حركة الجنين قبل الولادة بيوم

حركة الجنين قبل الولاده بيوم حيث تكون المرأة في حالة ترقب شديدة فور دخولها الشهر التاسع من الحمل، إذ أنها تنتظر أي علامة تدل على اقتراب موعد الولادة، فضلاً عن كونها تهتم بحركة الجنين خلال هذه الفترة للتأكد من كونه ينمو بشكل سليم، وسوف نستعرض في هذا المقال عبر موقع زيادة بعض المعلومات عن حركة الجنين قبل الولاده بيوم وبعض العلامات الدالة على اقتراب موعدها.

حركة الجنين خلال فترة الحمل الأخيرة

حركة الجنين قبل الولاده بيوم

  • تبدأ حركة الجنين في الازدياد في الشهر الثامن من الحمل من حيث المعدل والقوة، إلا أن هذه الحركة تقل بدءاً من الشهر التاسع، ويعود السبب في ذلك إلى كبر حجم الجنين وضيق المساحة المتاحة له داخل الرحم.
  • والجدير بالذكر أن وضعية الجنين تتغير بشكل طبيعي قبل موعد الولادة، فيصبح الرأس متجه الى الأسفل في أغلب الحالات استعداداً للخروج إلى العالم.
  • تختلف حركة الجنين قبل الولادة باختلاف موعد الولادة نفسه. أي خلا الشهر الثامن من الحمل أو قبل ذلك، فكل شهر له سمات مميزة في حركة الجنين.
  • من المهم خلال هذه الفترة عدم قلق الأم على صحة الجنين بشأن قلة الحركة، بل إنه بإمكانها التأكد من صحته العامة من خلال عد الحركات، التي يقوم بها خلال فترة معينة من الزمن.
  • حيث أن طريقة العد تعتمد على عد عشرة حركات مختلفة للجنين في كل ساعتين من الزمن، من أجل التأكد من صحته ولا توجد حاجة مُلحة التوجه للطبيب إلا إذا تلاحظ تناقص مستمر في عدد هذه الحركات.

ولمزيد من المعلومات عن حركة الجنين في الشهر التاسع عليكِ بقراءة هذا الموضوع: حركة الجنين في الشهر التاسع

حركة الجنين قبل الولاده بيوم

  • تكون حركة الجنين قبل الولادة بيوم شبه معدومة، حيث أنه يكون من الصعب عليه التحرك بحرية إذ تقتصر حركاته على ركلات قوية باتجاه جدار بطن الأم.
  • ويعود السبب في ذلك إلى نزول الجنين إلى أسفل منطقة الحوض، واتخاذه الوضعية المقعدية وتمركز رأسه في أسفل الحوض.
  • ينتج عن هذا الأمر صعوبة حركة الجنين لضيق المساحة المتاحة له داخل الرحم بعد تضاعف حجم الطفل، لهذا السبب تلاحظ الأم انخفاض كبير في معدل حركة جنينها خاصة في اليوم السابق للولادة.
  • فكلما قلت الحركة كلما دل ذلك على اقتراب موعد الولادة، لذلك فالحركة القوية في الرحم قبل موعد الولادة قد يثير القلق بسبب عدم نزول الجنين في الحوض، مما يجعل الأم عرضة لإجراء جراحة.
  • لذلك فإنه ينبغي على الأم معرفة أن حركة الجنين، هى إحدى الإشارات الأساسية على سير الحمل بشكل طبيعي، أو تعرضه لأي من المشاكل.
  • وهنا يتوجب على المرأة حين الشعور بزيادة غير طبيعية في حركة الجنين، أو هدوء مفاجئ أن تراجع الطبيب المتابع لحملها، لإجراء الفحوصات اللازمة مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، للاطمئنان على صحة وسلامة كلاً من الأم والجنين.

المعدل الطبيعي لحركات الجنين قبل الولادة

  • تختلف طبيعة حركة الجنين التي تشعر بها خلال فترات تطور الجنين ونموه، إذ أنها تبدأ بالظهور البسيط ثم تتطور عند نموه لتصبح أكثر قوة، الأمر الذي يسبب للأم الشعور بالألم في نهاية فترات الحمل.
  • تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين بين الأسبوع العشرين والرابع والعشرون من الحمل، إلا أن هذا الشعور لا يدوم طوال اليوم، بل إن هذه الحركات تتوقف أثناء استغراق الجنين في النوم، أو خلال انشغال الأم عنها وعدم التركيز الكامل معها.
  • يبلغ معدل حركة الجنين الطبيعي في بطن الأم بين ١٥ إلى ٤٥ حركة في الساعة الواحدة في الثلث الأخير من الحمل، وتختفي هذه الحركة أثناء فترة نوم الجنين التي تستغرق بين عشرين وأربعين دقيقة في كل مرة، وقد تصل في الأحيان إلى تسعين دقيقة.

