عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة هو عدد مناسب يراعي إمكانية أن تكون هذه الموبايلات تخص الاستخدام الشخصي أو حتى الهدايا في حدود المعقول، فمن المعروف في الجمارك والمطارات… الأشخاص المغتربين العائدين عادةً ما يكونوا حاملين الهدايا لعائلتهم وذويهم وأصدقائهم، لذا فهناك عدد مناسب يمكن المرور به من المطارات والجمارك المصرية دون مشكلات، ومن خلال موقع زيادة سنعرفكم على هذا العدد وما يدور حوله. أصدقائهم

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة

إذا كنت تريد السفر للخارج للعمل أو الزيارة أو كنت مغترب وتريد زيارة بلدك مرة أخرى أو كنت ذاهب حتى في رحلة للسياحة، فعليك أن تدرك أن عدد محدود للأجهزة التي يمكنك المرور بها من مطار القاهرة دون مشكلات مع الجمارك.

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة هو العدد الذي يمكن استخدامه استخدام شخصي أي تكون هذه الموبايلات شخصية خاصة بك، أي أن غالبًا العدد يكون في حدود من 2 إلى 3 موبايلات شخصية يُسمح بمرورها.

لكن من المعروف أن الأشخاص الذين يسافرون من بلد لأخرى خاصةً المغتربين أنهم يحملون هدايا لأصدقائهم ومعارفهم، وانطلاقًا من هذه المعرفة قد يمر عدد أكبر من الموبايلات يصل إلى 5 موبايلات أو حتى 7 ولكن ليس دائمًا يمر هذا العدد مرور الكرام.

الهدايا خصوصًا هدايا الموبايلات يجب ألا تتخذ سمة الاتجار، لأن هناك تجار يحاولون تمرير البضائع في أغراضهم الشخصية للهرب من دفع جمارك المنتجات، ومن ثم تحقيق مزيد من الكسب الغير مشروع، لذا يتم تحديد عدد الموبايلات تجنبًا لهذه الشبهة.

فإذا كنت عائد من الخارج فقد مر بعض الأشخاص (وليس جميعهم) بموبايلات تصل إلى 10 موبايلات دون مشكلات مع الجمارك، حيث إن موظفي الجمارك يدركون عندها أنها مجرد هدايا لك أو لمعارف أصدقائك وتوصلها لهم وليس الأمر كتجارة، فعندها يتغاضى الموظف عن الأمر.

المغتربين نادرًا ما يحصلون على إجازة لزيارة بلدهم الأصلي وعندما يفعلون يُحمله زملائه هدايا وأغراض يرسلوها لعائلتهم، لذا فإن موظفي الجمارك والمطارات أصبح لهم نظرة شخصية في الأفراد لتمييز التاجر من المغترب العائد.

نادرًا جدًا ما يكون الذاهب لزيارة بلد غريب للسياحة حامل لكثير من الموبايلات أو الأجهزة حيث إن ليس لديه معارف أو أصدقاء في هذه البلد لذا لا يكون الأمر بهذه السهولة بالنسبة للسياح لوقوعهم تحت مشكلة الاشتباه في الاتجار، لذا غالبًا يطبق عليهم حدود من 2 إلى 3 موبايلات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السلع المعفاة من الجمارك في مصر بقرارات وزارة المالية

الأشياء المسموح بمرورها دون مصاريف جمارك في مطار القاهرة

يوجد في مطار القاهرة مسارين للسير فيهم بالنسبة للمسافرين عند الهبوط وهما:

  1. المسار الأخضر: وهو الخاص بالأشخاص الذين ليس لديهم شيء ذو قيمة عالية أو الأشخاص الذين ليسوا حاملين لهدايا أو كثير من الأجهزة.
  2. المسار الأحمر: وهو خاص بالأشخاص الذين يحملون هدايا أو بضائع بقيمة أكثر من 1500 جنيه مصري.

