نظام التقاعد الجديد ١٤٤١ وما هي حالات التقاعد المدني؟

نظام التقاعد الجديد ١٤٤١ هو الموضوع الذي سوف نتحدث عنه اليوم، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء نظام تقاعد جديد لجميع مواطنيها المتقاعدين سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، وذلك من أجل توفير مستوى معيشي جيد وتوفير حياة إجتماعية وإقتصادية سليمة، بالإضافة إلى أن نظام التقاعد ينقسم إلى أربعة أقسام هم نظام مدني، نظام عسكري، تبادل نفع، نظام موحد لمد الحماية التأمينية، وسوف نعرف المزيد عن نظام التقاعد الجديد في هذا المقال.

نظام التقاعد الجديد ١٤٤١

قد ينقسم نظام التقاعد الجديد ١٤٤١ إلى أربعة أقسام وهم:

  • القسم المدني: قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء نظام القسم المدني من أجل جميع المواطنين السعوديين المتقاعدين الذين كانوا يعملون لدى جهات حكومية أو رسمية، وتكون تابعة للمملكة العربية السعودية.
  • القسم العسكري: عملت المملكة العربية السعودية على إنشاء نظام القسم العسكري من أجل أن يكون خاص بالسعوديين العسكريين، أى الذين عملوا في الخدمات العسكرية في المؤسسات العسكرية التابعة لدولة السعودية.
  • قسم تبادل المنافع:  هذا القسم عملت المملكة العربية السعودية على إنشائه من أجل أن يكون خاص للمواطنين الذين عملوا في كلا القطاعين في الدولة، أى سواء كان القطاع الخاص، أو القطاع العام.
  • قسم النظام الموحد لمد الحماية التأمينية: تم إنشاء هذا القسم من قِبل المملكة العربية السعودية وهو معناه أن جميع السعوديين الذين يعملون في جميع الدول المختلفة لمجلس التعاون الخليجي يتم خضوعهم لنظام التقاعد، بالإضافة إلى التأمينات الإجتماعية في المملكة السعودية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع رواتب القوات البحرية الملكية السعودية وسلم رواتب العسكر الصحيين 1441: رواتب القوات البحرية الملكية السعودية وسلم رواتب العسكر الصحيين 1441

حالات التقاعد المدني

هناك حالات معينة قامت المملكة العربية السعودية بتحديدها لكل من يخضعون لنظام التقاعد الجديد ١٤٤١، وهذه الحالات تكون:

  • هناك شرط ضروري من أجل جميع الراغبين في الخضوع لنظام التقاعد الجديد وهو أن يقضي الشخص ما لا يقل عن ٢٠ عاماً في الخدمة المدنية، وبالإضافة إلى ذلك فلا بد من الحصول على موافقة من الجهة المختصة بالتعيين.
  • واحد من الشروط المهمة أيضاً أن تنتهي الخدمة لأى سبب من الأسباب.
  • أن يبلغ الشخص من عمره الستين عاماً، ولكن بشرط أن لا تقل مدة العمل عن سنة واحدة.
  • يعتبر من أحد الشروط المهمة أيضاً هو أن يمضي الشخص ما لا يقل عن خمسة وعشرون سنة في عمله.
  • إذا تم فصل الشخص من عمله، فلا بد أن يكون السبب هو التعرض لإصابة عمل.
  • سبب آخر للفصل عن العمل وهو أن يفقد الشخص قدرته الفعلية على العمل.
  • أن يتم فصل الشخص أيضا ً وفقاً لقرار من الوزارة، أو أى سبب آخر بشرط أن لا يكون سبب تأديبي، بالإضافة إلى شرط آخر وهو أن لا تقل مدة العمل عن ١٥ عام.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع طريقة التسجيل في نظام فارس والخدمات التي يوفرها النظام: طريقة التسجيل في نظام فارس والخدمات التي يوفرها النظام

