محتوى يحترم عقلك

اسماء مناطق المملكة العربية السعودية

اسماء مناطق المملكة العربية السعودية تتنوع بحسب الاتجاهات، حيث تعد المملكة من أهم الدول في الخليج العربي، فهي تضم مجموعة من المدن التي تمتلك أهمية دينية، بالإضافة إلى وجود مدن كبرى يعيش بها ما يزيد عن المليون شخص، ومن خلال موقع زيادة نعرض لكم الأسماء الخاصة بتلك المناطق.

اسماء مناطق المملكة العربية السعودية

قسمت المملكة السعودية إداريًا وفقًا للأمر الملكي في عام 1412 هـ، والذي تم تعديله في 1414 هـ، ونص على تقسيم مناطق المملكة إلى 13 منطقة، ونستعرض معلومات عن كل منطقة في الآتي:

1- منطقة الرياض

تعتبر منطقة الرياض المركز الرئيسي وعاصمة المملكة السعودية، بالإضافة إلى أنها المقر الرئيسي التنفيذي بالمملكة، وتقع في خط طول 46.72 وخط عرض 24.69.

ترتفع عن مستوى البحر بحوالي 0.0.0.00.00 612 متر، وهي من أكثر المدن المزدحمة بالسكان فقد وصل عدد السكان بها إلى 4.205.961 نسمة، وتمتاز بالمناخ الصحراوي الحار، وتمتلك مجموعة من المناطق التاريخية أشهر مدينة نجد.

اقرأ أيضًا: متى تم فتح الرياض

2- مكة المكرمة

تقع هذه المنطقة غرب السعودية تحديدًا في جبال سراة التي تقع في المنطقة الداخلية لساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى كونها من المدن المقدسة ولها مكانتها في التاريخ والدين الإسلامي، فقد ولد بها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

في كل عام يأتي إليها ملايين المسلمين من جميع دول العالم لزيارة الأماكن المقدسة بها وأداء فريضة الحج، وفي الآونة الأخيرة تم إحداث العديد من التوسعات الشاملة والواسعة، فقد تم توسيع المسجد الحرام وطورت وسائل النقل والمرافق الصحية، وهذا حتى تستوعب المدينة أكبر عدد ممكن من الحجاج.

3- المدينة المنورة

تقترب هذه المدينة من البحر الأحمر فالمسافة بينهما 100 ميل، بالإضافة إلى أنها تبتعد عن مكة المكرمة مسافة 275 ميل، وتضم 9 محافظات، فهي تلك التي أطلق عليها اسم يثرب قديمًا، وهناك وقت عرفت باسم مدينة مشع.

كما أنها مدينة رسول الله صلى الله عليه، حيث يوجد المسجد النبوي الذي أقيم عام 622 م، ومن خلالها انتشر الدين الإسلامي في جميع مناطق الجزيرة العربية، وتعد من أكثر الأماكن الخصبة ومن أكبر مدن المملكة.

4- منطقة القصيم

من أشهر اسماء مناطق المملكة هي منطقة القصيم، والتي قسمت إداريًا إلى عدة مراكز مثل الخبراء والبكيرية وغيرهم، ومن أبرز التضاريس الطبيعية بها وادي الرمّة والذي يصل طوله إلى 600 كيلومتر ومتصل بالعديد من الأودية الأخرى.

تشتهر بوجود مطار جوي واحد بها مطار الأمير نايف بن عبد العزيز، ويعتمد اقتصادها بشكل كلي على الزراعة والسياحة، وهذا للواحات الزراعية الغنية بها ووفرة المياه الجوفية، بالإضافة إلى المعالم التاريخية والأثرية التي تضمها.

5- المنطقة الشرقية

تمتلك هذه المنطقة تاريخ عريق عائد إلى ما يُقارب 5 آلاف عام قبل الميلاد، وامتلكت دور هام لمزج الاتصالات البشرية والثقافية والتجارية بين الجزيرة العربية ومنطقة وسط آسيا، وعرفت قديمًا باسم البحرين، وكانت تضم الإحساء والقطيف وجزيرة أوال.

يوجد بها العديد من المواقع الأثرية مثل جنوب الظهران، وتقع في الجزء الشرقي من المملكة بين خط عرض 29.3 شمالًا و23.3 جنوبًا، وخطي طول 51 شرقًا و54 غربًا، وتظهر في شكل مثلث ضلعه الشرقي الخليج العربي بينما الثاني حدود سلطنة عمان واليمن والضلع الثالث منطقة الرياض والمنطقة الشمالية.

اقرأ أيضًا: كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

6- منطقة عسير

تعد عسير من المناطق الإدارية الموجودة في الجنوب الغربي للمملكة، ويعود اسمها إلى أرضها العسرة والتي تشتهر بالمرتفعات الشاهقة متباعدة الأطراف التي يفصل بينها العديد من الوديان الوعرة، ويزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2015.

فتعد إحدى المدن الطبيعية الخلابة في المملكة، وهذا لتنوع الموارد الطبيعية والتضاريس بها، وهذا ما يجعل السياحة تنشط داخلها، بالإضافة إلى كثرة الأماكن السياحية والمظاهر البيئية.

7- منطقة تبوك

عندما نتحدث عن اسماء مناطق المملكة العربية السعودية فينبغي أن نذكر منطقة تبوك، فهي تحتل المرتبة الأولى بين مدن شمال المملكة من المساحة، حيث وصلت مساحتها إلى 780 كيلومتر مربع، وترتفع عن سطح البحر مسافة 900 متر، بالإضافة إلى وقوعها في المرتبة 11 من حيث عدد السكان.

