اسم ولد وبنت بحرف ق

اسم ولد وبنت بحرف ق يساعد الأهل على سرعة اختيار المولد الجديد، حيث حرف ق يعد من الحروف الغير منتشرة بشكل كبير، مما يجذب الكثير من الناس إليه من أجل الاستعانة به في اختيار اسم الطفل حديث الولادة، ومن خلال موقع زيادة، سوف نقدم لكم اسم ولد وبنت بحرف ق بأشكال ومعاني مختلفة ومتعددة، وذلك من خلال السطور القادمة.

اسم ولد وبنت بحرف ق

منذ بداية علم الأم بحملها تبدأ في البحث عن الأسماء الجديدة والمتميزة والغير منتشرة وذلك من أجل إضافة عنصر التميز إلى المولود الجديد.

يعد حرف القاف من الحروف الغير منتشرة على المستوى الكبير، على الرغم من ذلك فهو يحتوي على مجموعة من أسماء البنات والولاد رائعة ومتميزة، لذا سوف نستعرض معًا اسم ولد وبنت بحرف ق بشكل مفصل من خلال ما يلي:

أسماء أولاد تبدأ بحرف القاف

من خلال تناولنا إلى اسم ولد وبنت بحرف ق، سنبدأ معكم بعرض أجمل أسماء ولاد تبدأ بحرف القاف مع ذكر معانيها، وذلك من خلال ما يلي:

قيصر: من الأسماء التي تعود إلى الأصل الروماني القديم، وهو يشير في المعنى إلى أحد ملوك الرومان والبيزنطيين، وكان ينتشر خلال العصور القديمة.

قيس: من الأسماء العربية الأصيلة، وهو يشير في المعنى إلى الشيء البالغ في الصعوبة، والقياس، كما أنه في معجم اللغة العربية يطلق على المتبختر.

هو من الأسماء التي نالت شهرة واسعة بين العرب قديمًا، وذكر في العديد من قصص العشق والرومانسية.

قنوع: من أسماء الأولاد العربية القديمة والغير منتشرة، وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يمتلك النصيب الكبير من الرضا والقناعة.

قمير: من الأسماء الغريبة ونادرة الوجود، على الرغم من كونه يعود إلى الأصل العربي القديم، وهو تصغير من كلمة قمر.

قطب: من ضمن الأسماء التي تنتمي إلى اللغة العربية الأصيلة، وهو يقصد به الرجل الذي يرجع إليه القوم في اتخاذ القرارات، كما أنه يطلق على طرف محور الأرض.

قسور: من الأسماء العربية التي تطلق على الذكور فقط، وكثيرًا ما نجدها منتشرة في بلاد سوريا بشكل خاص، وهو يشير في المعنى إلى الرجل القوي والشجاع المشابه إلى الأسد في قوة الشخصية.

قصى: أيضًا من ضمن الأسماء التي تنتشر في بلاد الشام وسوريا على وجه الخصوص، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم، ويطلق على مواليد الذكور فقط.

يشير في المعنى إلى النسب البعيد، وهو ينتمي إلى أسماء سلالة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان منتشرًا قديمًا بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أسماء توائم ولد وبنت تركية

أسماء ذكور متنوعة تبدأ بحرف القاف

في ضوء تناولنا إلى اسم ولد وبنت بحرف ق، نتعرف من خلال هذه الفقرة على مجموعة متنوعة من أسماء الذكور التي تبدأ بحرف القاف، مع معرفة المعنى الصحيح لها، وذلك من خلال ما يلي:

قريش: من أشهر أسماء العرب خلال العصور القديمة، وهو يقصد به الجمع والكسب، حيث يقال في اللغة العربية فلان يقترش المال، بمعنى يجمعه، وكان يطلق على قبيلة الرسول صلى الله عليه وسلم.

قد ذكر في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أن هناك سورة كاملة تحمل اسم قريش.

قسام: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يدل على الرجل ذو الملامح الجميلة للغاية، كما أنه يطلق على الشاب الذي يقوم بتقسيم الأملاك بين التجار، وفي بعض الأحيان يقال أنه يطلق على الرجل حالف اليمين.

قزحيًا: يأتي من اسم قوس قزح، ويحمل أكثر من معنى في اللغة العربية، حيث يقال قزح الحديث، أي الأخبار السارة، كما يقال قزح الشيء، بمعنى قد ارتفع عن مكانه، كما أن اسم قزح يطلق على جبل يتواجد في منطقة المزدلفة.

قدور: من أسماء الذكور التي تنتمي إلى اللغة العربية القديمة، وهو يشير في المعنى إلى الرجل القادر على فعل العديد من الأشياء من حوله.

قدوة: يطلق على الرجل الصالح، الذي يتبع من قبل العديد من الناس في الحياة، كأسوة حسنة في الحياة، وهو ينتمي إلى الأصل العربي القديم.

