أسماء بنات من القرآن ومن الجنة 2022 دينية

أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية لتكون أسماء للمواليد البنات الجدد في السنة الميلادية، للتيمن بهذه الأسماء الدينية الإسلامية في بناتهم.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية، وتوضيح معاني بعض هذه الأسماء والآيات التي ذكرت فيها في القرآن الكريم.

أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية

الاسم في اللغة العربية مشتق من الجذر وسم عند علماء النحو من أهل الكوفة، أو كما يطلق عليهم مدرسة الكوفة، وهو وسم لأن الإنسان يصبح موسومًا به أي معرفًا به في حياته وفي مماته.

كما أن هذا الاسم ينادى به الإنسان يوم البعث للحساب، وقد أمر الإسلام بإحسان اختيار أسماء البنين أو البنات ليمنع الجاهلية، ومن الجاهلية اختيار الأسماء السيئة للمواليد، ولذلك أصبح العديد من المسلمين يبحثون عن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية، ومنها:

  • آسيا: وهو اسم السيدة آسيا بنت مزاحم، وهي زوجة فرعون التي أكرمت موسى في بيت فرعون، وآمنت به، وهو من أشهر أسماء البنات الإسلامية.
  • ابتهال: الابتهال هو المدح والثناء على الله عز وجل.
  • مريم: هو اسم ذكر في القرآن الكريم على السيدة مريم بنت عِمران أم نبي الله عيسى، وقال بعض العلماء ومنهم الحافظ إسماعيل بن كثير إن أخت موسى التي تبعته إلى بيت فرعون كانت اسمها مريم بنت عِمران أيضًا.
  • أروى: من أسماء الصحابيات، ومنهن السيدة أروى بنت الحارث بن عبد المطلب، ابنة عم رسول الله.
  • أم البنين: من أسماء الصحابيات أيضًا، وهي زوجة الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأم جعفر، وعبد الله، وعثمان والعباس أبناء علي بن أبي طالب.
  • أسماء: أشهر واحد من أكثر أسماء البنات الإسلامية معرفة في العالم الإسلامي، لأنه اسم السيدة أسماء بنت أبي بكر زوجة الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • أميمة: من أسماء الصحابيات، واسمها يعني في اللغة العربية الأم الصغيرة.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات بحرف الحاء ح 2022 ومعانيها

أسماء بنات من القرآن الكريم

أخذ الناس الحيطة والحذر في اختيار أسماء بناتهم، ولجأوا إلى القرآن الكريم وآياته لاختيار أسماء بناتهم، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية من القرآن الكريم.

معنى اسم تسنيم

التسنيم في اللغة العربية هو اسم عين ماء في الجنة وهو قول الطبري، وقال البغوي إنه شرب ينصب عليهم من الجنة، ووافقه في المعنى القرطبي، وقال ابن كثير أنه أشرف شراب لأهل الجنة.

ورد ذكر تسنيم في القرآن الكريم في الآية السابعة والعشرين من سورة المطففين “وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ“.

معنى اسم جنى وذكره في القرآن

جنى في لسان العرب هو دنو الثمار، وقال مفسري القرآن الكريم في معنى جنى إنها دنو أشجار الثمار حتى يقتطفها عبد الله، ونطق بعض العرب هذا الاسم بفتح الجيم، وكسرها، وورد ذكر الاسم في الآية الرابعة والخمسين من سورة الرحمن “وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ“.

ذكر اسم حور في القرآن الكريم ومعناه

الحور عند العرب هو البياض الشديد، وقيل في وصف النساء إنهن شديدات البياض في العين، وشديدات سواد المقلة، وهو ما يعطيهن الجمال، وفي الفقه هن زوجات المؤمنين في الجنة.

مفردها حوراء، وهو من الأسماء الشائعة، وورد ذكره في الآية الثانية والسبعين من سورة الرحمن “حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ“.

ذكر اسم رحمة في القرآن

الرحمة هي العفو والسماح، وهي من صفات المولى عز وجل، وسمي برحمن الدنيا ورحيم الآخرة، وجاء ذكر الرحمة في عديد من آيات الله، ومنها الآية 147 من سورة الأنعام “فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ“.

أسماء بنات رسول الله

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في الآية الحادية والعشرين من سورة الأحزاب: “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ“، لذلك يحب المسلم أن يسمي بناته على أسماء بنات رسول الله، وسنعرض لكم في هذه الفقرة أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية.

معنى اسم فاطمة الزهراء

هو اسم بنت رسول الله، وهي أكثر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم شبهًا له، وأقربها إلى قلبه، فكان إذا ما حضرت فاطمة إلى رسول الله قام من مكانه، وقبلها بين عينيها، زوجها الإمام علي بن أبي طالب وابنيها الحسن والحسين، وتوفت بعد رسول الله بستة أشهر تقريبًا.

