اسم الساحرة في سندباد من 5 حروف كلمة السر

اسم الساحرة في سندباد هو من أطرف ألغاز ألف ليلة وليلة، حيث كان سندباد هو كرتون يحبه الأطفال في جميع الوطن العربي، والذي ترجع شهرته من الأجيال القديمة، والذي نشأت طفولتنا عليه، وهاهو يشاهده الأطفال الآن من جديد، يحتوي سندباد على العديد من المغامرات في أعالي البحار، واستكشاف الأماكن والجزر المجهولة، وبعض الأشياء والمشاهد الغريبة والعجيبة، حيث إن كان يطلق كرتون سنباد بالاسم المتعارف عليه “مغامرات سندباد”، تتضمن قصة مغامرات سندباد التاجر الذي يعيش في دولة العراق، ويسمى سندباد، سوف يقوم موقع زيادة بالإجابة بالتفصيل عن اسم الساحرة في قصة سندباد وكل مايتعلق بمغامرات سندباد.

اسم الساحرة في سندباد

اسم الساحرة في سندباد كان بمثابة لغز حير كلًا من الأطفال والكبار في قديم الزمن، وفي الفترة الأخيرة كان التسابق في حل ذلك اللغز المكون من 5 أحرف، وبفى هذا التسابق والساؤل إلى أن توصلوا إلي اسم الساحرة في مغامرات البطل سندباد وهو “ميساء”.

اقرأ أيضًا : ما هو ثقب الاوزون والأسباب التي تؤدي إلى ثقبه

من هو سندباد ؟

إن سندباد من الشخصيات التي يحبها الكثير من الأطفال في جميع أنحاء الوطن العربي، حيث تحتوي مغامرات البطل سندباد على أسفار بعيدة ورحلات في البحار، والتقاؤه بالمخلوقات الاسطورية الغريبة، واكتشاف بعض الجزر والأماكن المجهولة، فيوجد الكثير من المغامرات التي عرفها الكبار والصغار عن سندباد.

والجدير بالذكر هو أنه عند ذكر مغامرات سندباد، يتسائل البعض من أين أطلقت قصة مغامرات سندباد؟، هل هي قصة خيالية؟ هل كاتب القصة شخصًا معاصرًا أم قديمًا؟

من هو البطل سندباد؟

إن بطل مغامرات سندباد من بغداد، كان تاجر مندفع، بطل قوي، لذلك تنسب أغنية الشارة في “مغامرات سندباد” إلى دولة العراق، وتوحي تفاصيل العصر في المغامرات، حيث إنه عصر ازدهار للحضارة العربية أثناء العصر العباسي، وهذا بالفعل ماتحتويه قصة مغامرات سندباد، الواردة في ألف ليلة وليلة  وبالأدق في ليالي ” 558- 565 “.

تنسب شهرة قصة مغامرات البطل سندباد إلى كتاب الحكايات الشهير “ألف ليلة وليلة”، حيث يعتبر كتاب ألف ليلة وليلة من أشهر وأهم كتب الأدب الذي يحتوي على غرائب في التراث العربي.

وفقًا لما ذكرته قصة مغامرات البطل سندباد، إنه كان بحار عربي مشهور ومغامر، والذي كان يعيش في أرض بغداد، خلال عصر هارون الرشيد مابين عامي ( 78- 809) ميلاديًا، ثم إنتقل بعد ذلك إلى البصرة، والذي بدأ بالإبحار من الميناء الخاص بها في المغامرات والرحلات المختلفة في أعالي البحار، وكان أساس مغامراته هو المحيط الهندي وما يتصل به من بحار حتى يصل إلى السواحل البعيدة والتي توجد في جنوب شرق إفريقيا وجنوب أسيا، والجزر والأماكن التي لم يدخلها جنس بشر من قبل.

كان يعود سندباد بعد رحلته في الأماكن المهجورة والجزر البعيدة، ليخبر أهل البصرة بما شاهده من عجائب وغرائب، وكذلك المغامرات التي قام بها أثناء رحلته، والمخلوقات الأسطورية الغريبة التي صادفته خلال تلك الرحلة.

اقرأ أيضًا : ما هو الطلق الاصطناعي وما الفرق بينه وبين الطلق الطبيعي وما هي مدة الألم في كل منهما

بعض المعلومات عن البطل سندباد

إن أساس اسم سندباد هو كلمتين فارسيتين (سند، آباد)، والذي تعنيه في اللغة الفارسية “زعيم نهر السند”، والذي يدل على شهرته بمغامراته في الإبحار جهة ساحل يسمى الأن ” باكستان” وما يليها من السواحل الهندية العجيبة.

يعود الكتاب الأدبي الشهير “ألف ليلة وليلة” إلى القرن الرابع الهجري والذي يعادل العاشر الميلادي، وقد أطلق على هذا العصر بالعصر الذهبي، حيث كان من أزهى العصور في الإنتاج العربي الحضاري والأدبي والثقافي، وأول من أرخ للكتاب كان المسعودي في مروج الذهب وابن النديم، حيث أنه لا يُعرف له كاتب محدد، وكان يحتوي الكتاب على العديد من القصص والحكايات التي تداولت في بلاد العرب، والعجم، وأيضًا بلاد الهند والسند.

