأكولات البحرية

هناك الكثير من الدراسات التي ثبت من خلال أن السمك والمأكولات البحرية تساهم في رفع مستويات هرمون اللبتين، والذي يعمل على التقليل من الشعور بالجوع على مدار اليوم وسد الشهية، ويعود الأمر إلى أن السمك والمأكولات البحرية تحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3.

11- سد الشهية بالحساء

تعد الحساء من أهم الأطباق الرئيسية التي يتم تناولها على مائدة الطعام، وسوف تلاحظ أنك في حالة تناول الحساء بكثرة قبل الطعام، تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، الأمر الذي يجعلك تقلل من تناول السعرات الحرارية الزائدة والوجبات الزائدة على مدار اليوم.

لذا علينا أن ننصحك بتناول حساء الخضروات فهي من الأنواع الأمثل التي يجب تناولها على مدار اليوم نظرًا لأنها خالية من الدهون وغيرها من المواد التي تزيد من وزن الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب سد الشهية

12- الألبان قليلة الدسم

تناول منتجات الألبان القليلة في الدسم إلى النظام الغذائي اليومي من أهم الطرق التي تساهم في التقليل من تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، فعليك تناول حصتين من منتجات الألبان قليلة الدسم، من أجل ضبط الشهية والسيطرة على الوزن بشكل عام.

13- تناول الطعام ببطء

مازلنا نتعرف على اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، وقد نجد أن تناول الطعام بشكل سريع من الأمور التي تجعلك تتناول المزيد من الطعام، ومع الاعتياد على هذا الأمر فقد يؤدي ذلك إلى اكتسابك للوزن الزائد في الجسم بشكل كبير.

لذا ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن تناول الطعام ببطء من الأمور التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة من الوقت، وبالتالي يقلل من كميات الطعام الذي يتناول على مدار اليوم، بالإضافة إلى التنظيم من كم الوجبات التي يتم تناولها يوميًا.

14- بدء الطعام بتناول السلطة

كما ذكرنا من قبل أن الألياف الغذائية لها الدور الكبير والفعال في التقليل من الرغبة لتناول المزيد من الأطعمة والوجبات على مدار اليوم، لذا من الأفضل أن تبدأ الطعام بتناول طبق من السلطة الخضراء، حيث تحتوي على مجموعة من الخضروات المتنوعة، وبالتالي تساعدك على الحصول على الشبع لفترات طويلة من الوقت.

كما ينصح بتناول طبق السلطة في الوجبات الغذائية المختلفة على مدار اليوم، سواء في الإفطار أو العشاء، وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة، ومن أجل الحصول على اكتر حاجة تسد النفس.

اقرأ أيضًا: افضل الحبوب لسد الشهية وحرق الدهون من الصيدلية

مشروبات لسد الشهية

من خلال حديثنا المستمر حول اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، نقدم لكم مجموعة من أهم المشروبات التي تساهم في سد الشهية، وذلك وفقًا للكثير من التجارب المُسبقة، وهي كالتالي:

1- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي تساهم في إنقاص الوزن الزائد، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، بالإضافة إلى الكاتيكين، والتي تساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

كما أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات المختلفة التي تفيد أن مادة الكافيين تلعب الدور الكبير في رفع معدلات عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن تناول 150 مللي جرام من مادة الكافيين المتواجدة في الشاي الأخضر على مدار اليوم يساهم في سد النفس عن تناول الطعام، والتقليل من تناول الوجبات الغذائية يوميًا.

2- مخفوق البروتين

كما أن البروتينات من أهم العوامل التي تزيد من شعور الجسم بالشبع على مدار اليوم، وبشكل خاص البروتين المتواجد في بياض البيض أو الكازين أو البازلاء، بالإضافة إلى ذلك أثبتت الكثير من الدراسات المختلفة، أن هضم البروتين في الجسم يزيد من حرق السعرات الحرارية، بنسبة قد تتراوح ما بين 15 إلى 30%.

3- خل التفاح

يعمل خل التفاح على التحسن من عملية التمثيل الغذائي، والتقليل من الرغبة في تناول الطعام، ويعود الأمر إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الخليك لذا يُعتبر واحد من أهم اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، ولكن يجب في حالة تناوله مراعاة تخفيفه بالماء، وذلك لأنه قد يؤثر على مينا الأسنان بشكل سلبي.

4- الفطر الهندي

يعد الفطر الهندي من أهم مشروبات الألبان المخمرة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة قد تصل إلى 61% من مادة البروبيوتيك، والتي تساهم في الحفاظ على تواجد البكتيريا النافعة في المعدة، لذا فهو من أهم المشروبات التي تعمل على فقدان الوزن الزائد من الجسم، وحرق الدهون في منطقة البطن بشكل قوي وفعال.

5- الشاي الأسود

على الرغم من أنه الشاي الأسود يحتوي على القدر الكافي من الكافيين، إلا أنه يحتوي على نسبة ليست بالقليلة من مادة البوليفينول، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة المفرطة أو مشكلات الوزن الزائد، نظرًا لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

فقد ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن مادة البوليفينول التي تتواجد في الشاي الأسود تساعد على تقليل قدرة الجسم لامتصاص الدهون والسكريات وبالتالي التقليل من فرص زيادة الوزن في الجسم.

