تعديل نظام الخدمة المدنية الجديد

نظام الخدمة المدنية الجديد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث طبقاً للمادة 120 من الدستور، تم الغاء نظام الخدمة المدنية رقم 82 للعام 1983، واستبداله بنظام الخدمة المدنية الجديد، بعد صدور أمر ملكي بتغيير النظام، على أن يستمر العمل بالقرارات والتعديلات الجديدة طبقاً لأحكام نظام الخدمة المدنية، وقد وافق المجلس الوزاري على النظام الجديد في الثاني عشر من يناير من عام 2021 وسوف نتعرف على الأحكام والقرارات التي نص عليها نظام الخدمة المدنية الجديد، مع التعرف على بعض التعديلات التي أُجريت عليه.

نظام الخدمة المدنية الجديد

اشتمل نظام الخدمة المدنية الجديد على بعض المفاهيم الحديثة فيما يخص إدارة وتخطيط الموارد البشرية، والرفع من الأداء العام لموظفين القطاع العام والجهات الحكومية، من حيث تطوير سبل تعيين وجذب الموظفين لقطاعات العمل المختلفة، وتحفيز الشباب من الخريجين على الاندماج في سوق العمل التابع للقطاع الخاص، وذلك عن طريق الآتي:

  • منح نقاط إضافية على الترتيب التنافسي لهم بديوان الخدمة المدنية بما يعادل 20 نقطة، بشرط أن تكون خبرتهم في القطاع الخاص لمدة عامين متواصلة بحد أدنى من تاريخ العمل بالنظام الجديد، وأن تكون مُسجلة في مؤسسة التضامن الاجتماعي العامة.
  • ويتم منح 3 نقاط للشخص لكل سنة خلال 5 سنوات من الخبرة في القطاع العام، ويتم منح نقطة واحدة بعدها من السنة الخامسة وحتى السنة العاشرة، وذلك لتشجيع الشباب على الالتحاق بسوق العمل الخاص، لأن ذلك يمنحهم ميزة كبيرة سواء استكملوا عملهم في القطاع العام، أو الخاص، وضمان الحاق موظفين ذوي مهارة في القطاع العام والخاص.
  • كما تضمن نظام الخدمة المدنية الجديد تقديم نقاط تنافسية بشكل إضافي، على بعض الشهادات المهنية المعتمدة من هيئة تطوير وتنمية المهارات التقنية والمهنية، كما اشتمل على تخصيص نسبة معينة من الوظائف الخالية بدءاً من العام 2021،لمن لديهم معايير مرتفعة من العدالة والشفافية والكفاءة، وذلك بما نسبته 10% في السنة الأولى من تطبيق النظام، وتزيد هذه النسبة بمقدار 1% بشكل سنوي حتى السنة السادسة، وتزداد النسبة بقيمة 20% في السنة السابعة والثامنة لكي يتم التحول بشكل كلي لنظام المسابقات التنافسية المعتمدة على مقياس الكفاءة خلال مدة ثمانية سنوات.
  • كما اشتمل القانون الجديد على كل ما يخص ديوان الخدمة الملكية، من حيث إصدار قائمة تتضمن التخصصات المُشبعة والراكدة كل عام، وأن يتم الإعلان عنها من خلال الموقع الرسمي للنظام الجديد، ونشرها في اثنتين من الصحف الأكثر انتشاراً، وعدم القبول لأي طلب توظيف جديد للتخصصات المدرجة في التخصصات الراكدة لحين يتحول التخصص من راكد إلى غير راكد فيما بعد، لأن التخصصات الراكدة قابلة للتغير من عام لآخر، وذلك للحد من الإقبال على التخصصات الغير مطلوبة في سوق العمل، وتغيير سياسة الجامعات للاهتمام بالتخصصات المطلوبة دون غيرها.
  • كما نص القانون الجديد على مد الأجهزة الحكومية بما يلزم لها من الكفاءات الشابة من خلال تخصيص نحو 500 وظيفة شاغرة بشكل سنوي، لكي يتم تعيين الأوائل من خريجي الجامعات بطريقة مباشرة، كما تم تخصيص 100 وظيفة شاغرة للتعيين فيما يخص تخصصات الديبلومات الفنية والتقنية.
  • واهتم نظام الخدمة المدنية الجديد بعض الفئات الخاصة، مثل فئة ذوي الإعاقة بالتوافق مع الاتفاقات الدولية التي نصت على حقوقهم، وطبقاً للأحكام الخاصة من المادة الخامسة من القانون الخاص بحماية حقوق ذوي الإعاقة من عام 2017، والمساواة لجميع المواطنين في دولة المملكة العربية السعودية في الواجبات والحقوق.
  • كما تبنى النظام الجديد مفهوم العمل عن طريق إدخال المسارات، والرتب المهنية طبقاً لضوابط وشروط محددة للرفع من المستوى العام لأداء الموظفين من ناحية، ومنحهم علاوة تتناسب مع مستوياتهم ورتبهم الوظيفية.
  • وقد منح النظام الجديد صلاحية للدوائر، التي تضع تصنيفاً للوظائف بشكل مهني عن طريق الاعتماد على الآليات والنماذج لتقييم الأداء الخاص بالموظفين طبقا لبعض الضوابط والاشتراطات، بحيث يكون التقييم متعدد الجهات أو الأطراف، ومدى توافق معدلات التقييم مع المكافآت أو الحوافز المُقدمة لأعلى نسب من التقييم.
  • كما تضمن النظام الجديد على تحول كبير بشأن إدارة الموارد البشرية، فقد أصبحت جميع عناصر إدارة الموارد البشرية قائمة على الكفايات الوطنية، ويشتمل ذلك على تطوير وتنمية بطاقات الوصف الوظيفي التي تُبنى على الكفايات فيما يهص برامج التعاقب والإحلال الوظيفي، وتقييم الأداء، والتدريب، والترقية.
  • ونص النظام الجديد على وضع مدة معينة لفترة إشغال ما يُعرف بالوظائف القيادية، فيما يخص فئة الأمناء والمديرين العامين، وذلك لمدة 4 من السنوات يمكن مدها لأرع سنوات أخرى في نفس الدائرة، وذلك للعمل على الإحلال وتجديد الدماء، وتمكين خطة التعاقب الوظيفي.
  • وقد اهتم نظام الخدمة المدنية الجديد بتوسيع قاعدة المستفيدين من مكافآت وجوائز الموظف المثالي وذلك من فئة موظفي الدرجة الأولى، لأنهم من الشريحة الأعلى من حيث التعيين بمجال الخدمة المدنية، وقد تم استحداث جائزة حديثة لأول مرة تُقدم للأفكار المبدعة والمبتكرة، يتم منحها لخمسة من الموظفين.
  • كما اهتم النظام الجديد بوضع آليات خاصة بالتخطيط الوظيفي، عن طريق ربط النقص بالفائض، ومنح المزيد من الصلاحيات لديوان الخدمة المدنية فيما يخص الرقابة الإدارية، لتنفيذ الوظائف والمهام على النحو الأمثل، كما نص النظام الجديد على معالجة جمع القضايا والمشاكل التي تتعلق بالتعديل من أوضاع موظفي الدرجة أو الفئة الثالثة، وغيرها من الفئات، لتحقيق المساواة بين جميع الموظفين، وتحقيق الاستقرار المعنوي والمادي لهم عن طريق توحيد فترة الإجازات السنوية لجميع الموظفين، وانشاء صناديق التكافل الاجتماعي، وصناديق الادخار، بدون تحميل أية أعباء مادية على الخزينة العامة للدولة.
  • ضبط الاجراءات التأديبية في المؤسسات المختلفة، وتقديم الضمانات للموظفين، وإعطائهم حق تقديم البلاغات عن أي مخالفات للوزارة عن طريق قناة خاصة، لضمان السرية للمعلومات، وعدم الإفصاح عن اسم الشخص الذي قام بالبلاغ، مع التحقق من عدم وجود بلاغات كيدية، للرفع من معدلات النزاهة والسيطرة على الفساد.
  • ونص القانون الجدي أيضاً على ضبط عملية تقديم المكافآت بالوظائف المختلفة، ومعالجة الفروقات بالنسبة للدوائر المختلفة، بحيث يتم التفريق على أساس الوظائف الحرجة وليس على مستوى كل المؤسسة، حيث لا يتم منح مكافآت للموظفين الجديد فيما عدا الوظائف ذات الطبيعة الحرجة، وطبقاً لأداء الموظف، وضبط عملية تقديم المكافآت في حالة انتداب، أو تكليف، أو انتقال الموظف من دائرة لأخرى طبقاً لطلبه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات عن وزارة الخدمة المدنية الخدمات الإلكترونية

