قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي

قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي هو أحد القوانين التي تحمي الحقوق الخاصة بالعامل في المملكة، وذلك لأن هذا القانون ينص على العديد من الأشياء التي يجب على صاحب العمل توفيرها للعامل الذي يعمل في الفترة المسائية.

في حالة مخالفة أي بند من البنود الخاصة بالقانون يعرض صاحب العمل نفسه للمساءلة القانونية، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي.

قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي

تعتبر وزارة العمل من ضمن أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تقوم بتقديم العديد من الخدمات إلى المواطنين، بالإضافة إلى المميزات التي يحصل عليها كل مواطن وذلك من خلال إجرائه لإحدى هذه الخدمات.

لا يقتصر عمل الوزارة على هذا فقط بل تقوم بوضع بعض القوانين التي تعود بالمنفعة على جميع العاملين، ومن ضمن هذه القوانين قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي.

حيث يوجد العديد من المؤسسات الموجودة في المملكة تحتاج إلى العمل طوال اليوم، وبالتالي فإنها تحتاج إلى العديد من العاملين، والذين يتم قسمهم القسم، ويعمل القسم الأول في ساعات العمل الصباحية، أما القسم الثاني يعمل في ساعات العمل المسائية.

فبالتالي يوجد بعض الحقوق لهؤلاء العمال الذين يعملون في ساعات العمل الليلية، والتي يحصلون عليها من خلال قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي، وينص هذا القانون على بعض الحقوق التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • يجب على أصحاب العمل تقديم بعض المميزات المخصصة لهؤلاء العمال، والتي من الممكن أن تتمثل في زيادة الأجرة الخاصة بهم.
  • يلزم حصول العامل في هذه الفترة على فترة من الراحة لا تقل عن 12 ساعة قبل العودة في اليوم التالي للعمل.
  • تشترط الوزارة أن يتم إجراء عملية تدوير بين جميع العاملين للعمل في الفترة المسائية، وتتم هذه العملية كل ثلاثة أشهر.
  • يجب أن يتساوى عدد الساعات التي يقضونها عمال الفترة المسائية مع عدد الساعات المتعددة للعمال الآخرين.

اقرأ أيضًا: قانون التأمينات والمعاشات الجديد

قوانين خاصة بعمال الساعات الليلية

يوجد بعض الأشياء الأخرى التي ينص عليها قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يحصل العامل في الفترة المسائية على تعويض مادي كافي.
  • إذا لم تقم المؤسسة أو الشركة بتوفير وسيلة نقل بشكل عام، فيجب توفير وسيلة لنقل العمال الموجودين في الفترة المسائية.
  • يلزم تقديم العديد من المميزات لهذا العامل، والتي من الممكن أن تتمثل تقليل عدد ساعات العمل الفعلية، ويتم حساب عدد ساعات العمل المقررة، بالإضافة إلى تقديم بعض الحوافز والمعونات لهم والعديد من المميزات الأخرى.
  • كما ينص هذا القانون على أنه يجب المساواة بين جميع العاملين الذين يعملون في عدد الساعات العادية وغيرهم، وذلك في حالة الترقية.
  • يجب ألا تزيد المدة في الفترة المسائية للعامل الواحد عن ثلاثة أشهر فقط.
  • تزويد العامل في الفترة المسائية بكافة الخدمات الصحية التي يحتاجها.
  • يُسمح للعامل بتقديم طبي يتم التوضيح من خلاله الحالة الصحية التي هو عليها الآن.
  • إذا كان العمل الليلي لا يتناسب مع صحة العامل ويؤدي إلى تدهورها، يجب على المسؤول عن هذا العمل نقل العامل إلى الفترة الصباحية على الفور.

العمال المستبعدين من العمل في الفترة المسائية

قامت وزارة العمل السعودية بتحديد بعض الفئات من العاملين الذين لن يتم تدويرهم للعمل في الفترتين الصباحية والمسائية، على أن يتم وضعهم في الفترة الصباحية فقط، وسوف نتعرف على هؤلاء العمال من خلال النقاط التالية:

  • يتم استبعاد العامل من العمل في الفترة المسائية إذا قام بتقديم تقرير يثبت عدم قدرته على العمل في هذه الفترة، وذلك لأن صحته تتدهور بشكل كبير.
  • إذا كانت المرأة حامل يتم استبعادها من العمل في هذه الفترة وذلك طوال مدة الحمل وهي 24 أسبوع، كما يجب على صاحب العمل اختيار نوع العمل الذي يتناسب مع حالتها في الفترة الصباحية.
  • في حالة تقديم المرأة الحامل أو المرأة التي ترضع تقرير طبي يوضح جميع الاحتياجات الخاصة براحتها، بالإضافة على عدم استطاعتها العمل في الفترة المسائية بهدف الحفاظ على صحتها وقدرتها على الاعتناء بطفلها يتم استبعادها من العمل الليلي.

