محتوى يحترم عقلك

أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى سوف نستعرضه معكم اليوم من خلال موقع زيادة من أجل التخلص من ذلك المرض الذي لا يمكن التخلص منه بسهولة الا عن طريق تناول كمية كبيرة من السوائل يوميًا تابعوا معنا المقال عبر موقع زيادة لتتعرفوا على معلومات أكثر.

 تعرف معنا اليوم على أفضل حبوب في الصيدلية لعلاج القولون العصبي عبر موضوع: أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

مرض تفتيت الكلى

أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

  • قد تكون حصى الكِلى نتيجة تجمع العديد من العناصر في الكلى أو أعماق المسالك البوليّة، مثل حمض اليوريا والفسفور والكالسيوم، تتكون بسبب انخفاض مستوى إدرار البول، أو بسبب زيادة عدد تلك العناصر فيه، ولذلك تحدث الإصابة بسبب الجفاف النّاتج بسبب نقص كمية السّوائل في الجسم ويعد ذلك من أشهر العوامل التي تؤدي الى زيادة فرص الإصابة بتكون حصوات الكِلى.
  • وتزداد هذه الفرصة عند الأشخاص المُصابين بصفات مرضيّة خاصة مثل النُّقرص أو عند الأشخاص الذين يستخدمون أنواع معينة من الأدوية العلاجية، ويلعب أيضًا النظام الغذائي للمصاب والجينات الوراثيّة دور أساسي في الإصابة بحصوات الكلى.

وإليك المزيد من المعلومات عن حصوات الكلى وعلاقتها بالفشل الكلوى عبر موضوع:هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي ؟

أعراض الإصابة بحصى الكلى

قد لا تظهر أي أعراض تذكر الإصابة بحصوات الكلى، ولكن إذا انتقلت من مكانها الى مكان اخر مثل الكِلية أو داخل الحالبين، أو الأنبوبان الذي يعمل على نقل البول من الكِلى إلى المثانة، عندها قد يظهر على المريض بعض الأعراض ومنها:

  • ظهور ألم شديد يشعر به المصاب في أسفل الظهر أو الخاصرة، أو في نصف الضّلوع ناحية المعدة، وقد يظهر هذا الألم في أسفل المعدة أو أعلى الفخذين، ويتميز هذا الألم بأنّه يصدر على شكل عينات متقاربة في الشدّة.
  • حدوث ألم عند التبول، وقد يتغير لون البول الى اللون الوردي أو اللون الأحمر أو البرتقالي، كما وقد يحس المصاب بأن رائحةً البول كريهة جدًا.
  • انخفاض نسبة البول المعتادة عند المصاب، كما قد يشعر المصاب برغبة شديدة للتبول مع عدم الحاجة بول للخروج أساسا ويحدث ذلك في الكثير من الأوقات
  • زيادة درجة حرارة جسم المصاب والشعور بالقشعريرة الشديدة في أوقات متفاوتة أثناء اليوم.
  • قد يطرق مع هذه الأعراض أيضًا الشّعور بالدوخة، الاستفراغ بكثرة، وقد يحدث ذلك بسبب شدّة الألم تقريبًا.

 تعرف معنا اليوم عن موضوع الغازات وعلاقته بالحمل عبر موضوع: هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل ؟

علاج حصى الكِلى بالأعشاب

أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

  • تغادر بعض حصوات الكلى من داخل الكِلية من خلال الحالبين إلى المثانة، لتخرج من الجسم من خلال البول دون اللجوء إلى أي إجراء عمليات طِبية، ويقتصر العلاج في الغالب على صرف علاج لتسكين الألم، وذلك بهدف الحد من الألم الذي تسببه خروج حصوات الكلى ويعد تناول الكثير من الماء أفضل الوسائل لتسهيل عملية خروج الحصى من الكِلى، ويوجد أيضًا العديد من الأعشاب والأدوية تُستخدم لتقضي على الحصى الموجود بالكلى، أو تسهيل عملية الخروج، أو تخفيف الألم المرتبط بعملية الخروج أمّا هذه الخلطات تعتبر طبيعية كالتالي:

مشروب عصير اللّيمون مدمج بزيت الزيتون

  • وهي عبارة عن وصفة منزليّة مشهورة لين العديد من الناس ويتم استخدامها في التخلُّص من حصوات الكِلى والحصى المتراكم في المرارة، وتكون الفائدة المرغوبة منها في الخصائص العلاجيّة الفعالة التي يحتوي عليها زيت الزيتون بالإضافة إلى احتواء مشروب اللّيمون على كمية كبيرة من حمض الستريك الذي يعمل على تكسير الحصى الموجود بالكِلى المتكونة بسبب تجمُّع الكالسيوم.
  • ويتم استخدام هذا المشروب بإضافة ثلاث ملاعق من زيت الزّيتون إلى 5 ملاعق من الليمون السائل وتناول هذه المزيج لمدة مرة أو مرتين يوميًا لمُدّة أربع أيّام، مع الاستمرار في تناول كميّات كثيرة من الماء بعد تناول ذلك المشروب.

