قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري 2021

قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالعمل بالقانون الجديد للمعاشات وذلك في يناير الماضي 2021، على أن يتم تطبيق القانون بعد التعديلات التي طبقت عليه واضافة بعض المميزات له مثل العمل على علاج قصور منظومة التأمينات الاجتماعية في مصر وبعض المميزات الأخرى التي سوف نسردها لكم داخل هذا المقال، كما أننا سوف نتحدث عن شروط تطبيق هذه التعديلات.

لتتمكن من معرفة الطريقة الاستعلام عن اسمك في التأمينات الاجتماعية لا يفوتك مشاهدة هذا الموضوع: استعلام عن اسمي في التامينات الاجتماعيه

قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري

قام مجلس النواب المصري بإقرار القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصديق عليه، وسوف يقوم رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بهذا القانون خلال 6 شهور من يوم إصداره وسوف يتم نشره في الجريدة الرسمية ويتم العمل به في أول شهر يناير 2021.

تعرف على سلم رواتب التأمينات الاجتماعية الجديد وشروط الاشتراك بها من خلال قراءة هذا الموضوع: سلم رواتب التامينات الاجتماعية الجديد وشروط الاشتراك فيها

التعديلات الجديدة التي تمت في قانون التأمينات والمعاشات

  • تم زيادة الحد الأدنى للمعاش 15% من نسبة التضخم، حيث قام المشرع بربط الحد الأدنى للأجور بالحد الأدنى للمعاشات وذلك ليتسنى لصاحب المعاش أن يحصل على مرتب يتناسب مع متطلبات المعيشة، وتم ربط زيادة المعاشات بالتضخم حيث جاءت الزيادة 15% يتحملها التأمين الاجتماعي.
  • قام القانون الجديد أيضا بتوفير إمكانية قبض معاش إضافي عن طريق دفع اشتراكات محددة ومن حق صاحب المعاش الذي يرغب في رفع قيمة معاشه اختيار ذلگ ويضاف المعاش الإضافي على المعاش الأساسي.
  • وايضا جعل القانون نظام التأمينات الجديد ساري على فئة العمالة غير المنتظمة مثل (العاملين في مسح الأحذية، موزع الصحف والباعة الجائلين) وآخرين غيرهم من أصحاب الحرف، ولكن يستحق العامل غير المنتظم هذا المعاش بعد أن يبلغ سن الشيخوخة على أن يكون تم سداد الاشتراكات عن مدة 15 سنة.
  • أجاز أيضا القانون الجديد تقليل سن المعاش بالنسبة للعاملين في الأشغال الخطيرة ويتم ذلك بقرار من رئيس الوزراء، وذلك على أن يقوم صاحب المهنة بسداد اشتراكات يزيد مع زيادة النسب التي يتم حساب المعاش على أساسها، على أن يكون المعاش بحد أقصى 80% من أجر الاشتراك ولا يقل عن 65% وقت استحقاقه.
  • تم جعل الحد الأدنى للمعاش 65% من الحد الأدنى لأجور الاشتراك التأميني، وذلك تم على النقيض من النظام الحالي الذي كان خلاله أصحاب المعاشات يحصلون على رواتب ضعيفة بناء على قرارات الدولة من زيادات تقع على عاتق الخزانة العامة إلى جانب أن حساب المعاشات في النظام الحالي يتم بناء على نوع العامل، أما القانون الجديد فجعل حساب المعاشات يخضع لقاعدة واحدة عامة لجميع الفئات من أجل أن تعم المساواة.

تعرف على طريقة حساب التأمينات الاجتماعية السعودية وطرق التسجيل في التأمينات من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية وطريقة التسجيل في التأمينات السعودية إلكترونياً

شروط تطبيق نظام المعاشات والتأمينات الجديد

  • تتحمل الخزانة العامة حصة صاحب العمل من الاشتراكات وذلك بالنسبة لفئة العمالة غير المنتظمة.
  • تم وضع خطة من أجل رفع سن المعاش بحيث يجب أن يكون مستحق المعاش قد بلغ ال 60 إذا كان يعمل لدى الغير أو بالنسبة للعاملين المصري بالخارج.
  • بالنسبة للمؤمن عليهم من أصحاب الأعمال فئة العمالة غير المنتظمة سن المعاش الخاص بهم 65 سنة ويتم العمل بذلك أول عام 2030 ويستمر رفع السن عام واحد كل سنتين من اول تطبيق القانون وحتى يصل إلى 65 في 2030.
  • يجب أن يكون تم دفع اشتراك تأميني لمدة 15 سنة بحد أدنى 1000 جنيه شهريا وبحد أقصى 7 آلاف جنيه شهريا.
  • بالنسبة للمعاش المبكر يجب أن تكون مدة الاشتراك التأميني الفعلية 25 سنة.
  • يجب أن تتوافر مدة لإعطاء المعاش من لا يقل عن نسبة 50% من الحد الأدنى و أجر التسوية.

تعرف على طرق الوصول إلى موقع التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية الوصول لموقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والفئات الخاضعة للتأمينات

مزايا القانون الجديد للتأمينات والمعاشات

  • القانون الجديد أكد فكرة أن هيئة التأمينات والمعاشات هيئة مستقلة عن الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي حيث تم إنشاء صندوق من أجل استثمار أموال التأمينات والمعاشات مما يجعل نظام التأمينات دائم وقادر على مواجهة أعباء صرف حقوق المستفيدين.
  • سيتم جعل صندوقي التأمينات ضمن إدارة واحدة وصندوق موحد على مستوى الجمهورية وسيؤدي ذلك إلى السرعة في أداء خدمات التأمين والمعاشات وكذلك جعل الإجراءات المتبعة واحدة.

تعرف على طريقة الخروج من التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية الخروج من التأمينات الاجتماعية .. تعرف على أهميتها في حياة الفرد

في ختام هذا المقال تحدثنا عن قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري كما ذكرنا لكم التعديلات الهامة التي طرأت على هذا القانون الجديد، وشروط تطبيق هذه التعديلات، كما وضحنا لكم اهم مميزات هذا القانون الجديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.