قدري: يأتي من القدر، وهو الشيء الواقع والمقدر على الإنسان، كما أنه يشير إلى الغنى واليسار، بالإضافة إلى يمكن أن يدل على الشيء المضبوط دون زيادة أو نقصان.

كما أنه يأتي من لفظ “ليلة القدر” وهي إحدى ليالي شهر رمضان المعظم.

أسماء أولاد غريبة بحرف القاف

استكمالًا لتعرفنا على اسم ولد وبنت بحرف ق، نتطرق خلال هذه الفقرة إلى مجموعة من أسماء الأولاد الغريبة، وذلك من خلال ما يلي:

قحطة: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يشير في المعنى إلى احتباس الأمطار، وامتناع الخير والبركة، والتعرض إلى الفقر والاحتياج الشديد.

قتيبة: من الأسماء ذات الأصل العربي الخالص، وهو يطلق على الأشياء التي تستدير من البطن، وكان ينتشر هذا الاسم خلال القبائل العربية القديمة القديمة بشكل كبير.

قتادة: يطلق على الشجر ذو الأصل الجيد، الذي يحتوي على أشواك تشبه الأبر، وهو الذي يستخدم في استخراج الصمغ الطبيعي، وكان يحظى هذا الاسم شهرة واسعة خلال القبائل العربية القديمة، عادة ما يطلق على الرجل الشجاع، وهو ذات أصول عربية.

قائد: من أسماء الذكور التي تنتمي إلى اللغة العربية الأصيلة، وهو يشير في المعنى إلى الرجل الذي يقود كتيبة في الجيش، أو قيادة فريق أو جمعية، أو فرقة موسيقية.

هو من الأسماء الغير منتشرة بشكل كبير على الرغم من المعنى القيم له، وعادة ما يطلق على الرجل الحكيم ذو الشخصية القوية.

قاهر: واحد من أشهر أسماء أولاد بحرف القاف، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم، ويشير في المعنى إلى الرجل ذو الشخصية القوية، الشامخ، الذي يقدر على فعل أي شيء.

كما أن القاهرة تطلق على اسم عاصمة مصر، وهي تعد أكبر مدينة في قارة أفريقيا والدول العربية أجمع.

قاسم: يقصد به الرجل الذي يقوم بتوزيع الأشياء وتقسيمها، كما أنه يطلق على الرجل ذو الملامح الحسنة، وكان يطلق على ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنه قديمًا كان يجوز إطلاقه على مواليد الإناث أيضًا.

أسماء رجال قديمة تبدأ بحرف القاف

يوجد أشكال عديدة من اسم ولد وبنت بحرف ق، لذا نقدم لكم خلال هذه الفقرة، أسماء أولاد قديمة تبدأ بحرف القاف، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

قارون: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العبري القديم، وهو يشير في المعنى إلى نبات البردي، كما أنه كان يطلق على آخر ملوك ليديا الذي كان يمتلك الثروة الكبيرة.

قدير: من أسماء الذكور التي تعود إلى الأصل التركي القديم، وهو يشير إلى الرجل القادر على فعل أي شيء في طريقه، كما أنه اسم من أسماء الله الحسنى ويشير إلى القوة.

قابيل: من الأسماء التي تعود إلى الأصل السامي، وهو من أوائل الأسماء التي أنزلت في الدنيا، ويشير في المعنى إلى الرجل الشجاع والقوي الذي يناضل من أجل الأشياء التي يحبها.

قابوس: من الأسماء العربية القديمة، وهو يطلق على الرجل ذو الملامح الجميلة، وفي بعض الروايات الأخرى يقال بأنه ذا أصل فارسي، وهو يدل على الرجل الأصيل واللطيف، وهو من الأسماء المنتشرة في البلاد العربية بقدر كبير.

قاسي: يدل على الرجل الغليظ في طبعه وصبع في تعاملاته، ويعود إلى الأصل العربي القديم.

قاطن: يقصد به الساكن، وهو يدل على الرجل الهادئ والرزين الذي يملك القدر الكافي من العقل والحكمة.

قاهي: يطلق على الرجل كثير الضحك والفرح والمرح، كما أنه يطلق على شارب القهوة بشكل مستمر ومنتظم.

قثم: من الأسماء العربية القديمة، ويشير في المعنى إلى الرجل المعطاء الذي يقوم بمنح الناس العطايا والهدايا.

قابس: من أسماء الرجال الغير منتشرة، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم، ويدل على الرجل المتعلم لدرجات كبيرة، ويقوم بنشر تعاليمه بين الناس من أجل الاستفادة.

قادس: يطلق هذا الاسم على السفينة العظيمة داخل البحار، كما أنه يشير إلى بيت الله الحرام.

