أبرز روايات نور عبد المجيد ونبذة عن أهم إنجازاتها

روايات نور عبد المجيد

روايات نور عبد المجيد من أكثر الروايات انتشارًا؛ حيث أن هذه الروايات تتميز بأنها تقرأ أفكار المجتمع لتقوم الكاتبة بتحويلها في النهاية إلى حروف وكلمات وشخصيات تستطيع أن تبعث عن طريقها الرسالة التي تريدها و ذلك في إطار درامي يجذب القارئ وحتى المُشاهد، وسوف نقدم لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني نبذة عن كل روايات نور عبد المجيد وتعريف بالكاتبة، فتابعونا…

ومن هنا يمكنك التعرف على كافة التفاصيل حول: اجمل الروايات الرومانسية العربية 10 روايات يبحث عنهم القارئ العربي

تعريف بالروائية نور عبد المجيد

روايات نور عبد المجيد

الروائية نور عبد المجيد حصلت على الليسانس في الآداب من جامعة أم القرى، وحصلت أيضًا على دبلوم في علم النفس والتربية من جامعة عين شمس بالقاهرة، بالإضافة إلى أنها شغلت منصب رئيس تحرير المجلة السعودية “مدى” لمدة عامين، وأيضًا منصب مساعد رئيس التحرير لمجلة “روتانا” لفترة عام واحد، ولها الآن مكان ومنصب ثابت في مجلة “كل الناس”.

قامت نور عبدالمجيد خلال فترة عملها في الصحافة بعمل الكثير من الحوارات والتحقيقات المؤثرة مع بعض الشخصيات المهمة، ومن أبرز الحوارات التي أجرتها كانت مع:

  • فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور “علي جمعة”.
  • الكاتب الصحفي “مفيد فوزي”.
  • الكاتب والصحفي “محمد عبد القدوس”.
  • رئيس تحرير جريدة “الأسبوع” الصحفي “مصطفى بكري”.

أبرز إنجازات الكاتبة نور عبد المجيد

نال ظهور أول مؤلفات نور عبدالمجيد للنور “وعادت سندريلا حافية القدمين” صدى كبير في الوسط الأدبي، وكتب عنها الشاعر الكبير فاروق جويدة في مقدمة جذابة لهذا الديوان، وبعد صدور هذا الديوان تتابع معه ظهور الكثير من المقالات التي شهدت بجمال أسلوب الكاتبة نور عبد المجيد.

ثم بعد ظهور الديوان خرجت الرواية الأولى ضمن سلسلة روايات نور عبد المجيد وهي رواية “الحرمان الكبير”، وهذه الرواية صدرت عن الدار العربية للعلوم حيث حققت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا؛ نظرًا لما امتازت به هذه الرواية من محاكاة لمعظم المشاعر الإنسانية وخاصة النسائية منها، بالإضافة إلى كتابات الكثير من كبار النقاد والكتاب التي تشهد بمدى جمال هذا العمل.

وبعد مرور عام واحد على نجاح رواية “الحرمان الكبير” صدرت روايتها الثانية “نساء ولكن” من نفس دار النشر، وقد كانت الرواية الثانية أشد من حيث القوة والحبكة والتنوع وزيادة عدد الشخصيات، وتعمقت الروائية نور في داخل النفوس وكشفت الستار عن حياة الطبقة الكادحة وجميع مشاعر القهر والظلم والفقر التي تتعرض لها هذه الطبقة دونًا عن بقية طبقات المجتمع.

وشاركت الدار العربية للعلوم بالرواية الثانية للكاتبة نور عبد المجيد “نساء ولكن” في مسابقة جائزة بوكر العربية؛ نظرًا لأنها رأت فيها عملًا من أروع ما خرج من الأعمال الروائية.

ومن هنا يمكنك التعرف أيضًا على المزيد من التفاصيل حول: اشهر الروايات العالمية ويكيبيديا ونماذج من الروايات العالمية الشهيرة

روايات نور عبدالمجيد

من الممكن أن نصف روايات نور عبد المجيد بأنها واقعية؛ لأنها تقوم بطرح المشاكل التي تتعلق بالعلاقات البشرية والتي تتضمن في الأصل على الحب، والزواج، والخيانة، وأيضًا الحقد، والندم،  وهذا ما ساعد كثيرًا على تحويل أعمالها إلى مسلسلات التي حصلت بدورها هي الأخرى على نجاح كبير في الأوساط الفنية بالإضافة إلى نفاذها إلى قلوب المشاهدين.