ونرشح لك المزيد عبر: موقع ديوان الخدمة المدنية الجديد وأهم ما يقدمه الموقع

 التعديلات جديدة في نظام الخدمة المدنية الجديد

  • يتم منح الموظف علاوة طبقاً لسلم الرواتب المحدد في هذا النظام، حيث يتم منحه الدرجة التالية للدرجة التي يشغلها في نفس المرتبة، وذلك في أول يوم من كل عام مالي.
  • لا يجوز الحجز على راتب الموظف أو جزء منه، سوى بأمر من الجهات المختصة، ولا يجوز أن يتجاوز المبلغ المحجوز من راتبه الشهري مقدار الثلث من صافي راتبه، فيما عدا الدين الخاص بالنفقة، ولو تم وقف الموظف بسبب مطالبته بمديونية للحومة يتم صرف راتبه الأساسي.
  • يتم صرف بدل نقدي للموظف المنتدب عن أي يوم يقضيه خارج وظيفته داخل أو خارج المملكة، طبقاً للفئات المحددة في النظام الجديد.
  • يمكن إعارة خدمات الموظف عند موافقته على العمل في جهة أخرى غير جهة عمله.
  • يمكن للجهة الحكومية استعارة خدمات غير مشمولة في نظام الخدمة المدنية، وفقاً للقواعد المنصوص عليها في اللائحة.
  • يمكن بعث موظفين للدراسة في الخارج، أو في الداخل، بما يتناسب مع مصلحة العمل طبقاً للوائح المنصوص عليها.
  • يمكن استثناء بعض الوظائف من بعض الأحكام التي ينص عليها هذا النظام، طبقاً للوائح النظام، بالتوافق مع وزارة المالية.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر: ديوان الخدمة المدنية كشف راتب

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نظام الخدمة المدنية الجديد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.