حيث إن حدود الإعفاء الجمركي المسموح به هو الهدايا التي لا تتخطى الـ 1500 جنيه مصري، ولكن هذا الإجراء الرسمي فقط، فعمليًا قد يُسمح أحيانًا بأكثر من ذلك في حالات قليلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل فنادق القاهرة على النيل ووصف ومميزات كل فندق

إعفاءات المسافرين عند الذهاب والعودة

الأشياء التي يُسمح بالمرور بها عند السفر من مصر دون جمارك هي:

  1. الأشياء الخاصة بالاستخدام الشخصي.
  2. هدايا في حدود 1500 جنيه مصري.
  3. أشياء شخصية مثل كاسات المباريات والميداليات أو غيرها من الجوائز الشخصية.
  4. الفيزا البنكية والشيكات السياحية.
  5. كل شيء لا يشتبه فيه بشبهة التجارة.

يجب إثبات الأشياء الشخصية والحمولات ذات القيمة على نموذج 126 ك/م، والأشياء التي يُسمح بالمرور بها عند العودة إلى مصر دون دفع مصاريف جمركية هي:

  1. أغراض الاستعمال الشخصي.
  2. الهدايا في حدود الـ 1500 جنيه مصري.
  3. الميداليات والجوائز التي حصل عليها الشخص.
  4. الفيزا البنكية والشيكات السياحية.
  5. يُسمح للقادمين بحمل الأغراض المثبتة على جواز سفرهم أو الأغراض التي تم تحرير نموذج 93 ك/م بهم، ويُسمح بحمل الأشياء ذات القيمة شرط ثبوتها في جواز السفر أو تحرير نموذج 126 ك/م عنها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الجمارك المصرية على المعدات وكيفية التقديم على الإعفاء الجمركي

وقائع تم ضبطها تخطت عدد الموبايلات المسموح بها في المطار

هناك عدة وقائع حديثة تم فيها ضبط عدد موبايلات أكثر من المسموح به، نذكرها في الآتي:

  1. تم الاشتباه في حمل إحدى المضيفات لشيء مشبوه في حقائب سفرها وعند تفتيش الحقائب تم ضبط حيازتها لعدد 20 هاتف محمول، وعندها تم تحرير محضر بذلك وإجراء اللازم.
  2. تم ضبط مواطن مصري عائد من دولة الكويت كان باديًا عليه الارتباك، حيث كان حاملًا 8 هواتف أيفون بقيمة 150 ألف جنيه مصري تم الكشف عنهم بواسطة جهاز X-Ray، وتم تحرير محضر وإجراء اللازم.
  3. شهر 8 لعام 2021 تم ضبط مواطن قادم على رحلة طيران من دبي ويحمل معه 55 هاتف أيفون بالإضافة لإكسسوارات الهواتف المحملة، وقد حاول تهريبها في الحقائب الشخصية ولكن تم ضبطه وتحرير محضر بالواقعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رقم الخطوط السعودية في مصر واستعلامات الخطوط السعودية بمطار القاهرة

متى أذهب إلى مكتب الجمارك؟

يجب أن تتوجه لمكتب الجمارك في الحالات الآتية:

  1. إثبات حملك لأغراض ذات قيمة.
  2. عند طلب نموذج 126 ك/م.
  3. حمل أشياء قيمة سبق الدخول بها لمصر.
  4. عند حيازة عملات خارجية أكثر من 10 آلاف دولار أو ما يساويها.
  5. في حالات وجود بضائع للتجارة.
  6. في حالات حمولة شيء يشبه بكونه أثري.
  7. عند رد ضرائب المنتجات والرغبة في السفر بها، فيجب التوجه للمكتب مع حيازة أصل فواتير الشراء المعتمد والقيام بتوقيع استمارة (رد ضريبة القيمة المضافة).

عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة هي موبايلات الاستخدام الشخصي حيث يطبق عليها قانون الإعفاء الجمركي، ولكن أي منتجات يشتبه فيها التهريب أو التجارة فسيتم ضبط أصحابها وإجراء اللازم معهم، فقد قدمنا لكم إجابة سؤال كم عدد الموبايلات المسموح بها في مطار القاهرة ونسعد بأن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.