اسماء بنات بمعنى العسل وصفات حاملة الاسم

اسماء بنات بمعنى العسل حيث أنه عندما يعرف الآباء ويبشرون بنوع جنس الجنين تبدأ الحيرة في اختيار اسم المولود وتزداد تدريجيا بقرب موعد الولادة وخصوصا اذا كان جنس الجنين بنت فيبحث الآباء عن أسماء راقية فيها جمال وأنوثة وحسن يليق بالمولودة حيث انتشر في الفترة الأخيرة أسماء من مختلف الأصول تحمل العديد من المعاني ومن ضمن هذه المعاني الجميلة اسماء بنات بمعنى العسل وسنذكر المزيد من التفاصيل عنها في هذا المقال.

اسماء بنات بمعنى العسل

المعنى الذي يدل عليه اسم عسل في قاموس المعاني

تعتبر اسماء بنات بمعنى العسل في معجم الأسماء علم مؤنث عربي الاصل ويختاره الناس للتسمية لجمال هذا الإسم وحلاوته والعسل عبارة عن لعاب النحل والقطعة من العسل تسمى عسلة ويعد اسم زهرة أيضا والنسبة إليه تسمى عسلية للمؤنث وعسلي للمذكر.

وتوجد العديد من أسماء بنات بمعني العسل مثل عسل وعسولة و عسلاء وعسلا وعسلي وعسول و عسيلة.

والعسل من أفضل أنواع الغذاء الذي ينفع الإنسان ويمده بالفوائد العديدة وهو شافي من الأمراض بإذن الله سبحانه وتعالى ويعد تسمية الأطفال به شيء من التفاؤل والبشارة بحلول البركة و المنافع والخيرات الكثيرة طالما أنه متعارف عليه في المجتمع الذي ولد فيه المولود لا توجد مشكلة في تسميته وفي حالة إن هذا الإسم غير معروف في المنطقة يفضل تجنب تسميته حتى لا تتعرض البنت للسخرية من الناس والاستهزاء بها.

اقرأ أيضاً: ما معنى اسم هيا وحكم تسميته

اسماء بنات بمعنى عسل

بعد أن كثرت أسماء بنات بمعني العسل التي تختلف في الأصول والمعاني وظهرت موضة الأسماء الجديدة التي تحمل العديد من الأسماء منها الجميلة ذات معاني راقية ومنها ما ليس جميل لذلك يجب اختيار الأسماء بدقة والحرص على أن تكون موافقة للعادات و أحكام الدين والشريعة الإسلامية لأن لكل شخص نصيب من اسمه كما يقولون، ومن بعض اسماء بنات بمعنى العسل ما يلي:

  • اسم عسل: يصلح هذا الإسم لتسمية المولود باختلاف جنسه سواء كان ولد او بنت ويعني عسل النحل أو لعاب النحل ويعتبر من الأسماء المميزة النادرة جدا ولكنه راقي وجميل.
  • اسم ديفاشا: يعد اسم ديفاشا اسم أجنبي الأصل ولكنه يعني جميلة مثل العسل ويعتبر هذا الإسم من أجمل وأرق الأسماء على الإطلاق.
  • اسم ميليسا: يعد اسم ميليسا فرنسي الأصل ودائما تسمى به البنت ذات الجمال ويشير في معناه إلى عسل النحل.
  • اسم ميلينا: يعد من أجمل الأسماء الأجنبية يعني عسل النحل أو السكر ويدل على الجمال والرقة.
  • اسم ميال: اسم علم مؤنث يسمى به البنات وهو فرنسي الأصل وعند ترجمته إلى العربية نجده يحمل معنى العسل.
  • اسم هوني: اسم انجليزي الأصل يعني العسل وهو من أسماء البنات.
  • اسم ديفاشا: اسم أجنبي الأصل من الأسماء التي يتم تسميتها للبنات وتصلح لتسمية الأولاد أيضا ويعني جميل او جميلة مثل العسل.
  • اسم شفاء: تم اشتقاقه من فوائد العسل ويتم تسمية البنات به.
  • اسم شهد: اسم من أسماء عسل النحل وهو إسم عربي الأصل ويسمى به البنات.
  • إسم شهده: اسم علم مؤنث ويعني الواحدة من الشهد ويطلق اسم شهده على عسل النحل الأبيض الذي لم يتم استخراجه من شمعة بعد ويصبح للبنت التي تسمى بهذا الإسم نصيب من الجمال واللطافة والرقة وتكون محبوبة من جميع الناس مثلما العسل مفضل لدى الجميع.