نظام التقاعد العسكري الجديد ١٤٤١

  • لا بد أن يبلغ الشخص السن الرسمي للتقاعد، ولكن هناك شرط أن يكون تعيين هذا الشخص نظاميا ً، أو إعادة الخدمة يكون نظاميا ً أيضا ً.
  • أنه عندما تنتهي الخدمة لا بد من أن يمتلك خدمة عسكرية أخرى ولا تقل مدتها عن ١٨ عام على الأقل، أو أنه يمتلك خدمة تكون عسكرية ومدنية قد لا تقل مدتهم عن عشرون عاماً، ولكن في هذه الحالة لا بد أن لا تقل مدة الخدمة العسكرية عن ٨ أعوام.
  • عندما يتم التقدم بطلب إحالة من أجل التقاعد المبكر فلا بد أن لا تقل مدة الخدمة عن ١٥ عام، بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك منهم ٨ سنوات في الخدمة العسكرية، كما أنه يتم الموافقة على ذلك من خلال الوزير المختص.
  • أن تنتهي الخدمة من أجل مصلحة العمل وفقاً لباقي الأنظمة الخاصة بالخدمة العسكرية، بالإضافة إلى وجود شرط وهو أن لا تقل مدة الخدمة عن ١٥ عام، ولا بد أن يكون هناك منهم حوالي ٨ سنوات في الخدمة العسكرية، وأن لا يكون سبب إنتهاء هذه الخدمة  هو غياب الشخص، أو أنه يتعرض لأى حكم تأديبي، أو إرتكابه لأى جريمة من الجرائم.
  • أن يكون سبب وفاته أو إنتهاء خدمته بسبب عدم اللياقة الطبية والتي تنتج عن سبب ليس له علاقة بالعمل، ولكن لا بد أن يتم إستكمال المدة التجريبية.
  • ان يتم إصابة العمل بعجز سواء كان عجز كلي أو عجز جزئي أثناء أداء العمل، أو يكون بسبب العمل، أو ربما يكون بسبب سوء أحوال الطقس، أو أنه يتم إصابته بمرض خاصة بالبيئة التي يؤدي فيها خدمته.
  • أن يتم وفاة الشخص بسبب عمله، أو أثناء القيام بتأدية عمله.
  • أن يتم إصابة الشخص بعجز كلي أو عجز جزئي ويرجع ذلك نتيجة للأسر، أو يكون نتيجة للعمليات الحربية، أو أنه يتم إصابته أثناء تأديته للخدمة في أى منطقة من المناطق، أو أنه يتعرض لإطلاق النار أثناء وجود مجموعة من المجرمين أو الإرهابيين، أو في أثناء قيامه بالمشروعات الخاصة بالتدريب باستخدام ضرب النار أو الذخيرة، أو يكون بسبب تعامله مع الألغام، أو بسبب إقتحام أى موانع، أو بسبب سقوطه جواً أو عن طريق البحر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع رواتب المتقاعدين متى تنزل وطريقة حساب الراتب التقاعدي للمواطنين: رواتب المتقاعدين متى تنزل وطريقة حساب الراتب التقاعدي للمواطنين

نظام تبادل المنافع

  • نظام تبادل المنافع قد يهدف إلى تكامل مدة العمل بين المواطنين السعوديين الذين ينتقلون بين القطاعين العام والخاص، وذلك يكون من خلال ضم مدة الإشتراك، بالإضافة إلى أنه يعمل على مساعدة الشخص في الحصول على معاشه أو يقوم بتحسينه، أو أنه يسهل حركة الإنتقال بين القطاعين العام والخاص.
  • وقد يستفيد من هذا النظام كلاً من العسكريين والمدنيين الذين ينتقلون بين القطاع الخاص والقطاع العام، والحاصلين على مدة إشتراك سابقة في نظام التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى أنه قد يتيح لهم ضم مدة العمل بين القطاعين، ولكن يكون ذلك حسب رغبة الشخص نفسه.
  • بالإضافة إلى أنه قد يستفيد من هذا النظام السعوديين الذين ينتقلون بين القطاعين العام، والخاص، ولكن من قبل بدء إنشاء وتطبيق هذا النظام.
  • يؤكد هذا النظام على حرية السعوديين في الإنتقال بين النظام الخاص والعام على حسب رغبتهم.

وللتعرف علي موضوع راتب الضمان الاجتماعي الجديد والاستمارات والإجراءات المطلوب : راتب الضمان الاجتماعي الجديد والاستمارات والإجراءات المطلوب 

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية

  • قد يستفيد من هذا النظام جميع السعوديين الذين يعملون في الوظائف المدنية  في أى وحدة تكون تابعة للجهاز الإداري والهيئات في الدولة، بالإضافة إلى المؤسسات العامة التي تكون تابعة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن بشرط أن يتراوح عمره من السابعة عشر إلى التاسعة والخمسين، وبالإضافة إلى ذلك فإنه هناك شرط أن يكون المؤسسة التي يعمل بها تابعة لأنظمة الدولة.
  • هناك مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة أثناء التسجيل في النظام وهي: نموذج التسجيل الذي يكون مكتوب فيه جميع البيانات المطلوبة والمصدقة من خلال جهة العمل، بالإضافة إلى صورة مصدقة من بطاقة الأحوال المدنية، وأيضا ً صورة مصدقة من قرار التعيين، وصورة مصدقة لنظام الرواتب الخاص بالشخص.

ونرشح لكم قراءة موضوع سلم الرواتب للخدمة المدنية والتعديلات الواقعة على نظام الخدمة المدنية: سلم الرواتب للخدمة المدنية والتعديلات الواقعة على نظام الخدمة المدنية

وبذلك نكون قد إنتهينا من التحدث عن موضوع اليوم وهو عن نظام التقاعد الجديد ١٤٤١، وهو الذي أنشأته دولة السعودية من أجل مصلحة مواطنيها، وقد قمنا بجمع جميع المعلومات عنه قدر المستطاع من أجل إفادة زوارنا، ونتمنى أن يكون المقال قد حاز على إعجابكم ورضاكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.