كما أن الكاتبة نور عبد المجيد كانت قد صرحت أنها استلهمت معظم الروايات التي كتبتها من قصص حقيقية عايشتها بالفعل وتعرف أبطالها،  لكنها دائما تعمل على إحداث تغيير في الشخصيات وخصائصهم حتى لا يتم التعرف على هذه الشخصيات التي يقال بأنها شخصيات معروفة في الأوساط الفنية بالإضافة إلى أنهم تجمعهم صداقة قوية مع الكاتبة، ومن أهم روايات نور عبد المجيد التي صدرت لها:

  1. ديوان “وعادت سندريلا حافية القدمين”.
  2. رواية “الحرمان الكبير”، التي صدرت عن الدار العربية للعلوم.
  3. رواية “نساء ولكن”، صدرت عن الدار العربية للعلوم.
  4. رواية “رغم الفراق”، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية.
  5. رواية “أريد رجلا”، عن دار الساقي.
  6. رواية “أحلام ممنوعة”، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية.
  7. رواية “أنا شهيرة” ورواية “أنا الخائن”، عن الدار المصرية اللبنانية.
  8. رواية “صولو”، عن دار الساقي.
  9. رواية “أنت مني”،  عن الدار المصرية اللبنانية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اجمل الروايات العالمية 11 رواية عشقها القراء في كل بلاد العالم

رواية أنت مني لنور عبد المجيد

رواية أنت مني لنور عبد المجيد

قامت نور عبد المجيد بكتابة رواية “أنت مني” بعد انقطاعها مدة ثلاثة أعوام عن كتابة الروايات؛ و ذلك بسبب انشغال الكاتبة بكتابة حوار وسيناريو المسلسل التلفزيوني الخاص بها، وتعتبر الكاتبة هذه الرواية بمثابة قطعة من قلبها كما قالت في أحد اللقاءات التلفزيونية، وتم نشر هذه الرواية في عام 2019 عن طريق دار النشر المصرية اللبنانية بالقاهرة للنشر و التوزيع.

“أنت مني” هي رواية مكونة من 454 صفحة، تحكي عن قصة فتاة مصرية أصيلة بسيطة الحال من محافظة الفيوم، لكنها للأسف لم تستطع النجاح في اجتياز شهادة الثانوية العامة على الرغم من محاولاتها المتكررة، كانت زينب بطلة رواية “أنت مني” تنتمي إلى أسرة مصرية فقيرة، حيث لا يتوفر عندهم من يعولهم سوى ما تحصل عليه الأم من بيع الطيور.

في الوقت الذي كانت زينب فيه تساعد والدتها على بيع الطيور يقع نظر منتج كبير يدعى بـ “ناجي الكبير” عليها، فقد رأى فيها البطلة لقصة قام بتأليفها شاب متحمس، وكانت كل مواصفات البطلة تنطبق على زينب الفتاة البسيطة القروية، وشعرت وقتها زينب أن الفرصة التي كانت تنتظرها منذ وقت طويل ربما قد حان وقتها،  لكن الأم هي امرأة مصرية متشبثة بالتقاليد فبالتالي لم تقبل بل قامت بطرد هذا المنتج.

ظلت زينب تحلم بهذا العالم الجديد وتقوم برسم تفاصيله، وهذا ما دفعها للتخلي عن والدتها التي تعتبر عائلتها الوحيدة من أجل هذا المستقبل الغامض، وبعد ذلك لجأت بطلة الحكاية زينب إلى المؤلف الشاب والذي كان بدوره يقيم مع والدته طالبة منه يد العون والمساعدة، وبالفعل قام هذا الشاب بتقديم الدعم لها وإيوائها، وفي وقت قصير صارت بطلة رواية نور عبد المجيد نجمة لامعة من نجوم سماء الفن، وبدأت مشاكل الشهرة جميعها تقع على أكتافها.

في هذه الرواية خرجت الكاتبة عن النمط المعروف و الذي يتعلق بحب الرجل والمرأة، لكنها قامت بتمثيل علاقة الحب السامية التي تربط الأبناء بالآباء، وجميع تضحيات الآباء نحو أولادهم على الرغم من كون الأبناء في النهاية لا يعترفون بهذه التضحيات ويديرون لها ظهورهم دائما، ولا يعترفون بفضل من يمدون لهم أيديهم بحب وسخاء و بدون مقابل، و “أنت مني” في هذه الرواية كلمة مفتوحة قد تعني العلاقة التي تربط بين زينب ووالدتها.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: أجمل روايات الحب للكاتبة شارلوت برونتي وللكاتبة جين أوستين

رواية أنا شهيرة أنا الخائن

رواية أنا شهيرة أنا الخائن نور عبد المجيد

“أنا شهيرة أنا الخائن” من روايات نور عبد المجيد الرائعة، وهى عبارة عن رواية مكونة من فصلين قامت بإصدارها الدار  المصرية اللبنانية بالقاهرة للنشر و التوزيع في عام 2013، كما أن هذه الرواية مقتبسة من أحداث واقعية قد عايشتها الكاتبة.

