عدد مرات التبول الطبيعي وما أسباب كثرة التبول على مدار اليوم

عدد مرات التبول الطبيعي نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يشغل بال أكثر الناس تساؤل عما هو عدد مرات التبول الطبيعية، فهم يريدون أن يعرفوا هل هم مصابون بأمراض معينة تسبب لهم التبول المتكرر أم أن هذا أمر طبيعي، فتجد أن هناك أشخاص يستطيعون البقاء فترة طويلة للغاية في مكان العمل دون الذهاب إلى الحمام، وهناك أشخاص آخرون لا يهتمون بحساب عدد مرات التبول.

لكن هذا الأمر في غاية الأهمية لأنك ذلك سيمكنك من معرفة أسرار كثيرة عن حالتك الصحية من خلال تتبع عدد مرات التبول الخاصة بك، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة عدد مرات التبول الطبيعي.

عدد مرات التبول الطبيعي

  • لا يوجد رقم واضح ومحدد عن عدد مرات التبول الطبيعي، لكن وجد العلماء أن متوسط عدد مرات التبول الطبيعي يتراوح بين خمسة إلى سبع مرات أثناء اليوم الواحد.
  • إذا كنت تتبول أكثر من سبع مرات فهذا قد يكون مؤشر علي تناولك المزيد من السوائل مثل الماء والعصائر أو تناولك بعض المشروبات التي تسبب تهيج المثانة وتدفعها للتبول المتكرر مثل الشاي والقهوة، تعمل هذه المشروبات على إدرار البول، بالإضافة إلى أن التبول أكثر من ثمانية مرات يمكن أن يكون ذلك دليل على وجود مشاكل صحية خطيرة.

وسوف نستعرض الآن بعض العوامل التي تؤثر في التبول المتكرر ومنها ما يلي:

  • حصر البول لفترة بعيدة قد يؤدي إلى حدوث التهابات في المثانة مما يدفعها للتبول المتكرر.
  • إذا كان البول له رائحة مستساغة وحلوه، فهذا قد يكون دليل محتمل لإصابتك بمرض السكري.
  • يزيد عدد مرات التبول كلما تقدم الإنسان في العمر.
  • ارتفاع ضغط الدم يمنحك الشعور بالرغبة في التبول المتكرر.
  • يتغير لون البول بسبب تناول أنواع معينة من الأطعمة.
  • مدة التبول قد تصل إلى 8 ثواني.

 وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها

زيادة عدد مرات التبول

  • يعد زيادة عدد مرات التبول عن 8 مرات دليل قوي على وجود بعض الأمراض الخطيرة داخل الجسم، مثل وجود مشاكل في البروستاتا أو حدوث التهابات شديدة في المثانة أو وجود أمراض خاصة بالقلب ومنها حدوث تورم في الساقين أو قد يكون التبول المتكرر بسبب فرط نشاط المثانة.
  • يظهر فرط نشاط المثانة عندما يحدث تلف في الأعصاب أو تناول أدوية لفترة طويلة أو بسبب إنقاص الوزن، وفرط نشاط المثانة هو أمر شائع وعلاجه بسيط.
  • أما إذا كانت تعاني المرأة من زيادة عدد مرات التبول في اليوم الواحد، فهذا قد يكون دليل على وجود ضعف في منطقة الحوض، وفي الغالب يحدث هذا الضعف بعد عملية الولادة.
  • كما أن بعد سن الستين يحدث التبول المتكرر و يضطر الإنسان إلى التبول مرتين أو أكثر أثناء الليل.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: لون البول غامق مثل الشاي أو برتقالي أو وردي وما هو اللون الطبيعي للبول

ما دلالات ألوان البول المختلفة

وهناك ألوان متعددة للبول، وكل لون منهما يدل على شيء مختلف، منها:

اللون الوردي للبول:

أحيانا عندما نأكل التوت الأحمر أو البنجر بكمية كبيرة يظهر البول باللون الوردي، وهذا أمر لا يستدعي القلق وسوف يأخذ فترة قصيرة ثم ينتهي هذا اللون على الإطلاق.

اللون الأحمر للبول:

إذا ظهر البول باللون الأحمر فهذا مؤشر مقلق للغاية لأنه دليل على الإصابة بمرض خطير، وإذا استمر هذا اللون في البول عدة أيام لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور.

