اسم زوجة ابراهيم عليه السلام

اسم زوجة ابراهيم عليه السلام نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه النبي إبراهيم عليه السلام من الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية جميع البشر لعبادة الخالق والواحد، وإرشادهم للطريق الصحيح وإبعادهم عن المعاصي والضلالات، وفي سبيل هذه الدعوة لاقى هؤلاء الأنبياء والرسل الكثير من العذاب والأهوال وتحملوها في سبيل إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى وقول الحق بين الناس، ومنهم سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي تحدى قومه، ودمر آلهتهم، فقاموا بتعذيبه في النار، ولكن شاء الله أن يُنجيه منها، وفي ذلك عبرة لمن يعتبر، وسوف نتعرف معاً على اسم زوجة ابراهيم عليه السلام، وهي لم تكن زوجة واحدة، بل أكثر من زوجة، وهو ما سنتحدث عنه بمزيد من التفصيل.

اسم زوجة ابراهيم عليه السلام

اسمه إبراهيم ابن تارخ ابن ناحور ابن ساروغ وينتهي اسمه عند سام ابن نوح عليه السلام، وأمه اسمها نونا بنت كرنبا من بني أرفخشد ابن سام،  وقد ولد النبي إبراهيم عليه السلام في منطقة حران وهي موجودة في الوقت الحالي في الجهة الجنوبية الشرقية من تركيا، ولكن هناك رواية أخرى تقول بأنه ولد في أور الواقعة بالقرب من مدينة بابل العراقية وهو القول الأرجح، كما يُقال كذلك أنه وُلد في أرض الأهواز، وتاريخ ولادته ما بين العام 1850- 1324 قبل الميلاد.

ما هو اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام

السيدة سارة

تزوج النبي إبراهيم عليه السلام من 4 من الزوجات، الأولى هي السيدة سارة وهي أم الأنبياء وزوجة النبي إبراهيم، وهي ابنة عمه هاران أخو تارخ والد إبراهيم، ويقال أن والدها كان ملك على حران في بابل.

وقد ذهبت السيدة سارة مع النبي إبراهيم عليه السلام ومع أخيه وزوجته، وابن أخيه لوط عليه السلام وزوجته حتى أرض فلسطين، فقاموا ببناء قرية صغيرة كان اسمها حبرون، وهي موجودة في جنوب بيت المقدي، وقد مر على السيدة سارة الكثير من أيام الشدة والضنك، فقد عانت من القحط، فذهبت هي وزوجها إلى مصر، وكان بها ملك جبار في هذا الوقت، عرف عن سارة الجمال فأرسل في طلب إبراهيم عليه السلام.

وعندما سأله الملك عن زوجته سارة قال له أنها أخته، وعندما رأى سارة أعجبته وأفتتن بها وقام باغتصابها، وكلما رغب في الاقتراب منها استعانت بالوضوء والصلاة، وهي تقول، (اللهمّ إن كُنتَ تعلم أنّي قد آمنت بك وبرسولك، وأحصنت فرجي إلّا على زوجي، فلا تُسلّط عليّ الكافر).

وكلما كانت تفعل ذلك يقع الملك مغشياً عليه، وقد حدث ذلك 3 من المرات، فشعر بالخوف والذعر منها، فأمر بإخراجها ووهبها السيدة هاجر حتى تكون مولاة أو وصيفة لها، وبعد ذلك عادت سارة مع زوجها إبراهيم إلى حبرون، وقد كان إبراهيم في الثمانين من العمر ولم يُنجب الأطفال، فأشارت عليه السيدة سارة بالزواج من هاجر، وحملت منه وأنجبت له اسماعيل عليه السلام.

وكان عمر النبي إبراهيم عليه السلام في هذا الوقت 86 عام، وبعد أن مر نحو 13 شهر على مولد النبي اسماعيل من السيدة هاجر، بُشرت سارة بولادة النبي إسحاق عليه السلام، وقد توفيت عقب ولادتها لإسحاق، وتم دفنها في مغارة قام بشرائها من رجل يُدعى عفرون ابن صخر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: لقب إسماعيل عليه السلام ومن هو ذبيح الله؟ وقصته وعلاقة رسول الله بسيدنا إسماعيل

السيدة هاجر

السيدة هاجر عليها السلام كانت جارية لدى فرعون كما ذكرنا من قبل أي كانت تعمل عنده قبل أن يجعلها مولاة للسيدة سارة زوجة النبي إبراهيم عليه السلام، ولكنها كانت من أصل طيب وحسب ونسب، فقد كان يتم اختيار الجواري من الأصول العريقة للعمل في القصر، ويقال أنها كانت أميرة في الأصل.

