عدد السعرات الحرارية في الأرز

عدد السعرات الحرارية في الارز نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر الأرز من الوجبات التي لا غنى عنها حيث أن كثيرا من الناس تفضل تناول الأرز بكثير من الطرق التي تختلف من مكان لآخر ويفضلونه مع جميع أنواع الأطعمة المختلفة كل يوم على مائدة الغذاء ولكن هناك الكثير من الناس الذين يخافون من أن تكون عدد السعرات الحرارية للأرز كبيرة مما يسبب زيادة الوزن وسوف نتحدث في هذا المقال عن كل شيء بالتفصيل في هذا الأمر المتعلق بالأرز.

عدد السعرات الحرارية في الارز

يشكل الأرز الأبيض إحدى الوجبات الأساسية التي يعتمد عليها معظم سكان العالم وتختلف أشكالها وأنواعها من حيث طريقة الطهي ونوع الطعام المقدم بجوارها وكمية الأرز المتناولة لذلك كان من الضروري معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأرز تحديد نوع وكمية الوجبات الأخرى التي سوف تقدم بجواره لعدم التعرض لزيادة في الوزن.

حيث أن الأرز يحتوي على قدر كبير نسبيا من السعرات الحرارية تقدر ب 240 سعر حراري لكل كود ممتلئ بالأرز لذلك فان الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي معين يساعد في إنقاص الوزن الزائد يقوموا بتحديد كمية صغيرة من الأرز وتناولها بجانب الوجبات التي تحتوي على البروتين المفيد للجسم ومن هنا نجد أن الأشخاص الذين يحافظون على وزنهم لابد وأن يقوموا بتناول كمية محددة من الأرز لأنه يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن السعرات الحرارية من خلال: السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة

أو أيضًا: السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

 عدد السعرات الحرارية في الأرز البني

يجهل الكثير من الناس أن هناك نوعين للأرز وهما الأرز الأبيض والأرز البني ومما لا شك فيه أن هاذين النوعين مختلفين عن بعضهم البعض في الشكل والخواص وعدد السعرات الحرارية وأيضا الطعم، حيث أن الأرز الأبيض في الأساس كان أرز بني ولكن بعد القيام بالكثير من العمليات من أجل تنظيف الأرز من النخالة والقشور الموجودة به والقيام بعمليات التنقيب استطعنا الحصول على الأرز الأبيض ومن خلال عملية تكوين الأرز الأبيض.

نستنتج أن السعرات الحرارية الموجودة في الأرز البني تمثل نسبة أكبر من السعرات الحرارية الموجودة في الأرز الأبيض حيث أن الأرز البني يحتوي على قيمة غذائية كبيرة بسبب كثرة المغذيات الموجودة بداخله، وتقدر السعرات الحرارية الموجودة في الأرز البني 246 سعر حراري تقريبا لكل كوب ممتلئ من الأرز، وبهذا نجد سعرات الأرز البني أكبر من سعرات الأرز الأبيض بالرغم من أن الأرز البني يحتوي على كثير من المعادن والمغذيات والألياف الغير متوفرة في الأرز الأبيض.

القيمة الغذائية الموجودة في الأرز الأبيض والقيمة الغذائية الموجودة في الأرز البني:

  • يحتوي الأرز البني على بروتين بمقدار 83 جرام بينما الأرز الأبيض يحتوي على 1.42 جرام من البروتين.
  • يحتوي الأرز البني على دهون تقدر 65 جرام أما الأرز الأبيض يحتوي على دهون بمقدار 0.15 جرام.
  • نجد أن الكربوهيدرات الموجودة في الأرز البني تعادل 17 جرام أما الكربوهيدرات الموجودة في الأرز الأبيض تقدر 14.84 جرام.
  • توجد الألياف في الأرز البني بمقدار د1 جرام أما الألياف الموجودة في الأرز الأبيض تقدر ب 0.2 جرام.
  • تبلغ مقدار السكريات الموجود في الأرز البني 16 حرام أما بالنسبة للسكريات الموجودة في الأرز الأبيض فإنها تعادل 0.03 جرام.
  • يوجد الكالسيوم في الأرز البني بمقدار 2 مليجرام ويوجد الكالسيوم في الأرز الأبيض بمقدار 5 مليجرام.
  • يحتوي الأرز البني على الحديد بمقدار 37 مليجرام أما الأرز الأبيض يحتوي على نسبة حديد تقدر ب 0.63 مليجرام.
  • يوجد الصوديوم في الأرز البني بمقدار 3 مللي جرام أما الصوديوم الموجود في الأرز الأبيض يقدر ب 1 مللي جرام.
  • الأرز البني يحتوي على أحماض دهنيه مشبعة تقدر ب 17 جرام أما الأرز البني يحتوي على أحماض دهنية مشبعة تقدر ب 0.04 مليجرام.
  • أما بالنسبة للكولسترول في الأرز البني والأرز الأبيض فلا يوجد بهما كولسترول تماما.