معنى فاطمة مشتق من الجذر فطم وهو الانقطاع، والزهراء هو اسم مركب، وهو لقبها رضي الله عنها فكانت زهراء أبيها.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات حديثة وجميلة 2022

معنى اسم زينب

البنت الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمها مأخوذ من اسم إحدى الأزهار ذات الرائحة العطرة، والشكل الجميل المتناسق.

معنى اسم أم كلثوم

زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه توجها بعد وفاة أختها رُقية، وبنت رسول الله، واسمها له العديد من الدلالات المحمودة والمعاني الطيبة عند العرب، فمنهم من يقول إن الكُلثوم “بضم الكاف” هو الوجه ممتلئ الخدين، وهو من علامات الجمال عند العرب.

كما قال منهم أيضًا إن الكلثوم هو الجزء الحريري الموجود على مقدمة العلم، وفيه إشارة على الرفعة وعلو المكانة.

معنى اسم رُقية

زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه الأولى، وتوفيت في حياة رسول الله يوم انتصار بدر بمرض الحصباء، بعد وفاة ابنها بعد أن نقره الديك بين عينيه فأخذ الجرح يتسع حتى مات وهو صغير السن في عمر الست سنوات.

أسماء بنات دينية

ذكر أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية، فيه من تلك الأسماء الدينية التي وردت في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأسماء:

  • الشيماء: يعني هذا الاسم ذات الشامة، والشامة هي ندبة بلون داكن في الجلد تعطي الحُسن، وهو اسم السيدة الشيماء بنت الحارث السعدية.
  • تماضر: اسم عربي قديم يعني البياض وقيل الحمد والثناء، وهو اسم الصحابية الجليلة تماضر بنت الأصبغ، وينطق الاسم بضم التاء.
  • جُمانة: تعني في لسان العرب اللؤلؤة، وهو اسم يعود إلى بنت عم رسول الله وأخت جعفر بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب السيدة جُمانة بنت أبي طالب.
  • هند: اسم من أسماء العرب القديمة، ويطلق هذا الاسم على القادمات من نهر السند من النساء، أو الشبيهات بسكان الهند، وهي زوجة أبو سفيان بن حرب، وأم معاوية بن أبي سفيان، وجويرية بنت أبي سفيان.
  • جويرية: تصغير في اللغة العربية للفظة جارية، وكان العرب قديمًا حينما يريدون تدليل بناتهم يقولون لها يا جاريتي، وإن كانت صغيرة السن يُقال لها يا جويريتي.
  • دُرَّة: الدُّرُّ هو اللؤلؤ، وهو اسم صحابية، وابنة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي دُرَّة بنت أبي لهب بن عبد المطلب.
  • سيرين: هو اسم غير عربي، لكنه اسم إحدى راويات حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي السيدة سيرين بنت شمعون، هي زوجة حسان بن ثابت، وهي أخت السيدة ماريا القبطية زوجة رسول الله.
  • لميس: اللميس لفظة وصفة تطلق على النساء، وتعني المرأة اللينة، واسم لميس اسم لإحدى الصحابيات وهي السيدة لميس بنت عمرو بن كعب الأنصاري.

أسماء زوجات رسول الله

في هذه الفقرة سنعرض لكم أسماء بنات تيمنًا بأسماء أمهات المؤمنين، وهي من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة دينية، ومن هذه الأسماء:

معنى اسم خديجة

هو اسم أم المؤمنين وأول من آمن من النساء السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد، أول زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمها في لغة العرب من الأسماء الذي يدل على الصفات الثابتة.

معنى اسم صفية

اسم السيدة صفية بنت حيي بن أخطب كانت على اليهودية، وقد خيرها رسول الله بين الإسلام والزواج منها، أو البقاء على دينها وعتقها فاختارت الزواج من رسول الله، وكانت شديدة الحب لرسول الله، ويعني اسمها المختارة.

اسم ريحانة ومعناه

هي أم من أمهات المؤمنين، واسمها ريحانة بنت زيد بن شمعون، ومعنى اسمها يعود إلى النبات طيب الرائحة المعروف، وهو نبات الريحان.

معنى اسم حفصة

من أمهات المؤمنين وهي بنت الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وقيل في معنى حفصة، إن الحفص هو الأسد، وقيل الضبع “بضم الباء”، وقيل هو البيت الصغير الجامع.

معنى اسم عائشة

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر، إحدى زوجات رسول الله، ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديها، واسمها مؤنث الاسم العائش، ويعني الشخص الذي يعيش عيشة هنية.