ولمعرفة المزيد عن أعراض الولادة القيصرية في الشهر التاسع يوصى بقراءة هذا الموضوع: اعراض الولادة القيصرية فى الشهر التاسع وأبرز مشاكلها

إجراء بسيط للتأكد من سلامة الجنين في الشهر التاسع

  • يمكن للحامل تناول المشروبات الباردة أو الماء البارد، ومن ثم تقوم بالاستلقاء على جانبها فإذا لاحظت تحرك طفلها فعليها الاطمئنان، فلا داعي للخوف المبالغ فيه.
  • لكن ما سبق لا يعني الاستغناء عن مراجعة الطبيب، أو التقليل من عدد المراجعات لديه أو تجاهل الاعتناء بالصحة العامة للأم خلال الشهر التاسع.

علامات اقتراب الولادة

حركة الجنين قبل الولاده بيوم

تنشغل الأمهات بعلامات اقتراب المخاض التي تنتهي بولادة الطفل وخروجه إلى العالم، وتتمثل أهم هذه العلامات في الآتي:

1- هبوط الجنين للأسفل

  • يبدأ الجنين في تجهيز نفسه للخروج من رحم الأم قبل المخاض لفترة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة اسابيع، ويتم ذلك عن طريق هبوطه إلى أسفل منطقة الحوض واتجاه رأسه للأسفل.
  • ينتج عن هبوط الجنين للأسفل واتخاذه لهذه الوضعية، تمايل حركة الأم بشكل أكبر وحاجتها للتبول بشكل متكرر، نظراً لضغط رأس الجنين على المثانة، إلا أن عملية التنفس تصبح أكثر سهولة بعد نزوله للأسفل، بسبب قلة الضغط على الرئتين.

2- توسع الرحم

يسبق عملية الولادة لأسابيع تمدد واتساع حجم الرحم، فضلاً عن كونه يصبح أكثر رقة وينبغي على الأم خلال هذه الفترة فحص هذا التوسع بشكل دوري، للاطمئنان على صحة وسلامة كلاً من الأم والجنين.

3- الشعور بالتشنجات والآلام في أسفل الظهر

في الفترة الأخيرة من الحمل تزداد الآلام والتشنجات بمنطقة أسفل الظهر، ويعود السبب في ذلك إلى تهيئة العضلات والمفاصل لعملية الولادة، وتظهر هذه العلامات بشكل أكبر لدى النساء ممن سبق لهم الولادة قبل ذلك.

4- ارتخاء المفاصل

تشعر الأم في فترة ما قبل الولادة بارتخاء في المفاصل والأربطة، بسبب زيادة هرمون الريلاكسين من أجل تهيئة الحوض لعملية المخاض، وخروج الجنين من جسم الأم.

5- الإصابة بالإسهال

خلال الفترة الأخيرة من الحمل يحدث ارتخاء لعضلة المستقيم بالتزامن مع ارتخاء الرحم وبعض العضلات الأخرى بالجسم، مما ينتج عنه إصابة الأم بالإسهال وهنا ينبغي عليها تعويض السوائل، وعدم القلق بشأن هذه الأعراض.

6- توقف زيادة الوزن

  • ينقص وزن النساء قبل الولادة بفترة قصيرة، ويعود السبب في ذلك إلى فقدان السائل الأمينوسي قبيل الولادة، و زيادة النشاط عند بعض النساء.
  • ويجب عدم القلق على وزن الجنين خلال هذه الفترة، حيث أن وزنه يزداد في الغالب بالرغم من خسارة الأم لوزنها أو توقف زيادة الوزن .

7- زيادة الشعور بالتعب

تشعر المرأة قبل الولادة بفترة قصيرة بالتعب والخمول، والسبب في ذلك راجع إلى قلة النوم التي يسببها كبر حجم البطن، وزيادة إدرار البول.

8- فقدان سدادة عنق الرحم المخاطية

تعد سدادة عنق الرحم المخاطية، هي الحاجز الفاصل بين داخل الرحم وخارجه خلال فترة الحمل، ويتم التخلص منها على شكل قطعة مخاطية كاملة أو على شكل أجزاء صغيرة.

9- الشعور بانقباضات قوية ومتكررة

تسبق عملية الولادة بفترة قصيرة بعض الانقباضات، التي لا تزول بتغيير الوضعية والتي تتميز بشدتها وقوتها وتكرارها.

10- نزول ماء الجنين

  • تعد هذه العلامة واحدة من أبرز علامات الولادة على الإطلاق، فهى علامة تؤكد قرب موعد الولادة خلال أيام.
  • فماء الجنين هو السائل الموجود في الكيس الأمينوسي، الذي يحيط بالجنين ويكون مسئول عن تزويده بالغذاء وحمايته من الالتهابات، والضربات الخارجية.

ولمعرفة طريقة حساب موعد الولادة القيصرية بطرق مجربة يوصى بقراءة الموضوع الآتي: طريقة حساب موعد الولادة القيصرية ب 3 طرق صحيحة

من هنا نكون قد تعرفنا على حركة الجنين قبل الولاده بيوم، وتعرفنا على أهم علامات اقتراب الولادة، ونوصيك سيدتي عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج، للتأكد من سير الحمل بشكل طبيعي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.