محتوى يحترم عقلك

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين يمكن من خلالها الحفاظ على قوة النظر لأطول فترة ممكنة، فمن الضروري معرفة أن العين تحتاج إلى نسبة متوازنة من فيتامينات معينة من أجل المحافظة على صحتها، فمن خلال هذا المقال الذي يطرحه موقع زيادة سوف نتعرف إلى هذه الفيتامينات، مع ذكر بعض التمرينات التي تمارس من أجل هذا الغرض.

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

هناك مجموعة من الفيتامينات التي في حالة نقصها في جسمك يمكن أن تتعرض إلى ضعف عضلة العين وإضعاف النظر بشكل عام، أو قد يؤدي في بعض الأحيان إلى العمى.

وهذه الفيتامينات في أغلب الأوقات يمكن الحصول عليها من الأطعمة الغذائية بشكل طبيعي، لكن هناك بعض الأمراض التي تصيب العين وتحتاج في الغالب تناول بعض المكملات الغذائية التي تمد الجسم بهذه الفيتامينات، وفيما يلي سوف نتعرف إلى الفيتامينات التي تفيد صحة العين:

1-  فيتامين A

يعتبر فيتامين A  من أهم الفيتامينات التي تقوي قرنية العين وهو الجزء الأمامي منها، كما يعمل على تقوية العين من الخلف وهي الشبكية، ويرجع هذا إلى أن فيتامين A يساهم في إنتاج الصبغات التي تعين الشبكية على أن تقوم بوظيفتها بشكل سليم، والجدير بالذكر أنه في حالة وجود نقص في فيتامين A في الجسم فإن ذلك قد يتسبب في وجود مشكلات في الرؤية التي تكون في إضاءة هادئة.

اقرأ أيضًا: أعراض تعب عضلات العين

المصادر الطبيعية لفيتامين A

الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من خلال تناول أنواع عديدة من الأطعمة، فمن خلال الفقرات التالية يمكن التعرف إلى مجموعة من هذه الأطعمة:

1- البطاطا الحلوة

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

من أفضل المصادر التي تحتوي على فيتامين A هي البطاطا الحلوة، فيمكن القول إن ثمرة من البطاطا الحلوة تحتوي على 1400 ميكروجرام من فيتامين A، مما يعمل على الوقاية من أمراض كثيرة، إلى جانب الحفاظ على عضلة العين.

2- الجزر

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

ترجع فكرة أن الجزر مفيد للنظر إلى أنه يحتوي على فيتامين A بشكل كبير، كما أن الجزر يحتوي على الألياف التي تمتلك الكثير من الفوائد للجسم بشكل عام.

3- الفلفل الأحمر

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

من أهم المصادر الخاصة بفيتامين A هو الفلفل الأحمر، والذي من خلال تناوله يمكن الحصول على العديد من الفوائد الصحية المختلفة، إضافة إلى الفائدة التي تعود على العين.

4- السبانخ

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

في نطاق الحديث عن أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، فيمكن اعتبار السبانخ من أكثر المصادر الخاصة بفيتامينA  أهمية، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على إمداد الجسم بالعديد من الفوائد.

5- البروكلي

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

إضافة إلى الفوائد التي يحملها البروكلي لصحة الجسم، فإنه يحمل فيتامين A الذي يعمل على تقوية عضلة العين ويحافظ على النظر بشكل كبير.

2- فيتامين B

استمرارًا في سرد أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، فيعتبر فيتامين B6 وB12 إضافة إلى حمض الفوليك، من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحة العين وتقوية عضلة العين، وذلك من خلال منع عملية التنكس البقعي الذي ينتج عن التقدم في السن، وفي هذه الحالة يحدث تدهور في الشبكية، الأمر الذي يتسبب في ضباب الرؤية.

يحدث هذا الأمر في حالة نقص فيتامين B في الجسم مما يؤدي إلى نقص حمض الهوموسيستين مما يؤثر سلبًا على الشرايين الموجودة في شبكية العين.

كذلك هناك دراسة تم إجراؤها في عام 2009 أثبتت أن نقص فيتامين B12 عند بعض النساء يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالتنكس البقعي مع تقدم العمر، وذلك مقارنة بالنساء اللواتي يتمتعن بنسبة معتدلة من فيتامين B12.

كذلك فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات في عصب البصر، ويؤدي النقص الشديد من هذا الفيتامين إلى ضعف حاد في الرؤية أو قد يتسبب في إحداث نقاط عمياء.