أسماء بنات من الجنة

في تلك الفقرة يمكنك الحصول على المزيد من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، إلى جانب ذلك تتعرف على المعنى الخاص بكل اسم على حِدة، وذلك عبر النقاط المقبلة:

  • سلسبيل: ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما يشير هذا الاسم إلى الماء ذو المذاق الحلو العذب وهو من ضمن الأسماء الأكثر استخدامًا للإناث.
  • أفنان: من الأسماء المخصصة إلى البنات ذات الأصول العربية، كما ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، ويشير إلى فروع الأشجار، كما أن هذا الاسم من الأسماء الفريدة وغير المنتشرة التي يمكنك تسميتها إلى الفتيات.
  • كوثر: ضمن أسماء البنات الواردة في الكتاب ومن الجنة، كما يشير هذا الاسم إلى نهر من الأنهار الموجودة بالجنة، والذي يمتاز بمياهه النقية والصافية.
  • سدرة: من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، كما أن هذا الاسم من الجنة ويمكن إطلاقه على الفتيات، ويعني شجرة النبق، وهو من الأسماء غير المنتشرة.
  • لؤلؤة: من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما يشير هذا الاسم إلى الدرة البحرية، وهو من الأسماء المنتشرة في دول الوطن العربي أجمع.
  • سندس: ضمن الأسماء المخصصة للفتيات، كما ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، إلى جانب ذلك فإنه يشير إلى الثياب ذات اللون الأخضر، والتي عادةً ما يرتديها أصحاب الجنة.
  • أشرقت: ضمن أسماء البنات التي تبدأ بحرف الألف، كما يشير هذا الاسم إلى الأشعة الواردة من الشمس، وهو من الأسماء المميزة التي يمكن إطلاقها على الإناث.
  • خلود: يشير هذا الاسم إلى البقاء والاستمرار، كما أنه من أكثر الأسماء المنتشرة بين الفتيات، وهو أيضًا ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة.

معاني اسم رحيق

من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة التي تمتاز بكونها غير منتشرة إلى حد كبير بين الفتيات، كما أنه من الأسماء التي تبدأ بحرف الراء، ويشير إلى عسل النحل الذي ينتج عن النحل، والذي يمتاز بسعره الثمين وخصائصه العلاجية.

دلالة اسم إيمان

من أسماء الفتيات الوارد ذكرها في القرآن الكريم، كما يبدأ هذا الاسم بحرف الألف المكسور، أما عن معنى هذا الاسم فإنه يشير إلى التوحيد بالله –عز وجل- والتقوى والعمل الصالح، كما يدل هذا الاسم على الاعتراف بوجود الله، وهو من ضمن الأسماء الأكثر انتشارًا بين الفتيات على اختلاف الدول العربية.

اسم آيات ومعناه

من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما يشير إلى العلامات والدلالات التي تجعل الفرد منتبهًا متيقظًا، والجدير بالذكر أن هذا الاسم ذو أصل عربي، كما أنه يعني في بعض الأحيان العبرة والعِظمة التي منها يتعرف الفرد على الصحيح من الخاطئ؛ فيتجنب الوقوع في الخطأ.

دلالة اسم بشرى

من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة الأكثر استخدامًا بين الناس، كما يشير هذا الاسم ذو الأصل العربي إلى الشي ء المبشر أو الرسالة أو النبأ، وفي أغلب الأحيان قد يشير إلى الخبر السعيد.

كما أن هذا الاسم قد ورد في القرآن الكريم بشكل واضح، حين قال –تعالى- في سور الأنفال: “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى“، وهو من الأسماء الحديثة والمعاصرة التي يمكن إطلاقها على الفتيات، ومن المستحب تسميتها في الدين الإسلامي بالطبع.

اسم جهاد في القرآن معناه

في حال كنت تود الاطلاع على أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، فهذا الاسم هو واحدًا من تلك الأسماء الشهيرة، حيث ورد ذكره ولكن كان المقصود منه الفعل نفسه أي الجهاد والمحاربة في سبيل الله –عز وجل-.

كما يشير هذا الاسم العلم المبدوء بحرف الجيم إلى الدفاع عن دين الله وحماية الأهل والعرض والوطن، ويدل أيضًا الاسم ذاته على الأرض الصلبة أو الصحراء القاحلة، والجدير بالذكر أن حاملة هذا الاسم عادةً ما تتمتع ببعض الصفات الحسنة، والتي يأتي في مقدمتها حب الكفاح والمصابرة.

دلالة اسم رغد

ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة نجد اسم رغد، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من أسماء الإناث الغير منتشرة بشكل كبير، وعادةً ما يشير هذا الاسم إلى العيش في غنى ورفاهية.

كما أن هذا الاسم ذو الأصول العربية يمكنه أن يكون صفة يتم اشتقاقها وإطلاقها على النساء أو على الحياة بشكل عام، أما عن حُكمة تسميته في الدين الإسلامي فإنه من الأسماء التي لا جدال عليها.

اسم يسرى في القرآن الكريم

ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة والذي تم اشتقاقه من اليسر والتسهيل، كما يشير هذا الاسم إلى الفرج الذي سيحصل عليه الفرد عما قريب، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم إطلاق الاسم ذاته على الذكور مع مراعاة تبديل حرف الألف اللينة بالياء.

اسم تقوى في الدين الإسلامي

في حال كنت لا تعلم فاسم تقوى ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما يشير إلى الورع والموعظة والعمل الصالح الذي يقوم به الفرد، كما أن هذا الاسم المخصص لتسمية البنات يشير إلى الخوف من الله –عز وجل- وتجنب ارتكاب المعاصي، وهو من الأسماء المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربي.