وقد آمنت السيدة هاجر بالنبي إبراهيم عليه السلام، وانتقلت معه هو والسيدة سارة للعيش في فلسطين، وتزوجت من النبي إبراهيم عليه السلام بطلب من السيدة سارة التي لم تكن تنجب في ذلك الوقت، وأنجبت النبي اسماعيل عليه السلام.

وبعد ذلك ذهبت مع زوجها وابنها إلى الحجاز في مكة، وقد تركها النبي إبراهيم في أرض جرداء ليس بها زرع ولا ماء فلم تدري ماذا تفعل وقد نفذ ما معها من ماء، فأصبحت تسعى بين الصفا والمروة في سبعة أشواط، ولكنها لم تجد أي شيء، فشاء الله عز وجل أن يقوم الطفل بحفر التراب بقدميه فيظهر منه الماء.

فقامت السيدة هاجر بالتحويط عليه أو زمه، ولذلك سُمي ببئر زمزم، فبدأت تشرب منه وترضع طفلها، وعندما رأى بعض الناس ذهبوا للتجمع حول مصدر الماء، وشعرت السيدة هاجر بالأمان في وجودهم، وعندما أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ولد اسماعيل، لم يكن من السيدة هاجر إلا أن امتثلت لأوامر الله سبحانه وتعالى راضية بقضائه.

وكانت السيدة هاجر صابرة وهي ترى ولدها يضيع منها، وهي بذلك ضربت أروع مثل في الصبر والرضاء بحكم الله عز وجل، والانصياع لأوامره حتى ولو كان ابنها الوحيد هو من ستقوم بفقده، وقد طلبت من النبي ابراهيم تنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى، ولكن شاء أن يفتديه بذبح عظيم،

وقد توفيت هاجر عليها السلام بكة المكرمة، ولم يكن النبي إبراهيم موجود عند وفاتها، فقام ابنها اسماعيل عليه السلام بدفنها، وكان حزين عليها بشكل شديد، فهي كانت الأنيس والجليس له في مكة في غياب والده النبي إبراهيم عليه السلام.

ولدينا العديد من قصص الأنبياء يمكن التعرف عليها من خلال: قصة سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل والدروس المستفادة

قنطورا

وهي ابنة يقطن من بني كنعان، وتزوجها النبي إبراهيم بعد وفاة السيدة سارة والسيدة هاجر، وأنجبت له 6 من الأبناء هم، سرج، نشق، يقشان، زمران، مديان، ولا نعرف الاسم السادس، وذريتها هم قوم مدين، الذين تعود أصولهم إلى ابنها مديان.

حجّون

اسمها حجين ابنة أمين، وتزوجها النبي إبراهيم بعد وفاة قنطورا، وأنجبت له أميم، لوطان، سورج، كيسان، نافس.

أبناء إبراهيم عليه السلام في القرآن

جاء ذكر عدد من أبناء النبي اسماعيل عليه السلام في القرآن الكريم، لا سيما النبي اسماعيل عليه السلام، وهو أول ابنائه، ويرجع أصل العرب للنبي اسماعيل الذي كان الجد الأكبر للرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلامة ويرجع إليه النسل العربي، وقد أمر الله سبحانه وتعالى النبي إبراهيم بأن يجعل ابنه اسماعيل يسكن في مكة مع والدته هاجر، وحدثت القصة المعروفة الت تحدثنا عنها سابقاً وهي قصة بئر زمزم الذي تفجر لإسماعيل وابنه هاجر ليكون المشرب والغذاء لهم.

وجاء ذكر النبي اسماعيل في العديد من المواضع ففي القرآن الكريم، منها قصة بناء الكعبة المشرفة بالتعاون مع أبيه ابراهيم بأمر من الله عز وجل، وأولاد النبي اسماعيل عليه السلام هم 12 ولد، أما النبي إسحاق عليه السلام هو ثاني أبناء النبي إبراهيم عليه السلام، وقد أتى ذكره في القرآن الكريم، ومنها لتبشير بولادته، وهي البشرى التي قامت الملائكة للنبي إبراهيم عيله السلام وزوجته سارة قبل أن تذهب الملائكة لتدمير قوم لوط.

ومن ذرية النبي إسحاق الأسباط، وهم الطوائف الاثني عشر لبني إسرائيل، ومن أبناء النبي اسحاق النبي يعقوب، ومن أولاده النبي يوسف، واسمه بالكامل هو يوسف ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم السلام، ولذلك اسماه النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم.

وأخيرًا لدينا تفاصيل متنوعة عن قصص الأنبياء من خلال: قصة سيدنا ايوب عليه السلام وكم سنة لبث أيوب في البلاء؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسم زوجة ابراهيم عليه السلام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.