المصادر الطبيعية لفيتامين B

في نطاق الحديث عن أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، لا يمكن الإغفال عن المصادر الطبيعية لفيتامين B والتي تعتبر من أفضل الطرق التي يمكن الحصول منها على هذا الفيتامين، ومن هذه المصادر ما يلي:

1- السردين

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12، كما أنه يتكون من عناصر غذائية مفيدة جدًا للجسم، وبالنسبة لفيتامين B12 فإن كوب واحد من السردين يعادل ضعف الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين B12.

2- منتجات الألبان

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

تعد منتجات الألبان والحليب من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي، إلى جانب أن منتجات الألبان تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بشتى الطرق.

3- الجزر

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

إضافةً إلى أن الجزر يحتوي على فيتامين A بشكل كبير، فهو أيضًا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6 وكل منهما يعمل على تقوية عضلة العين بطريقة معينة.

4- الذرة

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

تعد الذرة من الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من الفوائد، ويعود ذلك لما تحتوي عليه من عناصر غذائية متكاملة، ومن هذه العناصر فيتامين B6، لذلك فإن الذرة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بغرض تقوية عضلة العين.

5- الموز

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

الموز من الفاكهة المميزة فهو يحتوي على كمية كبيرة من العناصر التي ترفع من قيمته الغذائية، وهو يحتوي على فيتامين B6 بشكل طبيعي، لذلك يمكن تناوله من أجل الحصول على هذا الفيتامين بغرض تقوية عضلة العين.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج تورم جفن العين العلوي

3- فيتامين C

تتبعًا لذكر أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، فيعد فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل عام والعين بشكل خاص، والجدير بالذكر أن هناك حالة تسمى إعتام العين أي الشعور بوجود غيامه على عدسة العين بينما هي صافية، وتعد هذه الحالة من أبرز الحالات التي تصيب الإنسان مع تقدم العمر.

لعل فيتامين c وفيتامين  E من أهم الفيتامينات التي تساعد على تجنب حدوث هذه الحالة ، فهناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن دخول 140ملجم من فيتامين سي إلى الجسم يوميًا يساعد في تجنب الإصابة بإعتام عدسة العين، لكن لا بد من توخي الحذر في تناول كمية كبيرة من فيتامين سي.

كذلك أثبتت الدراسات أن فيتامين سي يعمل على تقوية الأوعية الدموية الموجودة داخل العين، كما تعمل على تدعيم الشبكية، مما يساعد في تأخير الإصابة بالتنكس البقعي.

المصادر الطبيعية لفيتامين C

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بشكل طبيعي والتي بتناولها يمكن الحصول على القدر الكافِ منه، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1- الكيوي

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

يعتبر الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي بشكل طبيعي، فإن ثمرة واحدة من فاكهة الكيوي تعادل 71 ملجم من فيتامين سي، والجدير بالذكر أن فاكهة الكيوي صغيرة جدًا فمن الممكن أن تتناول منها اثنين وتضاعف العائد من فيتامين سي بسهولة.

2- الفراولة

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

من الفواكه الشهية التي تشتمل على فيتامين سي أكثر من البرتقال، فهي تحمل كمية كبيرة من هذا الفيتامين مما يجعلها الخيار الأفضل في حالة الرغبة في الحصول على فيتامين سي بشكل طبيعي، فإن كوب من الفراولة يحتوي على نسبة تعادل 99% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي.

3- الفلفل الأصفر

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

أفضل المصادر التي يمكن منها الحصول على كمية هائلة من فيتامين سي هو الفلفل الأصفر، فإن كوب واحد من الفلفل الأصفر يحتوي على ما يعادل ثلاث أضعاف الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي بشكل يومي.

4- فيتامين E

استكمالًا لعرض أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، لا يمكن أن نغفل عن ذكر فيتامين E فهو يعتبر من أهم العناصر المضادة للأكسدة، كما أثبتت العديد من الدراسات أنه يعمل على تقليل الإصابة بفقدان البصر مع تقدم العمر.

كذلك أشارت الكثير من الدراسات إلى أنه في حالة تناول نظام غذائي صحي يحتوي على فيتامين E أو مع تناول المكملات الغذائية الغنية بهذا الفيتامين، فإن ذلك سوف يعمل على منع الإصابة بإعتام العين أو التنكس البقعي الذي يصيب الإنسان مع تقدم العمر.

كذلك فهناك دراسة تم إجراؤها في عام 2005 أشارت إلى أن الأشخاص الذين يقومون بتناول مكملات فيتامين E تكون احتمالية إصابتهم بضبابية الرؤية أقل مقارنة بغيرهم.

كذلك هناك إثبات من بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة التي يحملها فيتامين E تساعد في تأخير الإصابة بإعتام العين.