دلالة اسم سلوى

بالنظر إلى أسماء بنات من القرآن ومن الجنة نجد أن هذا الاسم قد ورد ضمن تلك الأسماء، حيث يشير إلى كل ما من شأنه أن يُنسيك الأحزان، وهو ما يُفسر الدعاء بالصبر والسلوان في حال فقدان أحد المقربين والأعزاء على القلوب.

الجدير بالذكر أن الاسم ذاته يُطلق على طائر السماني ذو اللون الأبيض المعروف، كما أن لهذا الاسم أصول عربية، وبالنسبة إلى حُكم تسميته في الدين الإسلامي الحنيف فإنه من الأسماء المستحبة، التي انتشرت بين العرب منذ القدم.

اسم مودة ومعناه

أحد أسماء بنات من القرآن ومن الجنة كما أن هذا الاسم من الأسماء المخصصة إلى الإناث دونًا عن الذكور والذي يشير إلى الرحمة والمحبة والود والتسامح؛ ونظرًا إلى تلك المعاني الجميلة التي يتضمنها هذا الاسم فإنه من المستحب إطلاقه على الإناث في الدين الإسلامي.

كما يعني هذا الاسم بالألفة بين الناس والعلاقة الطبية التي تجمعهم، ناهيك عن كونه اسم ذو أصول عربية وتمتاز صاحبته بالرقة والجمال وطيبة القلب والنقاء، وهي تلك الفتاة التي تسعى إلى نشر الخير بين الناس.

اقرأ أيضًا: اسماء اولاد اسلامية بحرف الراء ر 2022 ومعانيها

دلالة اسم نور

من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما أنه يصلُح لأن يتم إطلاقه على الذكور والإناث، وهو من الأسماء ذات الأصول العربية التي تشير إلى الضياء والإضاءة، ومن هنا نجد أنه أصبح ضمن الأسماء المنتشرة في دولة باكستان وتركيا بشكل كبير.

الجدير بالذكر أنه توجد سورة كاملة ضمن سور القرآن الكريم تحمل هذا الاسم، ناهيك عن كون الاسم قد ورد بشكل مباشر في العديد من آيات الله –عز وجل-، وهو ما يفسر كونه من الأسماء المستحب تسميتها في الدين الإسلامي.

اسم جنات ودلالته

يشير هذا الاسم إلى جمع الجنة، وهو من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما أنه ذو أصول عربية ويشير إلى نعيم الله وجنة الفردوس الأعلى، وبالطبع هو ضمن الأسماء التي من المُستحب أن يتم إطلاقها على الإناث دونًا عن الذكور في الدين الإسلامي.

كما يشير هذا الاسم إلى النعيم والرغد والهناء والعيش في سعادة، وصاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك من الصفات الحميدة الحظ الوفير؛ ما يجعلها محبوبة من كل الأشخاص المحيطين بها.

دلالة اسم آمنة

هذا الاسم من الأسماء الدينية المخصصة للإناث، كما أنه اسم من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، وتم اشتقاقه من الإيمان والتقوى والورع، وبالاستناد إلى بعض الآراء نجد أن هذا الاسم يشير إلى الطمأنينة والأمن والأمان.

كما ورد ذكره في القرآن الكريم وتحديدًا في سورة قريش، حيث قال الله –تعالى-: وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ، والجدير بالذكر أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك من الهدوء الحظ الوفير، كما تملك الكثير من الصفات الحسنة التي تجعلها محل احترام من كل الأشخاص المحيطين بها.

اسم بيان ومعناه

بالنظر إلى أسماء بنات من القرآن ومن الجنة نجد أن هذا الاسم قد ورد ضمن تلك الأسماء، وكان يشير الله –عز وجل- به إلى القرآن الكريم، كما إن هذا الاسم ذو الأصول العربية يتم إطلاقه أيضًا على الغزالة العربية التي تمتاز بالسرعة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاسم يصلح لتسمية الذكور والإناث على حد السواء، كما يشير إلى الظبي المعروفة بخفته وحُسن مظهره، وصاحبة هذا الاسم عادةً ما تتسم بالوضوح وحب الصراحة، كما تتمتع بالعديد من الصفات الحميدة والأخلاق الطيبة.

ناهيك عن كونها شخصية تمتاز بالجدية في العمل ومحبة للتطلع بشكل مستمر والسعي نحو زيادة مقدار الثقافة التي تمتلكها، وهو من الأسماء التي من المستحب تسميتها إلى الإناث، على الرغم من كونه غير منتشر.

اسم صباح ومعناه

ضمن إطار الحديث عن أسماء بنات من القرآن ومن الفردوس، نشير إلى أن هذا الاسم من تلك الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما أنه اسم علم عربي الأصل، يمكن إطلاقه على الذكور والإناث، إلا أنه من الملاحظ أنه منتشرًا بين الإناث بصورة أكبر.

