أقوى جوازات السفر في العالم 2022

أقوى جوازات السفر في العالم 2022 حيث تختلف قوة جواز السفر الذي يحمله الشخص من حين لآخر، وهذا الجواز الذي يمكنه من السفر لمختلف دول العالم، وتختلف قوة جواز السفر على حسب عدد الدول المسموح لحامل الجواز بالدخول إليها، وإليكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني قائمة تتضمن أقوى جوازات السفر في العالم 2022 بالترتيب.

للمزيد من الإفادة نقدم لكم: كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز؟ والنصائح التي يقدمها من يمتلكون الخبرة لمالكين جوازات السفر

أقوى جوازات السفر في العالم 2022 حسب مؤشر هينلي

أصدر مؤشر “هينلي” الخاص بجوازات السفر، والذي يقوم بتقييم جوازات السفر التي تكون ملائمة أكثر للسفر بشكل متكرر، أحدث تقرير خاص به بالإضافة إلى التحليل لما قد ينتظر المسافرين في المستقبل، وتضمن التقرير قائمة أقوى جوازات السفر في العالم 2022 وهي كالتالي:

ترتيب قائمة أقوى جوازات السفر في العالم 2022

أقوى جوازات السفر في العالم 2022

  1. أظهر المؤشر استمرار اليابان في الحفاظ على صدارة قائمة أقوى وثائق للسفر في العالم، ولا يأخذ المؤشر القيود المؤقتة في عين الاعتبار، لذلك احتلت اليابان الصدارة مجدداً، حيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 191 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.
  2. تشغل سنغافورة المركز الثاني حيث يستطيع مواطنوها أن يصلوا إلى 190 وجهة بدون تأشيرة للسفر أو عن طريق استخدام تأشيرة وقت الوصول.
  3. تحتل كوريا الجنوبية ومعها ألمانيا المركز الثالث، حيث يستطيع المواطنون في الدولتين أن يصلوا إلى 189 وجهة بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة وقت الوصول فقط.
  4. في المراكز العشرة الأولى ضمن القائمة، تشغل نيوزيلندا المركز السابع مع إمكانية المواطنين الوصول من غير تأشيرة إلى 185 وجهة، بينما تشغل أستراليا المركز الثامن مع قدرة المواطنين على الوصول إلى 184 وجهة.

تعتبر سيطرة منطقة آسيا وأيضًا المحيط الهادئ نسبيًّا ظاهرة جديدة في تاريخ مؤشر هينلي الذي يبلغ من العمر 16 عامًان حيث أنه دائمًا ما كانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأيضًا الدول التابعة للاتحاد الأوروبي الأقوى من حيث جوازات السفر، لكن الخبراء يشيرون إلى أن القوة التي تتمتع بها منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستظل هكذا وتستمر، حيث أن هذه المناطق تتضمن بعض أوائل الدول التي بدأت تتعافى من آثار وتداعيات وباء كورونا حسب بيان “Henley & Partners”.

هذا الاختلاف في ترتيب قائمة أقوى جوازات السفر في العالم 2022 يرجع إلى ارتفاع أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا بشكل كبير في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ومن المهم معرفة أن المملكة المتحدة قد أصبحت بؤرة تفشي سلالات جديدة من فيروس كورونا الذي هو في الأصل سريع الانتشار.

لذلك فإن كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة تشغلان المركز السابع على قائمة “هينلي”، ولكن مع ذلك فإن الأشخاص الذين يحملون جوازات السفر الأمريكية عندهم القدرة على السفر في الوقت الحالي إلى أقل من 75 وجهة، بينما يستطيع الأشخاص الذين يحملون جوازات السفر البريطانية أن يصلوا إلى أقل من 70 وجهة.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: كيفية استخراج جواز سفر وأنواع جوازات السفر وشروط منح جواز السفر في كل دولة

جواز السفر الإماراتي

جواز السفر الإماراتي

كان هناك تقريبًا عدد قليل من اتفاقيات التأشيرات رفيعة المستوى بين البلاد التي تم إبرامها في عام 2020، على اعتبار أن دولة الإمارات العربية المتحدة استثناء ملحوظ على حسب ما ذكرت قائمة “Henley & Partners”.

حيث قامت دولة الإمارات بالتوقيع على بضع اتفاقيات متبادلة من أجل الإعفاء من التأشيرة في العام الماضي، ويتضمن ذلك الاتفاقية التاريخية التي توسطت فيها الولايات المتحدة من أجل إنشاء علاقات رسمية مع دولة إسرائيل، ومن أجل منح المواطنين في الدولتين الحق في زيارة الدولة الأخرى من غير تأشيرة.

تشغل دولة الإمارات المرتبة السادسة عشر التصنيف، مع إمكانية المواطنين في الوصول إلى 173 وجهة من غير تأشيرة أو استخدام تأشيرة عند الوصول، ويعتبر هذا تطورًا بارزًا منذ بداية مؤشر هينلي في عام 2006، فقد احتلت البلاد المركز 62، مع إمكانية المواطنين في الوصول إلى 35 وجهة فقط.

