عدد المسلمين في اندونيسيا

عدد المسلمين في اندونيسيا يتساءل البعض عن عدد المسلمين بها حيث تعد أكبر الدول في تعداد المسلمين على مستوى العالم، وانتشر الإسلام في أواخر القرن الثامن الميلادي بسبب رحلات التجارة بين إندونيسيا وبين الدول الإسلامية، وتقع إندونيسيا في قارة آسيا، وتعد جاكرتا هي العاصمة، وكانت تسمى إندونيسيا قديماً الهند الشرقية الهولندية، وتضم الكثير من الجزر أكبرها جزيرة سومطرة والتي يسكنها الغالبية المسلمة، تابع معنا قراءة مقالنا التالي من خلال موقع زيادة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن مسلمي إندونيسيا.

عدد المسلمين في اندونيسيا .. نبذة تعريفية عنها

هي دولة آسيوية تقع في جنوب شرق قارة آسيا تبلغ مساحتها حوالي 1904569 كم، وتعد جاكرتا عاصمتها، وكانت تسمى قديماً الهند الشرقية الهولندية لديها حوالي 17500 جزيرة، تعد أكبر الجزر في إندونيسيا سومطرة و كاليمانتان وجاوا، ويبلغ عدد سكان دولة إندونيسيا حوالي 262787403 مليون نسمة، ويعد غالبية إندونيسيا من المسلمين وبذلك تعد أكبر دولة بها عدد من المسلمين، واللغة الجاوية هي الأكثر انتشاراً من بين 721 لغة نتيجة وجود الكثير من العرقيات المختلفة بإندونيسيا.

عدد المسلمين في اندونيسيا

اقرأ المزيد عن: عدد سكان المملكة العربية السعودية وموقعها الجغرافي

عدد المسلمين في اندونيسيا

بعد دخول الإسلام لدولة إندونيسيا في أواخر القرن الثامن الميلادي عن طريق التجارة حيث بلغ عدد مسلمي إندونيسيا حوالى 230 مليون مسلم أي تشكل نسبة 86٪ وهذا برغم أن إندونيسيا دولة غير عربية إلا أن الإسلام دخل وانتشر بسرعة وازداد عدد المسلمين وغالبيتهم من المذهب السني، وباقي السكان من الديانات المسيحية والهندوسية، ويستوطن المسلمين في إندونيسيا عدة جزر منها سومطرة، مالوكو، أوتارا، بورينو، جاوا.

مساجد إندونيسيا

تقع دولة إندونيسيا في طليعة العالم ولديها أكبر عدد من المساجد في العالم، وتحتوي على حوالي 800 ألف مسجد، ولا تزال الدولة تأمل في بناء حوالي ألف مسجد قبل 2021 م، وتذكر أنها شيدت أول مسجد بيئي فقط وفقًا لتعليمات إدارة المباني الخضراء، وإليكم قائمة بأشهر المساجد الموجودة في اندونيسيا:

1- مسجد الرضوان أو الإرشاد

تعود تسمية الجامع بذلك الاسم نسبة إلى بانيه رضوان كامل، ويشير إلى المعنى الحقيقي للرموز الإسلامية بتفاصيلها الدقيقة، ويتم استخدام ما يقرب من 99 مصباحا مقياسا على أسماء الله الحسنى التي يبلغ عددها 99 اسمًا.

2- مسجد ماكاسار الكبير

يعد أحد أقدم وأجمل المساجد في البلاد، وهو أيضًا مثال حقيقي للفن الحضري والعمراني  في الشرق الأوسط، حيث يحتوي هذا المسجد على “قرآن” ضخم ومكتبة دينية، ولا يزال السياح يتدفقون على المسجد، ويمكن إرجاع تاريخه المعماري إلى عام 1949.

3- مسجد مركز الإسلام

مسجد وتحفة معمارية ذات قيمة إسلامية كبيرة وشهيرة حيث يقع على جانبي نهر ماهاكام، ويتكون من سبع مآذن طويلة، بالإضافة إلى قبة مزخرفة تشبه قبة مسجد آيا صوفيا في تركيا، أرضية المسجد مصنوعة من الجرانيت الخزفي الفاخر.

4- مسجد بيت الرحمن الكبير

يعود تاريخ بناء هذا المسجد الكبير إلى عام 1879 م، حيث تم استيراد مواد البناء من هولندا وبلجيكا والصين للنوافذ والسلالم الرخامية، ويقع في قلب محافظة أتشيه الإسلامية، وتذكر المعلومات إلى أنه لم يصب بأذى من تسونامي عام 2004 م.

وتمكن آلاف الأشخاص في المنطقة من اللجوء إلى المنطقة هربًا من الكارثة، وخضع المسجد لأعمال تجديد من قبل الحكومة الإندونيسية وأعُيد افتتاحه في عام 2017.

قد يهمك معرفة: ترتيب الدول حسب عدد السكان وكم عدد زيادة السكان

ظهور الإسلام في إندونيسيا

كانت التجارة عنصراً كبيراً لظهور الإسلام في دولة اندونيسيا حيث كان هناك تجار أجانب يدينون بالديانة الإسلامية في جنوب شرق القارة الآسيوية، ووجدت قبور تشير إلى وجود مملكة إسلامية كبيرة في مدينة سومطرة منذ ما يقرب من 1211 عام بالتقويم الميلادي.

ومن الممكن أن يكون الممالك الأوليين قد قاموا بتبني العقيدة الجديدة، وذلك لا الغالبية العظمى من التجار كان يعتنقون الدين الإسلامي، ولكن يجهل السبب الأساسي في تحول السكان من ديانتهم إلى الديانة الإسلامية، وأصبحت القوة الإسلامية هي القوة السياسية المسيطرة على البلاد منذ القرن الخامس عشر بالرغم من القوى الأوربية البرتغالية، والهولندية التي كان من المفترض لها أن تحكم البلاد.

اقرأ أيضًا: عدد سكان الهند المسلمين 2021 وحالتهم الاجتماعية منذ دخول الإسلام

معلومات عن إندونيسيا

سنتعرف سويا فيما يلي عن بعض المعلومات حول دولة إندونيسيا وهي كالتالي:

  • توجد حوالي 721 لغة، وتعد اللغة الجاوية بجانب اللغة الإنجليزية والهولندية بالإضافة إلى اللغات المحلية.
  • تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان المسلمين.
  • تحتل المرتبة الرابعة من حيث إجمالي عدد السكان.
  • دخل الإسلام في أواخر القرن الثامن الميلادي، وبدأ بالانتشار بسبب رحلات التجارة من وإلى إندونيسيا.
  • تضم إندونيسيا أكبر الجزر بالعالم، وتتميز بالطبيعة الساحرة مما جعلها واجهة للكثير من السياح.
  • تمتلك تاريخ طويل من النزاعات السياسية؛ ولكنها بدأت في الاستقرار الاقتصادي والسياسي مؤخرًا.

بنهاية مقالنا تعرفنا معًا على عدد المسلمين في اندونيسيا ومتي ظهر الإسلام في إندونيسيا، كما عرضنا لحضراتكم بعض المعلومات عن دولة إندونيسيا ذات التعداد الأعلى في العالم من حيث عدد المسلمين، وختاماً نتمنى أن نكون أفدنا حضراتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.