اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول

اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول أطلق عليها أسمًا آخر، حيث ذُكرت قبيلة حرب في حديث شريف للرسول -عليه الصلاة والسلام-، وهي من القبائل العربية التي كان أصلها في اليمن وانتقلت بعد ذلك إلى شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن الثاني وبنت لها كيانًا قويًا في القرن الرابع، والآن سنتعرف أكثر على قبيلة حرب من خلال موقع زيادة.

اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول وأصلها

اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول وأصلها

إن قبيلة حرب من القبائل التي كانت تجاور الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومنازلها كانت بالقرب من الأودية والمسالك التي تؤدي إلى المدينة المنورة، لذا فينبغي التعرف أولًا على قبيلة حرب في الجاهلية، من حيث أصلها ونسبها وديارها وأسمها التي ذكرها به رسولنا -صلى الله عليه وسلم-.

حيث إن قبيلة حرب يعود أصلها إلى بلاد اليمن لقبائل القحطانية، ثم هاجرت إلى شبه الجزيرة العربية بعد خلاف وقع بينهم وبين أبناء عمومتهم الربيعة بن سعد، وتقطن قبيلة حرب بين وادي الظهران ووادي القنفذة، وفي جبال اُحُد.

فلحرب أربعة أبناء هم: مالك، وعامر، والفياض، والفاحش، كما وُلد للفاحش أربعة أبناء هم ضاحكًا، ومسلما، سابقا، وسلمان وأصبحوا من فرسان قبيلتهم، وتجدر الإشارة إلى أنه تقع ديار القبيلة التي كانت تمتد من الظهران قرب مكة وبلغت المساحة بينهم حوالي 110 كيلو متر، ومساحة السكان تصل إلى 165 ألف كيلومتر وعددهم لا يقل عن 400 ألف نسمة.

كما تتواجد على طريق القصيم بجانبيه من المدينة المنور إلى وادي الرمة وما وراؤه حتى حدود المملكة العربية السعودية مع الجمهورية العراقية، حيث نشأت عدة فروع لقبيلة حرب في الشام وبعض مناطق العراق أبرزهم المحاميد، وقبيلة بني عوف بجبل بني في عجلون الأردن.

اقرأ أيضًا: معارك قبيلة حرب

ألقاب قبيلة حرب

ضمن إطار الاطلاع على اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- فتجدر الإشارة إلى أن لتلك القبيلة العديد من الألقاب التي تشتهر بها، ومن تلك الألقاب ما سنشير إليه في النقاط المقبلة:

  • حرب حرابة الدول: لأنها كانت تسبق الدول بالهجوم على مواقعها.
  • شرابة الأبيار مغلية الأسعار: وهذا لزيادة تعداد القبيلة الذي وصل إلى 45 مليون نسمة بالوطن العربي.

الجدير بالذكر أن قبيلة حرب كانت مسئولة عن مكة والمدينة أيام الحكم العثماني، كما كانت تعيش على تربية الأغنام والإبل، فكانت تبيع الماشية للحجاج وزوار بيت الله الحرام وتقوم بنقلهم أيضًا.

كما مارست قبيلة حرب الزراعة من أجل تأمين الطعام للقبيلة التي كانت تنتشر حول أراضي كثيرة تصلح للزراعة، ومن المهارات التي كانت تتميز بها قبيلة حرب هي الصيد، وجاء ذلك بحكم موقعها على ساحل البحر الأحمر والذي به أنواع عديدة من الأسماك تصل إلى خمسمائة نوع.

اقرأ أيضًا: قبيلة حرب في القصيم

نسب قبيلة حرب

يرجع نسبها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهي من أكبر القبائل بالوطن العربي تليها قبيلة عنزة وقبيلة شمر.

تفرعات قبيلة حرب

عقب التعرف على اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فتجدر الإشارة إلى أن قبيلة حرب تتفرع إلى فرعين هما بنو سالم وهذا الفرع هو القسم الأكبر من قبيلة حرب وكان بنو سالم يتفرعون إلى بنو عوف، وبنو علي، وبنو السفر.

أما عن الفرع الآخر من قبيلة حرب فهم مسروح وزبيد وبنو عمرو، وهم كانوا مع بعضهم بقسم واحد، وكانوا يجتمعون مع بعضهم البعض في حالة الحرب مع بنو سالم.

اقرأ أيضًا: تاريخ قبيلة حرب

تحالفات قبيلة حرب

أقامت قبيلة حرب بعد انتقالها من اليمن إلى أراضي الحجاز تحالفات مع عدة قبائل أخرى، وأول قبيلة أقامت تحالف مع قبيلة حرب هي قبيلة بني هلال وكانت في ذلك الوقت في قمة الازدهار، فقد حصلت قبيلة بني هلال على ديار كثيرة وقبائل بين بيشة ومعدن بني سليم.

كما تحالفت بعد ذلك مع قبائل عتيبة والشاهد وانضم ذلك التحالف مع قبائل جهينة، وبني مالك، وزهران، وبليا، وبني الحارث، ثم انضم هذا التحالف مع تحالف آخر كان يعرف حينها باسم مجموعة شبابة.

قبيلة حرب في عهد الرسول

أسماها الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبيلة خولان وذكرها في حديث شريف عن أبو نجيح -رضى الله عنه- قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

“ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان”.

كما تشتهر خولان بالفنون الشعبية ومن أشهر عروضها: خبيتي، وحراني، وبدواني، ورديح، والعرضة الحربية، وزيد، كما كان لقبيلة خولان دورهم في نصرة الدين الإسلامي وانتشاره، وقد تفرقوا أثناء الفتوحات، فمنهم من شارك في فتح بلاد الشام، ومنهم من استقر في بلاد الشام ومدنها المختلفة، ونزل منهم الكثير في بلدة داريا بغوطة دمشق، ولهم بها مسجد هو «مسجد خولان»، ما يزال قائمًا إلى يومنا هذا.

الجدير بالذكر أنه لا يزال نسلهم فيها حتى اليوم، كما استقر البعض بالقرب من دمشق في إقليم نُسب لهم وهو (إقليم خولان)، ولعبوا دورًا مهمًا بين العرب الذين اشتركوا في فتح مصر، وأقاموا بالفسطاط ولهم بها (مصلى خولان)، وكانوا كثيرون يعيشون بمصر، وكانوا يتمركزون في صعيد مصر وأقاموا هناك.

كما ظهرت فيهم بعد ذلك جموع من أهل العلم، وعلى شواهد القبور عدد ضخم من أسمائهم في القرن الثالث، كما كان لقبيلة خولان دورًا في فتح بلاد المغرب، واستقر البعض منهم هناك.

اقرأ أيضًا: نسب قبيلة حرب الحقيقي

هنا نكون قد أوضحنا لكم اسم قبيلة حرب في الجاهلية وفي عهد الرسول، كما أشرنا إلى أصل قبيلة حرب ونسبها، وأصلها وسبب نزوحهم إلى شبه الجزيرة العربية، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى التفرعات التي تعود إليها تلك القبيلة والألقاب التي اختصت بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.