اللون البني للبول:

إذا ظهر اللون البني الداكن في البول فهذا دليل على جفاف الجسم وأنك بحاجة إلى شرب كمية كبيرة من المياه والسوائل لتعويض النقص الشديد في السوائل، كما أن شرب الشاي والقهوة بكثرة قد يكون السبب وراء ظهور البول باللون البني الداكن.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أسباب ألم فتحة البول عند النساء بالتفصيل

ما هو سلس البول وما هو علاجه؟

يعرف سلس البول على أنه تبول لاإرادي، كما أنه يوجد نوعين شائعين من سلس البول هما:

النوع الأول هو سلس البول التوتري:

ويحدث بسبب ممارسة رياضة قوية أو نوبات الضحك الشديد أو مع العطس أو السعال.

النوع الثاني هو سلس الإجهاد:

  • ويرتبط هذا النوع من السلس بزيادة الوزن أو الحمل، لأن الحمل يسبب ضغط شديد على عضلات الحوض عند المرأة الحامل بسبب زيادة حجم الجنين في الرحم، مما يجعل عضلات الرحم تضعف خاصة بعد عملية الولادة.
  • علاج سلس الإجهاد يتم عن طريق التخلص من الوزن الزائد أو عن طريق عملية جراحية بسيطة أو ممارسة تمارين خاصة بالحوض.

أسباب كثرة التبول عن المعدل الطبيعي

وهناك العديد من الأسباب التي أشار إليها الطب وتؤدي إلى زيادة عدد مرات البول منها:

الإصابة بمرض السكري

إن الشعور بالحاجة الملحة للتبول على مدار اليوم قد يكون مؤشر على الإصابة بمرض السكري، لأن الجسم يحاول تصريف كمية الجلوكوز الزائد من خلال طردها من الجسم عن طريق عملية التبول.

حدوث الحمل

مع نمو الجنين داخل الرحم خلال أشهر الحمل هذا يجعله يضغط على المثانة بشكل كبير، لذلك تشعر المرأة الحامل بحاجة متكررة للتبول.

حدوث مشاكل في البروستاتا عند الرجال

عندما يحدث تضخم في البروستاتا هذا يضغط على المثانة ويسبب فرط نشاط المثانة، مما يعطي إحساس بالرغبة الشديدة في التبول.

استخدام أدوية مدره البول

إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم فسوف يصف الطبيب لك علاج مدر للبول للتخلص من ارتفاع ضغط الدم وهذا سوف يجعلك تذهب إلى الحمام بشكل مستمر.

حدوث مشاكل في الأعصاب

إذا كنت تعاني من أمراض خاصة بالأعصاب هذا قد يؤثر على المثانة وجعلها أضعف.

فرط نشاط المثانة

كما ذكرنا يحدث ذلك بسبب الإصابة بتضخم البروستاتا أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها، أي أن هذا الإفراط يكون رد فعل يرسله الجسم إليك وهو الذهاب المتكرر إلى الحمام.

التهاب المسالك البولية

حدوث التهابات في المسالك البولية قد تكون سبب في تهيج المثانة مما يشعرك بالرغبة في التبول باستمرار.

كيفية علاج كثرة التبول؟

وهناك العديد من الوسائل التي يمكن اتباعها حتى تسيطر على كثرة التبول من بينها:

إعادة تدريب المثانة

إذا كنت تعاني من فرط نشاط المثانة عليك بعمل إعادة تدريب المثانة عن طريق كتم البول لفترة أطول قليلا، بالتدريج قم بكتم البول لفترة أطول، وتحتاج في هذا التدريب 12 أسبوع حتى تستطيع تعويد المثانة على حبس البول لفترة طويلة كما كانت.

تمارين كيجيل

يتم عمل تمارين كيجل أثناء قيام الشخص بالتبول ثم قطع التبول للحظات قليلة ثم يعاود التبول مرة ثانية، مع استمرار عمل هذا التمرين أثناء التبول سوف تستطيع الحد من التبول المتكرر.

اتباع نظام غذائي صحي

لابد من اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضروات والفواكه والبعد عن تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والتوابل التي تسبب تهيج المثانة مثل الطماطم والشوكولاتة وغيرها، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

مراقبة كمية السوائل

الإفراط في أي شيء سوف ينقلب للضد، لذلك ينصح بتناول كل شيء باعتدال، لذلك لا تتناول كمية هائلة من المياه دفعة واحدة، لأنه سوف يسبب التبول المتكرر وكذلك البعد عن تناول سوائل كثيرة قبل النوم حتى لا يحدث تبول ليلي.

في الختام استعرضنا في هذا المقال عدد مرات التبول الطبيعي وزيادة عدد مرات التبول، و استعرضنا دلالات ألوان البول المختلفة، و استعرضنا ما هو سلس البول، أسباب كثرة التبول عن المعدل الطبيعي، وكيفية علاج كثرة التبول، أرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.