اقرأ أيضًا: شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

مميزات العمل في الفترة المسائية

في إطار تعويضات العامل في الفترة المسائية، يحصل العامل الذي يعمل في أي مؤسسة أو شركة موجودة في المملكة في الفترة المسائية على العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها بالقدر الكافي، وسوف نتعرف على هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • سوف يحصل هذا العمل على العديد من التعويضات والتي من الممكن أن تكون تقليل في عدد ساعات العمل الخاصة به مع عدم خصمها من راتبه، أو زيادة في الأجرة التي يحصل عليها.
  • يحصل على وسيلة مواصلات تتناسب مع العمل الليلي الخاص به، أو الحصول على بدل ذلك.
  • المساواة بينهم وبين العمال الذين يعملون في الفترة الصباحية، وذلك في حالة التدريب أو التأهيل أو الترقية، بالإضافة إلى العديد من الحقوق الأخرى التي لديهم عند صاحب العمل.
  • يجب ألا تقل الفترة التي لا يعمل بها العامل في الفترة المسائي عن 12 ساعة، وذلك لأن هذا وقت الراحة الخاص به.
  • لا يتم وضع عامل في الفترة المسائية لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • للعامل كامل الحق في عدم استكمال العمل في الفترة المسائية، وذلك إذا قام بتقديم ما يثبت عدم قدرته على العمل في هذه الفترة.
  • يجب أن يتم وضع أوضاع خاصة بالنسبة للعاملين الكبار في السن والعاملين الذين لديهم مسئولية كبيرة تجاه أسرهم.
  • يلزم تطبيق المميزات الخاص بالعمل المسائي على العمال الذين يعملون لمدة شهر كامل في هذه الفترة، والعمال الذين عملوا بنسبة 25% في الفترة المسائية لمدة شهرين أو كثر، والعمال الذين قد عملوا في هذه الفترة لمدة لا تقل عن 45 يوم طوال العام.
  • تكون فترة العمل في الصباح وذلك أثناء شهر رمضان الكريم فقط.

عدد ساعات العمل الليلية

يجب أن تكون عدد الساعات التي يعمل بها العامل في الفترة المسائية لا تقل عن ثلاث ساعات في الفترة التي تبدأ من 11 مساءً وتصل إلى 6 صباحًا، وذلك في مدة تصل إلى ثلاثة أشهر متواصلين كحد أقصى.

كما يجب إجراء عملية التدوير للعامل للعمل في الفترة الصباحية، ويمكنه العودة مرة أخرى للعمل في الفترة المسائية في حالة تقديم موافقة خطية منه تفيد بالعودة للعمل في هذه الفترة.

عدد ساعات العمل الأساسية

استكمالًا لبنود قانون تعويض العاملين في الشفت الليلي حسب قانون العمل السعودي، نشير إلى أنه يجب ألا تزيد ساعات العمل الأساسية عن 8 ساعات في اليوم الواحد، أي 48 ساعة في الأسبوع.

في حالة شهر رمضان فقط يتم تقليل عدد الساعات لتصل إلى 6 ساعات في اليوم، و36 ساعة في الأسبوع.

كما يجب ألا تزيد ساعات العمل في اليوم الواحد عن 12 ساعة، مع مراعاة حصول العامل على الراحة الكافية للبدء في يوم عمل جديد، وذلك من خلال عدم خرق الشروط الموضوعة لذلك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب ألا تتجاوز عدد ساعات العمل المتواصلة 5 ساعات، حيث يجب أن يكون فترة من الراحة في منتصف عدد ساعات العمل لا تقل عن نصف ساعة.
  • لا يجب أن يكون العمل في الفترة الخاصة بالراحة تحت سيطرة صاحب العمل.
  • لا يستطيع صاحب العمل إلزام العامل بالتواجد في المنطقة الخاصة بالعمل في فترة الراحة.

اقرأ أيضًا: حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص وعدد ساعات العمل ووقت الراحة

تسعى المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على حقوق العمال في الوظائف المختلفة، وذلك من خلال وضع عدة قوانين معنية بذلك، خاصة من يعملون في الفترات المسائية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.