ما هي أسماء سهول فلسطين الساحلية والداخلية؟

ما هي أسماء سهول فلسطين؟ وما أشهرها وأهمها؟ حيث إن فلسطين هي إحدى أجمل الدول العربية والأسيوية، لما تحتويه من مناظر خلابة كالسهول والعيون والجبال والتلال، وآثار دينية كالمسجد الأقصى وقبة الصخر والكنيسة المعلقة، وفي هذا الموضوع نتعرف على أهم سهولها، والتي جذبت الكثير من الأشخاص حول العالم لمشاهدتها بسبب منظرها الخلاب، نتعرف على كل هذا من خلال موقع زيادة.

ما أسماء سهول فلسطين؟

ما أسماء سهول فلسطين؟

أشهر ما تتسم به فلسطين هي الطبيعة الخلابة، ومن هذه الطبيعة هي السهول، ففلسطين تتمتع بسهولها الكثيرة، وتنقسم السهول إلى سهول ساحلية وسهول داخلية، ونتعرف على أسماء هذه السهول من خلال الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحيرة في فلسطين تهم السياح تعرف عليها

أسماء السهول الساحلية

هي سهول تمتد على محاذاة البحر الأبيض المتوسط، وبطول يصل إلى 244كم، وتغطي هذه السهول مساحة كبيرة من فلسطين، تصل نسبتها إلى 13%، وأشهر أسماء سهول فلسطين الساحلية هي:

  • سهل عكا.
  • سهل الكرمل.
  • السهل الساحلي الجنوبي.

سهل عكا

هو سهل ساحلي في فلسطين، يقع على الخريطة في أقصى شمال فلسطين، وطوله من الجهة الشمالية للجهة الجنوبية هو 42كم، وعرض السهل يكون ما بين 6إلى 12كم، ومساحته الكلية هي 316كم، وعندما يرتفع مستوى سطح البحر، يرتفع بنسبة تقدر ب100إلى 150متر، وهذا السهل يتميز بانحداره تدريجيًا نحو البحر الأبيض المتوسط.

سهل الكرمل

هو سهل ساحلي فلسطيني، يقع مباشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتم تحديد موقعه من المسافة بين منطقة رأس الكرمل في الشمال، وإلى منطقة عتليت الموجودة عند نهر الإسكندرونة، وطول سهل الكرمل يبلغ 35كم، والمساحة التي يغطيها تقدر ب70 كم2.

السهل الساحلي الجنوبي

هو من أشهر السهول الساحلية في فلسطين، يمتد هذا السهل من لسان جبل الكرمل الموجود قرب حيفا، وحتى مدينة رفح الفلسطينية، وطوله يقدر بحوالي 147كم، وعرضه يتراوح بين 20 إلى 30كم، وعرضه يقدر بحوالي 50كم، ويغطي هذا السهل مساحة تقدر ب3220كم2.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم آثار فلسطين ومعالمها التاريخية العريقة

سهول داخلية

هي سهول تقع داخل الدولة، وتشغل معظم مساحة فلسطين، ونتعرف على أشهر أسماء سهول فلسطين الداخلية، من خلال السطور التالية:

  • سهل مرج بن عامر.
  • سهل البطوف.
  • سهل حطين.
  • سهل عرابة.
  • سهل صانور.
  • سهل أجفي.
  • سهل مخنة.
  • سهل البطيحة.
  • سهل البقيعة.

سهل مرج بن عامر

من أكبر السهول في فلسطين، وسمي في التوراة باسم (سهل يزراعئيل)، يبلغ طول هذا السهل نحو 40كم، وهو سهل يشبه المثلث، وأطرافه تتمثل في حيفا وطبريا، وعرضه يتراوح بين 10 و19 كم، ومساحة السهل الكلية هي 351كم، وشهد هذا السهل العديد من المعارك، فمنها معركة مجدو والتي شهدت غزو تحتمس الثالث للمنطقة.

دار به واحدة من أكبر المعارك بين إنجلترا والدولة العثمانية، والتي شهدت قتلى كُثُر بالنسبة لهذا الزمان، ويتمتع السهل بمجموعة من التلال من حوله، أشهرها سهل مجدو.

سهل البطوف

هو سهل كبير يفصل بين جبلي الجليل الأعلى والجليل الأدنى، طوله يُقدر بحوالي 15كم، وعرضه يتراوح بين 3.5 إلى 5كم، ومساحته تبلغ 52كم، ويعد هذا السهل من السهول الخصبة جدًا، ويستخدم في تخزين المياه، وبسبب هذه الخاصية اهتم سكانه بزراعة الخضروات والحبوب، مع تربية الحيوانات، حيث اشتهرت حرفة الرعي في هذا المكان.