إن الحكايات والقصص المختلفة الذي شملها الكتاب الأدبي الشهير “ألف ليلة وليلة” والأصول المختلفة للقصص جعلت الباحثين المعاصرين في حيرة لتحديد الأصل التاريخي لقصة سندباد، ومن رأيي الشخصي أن قصة سندباد قصة خيالية ليس لها أساس واقعي، والتي اتخذت من مغامرات البحارة العرب في ميناء البصرة والخليج العربي، والتي انتشرت بين الناس البحارة بشكل كبير.

قد قام بزرك بن شهريار بجمع قصص البحارة في الكتاب الذي يسمى “عجائب الهند برّه وبحره وجزائره” والذي لم يقم بذكر اسم سندباد، وقد ظهر هذا الكتاب أثناء تأليف كتاب “ألف ليلة وليلة”.

ماهو الأصل الحقيقي للبطل “سندباد”

كانت توجد جزيرة بأكملها على شط العرب في البصرة تسمى “جزيرة سندباد” حتى يومنا هذا، ويرجع سبب تسميتها هي أن السندباد كان يقوم بالتخييم فيها قبل انطلاقه لمغامراته المشوقة والبعيدة.

ينتشر اعتقاد في العمان بأن السندباد البحري قامت شخصيته على بحار مدينة “الصحار”، وتعتبر صحار العاصمة القديمة لعمان، والتي كان لها ميناء خاص بها هام جدًا في البلد، وكان يذهب البحارة والتجار يبحرون من تلك الميناء إلى القارة الهندية والصين، فكان يطلق عليها (بوابة الصين).

نشرت بعض الأقاويل بأن شخصية سندباد مُقتبسة من قصة الملاح العماني الشهير “أحمد بن ماجد”، ولكن مايثبت أن هذا غير صحيح هو أن البحار أحمد بن ماجد عاش بين الفترة 1418- 1500 ميلاديًا وهي بعيدة جدًا عن كتابة حكايات السندباد في قصص ألف ليلة وليلة.

الأصول الفارسية للبطل سندباد

لقد قال بعض الباحثين أن البطل المغامر سندباد تعود أصوله إلى أصول فارسية، فقد وضعوا إحتمالية بأن تكون قصة مغامراته مأخوذة من التاجر والمغامر الفارسي “سليمان السيرافي” والذي قلب وجهة التجارة الفارسية إلى الحرير، وذلك عندما قام بالإنتقال من بلاد فارس إلى الصين عن طريق ساحل “مالابار، خليج البنغال” وتوجه إلى بورما وتايلاند، والذي وصل في النهاية إلى جنوب الصين عن طريق مضيق ملقة.

مغامرات سندباد

قد أبرز المسلسل الكرتوني “مغامرات سندباد” قصص وحكايات سندباد، وهو عبارة عن مسلسل مكون من الرسوم المحركة اليابانية، والذي تم إخراجه “فوميو كوروكاوا”، وأنتجته شركة “نيبون أنيميشين” الموجودة في اليابان، ويحتوي المسلسل الكرتوني سندباد على 52 حلقة، والتي أساسها الحكايات السبعة الموجودة في كتاب ألف ليلية وليلة.

انطلق المسلسل الكرتوني الشهير سندباد أول مرة في عام 1975ميلاديًا باللغة اليابانية، وكان اسمه “أرابيان نايتو شيندوباتو نو بوكين” ، والذي تم دبلجته في العراق للغة العربية، والذي انتشرت شهرته في العالم العربه كله منذ ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا : ما هو برنامجvpn وفيما يستخدم

ملخص حياة البطل الأسطوري سندباد

سندباد كان بحار مغامر ومشهور وكان يعيش في بغداد ثم انتقل إلى البصرة لبدء سلسلة رحلاته ومغامراته في أعلي البحار، حيث كان يعود إلى أهل البصرة ليروي لهم قصص مغامراته والأماكن والجزر التي لم يدخلها جنس بشر من قبل، والكائنات الأسطورية التي صادفته في رحلته الغريبة، لقد قال بعض الباحثين أن البطل المغامر سندباد تعود أصوله فارسية، وانتشرت الأقاويل الأخرى بأن السندباد البحري قامت شخصيته على بحار مدينة “الصحار” ، وتعتبر صحار العاصمة القديمة لعمان ولكن هذا الاحتمال مستبعد كثيرًا فقد عاش هذا البحار في فترة بعيدة بعد تدوين قصص سندباد، وكان اسم الساحرة في مغامرات سندباد هي ميساء.

في نهاية مقالنا عن اسم الساحرة في سندباد نتمنى أن يكون موقع زيادة قام بالإجابة على هذا السؤال وأيضًا قد جمع لكم قصة حياة السندباد وسبب شهرته لكي تعرفونه أكثر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.