ما هي كمية البول الطبيعية في 24 ساعة؟

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة تعتبر من الأمور الهامة التي يجب أن يعرفها كل شخص، حيث أن زيادة كمية البول عن المعدل الطبيعي تشير إلى وجود خلل في الجسم، كما أن كمية البول عندما تقل عن المعدل الطبيعي قد تتسبب في تراكم السموم والأملاح في الجسم، وغيرها الكثير من المشاكل، تعرف على الكمية الطبيعية معنا على موقع زيادة.

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة

إن الجسم السليم الذي لا يحتوي على أي أمراض أو مشاكل صحية يتبول بشكل يومي بعدد مرات معينة، وكذلك كمية معينة، وفي حالة الزيادة غير الطبيعية في البول أو النقصان غير الطبيعي يجب التوجه إلى الطبيب على الفور وعمل الفحوصات اللازمة لاكتشاف السبب.

  • يقول الأطباء إن الكمية الطبيعية للبول في خلال 24 ساعة كل يوم تكون ما بين لتر ونصف إلى 2 لتر، وذلك في حالة تناول الماء أو العصائر بمقدار 2 إلى 3 لتر في اليوم.
  • أما بالنسبة لعدد مرات التبول فإن المعدل الطبيعي في خلال 24 ساعة  يقدر ب من 6 إلى 7 مرات، وفي بعض الأحيان تصل إلى 10 مرات حسب تناول السوائل والمياه.

كمية البول الطبيعية للأطفال

تختلف كمية البول الطبيعية عند الأطفال لحظة الولادة إلى البلوغ، وذلك بسبب اختلاف حجم المثانة لدى الطفل في كل مرحلة عمرية، بالإضافة إلى نوع الطعام الذي يتناوله هذا الطفل ومدى نشاطه اليومي.

  • يمكن حساب كمية البول لدى الأطفال حديثي الولادة من خلال عدد الحفاضات المستخدمة على مدار اليوم، حيث يعتبر المعدل الطبيعي للتبول لدى الطفل من 6 إلى 8 حفاضات في اليوم الواحد.
  • يقل عدد مرات التبول لدى الأطفال عند تناول الأطعمة الصلبة ويكون المعدل الطبيعي للتبول في هذه المرحلة مرة واحدة كل ساعتين أو ثلاث ساعات تقريبا، وكلما كبر الطفل أكثر كلما قل عدد مرات التبول.
  • الطفل الذي يبلغ ثلاث سنوات يتبول بشكل طبيعي بمعدل 10 مرات تقريباً في اليوم.
  • عند وصول الطفل إلى سن البلوغ نجد أن عدد مرات التبول تقل، حيث يكون حجم المثانة أكبر، والقدرة على السيطرة عليها أكبر، ويكون المعدل الطبيعي للتبول من أربع مرات إلى ست مرات يوميا.

للمزيد من الاستفادة: ما معنى كلمة nill في تحليل البول والعناصر التي تشير إليها كلمة nill

أسباب قلة التبول عن المعدل الطبيعي

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة

إذا قلت كمية البول الطبيعية في 24 ساعة فإن هذا الأمر قد يحدث نتيجة لعدة أسباب منها:

الجفاف

يعتبر الجفاف من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض معدل البول اليومي عن المعدل الطبيعي، حيث يأتي الجفاف نتيجة عدم الاهتمام بتناول المياه والعصائر بالكميات الكافية التي يحتاج إليها الجسم كل يوم، كما أن الإصابة بنزلات البرد لفترات طويلة تزيد من احتمالات التعرض للجفاف، وذلك بسبب الإسهال المستمر والقيء مع عدم تعويض السوائل المفقودة من الجسم.

ارتخاء عضلة المثانة

يعتبر أمر ارتخاء عضلة المثانة من المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة حبس البول لفترة طويلة وتكرار هذا الأمر، مما يجعل عضلة المثانة تصاب بالارتخاء، ويقل معدل التبول بشكل ملحوظ.

الصدمات

في حالة إصابة الشخص بصدمة تتغير الحالة الصحية على الفور، وتتأثر بهذا الأمر، حيث يقل تدفق الأكسجين والدم في الجسم، ويؤثر هذا الأمر تأثير سلبي على كافة أجهزة وأعضاء الجسم ومنهم الكلى، وتصبح غير قادرة على العمل بشكل طبيعي، ويقل معدل التبول.

بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤثر على كمية البول، وتجعلها تنخفض بشكل ملحوظ مثل تلك الأدوية التي تعالج حالات ارتفاع ضغط الدم والالتهابات وغيرها.

انسداد المسالك البولية

يؤثر انسداد المسالك البولية علي كمية البول الطبيعية في 24 ساعة بشكل كبير، حيث يحدث احتباس للبول فتقل نسبة التبول.

