الوزن الطبيعي لطفل عمره شهرين

الوزن الطبيعي لطفل عمره شهرين نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يهتم الأطباء والعلماء بكل المراحل التي يمر بها الطفل  حيث كل مرحلة يمر بها الطفل لها أهمية كبيرة من جميع النواحي الصحية فكل طفل في المراحل المبكرة يحتاج  من الأهل العناية به حتى يتم الحفاظ عليه من الظروف الخارجية وبالإضافة إلى ذلك فإن وزن الطفل في عمر الشهرين وطوله بالإضافة إلى محيط رأسه تعد من الأشياء المهمة التي يهتم بها العلماء والأطباء حيث يمكن الاعتماد عليها لتقييم الطفل حتى يتم حمايته من العديد من الأخطار والأمراض التي تؤثر عليه ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن وزن الطفل في عمر شهرين وغير ذلك كالتالي:

الوزن الطبيعي لطفل عمره شهرين

  • يعد الوزن الطبيعي للطفل الذي يكون عمره شهرين بالنسبة للذكو هو بدايةً من94 كيلو وقد يكون طفل آخر عمره شهرين ولكن وزنه يختلف حتى يكون 4.52 أو 4.69 كما يوجد طفل بنفس السن ووزنه  يصل إلى 5.11 ويوجد وزن آخر وهو 5.56 بالإضافة إلى الوزن الذي يقدر ب 7.09 كيلو جرام.
  • أما عن الوزن الطبيعي للأنثى التي يكون عمرها شهرين هي94 أو 4.52 كما يوجد أوزان أخرى مثل 55.11 وقد يصل وزنها إلى 7.09.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بالأطفال الرضع من خلال: الوزن الطبيعي لعمر شهرين والعوامل المؤثرة على وزن الطفل 

مهارات الطفل في عمر الشهرين

  • يوجد بعض الأشياء التي من المعتاد أن يقوم بها الأطفال التي يكون في عمرهم الشهرين وقد يرجع سبب غيابها في هذا السن إلى أسباب مرضية ومن هذه الأشياء:
  • إن يقوم الطفل بإدارة رأسه إلى مكان الصوت الذي يسمعه بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب الأطفال ينتبهون إلى الوجه عند النظر إلى الشخص الذي يلاعبه بالإضافة إلى ذلك فمن هذه الأشياء أن يقوم الطفل بالابتسامة تجاه الأشخاص.
  • كما أن إمكانياته على أن يحمل رأسه ويرفعها عند الاستلقاء البطن كما أن الأطفال الطبيعيين في سن الشهرين يقوموا بعمل حركات بسيطة باستخدام أيديهم وأرجلهم كما أن الأطفال الطبيعيين في هذا السن يشعرون بالبكاء والملل إذا لم يلاعبهم أحد أو التوقف عن إثارة اهتمامه.
  • الأشياء التي إذا لم يفعلها الطفل يجب الكشف عند الطبيب
  • يجب الذهاب إلى الطبيب إذا قام الطفل ب عدم الاستجابة للأصوات العالية أو إذا لم ينتبه للأشياء عندما تتحرك كما أن الطفل الطبيعي يبتسم تجاه الأشخاص فإذا لا يتسم إطلاقاً الطفل تجاه الأشخاص فهذا يدل على أن هناك أسباب مرضيه تؤدي إلى ذلك كما إذا قام الطفل وهو في عمر الشهرين بعدم محاولة إيصال يديه إلى فمه.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأشياء التي يجب عند التعرض لها الذهاب إلى الطبيب إذا قام الطفل بعدم مشاهدة الأشياء والانتباه لها وهي تتحرك أو إذا لم يكن قادراً على حمل رأسه عند وضعه وهو نائم على بطنه.

كما نرشح المزيد من التفاصيل عن الرضع وما يتعلق بهم من خلال: شرب الماء للرضيع شهرين ومعلومات عن وزن الطفل المناسب

العوامل التي قد تؤثر على وزن الطفل

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل وخاصه في مراحل نموه الأولى ومن هذه العوامل:

