اسم النبي محمد كامل

اسم النبي محمد كامل ، تتعدد أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير التى عرف بها والتى تنشق من صفات تدل على عظمته ومن أسماء رسول الله اختص بها ولم تسمى لغيره ومن أشهر الأسماء للنبى هو محمد وقد ولد النبى محمد صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين  12/ ربيع الأول من عام الفيل بمكة المكرمة كما تربى نبى الله يتيم الأب والأم وقام بتربيته جده.

من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  •  هو خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وذكر أهل العلم أن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

  • قد ولد -عليه الصلاة والسلام- في مكة المكرمة يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل.

  •  وروى أن أمه آمنة بنت وهب لما حملت لم تجد ثقلا ولما وضعته خرج منها نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.

  •  كما نشأ -عليه الصلاة والسلام- يتيم الأب والأم حيث مات والده وأمه حامل ولما بلغ السادسة من العمر توفيت أمه فعاش فى كنف جده ثم عمه أبو طالب الذى أكرمه وأحسن إليه وكانت بعثته لما بلغ الأربعين من عمره.

يمكن التعرف على معلومات عن كم كان عمر الرسول عند وفاة امه نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم أضغط هنا: كم كان عمر الرسول عند وفاة امه نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم

ما هي أسماء النبي عليه الصلاة والسلام

  • أثبتت الكثير من الأسماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن أغلب هذه الأسماء ليست أعلاماً محضةً.

  •  كما هو الحال مع سائر الناس وإنما هي مشتقة من نعوت وصفات قائمة به تدل على عظمته وتوجب مدحه عليه الصلاة والسلام لا سيّما أن كثرة الأسماء دليل على شرف المسمى ومن الجدير بالذكر.

  • حيث أن بعض هذه الأسماء عامة يشاركه فيها غيره من الأنبياء (الشاهد والنذير ونبى الرحمة ونبي التوبة) وبعضها الآخر خاص به عليه الصلاة والسلام ولا يشاركه فيه غيره وهي التي وردت في الحديث الذي رواه جبير بن مطعم عن النبي-عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (لى خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر النَاس على قدمي وأنا العاقب).

  • بالإضافة إلى المقفى وهو الذى قفى من قبله فكان آخرهم ونبي الملحمة وهو الذي بعثه الله تعالى يجاهد أعداءه جهادا عظيما.

  • اسم محمد هو الاسم الأشهر للنبي عليه الصلاة والسلام فقد سماه الله تعالى به فى عدة مواضع من القرآن الكريم كما سماه به الله فى التوراة.

  • أما إسم أحمد فهو مشتق من الحمد وهو الإسم الثانى للنبى عليه الصلاة والسلام وقد سماه الله تعالى به فى الإنجيل على لسان عيسى بن مريم عليه السلام.

ما لا تعرفه عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه

  •  يعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أعظم الشخصيات الإنسانية على الإطلاق فهو خير الخلق وحبيب الحق سبحانه وتعالى والرحمة المهداة من رب الأرض والسماوات إلى الناس كافة.

  • كما لم تقتصر عظمة الشخصية النبوية على الجانب الدينى من خلال تبليغ دين الإسلام العظيم إلى الناس وحمل خاتم الرسالة السماوية إلى أهل الأرض بل كان عليه الصلاة والسلام ملهم للعديد من غير المسلمين بسبب نهج حياته الذى راعى فيه حاجات الناس المادية والنفسية والإجتماعية.

  • مما جعل أثره ممتد إلى الأجيال التى جاءت بعد وفاته ليسهم هذا الأمر في دخول العديد من الناس في دين الإسلام بعد أن علموا عن شخصيته العظيمة ما علموا ليتبعوا هدى الرسالة التى جاء بها بسبب شخصية المتكاملة والمؤثرة من حيث قيادته وأخلاقية وتربوية.

  •  حيث صدقوا برسالته و آمنوا بما أنزل عليه من الوحى وكانوا سبب مهم فى وصول دعوة الإسلام إلى ما وصلت إليه داخل مكة وخارجها.

  • قد كانت الشخصية المحمدية محبوبة بين أهل مكة حتى قبل بعثته برسالة الإسلام بسبب ما كان عليه من الأخلاق بين أهل مكة.

  •  حيث كان أهلها يلقبونه بالصادق الأمين لما كان عليه من صدق في القول وأمانة فى الفعل وكانت هذه الأخلاق سبب في دخول العديد من الصحابة فى دين الإسلام.

  •  كما علم أهل مكة بأمر دعوة الإسلام وأمر المسلمين الذين دخلوا فى دين الله تعالى لقى النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أشد التضييق والعذاب من أهل مكة من أجل ثنيهم عن وصول الإسلام إلى أهل مكة وخوف على أصنامهم التى كانوا يعبدونها من دون الله.