ونستنتج من خلال هذه المقارنة أن الأرز البني يحتوي على ألياف و بروتين ودهون وكربوهيدرات بنسبة أكبر من الأرز الأبيض وكذلك الأمر بالنسبة للمعادن مثل معدن المغنيسيوم والمنجنيز ولكن هذه النسب لا تعني أن الأرز الأبيض ليس له فائدة ولكن الأرز الأبيض تكمن قيمته في طريقة طهيه ونوع الطعام الذي يقدم بجواره وعدد السعرات الحرارية الكاملة في الوجبة التي يكون بها الأرز.

ونرشح لك أيضًا: السعرات الحرارية في الخس والقيمة الغذائية الموجوده به

فوائد الأرز

إطعام الأطفال الرضع

تفضل معظم الأمهات إدخال وجبة الأرز المسلوق في نظام غذاء الأطفال الرضع حيث أن هذه الوجبة تتميز بأنها سهلة الهضم خفيفة على معدة الطفل وخاصة الأرز المسلوق وهناك دراسة تقول أن ماء الأرز يعمل على علاج الإصابة ببعض أمراض الالتهاب المعدي والمعوي لدى الأطفال الرضع ويعمل على علاج الجفاف لأن الأرز يساعد في تقليل عدد مرات عمليه التبرز عند الطفل مما يجعل الجسم يحتفظ بالسوائل لفترة أطول ويمنع فقد السوائل من الجسم وتتسبب في حدوث الجفاف.

مفيد للام الحامل

ينصح الأطباء معظم الأمهات أثناء فترة الحمل بضرورة تواجد الأرز في كل وجبة أو حتى مرة واحدة في اليوم حيث أن الأرز يعتبر مصدر هام للفيتامينات والألياف والمعادن التي يحتاجها جسم المرأة الحامل وأيضا يعمل الأرز على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يزود الجسم بالألياف والمعادن التي يحتاجها دون استهلاك سعرات حرارية كبيرة.

 فوائد الأرز الأبيض للرجيم

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن هناك علاقة مباشرة بين خسارة الوزن وتناول الأرز الأبيض باستمرار حيث أثبتت هذه الدراسات أن الأرز الأبيض يحتوي على عناصر مهمة و معادن وفيتامينات وألياف يحتاج إليها الجسم باستمرار وفي الوقت نفسه يساعد الأرز على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل رغبة الأشخاص في تناول المزيد من الوجبات على مدار اليوم وهذا يعمل على إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات والألياف اللازمة دون استهلاك سعرات حرارية كبيرة وتناول المزيد من الأطعمة مما يعمل على انقاص الوزن.

ولكن هناك دراسات أخرى أثبتت أن الأرز يحتوي على سعرات حرارية كبيرة لذلك فهو يعمل على زيادة الوزن وهذه المشكلة يتلخص حلها في تناول كميات محدودة من الأرز الأبيض.

حيث أن هذا يعمل على عدم استهلاك سعرات حرارية كثيرة و يعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة مما يؤدي إلى إنقاص الوزن لذلك فإن عملية تحديد إنقاص أو زيادة الوزن للأرز تتوقف على كمية الأرز المتناولة يوميا وطريقة طهي الأرز ونوع وكمية الطعام الذي يكون بجوار الأرز في الوجبة الواحدة.

تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان

هناك دراسات تقول إن الأرز الأبيض وجميع منتجاته يساهمون بطريقة مباشرة في تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان التي يتعرض لها الإنسان وهذا بسبب احتواء الأرز الأبيض على بعض المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل على تقليل خطر الإصابة وهي فيتامين ه‍ وحمض الفيتيك.

مصدر هام لكثير من العناصر والفيتامينات

يحتوي الأرز على المغنيسيوم الذي يساعد في بناء العظام وانقباض العضلات ويحتوي الأرز أيضا على فيتامين ب وهو أساسي في عمليات الأيض وضروري من أجل أداء وظائف العضلات والقلب والأعصاب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عدد السعرات الحرارية في الارز وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.