كما يشير هذا الاسم إلى الصبي ذو الملامح الجميلة، إلى جانب كونه يشير في الأصل إلى بداية اليوم الذي تُشرق الشمس به، وهو من الأسماء التي من المستحب تسميتها للإناث في الدين الإسلامي.

دلالة اسم آلاء

ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، وتحديدًا في سورة الأعراض، حيث قال –عز وجل- في كتابه العزيز: فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، كما ورد الاسم ذاته في سورة النجم حين قال الله –تعالى- ” بِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى” وفي سورة الرحمن، حين قال الله –عز وجل- فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ”.

من هنا نجد أن اسم آلاء من ضمن أسماء بنات من الذكر ومن الجنة، كما أنه من الأسماء المنتشرة في دول الوطن العربي بشكل كبير، إلى جانب ذلك فإنه من الأسماء التي تشير إلى النعم والخيرات التي تأتي من عند الله والتي لا حصر ولا عدد لها.

اسم شمس ومعناه

ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة والذي يشير إلى الكوكب المنير، كما أن هذا الاسم هو اسم سورة كاملة في القرآن الكريم، وهو ما يُفسر كونه من ضمن الأسماء المستحب تسميتها في الدين الإسلامي.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم ذو الأصل العربي يصلح لتسمية الذكور والإناث، كما يشير إلى المعاني الجميلة والتي تدل على حب الخير والسعي نحو فعل الأعمال الصالحة، كما يمكن تسمية هذا الاسم مقترنًا باسم آخر وهو شمس الدين وشمس الإسلام.

دلالة اسم سجود

يأتي هذا الاسم ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة الأكثر انتشارًا في دول الوطن العربي، كما أنه من الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي، ويشير هذا الاسم إلى وضع الجبين على الأرض والخضوع إلى الله الخالق –عز وجل-.

كما أن ذلك الاسم المبدوء بحرف السين يختص بتسمية الإناث دونًا عن الذكور، كما يشير إلى الانحناء على الرغم من الرضا وغياب السخط، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وتحديدًا في سورة البقرة، حين قال الله –عز وجل-: “أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ”.

دلالة اسم يقين وحُكم تسيمته في الدين الإسلامي

إلى جانب أسماء بنات من القرآن ومن الجنة السابق ذكرها، نشير إلى أن هذا الاسم المبدوء بحرف الياء يشير إلى الثقة بالله وقدرته التي وسعت الكون بأسره، كما يشير أيضًا إلى المعرفة الحقة ببواطن الأمور.

الجدير بالذكر أن اسم يقين يعد من الأسماء ذات الأصول العربية، كما ورد ذكره في القرآن الكريم بشكل مباشر، وخاصةً في سورة الحجر، حيث قال الله –عز وجل- في محكم كتابه: “وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ”.

إلى جانب ذلك فإن هذا الاسم يمكن تسميته إلى الذكور والإناث على حد السواء، كما أنه من الأسماء المستحبة في الدين الإسلامي نظرًا لكونه أحد أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، وهو غير منتشر بصورة كبيرة.

اسم صفا ومعناه

ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة الغير منتشرة بين الفتيات، إلا أن هذا لا ينفي أن اسم صفاء المشتق منه هو الأكثر استخدامًا على الإطلاق، وبهذا الشأن نشير إلى أن هذا الاسم يشير إلى النقاء والنظافة، كما أنه اسم الصخر الصلب.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم يُطلق أيضًا على اسم الجبل الموجود في مكة المكرمة، والمعروف باسم جبل الصفا والمروة، وهو ما يُفسر كون الاسم من ضمن الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي؛ لكون هذا الجبل يتم أداء فريضة الحج أعلاه.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم العلم ذو الأصول العربية عادةً ما يتم إطلاقه على الإناث دون الذكور، وصاحبة هذا الاسم تمتاز بالكثير من الصفات الحسنة التي تجعلها محبوبة من الناس، كما تسعى دائمًا إلى نشر السلام والمحبة بينهم، وهذا الاسم ضمن الأسماء المنتشرة منذ القدم.

اسم وسيلة ودلالته

جاء هذا الاسم في القرآن الكريم، وكان بمعنى الطريقة والسبب، حين قال الله –عز وجل- في سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، كما أن هذا الاسم العربي الأصل عادةً ما يتم إطلاقه على الإناث دون الذكور.

الجدير بالذكر أن اسم وسيلة من الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي، كما أنه من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، وعادةً ما تكون صاحبة هذا الاسم تمتاز بالكثير من الصفات الجميلة.

كما تمتلك تلك الفتاة القلب الحنون والقدر الكافي من الطيبة ما يجعلها تنال عطف ومحبة الآخرين من المحيطين بها، إلى جانب ذلك فإن صفاتها تشمل أيضًا السعي الدائم والجاد نحو تحقيق النجاح والتفوق على كافة الأصعدة.