أسماء أولاد مميزة بحرف القاف

من خلال تسليط الضوء على اسم ولد وبنت بحرف ق، نستعرض الآن مجموعة من أسماء الأولاد المتميز التي تبدأ بحرف القاف، مع ذكر معانيها، كما يلي:

قاصد: هو الرجل العادل، الذي يتواجد في نقطة الوسط بين الإفراط والحرص.

قاطف: يطلق على الرجل الذي يقوم بجني الثمار من الحدائق العامة.

قانت: من يقوم بأداء فروضه وطاعته إلى الله عز وجل في الأوقات المحددة لها.

قحيف: يطلق على شدة الشرب، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم.

قدوم: يطلق على الرجل الشجاع الذي يمتلك الصفات الجرئية في طبعه.

قرين: يطلق على الزوج أو شريك الحياة، كما يمكن أن يطلق على الصديق المصاحب للطريق.

قسيط: يشير إلى القاضي العادل، وفي بعض الأحاديث يشير إلى الميزان.

قسيم: يشير إلى النصيب الذي يحصل عليه الإنسان من كل شيء من حوله.

قصام: يدل على الرجل الذي يقوم بتدمير كل ما يتواجد جوله.

قوس: يشير إلى الآلة التي تستخدم في رمى السهم إلى أبعد مكان.

قمونيل: من الأسماء التي تنتمي إلى الدين المسيحي، وقد ذكر في آيات الأنجيل، ويشير في المعنى إلى أن الله سبحانه وتعالى هو المنتقم الجبار.

قلاي: من أسماء الذكور المسيحية، وهو يشير إلى الشيء السريع أو الخفيف.

قولايا: من الأسماء التي تنتمي إلى الأصول الأعجمية، كما أنه يختص بالدين المسيحي فقط، ويشير في المعنى إلى الخالق.

اقرأ أيضًا: أسماء أولاد جديدة 2022 ومعانيها

أسماء بنات تبدأ بحرف القاف

من خلال تناولنا إلى اسم ولد وبنت بحرف ق، وعرضنا إلى أسماء أولاد بحرف القاف بشكل مفصل، نتطرق الآن إلى عرض أسماء بنات بحرف القاف، مع ذكر معانيها، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

قوت: من الأسماء التي تنتمي إلى الأصل العربي القديم، ويطلق على مواليد الإناث فقط، وهو يشير في المعنى إلى الأطعمة التي تتناولها جميع المخلوقات، وهو غير منتشر بشكل كبير في البلاد العربية.

قمرية: من أسماء البنات المميزة، يعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يأتي من لفظ القمر، ويشير إلى المرأة ذات الوجه الحسن والزينة.

قمرة: من الأسماء ذات الأصل العربي الأصيل، وهو يأتي من القمر بإضافة التاء المربوطة، ليشير إلى الليلة التي يظهر من خلالها القمر ويشع ضوؤه على جميع المناطق المظلمة.

قد ذكر القمر في عدة مواضع من القرآن الكريم كما في سورة الأنعام في الآية رقم 77 فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ”.

قمراء: يشير إلى المرأة ذات الملامح فائقة الجمال، كما أنه في اللغة العربية القديمة، يطلق على الليلة ذات القمر الساطع.

قمر: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يشير في المعنى إلى كوكب يعمل على توزيع الضوء في السماء خلال الليالي المظلمة، وهو يطلق على المرأة فائقة الجمال.

قماشة: يشير إلى الأمتعة التي يتم من خلال صناعة الثياب، كما أنه يشير إلى المرأة التي تفتن الناس، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم.

قصواء: من أسماء البنات النادرة، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم، ويشير إلى المكان البعيد أو الشيء المقطوع أذنه، كما أنه كان يطلق قديمًا على ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أسماء فتيات متنوعة بحرف القاف

استكمالًا لعرضنا إلى اسم ولد وبنت بحرف ق، نقدم إليكم من خلال هذه الفقرة، مجموعة من أسماء البنات متنوعة في المعنى، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

قلوب: من الأسماء العربية الخالصة التي تطلق على مواليد الإناث فقط، وهو جمع للقلب، وينتشر بشكل كبير في العديد من الدول العربية المختلفة، ويطلق على الفتاة التي تحمل النصيب الكبير من طيبة القلب والحنان.

قطوف: من الأسماء العربية القديمة التي تطلق على مواليد الإناث فقط، وهو يشير إلى الثمار التي يتم جنيها من الأراضي الزراعية، كما أنه يشير إلى الدواب التي تسير بطريقة بطيئة.

ذكر في القرآن الكريم في سورة الحاقة في الآية رقم 22″ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ“.

قطاف: من أسماء البنات المميزة التي تعود إلى الأصول العربية القديمة، وهو يشير إلى عملية قطف الثمار من على الأشجار، ليس منتشر بشكل كبير في المجتمعات العربية.