أمراض الكلى

يعتبر أمر وجود أي خلل في الكلى مثل الفشل الكلوي أو قصور الكلى من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض معدل التبول.

للمزيد من الاستفادة: هل القولون يسبب سلس البول وكيفية الوقاية منه

أسباب كثرة التبول

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة

قد يحدث أمر كثرة التبول نتيجة أسباب متعددة، منها ما يمكن التحكم به في أسلوب الحياة اليومي المتبع، ومنها ما هو حالات مرضية تحتاج إلى علاج، ومن الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول:

تناول السوائل بكميات كبيرة

يحتاج الجسم بشكل مستمر كل يوم إلى كميات معينة من السوائل والماء حتى تستطيع أجهزة الجسم والأعضاء القيام بالمهام المطلوبة، ومن هنا نجد أن جميع الأطباء ينصحون المرضى بالاهتمام بتناول السوائل بشكل يومي.

ولكن في حالة تناول السوائل بشكل أكبر مما هو مطلوب وفي وقت قصير تحدث مشكلة كثرة التبول، ومن أنواع المشروبات التي تتسبب في ذلك الأمر المشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك الكحوليات، وذلك لأن هذه المشروبات تحتوي على مدرات للبول.

الحمل

تكثر عدد مرات التبول عند المرأة الحامل بشكل ملحوظ منذ بداية الحمل، وتزداد كلما مر الوقت، وذلك لأن حجم الجنين كلما كبر كلما أدى ذلك إلى وجود ضغط على المثانة، مما يجعل المرأة تشعر بالحاجة إلى التبول دائما، وخاصة بعد تناول أي مشروب، حيث تقل مساحة المثانة، مما يجعلها لا تتحمل وجود السوائل، وتنتهي هذه المشكلة بعد الولادة مباشرة.

الإصابة بالسكر

يؤثر مرض السكر بشكل كبير على كمية البول الطبيعية في 24 ساعة وخاصة مرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني، ويرجع السبب في ذلك الأمر إلى أن أصحاب مرض السكر تحتاج أجسامهم إلى التخلص من الجلوكوز الموجود في الجسم بشكل مستمر، ويحدث ذلك من خلال التبول.

التهاب المثانة

يعتبر وجود أي خلل في المثانة من الأسباب التي تؤدي إلى تغيير معدل البول أما بالزيادة أو النقصان، وفي حالة وجود التهاب لعضلات المثانة  تكثر نسبة البول، كما يصاحب عملية التبول ألم بسبب الضغط الموجود عليها.

الأمراض العصبية والسكتات الدماغية

يؤدي التعرض إلى السكتة الدماغية أو أي مرض من الأمراض العصبية إلى حدوث تلف في الأعصاب، مما يجعل المثانة تلقي إشعارات مضطربة وغير دقيقة، فيصعب السيطرة عليها وعلى عملية التبول بشكل عام، ونجد أن الحاجة إلى التبول تكون بشكل مستمر، وكذلك تأتي بشكل مفاجئ، ولهذا نجد أصحاب هذا المرض لا يستطيعون التحكم في عملية التبول.

تضخم البروستات

يعتبر وجود تضخم في البروستاتا من الأشياء التي تؤدي إلى وجود ضغط كبير على مجرى البول، مما يمنع تدفق هذا البول، وتتعرض  المثانة إلى التشنجات والتقلصات، وهنا تقل مساحة المثانة، ويصعب تخزين البول في داخلها، مما يزيد من معدل التبول.

الأدوية

بعض أنواع الأدوية تتميز بأن لها تأثير يشبه تأثير مدرات البول، مما يجعل هناك حاجة إلى التبول باستمرار بعد تناول هذه الأدوية، ومن أمثلة تلك الأدوية التي تمنع تراكم السوائل في الجسم أو أدوية ضغط الدم المرتفع.

العمر

كلما تقدم الشخص في العمر تضيق الشرايين التي تعمل على إمداد الكلى بالدم، مما ينتج عنه نقص في حجم الكلى، فتزداد الحاجة إلى التبول باستمرار، وعدم القدرة على تخزين البول لفترات طويلة.

للمزيد من الاستفادة: أسباب وجود دم في البول والاختبارات المطلوبة وكيفية علاجه

كمية البول الطبيعية في 24 ساعة تختلف من طفل إلى آخر ومن فئة عمرية إلى أخرى، وتتوقف على العديد من الأسباب، ولكن في العموم لابد من ملاحظة معدل التبول، ومقارنتها بالمعدل الطبيعي، وفي حالة اختلاف هذا المعدل بالزيادة أو النقصان لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.