دلالة اسم ليل

من أسماء بنات من القرآن ومن الجنة المستحبة؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أنه يوجد سورة كاملة في القرآن الكريم تعرف باسم سورة الليل، كما ان هذا الاسم يصلح لأن يتم استخدامه في تسمية الذكور والإناث، إلى جانب ذلك فإنه يشير إلى زوال النهار وانتهاءه.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم من أصول عربية، وهو من الأسماء الغير منتشرة بين الناس، على الرغم من عدم وجود آراء فقهية تُفيد بحرمانية تسميته، وعادةً ما تملك صاحبة هذا الاسم عدد لا بأس به من الصفات الكريم والحميدة.

أما عن الآيات الكريمة التي ورد بها ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، فقد قال –تعالى- في سورة الفجر: “وَالْفَجْرِ(1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وفي حال كنت على وشك استقبال مولودة، فمن الممكن تسميتها بهذا الاسم المميز والفريد من نوعه.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات بحرف الغين غ 2022 ومعانيها

اسم نداء في القرآن الكريم

هذا الاسم ورد ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، حيث نجد أنه موجودًا بصيغة مختلفة، حيث قال الله –عز وجل- في سورة مريم: “إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا”، كما ورد ذكره أيضًا في سورة البقرة حين قال –تعالى- “وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء”.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم ذو أصول عربية أصيلة، كما يصلح لتسمية الإناث، وبهذا الشأن نشير إلى أنه يعني الصياح بصوت مرتفع، والمناداة على الكائنات الحية المحيطة بالإنسان، كما أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك الشأن الرفيع.

إلى جانب ذلك فهي تتسم بالعديد من الصفات الحميدة والرقي، ما يجعلها محط أنظار كل الأفراد المحيطين بها، كما أن هذا الاسم ضمن الأسماء الفريدة الغير منتشرة بين الفتيات، وفي الوقت الحالي تشير بعض الآراء إلى كونه يعني الوقت.

دلالة اسم ياقوت

ضمن الأسماء الفارسية التي يمكن إطلاقها على الإناث والذكور، إلى جانب ذلك فهذا الاسم يأتي ضمن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، حيث ورد ذكره حين قال الله –عز وجل- “كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ”، ومن هنا نجد أنه من المستحب تسمية هذا الاسم إلى الإناث.

الجدير بالذكر أنه يشير إلى نوع من الجواهر الصلبة، كما يتمتع هذا النوع من الجواهر بالصلابة والألوان المتباينة، إلى جانب ذلك فهذا النوع من الأحجار عادةً ما يتكون من الماء العذب، وهو من الأسماء المميزة والغير منتشرة بشكل كبير.

اسم زكية في القرآن الكريم

بالنظر إلى أسماء بنات من القرآن ومن الجنة نشير إلى أن هذا الاسم قد ورد مرة في سورة الكهف، حين قال الله –عز وجل-: “فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا”.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم يشير إلى الرائحة العطرة، كما أنه من الأسماء ذات الأصل العربي الشائعة بشكل كبير في دول الوطن العربي والتي تشير إلى الفتاة ذات الروح النقية الصافية، والجدير بالذكر أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك الطهارة والصلاح في داخلها.

إلى جانب ذلك فإن هذا الاسم يشير إلى الزهرة الندية، وهو من الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي، إلى جانب ذلك فإنه من الأسماء القديمة التي انتشرت بين الناس في حقبة زمنية معينة.

دلالة اسم شمائل

من ضمن أسماء بنات من القرآن الكريم ومن الجنة، كما ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، وتحديدًا في سورة النحل، حيث قال الله –تعالى-: “يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ”، وعلى الرغم من أن هذا الاسم ليس محرمًا من حيث التسمية في الدين الإسلامي، إلا أنه ليس منتشرًا لدرجة كبيرة.

الجدير بالذكر أنه جمع شميلة والتي تشير إلى الطبيعة، كما أن هذا الاسم هو التضاد لليمين، وهو من الأسماء العربية الغير منتشرة بشكل كبير، كما أن هذا الاسم منتشر بشكل كبير في منطقة سلطنة عمان، وصاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك العديد من الصفات الحسنة.

معنى اسم مزن

أحد أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، كما يشير هذا الاسم إلى السماء الممتلئة بالسحاب، إلى جانب ذلك فإنه يشير إلى نزول الأمطار، وهو من الأسماء الدينية التي يمكن أن يتم إطلاقها على الإناث دون الخوف من وجود حرمانية بالأمر.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم ذو أصول عربية، كما أنه من الأسماء التي يمكن إطلاقها على الإناث دون الذكور، إلى جانب ذلك فإن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تتمتع بالكثير من الصفات الحسنة، والتي تتمثل في حب تقديم المساعدة إلى الأشخاص المحيطين بها.