قسمت: من أسماء البنات القديمة، والتي تعود في أصلها إلى اللغة العربية القديمة، وهو يشير إلى القسمة والنصيب، ولكنه تحرف إلى قسمت وفقًا إلى نطق اللغة التركية العثمانية.

قسام: يعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يطلق على المرأة ذات الوجه الجميل، كما أنه يشير إلى المرأة التي تقوم بتقسيم الأملاك.

قدرية: من الأسماء العربية القديمة التي تأتي من لفظ القدر، وهو الشيء المكتوب فعله على الإنسان.

قاهرة: من الأسماء ذات الأصل العربي القديم، وهو يشير في المعنى إلى المرأة القوية التي تتشابه في قوتها مع الجبل الشامخ، كما أنه يطلق على مدينة القاهرة عاصمة مصر.

قرة: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يطلق على كل شيء يسر العين ويسرها.

قدس: من الأسماء التي تطلق على مواليد الإناث، وهو يعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يشير إلى مدينة القدس الفلسطينية.

أسماء بنات غريبة بحرف القاف

من خلال تسليط الضوء على اسم ولد وبنت بحرف ق، نتقدم إليكم بقائمة من أسماء بنات غريبة وغير منتشرة، مع ذكر معانيها، وذلك من خلال اتباع الفقرة التالية:

قدسية: هو مؤنث من اسم قدس، وهو يطلق على مواليد الإناث، ويشير أيضًا إلى مدينة القدس.

قانعة: من الأسماء العربية التي تطلق على مواليد الإناث، وهو يشير في المعنى إلى المرأة التي تمتلك درجة كبيرة من القناعة والرضا، وينتشر ذلك الاسم في العديد من المجتمعات العربية.

قمرا: يشير إلى نوع معين من الملابس التي تخص الرجال، ويعد من الأسماء التي كانت تنتشر بشكل كبير في القبائل العربية قديمًا، وذلك لأنه سهل في النطق.

قدا: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، ويشير إلى اقتراب موعد الساعة.

قهرمان: يشير إلى المرأة التي تقوم بتدبير أمور المنزل.

قيتا: يشير إلى الأزهار الجميلة في الشكل والرائحة، والتي تحتوي على الأشواك العديدة.

قسيمات: يأتي من القسمة والنصيب، وهو من الأسماء التي تنتشر في دول الخليج العربي بشكل كبير.

قريرة: من الأسماء التي تعود إلى الأصل العربي القديم، ويطلق على مواليد الإناث فقط، وهو يشير إلى المرأة التي تتهنى براحة البال والهناء.

قبسات: يطلق هذا الاسم على شعلة النار الهادئة، وهو يعود إلى اللغة العربية القديمة، ويطلق على مواليد الإناث فقط.

قسامة: يطلق على المرأة التي تتمتع بدرجة كبيرة من الجمال وحسن الملامح.

اقرأ أيضًا: اسم بنت بحرف ض

أسماء اناث نادرة بحرف القاف

هناك العديد من أسماء الإناث النادرة التي تبدأ بحرف القاف، ومن خلال تناولنا إلى اسم ولد وبنت بحرف ق، نقدمها لكم من خلال اتباع الفقرة التالية:

قباء: من أسماء البنات المقدسة، والتي تعود إلى الأصل العربي القديم، حيث يشير إلى القرية التي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ببناء أول مسجد بداخلها في المدينة المنورة.

قرى: من الأسماء المؤنثة، التي تعود إلى الأصل العربي القديم، ويشير إلى جمع كافة الأشياء التي تمكن الإنسان من الحصول عليها.

قدوة: يشير في المعنى إلى المثال الذي يحتذى به في الحياة، ويجوز أن يطلق على مواليد الإناث والذكور معًا، كما أنه يطلق على المرأة الصالحة.

قانتة: يشير إلى المرأة التي تقوم بأداء فرضها على أكمل وجه، وتحافظ على صلواتها، من أجل أن تنول رضا الله عز وجل وتنفيذ أوامره.

قطر الندى: من أسماء الإناث المركبة، وهو يشير إلى قطرات الماء الناتجة من الأمطار، كما أنه يشير إلى المرأة التي تمتلك الملامح والوجه المليء بحب الناس.

قنوت: من أسماء البنات التي تعود إلى الأصل العربي القديم، وهو يشير في المعنى إلى المرأة التي تمتلك نصيب كبير من التواضع، والتي تؤمن بالله وتحرص على أداء فروضه وطاعته خوفًا منه.

هناك سلسلة كبيرة من اسم ولد وبنت بحرف ق بمعانيها والتي تتنوع مما يساعد الأهل على معرفة الاسم المناسب إلى حديثي الولادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.