تم تحويل هذه الرواية إلى عمل درامي تلفزيوني بفضل المخرج أحمد مدحت، ومخرج منفذ محمد سعيد عبد الله، بالإضافة إلى مخرج مساعد رضا عبد الرزاق، والمنتجين هاني أسامة و أيضًا محمد حفظي، وتم عرض هذا المسلسل على موسمين،  كل موسم عبارة عن ثلاثين حلقة.

قدم الموسم الأول حكاية المسلسل من وجهة نظر الزوجة شهيرة بينما الموسم الثاني كان تقديم الحكاية من وجهة نظر رؤوف الزوج، وقد قام بلعب بطولة هذا المسلسل الممثل أحمد فهمي في دور رؤوف، أما بالنسبة إلى شهيرة فقد قام بأداء شخصيتها الممثلة ياسمين رئيس.

تدور أحداث رواية “أنا شهيرة أنا الخائن” حول العلاقات الزوجية ومشكلة الخيانة التي تقوم بتدمير حياة الزوجين، وبالتالي تحول هذه العلاقة التي كانت مليئة بالحب والمودة إلى غيرة و كره وبغض وسعي نحو الانتقام.

قام رؤوف في هذه الرواية بخيانة شهيرة،  لكن شهيرة بالطبع لم تتقبل هذا الأمر واشتعلت نارًا لذلك قررت أن ترد على هذه الخيانة بالمثل لأن كرامة المرأة أهم من كل شيء، وكان لها بالفعل ما أرادت، مما أدى إلى تحطم هذا الزواج الناجح وأصبح في النهاية جحيمًا حقيقيًا لكل منهما.

ومن خلال هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: روايات عربية تستحق القراءة ونصائح لقراءة الروايات والاستمتاع بها

رواية أريد رجلًا

رواية أريد رجلًا نور عبد المجيد

هذه الرواية من أبرز وأشهر روايات نور عبد المجيد والتي تم تحويلها بالفعل إلى مسلسل في سنة 2015 والذي حاز بدوره نجاحًا كبيرًا، فقد قامت الكاتبة في هذه الرواية بعرض المشاكل التي تعاني منها جميع الفتيات في سن الزواج، حيث تكون معظم النساء العربيات تحت ضغط المجتمع الذي يعد منهم ناقصات مهما حققوا من نجاحات وإنجازات أو وصلوا إلى أعلى المناصب.

حيث أن الإنجاز الأول بالنسبة للمرأة في نظر المجتمع العربي هو نجاحها في الزواج وطبعًا إنجاب الأولاد، وللأسف فإن الفتاة العربية تعيش هذا الصراع منذ وقت طويل ولا تزال بالفعل تحت وطأة هذا الظلم.

هذه المشاكل التي تعانيها المرأة العربية هي ما دفعت الكاتبة حتى تكتب سطور هذه الرواية حتى تروي لنا قصصهم و مواجهاتهم فتقوم في النهاية بإيصال رسالتها إلى جميع البيوت عبر شاشة الدراما وقبلها الكتب.

تدور أحداث هذه الرواية حول قصة الحب بين الشاب الصعيدي الذي يدعى “سليم عبد المجيد” ويعمل وكيل نيابة، والفتاة “أمينة عزت” وتعمل مذيعة في محطة راديو، وقد قاما بالفعل بالزواج على الرغم من اعتراض والدة سليم على هذا الزواج بسبب تمسكها بالتقاليد والأعراف الصعيدية.

أنجبت بطلة الرواية أمينة الفتيات فقط، وهذا ما جعل أم سليم تستمر في الضغط على ابنها سليم حتى يتزوج بفتاة لها أصول صعيدية لينجب منها الأولاد الذكور وكان لها بالفعل ما أرادت، فقد لبى سليم رغبة والدته وقام بالزواج مرة أخرى، وهذا ما جعل أمينة تغضب وتقوم بتحويل قصتها إلى قضية رأي عام.

قامت أمينة برفع قضية طلاق بحجة أن زوجها لا يستطيع إنجاب سوى الإناث وقد تم تداول هذه القصة بين الناس سريعًا الأمر الذي جعل سليم يغضب، لكن على الرغم من كل هذه الأحداث الصاخبة والمشاكل والشد والجذب بين كل من سليم وأمينة كان الحب هو المنتصر في النهاية، فقد أيقن سليم في النهاية أنه لا يحب غير زوجته، وأمينة كذلك علمت أنها لا يمكنها العيش بدون سليم زوجها،  فطلق سليم زوجته الثانية وقام بالعودة إلى أسرته التي تغلب عليها نون النسوة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول: روايات رومانسية كوميدية أشهر 13 رواية رومانسة كوميدية في العالم العربي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول روايات نور عبد المجيد ، تعرفنا فيه على الكاتبة نور عبد المجيد، وتعرفنا أيضًا على أبرز رواياتها وتحدثنا بالتفصيل عن بعض هذه الروايات، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.