المصادر الطبيعية لفيتامين E

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، وبهذا الشكل يمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين من خلال تناول هذه الأطعمة، ويمكن التعرف إلى هذه الأطعمة من خلال الفقرات التالية:

1- بذور عباد الشمس

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

تبعًا لذكر أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، فتعتبر بذور عباد الشمس من الأكلات الخفيفة التي يمكن تناولها وحدها أو من خلال إضافتها إلى بعض الأكلات مثل السلطة.

كذلك فإن بذور عباد الشمس من الأطعمة التي تكون غنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية تعمل على تعزيز صحة الجسم بشكل عام.

2- اللوز

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

فضلًا عن احتوائه الكثير من العناصر الغذائية المفيدة فهو أيضًا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، يمكن تناوله كحبوب أو من خلال حليب اللوز فهو أيضًا صحي وخفيف، ويستعمله الناس الذين يتبعون حمية غذائية صحية، لذلك يمكن القول إن تناول اللوز من الأشياء التي تساعد في تقوية عضلات العين.

تمارين تعمل على تقوية عضلات العين

بعد أن تعرفنا إلى أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، الجدير بالذكر أنه ليس فقط عضلات الجسم هي التي تحتاج إلى تمرينات مكن أجل تقويتها، بل هناك أيضًا بعض التمرينات التي تساعد في تقوية عضلات العين، وفيما يلي سوف نتعرف إلى هذه التمرينات:

1- تحريك العين

انطلاقًا من ذكر أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، فيعتبر هذا التمرين من تمرينات اليوغا، فهو يعمل على تقوية عضلات العين وزيادة مرونتها، ويمكن إجراء هذا التمرين على النحو التالي:

  1. الخطوة الأولى تتمثل في الجلوس مع الحرص على ارتخاء العمود الفقري.
  2. إرخاء عضلات الوجه والعين قدر المستطاع.
  3. توجيه النظر إلى السقف مع الحرص على عدم تحريم الرأس.
  4. بعد ذلك يجب تحريك العين مع حركة عقارب الساعة لرسم أكبر دائرة وهمية بالعين.
  5. يتم تكرار هذا التمرين 3 مرات، بعدها يجب إغلاق العين وإرخاءها.
  6. بعد أخذ قسط من الراحة يمكن تكرار هذه العملية لكن في عكس اتجاه عقارب الساعة.

2- التركيز على الإبهام

استكمالًا لعرض التمرينات الخاصة بتقوية عضلات العين، هذا التمرين الثاني الذي يمكن القيام به من أجل هذا الغرض، ويمكن إجراء هذا التمرين على النحو التالي:

  1. الوقوف في حالة استقامة الجسم بدون أي حركة، مع مد الذراعين إلى الأمام ورفع إصبع الإبهام.
  2. بعد ذلك يجب تحريك إصبع الإبهام بعيدًا وقريبًا عن الجسم.
  3. تكرر هذه العملية 10 مرات أو 15 مرة.

3- اليدين على العين

ثالث تمرين يمكن إجراءه من أجل تقوية عضلات العين يتمثل في بعض الخطوات التي سوف نتناولها من خلال النقاط التالية:

  1. افرك يديك الاثنين في بعضهما البعض حتى تتولد حرارة فيهما لمدة 10 ثوانِ.
  2. قم بوضع على أعينكم بحيث تكون الأصابع على الجبين.
  3. اترك يديك هكذا لبضع ثوانِ أو بضع دقائق.

اقرأ أيضًا: متى تلتئم قرنية العين بعد عملية الليزك

4- إغماض العين

في سياق عرض أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، ثالث تمرين يمكن الاستعانة به في تقوية عضلات العين هو إغماض العين بطريقة معينة، فهو يعمل على إرخاء عضلات العين بشكل عميق، ويساعد في تقوية العضلات وزيادة مرونتها، ويمكن التعرف طريقة إجراء هذا التمرين من خلال الخطوات التالية:

  1. هذا التمرين يعتمد على إغماض العين بشدة.
  2. بعد ذلك إرخاء العين لمدة تبلغ 10 ثوانِ.
  3. يمكن تكرار هذه العملية أكثر من مرة.

هكذا يمكن اعتبار عضلات العين كأي عضلة أخرى في الجسم تحتاج إلى التغذية الصحيحة والتمرينات المناسبة من أجل العمل على تقويتها وزيادة مرونتها، والجدير بالذكر أنه لا بد من الاهتمام بصحة العين لأنها من أكثر الأعضاء التي تتضرر من تقدم العمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.