يمكن التعرف على معلومات عن معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته أضغط هنا: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته

كيف كانت أخلاق النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

  • ظهرت أخلاق النبى الكريم بأن رفض أن يطبق جبريل عليه السلام الأخشبين على أهل مكة بسبب إيذائهم للنبى وللمسلمين معه لعل الله يخرج من أصلابهم من يؤمن بالله ويوحده.

  • كما تجلت أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم فى العديد من المواقف فى السيرة النبوية المطهرة

  • من المواقف التى أظهرت أخلاق رسول الله محمد  زيارته لجاره اليهودي الذي كان يؤذيه عندما علم النبي صلى الله عليه وسلم بمرضه.

  • موقفه من أهل مكة يوم فتحها إذ كان أهل مكة قد ألحقوا به وأصحابه أشد أنواع العذاب وقاتلوهم في معركة بدر الكبرى وفى معركة أحد وقتلوا العديد من الصحابة الكرام ومنهم سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه وغيره الكثير من أحباء النبى عليه الصلاة والسلام وأحباء صحابته الكرام رضوان الله عليهم لكنه يوم فتح مكة أظهر صورة الإسلام المتسامح مع كل من حوله وقال لأهل مكة إذهبوا فأنتم الطلقاء بدلا من أن ينتقم لنفسه وللمسلمين.

  •  كما تسبب هذه الأخلاق الكريمة فى دخول الناس في دين الله أفواجا تأثرهم بعظمة شخصية النبي الكريم وأخلاقه صلى الله عليه وسلم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم كاملا وشجرة نسب الرسول صل الله عليه وسلم أضغط هنا: نسب الرسول صلى الله عليه وسلم كاملا وشجرة نسب الرسول صل الله عليه وسلم

ما هي صفات النبي عليه الصلاة والسلام

  •  الصدق: كان الصدق من أبرز صفات النبي عليه الصلاة والسلام فقد عرف فى مكة قبل البعثة بالصادق الأمين وعلى الرغم من عداء قريش للإسلام والمسلمين إلا أنهم لم يستطيعوا أن ينكروا أن محمد صلى الله عليه وسلم أصدق الناس وأبرهم.

  • فقد روى أن المسور بن مخرمة قال لأبى جهل: يا خال هل كنتم تتهمون محمد بالكذب قبل أن يقول مقالته فقال أبو جهل: يا ابن أختى لقد كان محمد وهو شاب يدعى فينا الأمين فلما وخطه الشيب لم يكن ليكذب.

  •  حين سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان بن حرب عن صفات النبي عليه الصلاة والسلام كان من ضمن ما قاله: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فقال أبو سفيان: لا فقال هرقل: (لَمْ يكن ليدع الكذب على الناس ثم يذهب فيكذب على الله وحتى ألد أعداء النبى عليه الصلاة والسلام شهد له بالصدق.

  • الوفاء : لم يعرف فى التاريخ منذ أن خلق الله تعالى الأرض ومن عليها رجل يضاهى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حسن الخلق وعظم الشخصية والوفاء بالعهود وكتب السير والتاريخ مليئة بالصور والمواقف التى يتجلى فيها وفاء النبى عليه الصلاة والسلام حتى إن العدو شهد له بالوفاء قبل الصديق حيث روى أن أحد المشركين ويدعى مكرز قال للنبى عليه الصلاة والسلام ما عرفت بالغدر صغير ولا كبير بل عرفت بالبر والوفاء ولما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان بن حرب أيغدر محمد قال لا.

  •  الشجاعة: ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في الشجاعة والثبات وكان خلق الشجاعة من الصفات الفطرية المزروعة فى قلبه عليه الصلاة والسلام فقبل أن يبلغ 15 من عمره شارك مع أعمامه فى حرب الفجار وكان يخلو وحيدا فى غار حراء وسط الصحراء من غير خوف أو وجل.

  •  ولما بعث بالرسالة توهج هذا الخلق العظيم وتجلى بنور الوحى من الله تعالى كيف لا وخطاب الله تعالى فكان عليه الصلاة والسلام لا يتردد بالصدع فى الحق والوقوف فى وجه طغاة مكة على الرغم من كثرة عدد أهل الباطل وعدتهم.

  • أما شجاعته فى المعارك والحروب فقد كانت بمثابة الدرع الذى يحتمى به أصحابه رضى الله عنهم.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل حيث في البداية تم التعريف برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وما هو الاسم الكامل لسيدنا محمد وما هي أهم الصفات التي يحملها رسولنا الكريم وكيف كانت أخلاقه صلى الله عليه وسلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.