كما أن صفات تلك الفتاة تتضمن أنها دائمًا ما تُقدم النصح لكل المحيطين بها؛ لأنها تشعر بالخوف والمسؤولية تجاههم، وفي المقابل نجد أن الفتاة ذاتها تعشق التعلق بالأهل وخاصةً الوالد، ناهيك عن أنها تملك قلب طيب وتملك مشاعر رقيقة.

دلالة اسم إخلاص

بالنظر إلى أسماء بنات من القرآن ومن الجنة نجد أن اسم إخلاص يأتي ضمن تلك الأسماء، حيث يشير إلى الصفاء والصدق والنقاء، كما يشير الاسم ذاته إلى العديد من الصفات الحميدة، كما أن هذا الاسم عادةً ما يتم إطلاقه على الإناث دون الذكور.

أما عن السر وراء هذا الاسم من الأسماء المستحبة في الدين الإسلامي، فإنه يرجع إلى أنه اسم سورة في القرآن الكريم، تُدعي سورة الإخلاص، أما عن صفات حاملة هذا الاسم فإنها تتنوع بين حب تقديم المساعدة إلى الغير والحرص على نشر الطاقة الإيجابية في المكان الذي تتواجد به.

إلى جانب ذلك فتلك الفتاة عادةً ما تتسم بالشجاعة والخجل في الوقت ذاته، ناهيك عن أنها تتسم بالقدرة على تحمل الصعاب والمتاعب، كما أنها تتسم بالنشاط ويقظة الذهن، وعلى الرغم من كل تلك الصفات الجميلة، إلا أن هذا الاسم غير منتشر بشكل كبير في دول الوطن العربي.

اسم أبرار ومعناه

أحد أسماء بنات من القرآن ومن الجنة وهو من الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي، كما يشير هذا الاسم إلى الأشخاص الصادقين الذي يمتلكون من صفة الطاعة القدر الكبير، كما ان هذا الاسم يختص بتسمية الإناث دونًا عن الذكور.

دلالة اسم حنان

ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم وتحديدًا في سورة مريم، حين قال الله –عز وجل-: “وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا”، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاسم هو صيغة المبالغة، والمصدر منه هو اسم حنين، كما أن كلا الاسمين يصلحان لتسمية الإناث دونًا عن الذكور.

الجدير بالذكر أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تمتلك العديد من الصفات الجميلة، والتي تتنوع بين العطف والشفقة، كما أن الاسم ذاته يدل على اللين والإحسان والرزق والبركة التي يمنحها الله للعباد، ومن هنا نشير إلى أن هذا الاسم ذو أصول عربية، كما أنه من الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي.

اسم بهية ودلالته

في حال كنت لا زلت تبحث عن أسماء بنات من القرآن ومن الجنة، فنشير إلى أن هذا الاسم المبدوء بحرف الباء هو ضمن أسماء فتيات من الجنة، كما أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تملك الإطلالة المشرقة، والجدير بالذكر أن الاسم ذاته تم إطلاقه في القدم على إحدى الصحابيات أيام الرسول –صلى الله عليه وسلم-.

ذلك الأمر هو ما يُفسر كون هذا الاسم يأتي ضمن الأسماء التي من المُستحب تسميتها في الدين الإسلامي، والجدير بالذكر أن هذا الاسم ذو أصل عربي، ومن ثم فإنه مشتقًا من البهاء.

أما عن صفات الفتاة التي تحمل هذا الاسم فإنها عادةً ما تكون ذات صفات حميدة تتنوع بين حب مرافقة الأهل والأصدقاء، كما أن صاحبة هذا الاسم تتمتع بالقدرة الهائلة على الإقناع، ناهيك عن كونها تحمل شخصية رائعة تجعل كل من يقابلها يود التعامل معها مرة أخرى.

كما أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تميل إلى نشر الخير والتفاؤل بين الناس، وتحب التواجد بين الأصدقاء لفترات طويلة، وهو ما يحثها دائمًا إلى تقديم يد العون إليهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاسم يملك طابع قديم، ومن ثم فلن تجده منتشرًا في الآونة الأخيرة، إلا أن هذا لا ينفس كونه قد أنتشر قديمًا بين السيدات والفتيات الصغيرات، وكان يتم استخدامه بشكل كبير.

اسم روميساء ومعناه

ضمن الأسماء الدينية المخصصة إلى الإناث دونًا عن الذكور، والجدير بالذكر أن هذا الاسم لم يرد ذكره بشكل صريح في القرآن الكريم، إلا أنه ضمن الأسماء الخاصة بالإناث من الجنة، وهذا الاسم عادةً ما يتم إطلاقه على المرأة شديدة الجمال.

كما أن هذا الاسم ذو أصول عربية، ويشير إلى الفتاة ذات العيون الكحيلة، والمرأة المستورة البعيدة عن كل أشكال الزينة والتبرج، ومن هنا نجد أن هذا الاسم يأتي ضمن الأسماء التي من المستحب تسميتها في الدين الإسلامي، كما أن صاحبة هذا الاسم تمتلك العديد من الصفات الحميدة.