سهل حطين

هو سهل موقعه في هضبة الجليل الأدنى، ويمتاز هذا السهل بأهمية تاريخية، ففي مدينة حطين وقعت معركة حطين، بين المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي وبين الصليبين بقيادة ريمون الثالث ورينو دي شاتيون، والتي انتهت بفوز المسلمين وتحرير بيت المقدس، يعتبر السهل جيد التربة، ومعظم سكانه يعملون بالزراعة، وتربية الحيوانات.

سهل عرابة

يعتبر إحدى السهول الداخلية في فلسطين، وغير محددة أرقامه من حيث المساحة والعرض، ويعتبر هذا السهل جزء من محافظة جنين، ويمتد هذا السهل من مدينة مثلث الشهداء إلى برقين في الشرق، وتمتد بمحاذاة كفيرت وكفر قود إلى يعبد في الغرب، وتتوافر بهذا السهل الآبار الارتوازية شديدة العمق، ويُصدر هذا السهل بعض الخضروات والمنتجات الغذائية للأسواق.

 سهل صانور

هو سهل من سهول مدينة جنين، تصل مساحته إلى 16 ألف دونم، ويطل هذا السهل على جبل حريش، وهو جبل شاهق الارتفاع، وفي بعض الأحيان تؤثر مياه الأمطار سلبًا على لسهل، بحيث يمكن أن يتسبب بغرق الأراضي الموجودة، ويسمى أيضًا باسم ميثلون وسهل الغرق، ويعتبر ثالث أكبر سهل في فلسطين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع غزة في فلسطين

سهل أجفي

هو سهل داخلي يقع في منطقة مثلث النقب بالتحديد في الوسط الجنوبي، يتراوح ارتفاعه شرقًا من 450-650م وارتفاعه يتراوح غربًا من 500-600م، ومتوسط ارتفاعه في العموم ما بين 350-400م، وطول هذا السهل يبلغ 15كم، وعرضه 6كم.

سُمي باسم أجفي على اسم قرية أجفي والذي ينتهي السهل عندها، ويعتبر هذا السهل من أهم السهول لعلماء الجيولوجيا، لما فيه من طيات وتكوينات تكتونية، وتصدعات.

سهل مخنة

هو سهل داخلي يقع في مدينة نابلس، ويسمى أيضًا بسهل حوارة وسهل بورين، وتبلغ مساحة هذا السهل حوالي 8كيلومترمربع، وطوله لا يتجاوز 8كم، ويعتبر هذا السهل من السهول التي يكثر فيه الأمطار، فمعدل الأمطار به يتراوح بين 500إلى 600مم، ولهذا السبب لا يتم الاستعانة بمياه الآبار، بسبب توافر مياه الأمطار، ويتميز السهل بآبار عديدة مثل بئر مشقة، بئر شعب، وبئر قوزة، وأبرز الزراعات في هذا السهل هي القثائيات، الذرة، البطيخ، والشعير، ويصعب تربية الحيوانات في هذا السهل نظرًا لكثرة مياه الأمطار.

سهل البطيحة

هو سهل يتميز بموقعه المتميز، فهو يحد من جهة الشمال الشرقي بحيرة طبريا، وهذا نتيجة لاقتراب أودية الجولان، ويبلغ طول هذا السهل ل5كم، وعرضه يكون بين 2 إلى 3كم، ومساحة السهل الكلية تبلغ 12.5كم، و40% من مساحته هي محمية طبيعية.

ويتميز هذا السهل بكثرة المستنقعات الصغيرة، ويعتبر محمية طبيعية سمكية، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من سمك المشط (البلطي)، ويتميز بمجموعة من أشجار الدوم (السدر).

سهل البقيعة

يعتبر من أكثر السهول خصوبة في فلسطين، وتصل مساحته إلى 100 ألف دونم، ويقع في محافظة طوباس، استهدف هذا السهل في عام 1972، وبحسب اتفاقية أوسلو فإن ربع مساحة السهل تصنف ضمن مناطق (A-B)، وباقي السماحة ضمن المنطقة C، وهذه المنطقة ضمن مناطق الاحتلال الصهيوني، وبسبب هذا فمعظم السكان يشتكوا من حرمانهم من الماء من قِبل الاحتلال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين؟

تعرفنا في هذا الموضوع على أسماء سهول فلسطين الساحلية منها والداخلية، وعرضنا بعض المعلومات عن كل سهل بشيءٍ من التفصيل، وهذا كان موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم بما عرضناه عليكم من معلومات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.