أقوى جوازات السفر في العالم 2022

  1. اليابان مع إمكانية الوصول إلى 191 وجهة.
  2. سنغافورة مع إمكانية الوصول إلى 190 وجهة.
  3. كوريا الجنوبية، وألمانيا مع إمكانية الوصول إلى 189 وجهة.
  4. إيطاليا، وإسبانيا، وفنلندا، ولوكسمبورغ، مع إمكانية الوصول إلى 188 وجهة.
  5. الدنمارك، والنمسا مع إمكانية الوصول إلى 187 وجهة.
  6. السويد، وفرنسا، والبرتغال، وهولندا، وأيضًا أيرلندا مع إمكانية الوصول إلى 186 وجهة.
  7. سويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وبلجيكا، والنرويج، ونيوزيلندا، مع إمكانية الوصول إلى 185 وجهة.
  8. اليونان، وأستراليا، وجمهورية التشيك، ومالطا، مع إمكانية الوصول إلى 184 وجهة.
  9. كندا مع إمكانية الوصول إلى 183 وجهة.
  10. هنغاريا مع إمكانية الوصول إلى 181 وجهة.

أسوأ جوازات السفر في العالم 2022

  • كوريا الشمالية في الترتيب 103، مع إمكانية الوصول إلى 39 وجهة.
  • ليبيا، ونيبال في الترتيب 104، مع إمكانية الوصول إلى 38 وجهة.
  • الأراضي الفلسطينية في الترتيب 105، مع إمكانية الوصول إلى 37 وجهة.
  • الصومال، واليمن في الترتيب 106، مع إمكانية الوصول إلى 33 وجهة.
  • باكستان في الترتيب 107، مع إمكانية الوصول إلى 32 وجهة.
  • سوريا في الترتيب 108، مع إمكانية الوصول إلى 29 وجهة
  • العراق في الترتيب 109، مع إمكانية الوصول إلى 28 وجهة.
  • أفغانستان في الترتيب 110، مع إمكانية الوصول إلى 26 وجهة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: طريقة إصدار وتجديد جواز السفر السعودي عبر أبشر 2022 والشروط اللازمة

مؤشر “Henley & Partner”

  • تعتبر قائمة “Henley & Partner” واحدة من مجموعة مؤشرات صممتها الشركات المالية من أجل تصنيف جوازات السفر العالمية على حسب قدرة المواطنين في الدولة على السفر لوجهات متعددة.
  • تعتمد قائمة “Henley Passport” على البيانات التي تقدم لها من هيئة اتحاد النقل الجوي الدولية “IATA”، ليقوم بتغطية 199 جواز سفر و227 وجهة سفر.
  • يتم تحديث المؤشر طوال العام، عندما تدخل التغييرات على سياسة التأشيرة في حيز التنفيذ.

مؤشر جواز سفر “آرتون كابيتال”

أيضًا يحرص مؤشر جواز سفر “آرتون كابيتال” على الأخذ في الاعتبار جوازات سفر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى 193 دولة ومعها ستة أقاليم، وهي تايوان، وجمهورية الصين، وماكاو، وهونغ كونغ، والفاتيكان، والأراضي الفلسطينية، وكوسوفو.

كما أنها وضعت في مؤشرها في عام 2022 ألمانيا في المرتبة الأولى، مع إمكانية المواطنين في الوصول إلى 134 وجهة من غير تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول فقط.

قيود السفر بين الدول في ظل وباء كورونا

من الجدير بالذكر أن العديد من الدول تقوم بفرض عمليات إغلاق متعددة جديدة، وعلى الرغم من ذلك فمن الممكن أن يصبح التطعيم أمر إلزامي وضروري قبل السفر عند رفع جميع قيود السفر في ظل انتشار وباء كورونا.

كما أنه بالنسبة إلى التنقل العالمي في المستقبل، لا يمكن أن نتوقع العودة إلى الأساليب التي كانت متبعة قبل الوباء، أما بالنسبة لجوازات السفر التي تعتبر قوية على مستوى العالم في عام 2022 مثل اليابان، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وأيضًا أعضاء الاتحاد الأوروبي، فسوف تكون هناك حاجة إلى وجود بروتوكولات إضافية من أجل استعادة القدرة على التنقل من غير احتكاك نسبي بين المسافرين.

اقرأ أيضا للتعرف على: صلاحية جواز السفر لدخول مصر كم مدتها؟! وما إجراءات الدخول والخروج؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا أقوى جوازات السفر في العالم 2022 ، تعرفنا فيه على أقوى جوازات السفر في العالم وأسوأها وفق مؤشر هينلي الذي يتعرض للتحديث باستمرار طوال العام، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.