حيث إن صاحبة اسم روميساء عادةً ما تكون ذكية وطموحة، كما أنها مُحبة إلى المعرفة، والجدير بالذكر أن هذا الاسم يشير إلى النجمة ذات الحجم الصغير، كما أنه من ضمن المعلومات الخاطئة المتداولة هو أن هذا الاسم قد سبق إطلاقه على أم خادم الرسول –صلى الله عليه وسلم-، إلا أنه لا يوجد ما يؤكد تلك المعلومة.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم ضمن أسماء بنات من البيان والذكر الحكيم، كما أنه أصبح ضمن الأسماء الأكثر انتشارًا على الإطلاق، وخاصةً في الآونة الأخيرة؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أن له وقع جميل على الأذن، كما أن له العديد من الصفات الجميلة التي تجعله ضمن الخيارات المتاحة.

دلالة اسم جودي في القرآن الكريم

بالنظر إلى أسماء بنات من القرآن الكريم ومن الجنة نجد أن هذا الاسم قد ورد في سورة هود، حين قال الله –عز وجل-: “وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ”، من هنا نجد أن هذا الاسم واحدًا من الأسماء المبدوءة بحرف الجيم المعطش والذي يصلح لتسمية الإناث دونًا عن الذكور.

إلى جانب ذلك فإن هذا الاسم هو في الأساس ذو أصل عربي، كما يشير إلى التسبيح والتثني، والجدير بالذكر أنه قد ورد في التوراة أيضًا، أما عن صفات صاحبة هذا الاسم فإنها تتنوع بين خفة الظل التي تمتلك منها الحظ الوفير والشخصية المحبة لنشر البهجة والسعادة.

كما أن صاحبة هذا الاسم عادةً ما تمتاز بشخصية مطيعة وتحب إرضاء كل المحيطين بها، كما تمتلك شخصية حساسة وهادئة، فهي تعشق السكينة والوحدة، وتحب الانعزال بعض الشيء، كما تحب الشخصية ذاتها التعاون بين الناس وتسعى جاهدة إلى نشره قدر المستطاع؛ ليعم الخير على الجميع.

دلالة اسم توبة

الجدير بالذكر أنه يمكن كتابة هذا الاسم بحرف الألف بدلًا من التاء المربوطة، كما أنه من الأسماء المخصصة إلى الإناث دونًا عن الذكور، ومن المستحب تسمية هذا الاسم في الدين الإسلامي؛ نظرًا إلى كونه اسم سورة من سور القرآن الكريم.

إلى جانب ذلك فإن هذا الاسم عادةً ما يشير إلى الرجوع عن المعاصي والعدول عنها، كما يدل على الشعور بالذنب والرجوع إلى الله –عز وجل-، وعلى الرغم من تلك المعاني الجيدة إلا أنه نادرًا ما تجد أشخاص يستخدمون هذا الاسم، إلا أن هذا لا ينفي كونه موجودًا في دول الوطن العربي.

أما عن صفات حاملة هذا الاسم فإنها عادةً ما تتسم بالتسامح وحب الخير ونشر المودة بين الناس، إلى جانب ذلك فإنه يشير إلى الفتاة الجميلة التي يحبها كل من يُقالبها، حكما أن هذا الاسم يأتي ضمن أفضل أسماء بنات من القرآن ومن الجنة.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات جميلة جدا 2022 ومعانيها

دلالة اسم دانية

من أسماء الإناث من القرآن الكريم ومن الجنة، كما أنه يشير تحمل المسؤولية، والجدير بالذكر أن هذا الاسم قد ورد بشكل مباشر في سورة الحاقة، حين قال الله –عز وجل-: “قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ“، أما عن صفات شخصية تلك الفتاة فإنها تعشق السفر والمرح، كما أنها تهوى زيارة الأماكن البعيدة.

إلى جانب ذلك فإن تلك الفتاة تملك من التواضع والكرم الحظ الوفير، وتتسم لكونها لا تحب الروتين الممل، وتسعى دائمًا إلى التجديد، والجدير بالذكر أن هذا الاسم هو أحد الأسماء المخصصة إلى الفتيات دونًا عن الذكور، كما أنه من الأسماء ذات الأصول العربية.

على الرغم من أن هذا الاسم المميز يمتلك العديد من الصفات الجيدة، إلا أنه نادرًا ما تجد أحد الأفراد يُسمي ابنته بهذا الاسم، وذلك لا ينفي أن بعض السيدات في الدول العربية تحمل الاسم ذاته، وتملك من الصفات الحميدة ما يجعلها تنال محبة كل المحيطين بها.

من هنا نجد أن اسم دانية من الأسماء التي من المستحب استخدامها في الدين الإسلامي؛ نظرًا لكونه قد ورد بالفعل في إحدى الآيات الكريمة، ولا يوجد أي شُبهة رأي حول تسميته.

 الأسماء ترتبط بالشخص حتى يموت، ولذلك على المسلم أن يحسن اختيار أسماء أبنائه وبناته، أسوة برسول الله عليه الصلاة والسلام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.