 تناول نبتة عنب الدّب

  • حيث تُساعد هذه النبتة في الحد من الألم المرتبط بحصى الكِلى، وتساعد على تنظيف السموم من المسالك البوليّة، بالإضافة إلى أنها تعمل على مُقاومة العديد من الالتهابات التي قد تحدث بسبب تكون هذه الحصى.
  • وللحصول على نتائج جيدة يجب تناول 600 ملغم من هذا العشب ثلاث مرات يوميًا 200 ملغم في الجرعة الواحدة.

خل التّفاح

  • يساعد خل التفاح على تفتيت حصى الكلى بسبب فعالية التّأثير الكيميائي الذي يحتوي عليه خل التّفاح في جعل البول والدّم أكثر سيولة، مما يؤدي إلى تفتيت حصوات الكلى ويتم تناوله بإضافة مِلعقة كبيرة منه ملعقتين من عسل النحل إلى كوب كبير من الماء الساخن وتناول الخليط ثلاث مرّات في اليوم والاستمرار علية لمدة لا تقل عن أسبوع.

بذور وعصير نبات الرمّان

  • يعد تناول هذا المشروب فاعلية كبيرة لعلاج وتفتيت حصى الكلى ويعد من أشهر الوصفات لعلاج ذلك المرض وينصح في الغالب بتناول كوب كبير من خليط الرمان أو من خلال تناول ثمرة كاملة منه.

 جذور نبات الهندباء

  • تعد من أفضل وصفات علاج لتفتيت حصوات الكلى حيث تقوم بتنظيف المسالك البوليّة، وتعمل على الحد من الألم المرتبط بحصى الكِلى، وينصح بتناول مقدار 600 ملغم من جذور نبات الهندباء ثلاث مرات يوميًا و200 ملغم في الجرعة الواحدة.

       أوراق نبات القرّاص:

  • يعد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تفتيت حصى الكلى وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها حيث تعمل على منع تكون البلّورات، وبالتّالي تقليل كمية الحصى المتكون على الكلى، وتساعد أيضًا على محاربة الالتهابات المختلفة في الجسم وتعمل على زيادة نسبة الماء المُتدفّق إلى الكِلى والمثانة مما يساعد ذلك على إدرار البول، وتستخدم هذه العشبة بإنتاج مشروب شاي من يستخرج من هذه الأوراق وتناول كوبين أو ثلاثة أكواب بشكل يومي لمدة شهر.

 الشاي المستخرج من نبات الرّيحان

  • يعد من أشهر طرق تفتيت حصوات الكلى بسبب انه يعمل على المُحافظة على وظائف عمل الكِلى، ويساعد على سهولة عمليّة تفتيت الحصى منها.

 ثمار البطّيخ

  • يكون له دور كبير في عملية تفتيت حصى الكلى حيث يعمل على سهولة خروج حصى الكِلى بسبب احتوائه على نسبة غزيرة من الماء، وأيضًا وجود عنصر البوتاسيوم فيه الذي يساعد على تنظيم نسبة الحموضة في البول.

 العصير المستخرج من نبات الكرفس

  • يعد من أفضل وأشهى الوصفات التي تساعد على تفتيت حصى الكلى حيث يعمل على الحد من الآلام المرتبطة تكون حصى الكِلى، وذلك بسبب أنه يقوم بإرخاء عضلات الحالبين ويساهم كذلك في إزالة السموم التي تؤدي إلى تبلور الحصى بالكلى بالإضافة إلى فعاليته في إدرار البول، مما يساهم في عمليّة تفتيت الحصى من الكِلى.

 نبات الفاصولياء

  • ويتم تناولها من خلال تسخين حبوب الفاصولياء ويتم تركها حتى تبرد، ومن ثمّ تناول ماء الغلي لمدة مرتين يوميًا، مع أخذ الحذر من ترك المشروب لمدة تزيد عن 24 ساعة، حيث يفقد عند هذه الحالة الخصائص والفعالية العلاجيّة.

 نبات ذيل الفرس

  • ويعود استخدامها بهدف الاستفادة من فعاليتها لإدرار البول، وذلك بتناول ثلاث أكواب من الشّاي المصنوع منها على مدار اليوم.

 الريحان

  • يعد من أفضل طرق علاج حصى الكلى بسبب أنه يحتوي الريحان أو ما يشتهر بالحبق على مواد نباتية تقوم بإعادة اتزان عنصر اليوريا مما يؤدي إلى صعوبة تبلور الحصى في الكلى ويعمل على تفتيت حصوات الكلى.

كما أقدم لكم خلال رحلتنا المزيد من المعلومات عن علاج السكر عند الاطفال عبر موضوع:اعراض مرض السكر عند الاطفال وأنواعه وأسبابه وعلاجه

في ختام مقال أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا كافة المعلومات حول  مرض تقتيت حصى الكلى، بالإضافة إلى عرض العلاج بالأعشاب الطبيعية، انتظرونا في مقالات جديدة، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.