  • يوجد الكثير من العوامل الوراثية التي قد تؤثر على وزن الطفل ومن هذه العوامل مثل وزن الأبوين عند الولادة بالإضافة إلى طول فترة الحمل لأن الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر عن الوقت المحدد للولادة غالباً ما يكون وزنهم ضعيفاً بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال التي يتم ولادتهم بعد الوقت المحدد لهم للولادة عادةً ما يكون بوزن أكثر من المعتاد عليه.
  • كما يعد جنس المولود من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل فقد يختلف الوزن من الذكر إلى الأنثى حيث يكون الذكور وزنهم أكثر وزناً من الإناث ولكن ليس بكثير كما تعد الحالة الصحية للأم أثناء الحمل من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل.
  • فإذا كانت الأم تعاني من الكثير من الأمراض هذا يؤثر على الطفل أثناء الحمل حتى بعد الولادة ومن تلك الأمراض المصابون بمرض السكر الذي قد يؤثر على وزن الطفل ويجعله ثقيلاً كما أن مرض القلب وارتفاع التوتر الشرياني كل ذلك يؤثر على وزن الطفل عند ولادته.
  • فلم تقتصر العوامل الوراثية على ذلك فقط بالإضافة إلى ذلك فإن التشوهات الجنينية تعد من العوامل الرئيسية التي تؤثر على وزن الطفل أثناء فترة الحمل وقد تنتج هذه تشوهات الجنين عن الإنتانات الحملية أو تعرض الأم للعوامل الضارة.
  • كما تعد التغذية للأم أثناء فترة حملها في الجنين من العوامل الرئيسية أيضاً التي تؤثر على وزن الطفل بعد ولادته ولم يقتصر هذا التأثير على الطفل فقط بل plan بعد التدخين وشرب الكحول أو تناول المخدرات والأدوية التي تضر بالجنين أو التي لا ينصح بأخذها من قبل المرأة الحامل فهذا كله يؤثر على وزن الطفل.

كما نرشح لك المزيد من المعلومات التي تخص الأطفال الرضع خلال العام الأول لهم من خلال: بكاء الطفل الرضيع المستمر وما هي اسباب البكاء

كيف يتواصل الطفل في الشهر الثاني

أن الأطفال الذي يكون عمرهم شهرين يكون هناك عدة طرق للتواصل مع الآخرين ومن هذه الطرق:

  •  يتواصلون الأطفال في عمر الشهرين عن طريق البكاء ولكن ليس شرط أن يبكي الطفل كي يتواصل مع الآخرين فقد يصدر بعض الأصوات كالهمامات بصوته.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل الذي يكون عمره شهرين يتواصل مع الآخرين عن طريق تعرفه على صوت وشكل وجه أمه ويستجيب لهما وقد تكون أول ابتسامة من الطفل في عمر الشهرين.
  • لأنه أولاً حيث يضحك معها ويستجيب لحديثها معه أثناء تلاعبها معه ومن الجدير ذكره أنه من أهم الأشياء التي نقوم بها الأم في هذا الوقت أن تتحدث إلى طفلها على الرغم من انه لا يستطيع التحدث معها أو الرد عليها.
  • ولكن ذلك من أهم الأشياء التي يجب فعلها حتى يتم مساعدته على فهم الكلمات الأولى وتكوينها عندما يكبر ويتقدم في سنه يستطيع التحدث بها لأن كل طفل لابد أن ينمو ويتعلم ثم يستطيع.

 مخططات النمو

  •  أن مخططات النمو في الأعمار المتفاوتة إضافة إلى ذلك فإن هذه المخططات تعتمد على أرقام ثابتة ويتم التوصل إليها عن طريق مراكز موثوق منها ومتخصصة وتعرف في أنحاء العالم بالإضافة إلى ذلك سيتم التعرف على المتوسطات الحسابية لعمر معين من خلال هذه المخططات.
  • ويتم تسجيل هذه المستويات بدعلي من المستوى  الثاني أو الثالث حتى المستوى الثامن والتسعون، ومن الجدير ذكره أن هذه المستويات المئوية يمكن الاستفادة منها بدلاً من الأرقام الثابتة مقارنةً ما هو الطبيعي للطفل وما هو الغير طبيعي عن طريق مقارنة القيمة مع غيره أو من أقرانه من نفس العمر وهذه الطريقة يستخدمها الكثير لأنها الطريقة الأمثل لمتابعة حالة النمو بدل من تتبعها على شكل أرقام.
  • وبناء على ما سبق نستنتج أن كل أم تريد أن تطمئن على طفلها حتى ينمو بصورة صحية وطبيعية ومن المهم أن يكتسب الطفل وزن طبيعي بعد الولادة ويجب أن يكتسب وزن طبيعي أيضاً بانتظام حتى بعد الولادة،  لذلك يتم النصح بمتابعة وزن الطفل بصورة منتظمة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الوزن الطبيعي لطفل عمره شهرين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.