الصفات التي تحملها صاحبة اسم عسل أو إسم بمعنى العسل

لقد شاعت عبارة ان لكل شخص نصيب من اسمه وظهرت الكثير من الدلائل التي تثبت ذلك وعندما نتعرف على اسماء بنات بمعنى عسل حيث أن العسل نشتاق إلى اكتشاف صفات شخصية البنت التي تحمل هذه المعاني الراقية والجميلة وغالبا تكون شخصية البنت متفتحة واجتماعية و ودوة تحب التواصل مع الناس والتجمع معهم والاختلاط بهم وتتميز ب لباقتها في الكلام وحسن اختيار الكلمات وانتقائها واسلوبها المهذب في التعامل مع من حولها وتمتلك شخصية هذه البنت لغة تعبير قوية عن كل ما تريده ببراعة وتستطيع طرح الأفكار الجديدة بسهولة وتمتلك صفات جميلة راسخة بداخلها مثل الشجاعة والعفوية والأخلاق الفروسية.

اقرأ أيضاً: اسم بنت بحرف ق

آداب تسمية المولود

على الرغم من أن الأسماء في الإسلام أصلها الإباحة إلا أنه توجد لا بد من مراعاة بعض الأحكام الشرعية عند الشروع في اختيار اسم للمولود الجديد حيث اهتم الإسلام بوضع بعض القواعد الأساسية لتسمية المولود لا يجب تجاهلها أبدا وتتضح الأمور التي وجب علينا اجتنابها عند الشروع في اختيار اسماء بنات بمعنى العسل حيث ما يلي:

  • اي اسم يحمل في معناه العبودية لغير الله عز وجل يجب علينا تجنبه تماما حتى لو كانت هذه العبودية للنبي محمد او رسول أو ملك من ملوك الأرض ومن الأمثلة على هذه الأسماء: اسم عبد الرسول وعبد النبي وعبد الأمير وغيرها.
  • يجب على كل من سمي من قبل بمثل هذه الأسماء الحرص على تبديل هذا الاسم باسم آخر جائز حيث كان الصحابي عبد الرحمن بن عوف يسمى عبد عمرو وفي رواية أخرى عبد الكعبة قبل الإسلام وبعدما دخل في الإسلام سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن.
  • التسمية باسم من أسماء الله الحسنى وهذا لا يجوز شرعا أن البشر يسمون بأسماء الله أو بالاسماء التي اختصها الله عز وجل لنفسه مثل اسم الرحمن أو الخالق أو الرب.
  • تسمية المولود باسم يحمل في معناه عدم تصديق لصفاته عز وجل جميعها أو جزء منها مثل صفة القاهر وملك الملوك ومن سمي بأي من هذه الأسماء يجب عليه تبديل اسمه.
  • أسماء موافقة لأسماء التماثيل والأصنام و الطواغيت و إبليس مثل اسم الشيطان.
  • اختيار أي اسم يخص الكفار والمشركين بالله والتي يسمون بها المواليد مثل جرجس أو بطرس أو عبد المسيح.

يجب علينا مراعاة كل هذه الأمور لكي لا نقع في حرج شرعي ونكتسب ذنوب بالرغم من وجود الكثير من الأسماء الجميلة وعددها يشبه الا نهاية وكلها تحمل معاني جميلة وراقية.

اقرأ أيضاً: ما معنى اسم عمار في علم النفس وحكم التسمية به

الأسماء المكروه التسمية بها

  • اسم يدل على حيوانات مثل الكلب والحمار والقرد.
  • التسمية بأسماء منسوبة للدين مثل نور الدين وسيف الدين وعماد الدين وشمس الإسلام لأنها قد تعطي الشخص أكثر من حقه وقد يسئ هذا الشخص إلى الإسلام بتصرفاته وسلوكه.
  • تسمية المولود بأسماء الملائكة.
  • التسمية بأسماء تجعل النفوس مشمئزة عند سماعها ومن هذه الأسماء حرب أو هليام وهو مرض يصيب الإبل واسم حرب وغيرها من الأسماء التي ترمز في معناها إلى أشياء قبيحة غير مستحبة أو أمور قبيحة.
  • تكره التسمية بأسماء العاصين لله عز وجل مثل فرعون أو اسم قارون أو اسم هامان.
  • تكره التسمية على اسم أحد المغنيين والمغنيات والممثلين والممثلات بنية الاقتداء بهم ولكن إذا كانت أسمائهم تحمل معاني طيبة وجميلة فمن الممكن التسمية بها حبا في المعاني الجميلة التي تدل عليها وليس اقتداء بهم.
  • لا يجوز التسمية على اسم أحد الفساق أو العصاه مثل السارق أو الظالم.
  • لا يجوز التسمية بأسماء مصافة لإسم الله عز وجل غير اسم عبد الله وعبد الرحمن أو عبد الخالق وغيرها ولكن الأسماء المحرمة مثل حسب الله ورحمة الله وكل ما يشبهها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.