وفقًا إلى الدراسات والمباحثات التي أجريت فقد ثبت أن تناول حوالي 3 كوب من الشاي الأسود بشكل مستمر ويومي لمدة 3 أشهر يساعد على التقليل من الوزن الزائد في الجسم وبشكل خاص في منطقة الخصر.

6- مشروب الحلبة

تعرف الحلبة باحتوائها على العديد من الخصائص الطبية بالإضافة إلى الألياف التي يحتاج إليها الجسم الزائد في الوزن، وذلك لأنها تلعب الدور الفعال في التقليل من تناول الوجبات المختلفة على مدار اليوم.

بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، ناهيك على أنها تساهم في امتصاص المزيد من الكربوهيدرات والدهون في الجسم، مما يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية بنسبة كبيرة.

7- مشروب الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده الصحية المذهلة التي تساهم في علاج العديد من الأعراض المختلفة في صحة الجسم، مثل الغثيان والقيء بالإضافة إلى التقليل من الشهية، ووفقًا إلى الدراسات الحديقة، فقد وجد أنه في حالة تناول كوب من مشروب الزنجبيل في وجبة الإفطار يساهم في الشعور بالشبع لفترة تصل إلى 3 ساعات متتالية.

لكن يجب العلم أنه من الأفضل تناول شاي الزنجبيل بعد استشارة الطبيب المعالج أولًا.

8- ماء الشمر

مازلنا نتعرف على اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، فقد وجد أن ماء الشمر من المشروبات التي تعمل على التقليل من عسر الهضم، والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الخصائص الغذائية والمواد المضادة للبكتيريا المتوفرة في بذور الشمر، مما يحافظ على صحة المعدة والتحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وصفات لسد الشهية

بعدما استعرضنا معًا اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، سنقدم لكم أهم الوصفات التي تساعد على سد الشهية والتي تتمثل فيما يلي:

1- الشاي الأحمر والشمر

كما ذكرنا من قبل أن الشاي الأحمر والشمر من أهم المواد الطبيعية التي تساهم في سد الشهية، لذا نقدم لكم كيفية تحضير هذه الوصفة وذلك كما يلي:

  1. قومي بمزج كمية مناسبة من الشاي الأحمر وشاي الشمر في وعاء من ثم إضافة قدر معين من الماء المغلي، والتقليب لتمام الخلط.
  2. يتناول مشروب الشاي والشمر بمعدل مرة واحدة في الصباح يوميًا.

بالإضافة إلى أن هذه الوصفة تساعد على سد الشهية لفترات طويلة على مدار اليوم، إلا أنها تساهم في منح الجسم المزيد من الفوائد التي تتمثل في تهدئة أمراض الجهاز الهضمي، والتقليل من الانتفاخ، وتراكم الغازات وغيرها من الفوائد الأخرى.

2- البقدونس والقرفة

تعرف القرفة بالفوائد العديدة التي تساهم في فقدان الكثير من الوزن الزائد في الجسم، لذا يمكن الاعتماد عليها في الوصفات لسد الشهية على مدار اليوم، وذلك ما سنتعرف عليه بشكل مفصل كما يلي:

  1. قومي بوضع عيدان البقدونس مع القليل من القرفة في وعاء على النار بإضافة الماء، واتركيه حتى الغليان.
  2. بعد ذلك عليك بتصفية الخليط بمصفاه ناعمة ومن ثم إضافة المحليات المناسبة لك سواء كانت ملعقة من السكر أو ملعقة من العسل، وتناول المشروب مباشرةً بمعدل مرتين في الصباح والمساء.

3- البرتقال والقرفة

بالتأكيد تعرفنا على فوائد القرفة في سد الشهية، ولكن هل تعلمين أن البرتقال من الفواكه الحمضية التي تساهم في سد الشهية بنسبة كبيرة؟ الأمر الذي سوف نتعرف عليه اليوم من ضمن عرضنا إلى اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، كما يلي:

  1. إحضار نصف كوب من عصير البرتقال إلى ملعقة من بودر القرفة، وخلطهم بشكل جيد وتركهم على النار لفترة من الوقت.
  2. يمكنك إضافة ملعقة من العسل إلى الخليط والاستمرار في الخلط، ومن ثم تناول المشروب قبل الوجبات الغذائية على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: أقوى طريقة لسد الشهية المفتوحة بأبسط الطرق

نصائح هامة لسد الشهية

بعد أن تعرفنا على اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل، سنقدم لكم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساهم في التقليل من الوزن الزائد، وتتمثل فيما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء والمشروبات الدافئة.
  • الاهتمام بتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الشطة، من شأنها أن تسد الشهية بشكل فوري وفعال، وتقلل من الرغبة لتناول الأطعمة على مدار اليوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل الوجبات بشكل مباشر.
  • تناول الوجبات على هيئة وجبات صغيرة مما يساهم في السيطرة على الشهية.
  • تناول الوجبات الخفيفة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.

هناك أساليب متنوعة تساهم في التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى سد الشهية، ولكن يجب استخدامها بشكل جيد للحصول على الفوائد الفعالة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.