تقع بين خطي طول 28 و49 ودائرتي عرض 36 و66، وتقع في الجهة الشمالية الغربية للمملكة، وتمتاز بالمناخ المعتدل في الصيف وممطر في الشتاء، ويعتمد اقتصادها على القطاع الزراعي والصناعي والسياحة وتربية الحيوانات، كما تضم العديد من المدن مثل ضباء وتيماء وحقل.

8- منطقة حائل

تشتهر منطقة حائل بجبل سلمى وجبل أجا، وتمتاز بالحركة التجارية النشطة بها، فهي مركز النقل والمواصلات، ووصل عدد سكانها إلى 412758 نسمة، ويمتاز مناخها بكونه معتدل حار في الصيف، وممطر في الشتاء، وترتفع عن سطح البحر بأكثر من ألف متر.

تمتاز تربتها بالعمق وصلاحها للزراعة، وفي شرقها يوجد صخور من الجرانيت وسلاسل جبلية، بالإضافة إلى أنها تشتهر بالمظاهر الطبيعية متنوعة التكوين، كما أنها مركز الخدمات المختلفة والأنشطة التجارية، هذا بجانب احتوائها على العديد من المناطق السياحية.

9- منطقة الحدود الشمالية

هي المنطقة الواقعة بشمال السعودية وتحدّها العراق من الشمال وعاصمتها مدينة عرعر، وتبلغ مساحتها 127 ألف كيلومتر، ويصل عدد سكانها إلى 300 ألف نسمة، وتمتلك عدد كبير من الوديان والسهول مثل وادي بدنة والكثير من التلال والجبال الكثيفة.

تنتشر الروضات بها وتنمو الأعشاب الطبيعية بها، وتشتهر بموقعها الاستراتيجي، وتوجد في الطريق الدولي الذي يربط بين دول الخليج العربي والأردن وسوريا ولبنان.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السعودية

10- منطقة جازان

تعتبر جازان من المناطق العربية الإسلامية التي تمتلك 13 مدينة بداخلها، بالإضافة إلى أنها منطقة ساحلية تطل على البحر الأحمر مباشرةً، وتمتلك أحد أكبر موانئ المملكة، كما أنها تمتد على مساحة حوالي 13457 كيلومتر مربع، ولهذا تعتبر ثاني أصغر مناطق المملكة مساحةً.

لكنها تعتبر من أكبر المناطق من حيث الكثافة، وتقع في جنوب غرب المملكة، وعلى مدار السنوات امتلكت مكانة تاريخية هامة وهذا يعود إلى موقعها المتميز، وقسمت إداريًا إلى 14 محافظة و31 مركز إداري، كما تضم العديد من المعالم والمناطق الهامة والتي تستقطب الزوار بسهولة.

11- منطقة نجران

تقع نجران في الجهة الجنوبية من المملكة، وتصل مساحتها إلى 360 ألف كيلومتر مربع، وتم إنشائها منذ 4 آلاف عام قبل الميلاد وكانت قديمًا مهد لحضارة شبه الجزيرة العربية والثقافات المتعاقبة، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1293 متر.

تشتهر بإقامة عدة أنشطة في المراكز الثقافية الموجودة بها، كما تمتلك شبكة للمواصلات مستقلة بها، والسكان بها يجتمعون في صورة عدة قبائل متنوعة، كما أنها تمتلك العديد من الصفحات التاريخية لحدوث عدد من الأحداث الهامة بها.

12- منطقة الجوف

من أبرز اسماء مناطق المملكة العربية السعودية مدينة الجوف، والتي يحدها من كل الاتجاهات العديد من المدن الهامة، وتمتاز بزراعة عدد كبير من الأشياء مثل أشجار الزيتون، وتعتبر من المنتجعات الكبرى الخاصة بإنتاج الزيتون على مستوى المملكة، ويصل عدد سكانها إلى 440 ألف نسمة، كما أنها قسمت إلى 3 محافظات وكل محافظة مقسمة إلى عدد من المراكز.

13- منطقة الباحة

تقع الباحة في جنوب غرب السعودية على هضبة جبلية ارتفاع 7014 قدم، ومحاطة بالتلال المدرجة، وتوجد بين خطي طول 41 و42 وخطي عرض 19 و20، وتتمثل في وسط المناطق السياحية، حيث تعتبر من أجمل الأماكن السياحية بالمملكة.

تشتهر أيضًا باسم حديقة الحجاز، وتصل مساحتها إلى 10362 كيلومتر مربع، ووصل عدد سكانها إلى 41188 نسمة بحسب إحصائيات 2010، ويتأثر مناخها باختلاف الأشكال التضاريسية بها، حيث تتعرض للسحب والضباب والعواصف الرعدية وتدني درجات الحرارة في الشتاء والأمطار الغزيرة.

اقرأ أيضًا: خريطة الهضاب في المملكة

المدن الرئيسية في المملكة السعودية

في إطار معرفة اسماء مناطق المملكة العربية السعودية نتطرق لمعرفة المدن الرئيسية بالمملكة، حيث يوجد 3 مدن كبرى في السعودية، يعيش في كل واحدة منها ما يزيد عن مليون نسمة.

تأتي الرياض العاصمة في المقدمة حيث وصل عدد سكانها إلى 4 مليون و200 ألف نسمة، وفي المرتبة الثانية مدينة جدة والتي بلغ عدد سكانها إلى مليونين و800 ألف نسمة، بينما مكة والمدينة المنورة وصل تعداد السكان فيها إلى مليون و300 ألف.

المملكة السعودية من أهم الدول في الخليج العربي، كما أنها تمتلك العديد من المقومات السياحية التي تجذب الزوار إليها باستمرار، وهذا ما أدى إلى تقسيم المناطق بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.