عدد خلايا الدم الحمراء

عدد خلايا الدم الحمراء نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن جسم الإنسان يحتوي على الكثير من الأعضاء والأجزاء الهامة جدا لكي تستمر نشاطات الجسم والعمليات الحيوية في جسم الكائن الحي، واحد من أهم الأجزاء التي تتواجد في جميع الكائنات الحية هو الدم ويتكون الدم من مجموعة من الأجزاء التي لكل منها وظيفة مسؤولة عنها تساعد على حماية الجسم، فهو يتكون من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

فلكل جزء منها وظيفة معينة مسؤولة عن حماية جسم الإنسان وتؤديها ببراعة كبيرة، هذه المكونات تتحرك معا داخل الأوردة والشرايين والأوعية الدموي  في نظام يعرف بالدورة الدموية والمسؤول عنها هو القلب.

وظيفة كريات الدم الحمراء

  • كرات الدم الحمراء من وظيفتها هو المساعدة وبقدر كبير جدا في إكمال عملية التنفس حيث أنها تقوم بالمرور على الجسم بالكامل وتنقية الجسم من ثاني أكسيد الكربون ونقله إلى الرئتين لتتم عملية تبديل ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين وتوزيعه على بقية أجزاء الجسم.
  • ويتم طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم عن طريق الزفير، فعملية الشهيق والزفير هي العملية المسؤولة عن إدخال الأكسجين إلى الجسم وخروج ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر من الفضلات الضارة للجسم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: عدد كريات الدم البيضاء في الذكور والإناث وأسباب نقصها وارتفاعها

عدد خلايا الدم الحمراء

  • عدد كريات الدم الحمراء تعتبر نسبة وضروري جدا أن تكون ثابته وعلى الرغم من الضرورة الكبيرة لهذه الجسيمات وأن عددها في المجمل كبير لكن يجب أن نعلم أن العدد يختلف من شخص لأخر بناءا عن حالته الصحية وعمر هذا الشخص والحالة المرضية الذي يعاني منها.
  • فكريات الدم الحمراء تقوم بوظيفتها دون انقطاع على مدار اليوم بشكل كامل حتى أثناء فترة النوم فهي مسؤولة بنسبة كبيرة عن عملية التنفس.
  • يتراوح عدد كريات الدم الحمراء في الذكور من 5 مليون إلى ستة مليون لكل ميكرو لتر من الدم، أما عن النساء فلا تزيد عن 5 مليون لكل ميكرو لتر من الدم، وفي بعض الحالات المرضية أو الحالات الاستثنائية تزداد هذه الأعداد فمثلا في حالة التعرض للدخان أو في حالة المدخنين تزداد الأعداد لمقاومة نسبة ثاني أكسيد الكربون الزائدة الداخلة إلى جسم الإنسان.
  • قد لا يعلم الجميع أن لون الدم الأحمر هو بسبب وجود كريات الدم الحمراء فقط من ضمن مكوناته ففي حالة عدم وجود هذه الجسيمات لن يكون لون الدم أحمر كما هو اللون المعتاد.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كريات الدم البيضاء منخفضة ومخاطرها وأعراضها وطرق علاجها

عوامل تؤثر على عدد كرات الدم الحمراء

هناك بعض العوامل التي تسبب تغيير في المعدل الطبيعي الخاص بكرات الدم الحمراء في جسم الإنسان وهذه الأعراض إما أن تسبب الزيادة في العدد أو تسبب النقصان.

  • تحدث الزيادة في أعداد كرات الدم في حالة إذا كان الإنسان من المدخنين أو تعرض إلى كمية كبيرة من الدخان فهنا تضطر كرات الدم الحمراء إلى زيادة العدد من أجل التخلص من ثاني أكسيد الكربون الزائد.
  • إما قد يكون السبب في نقص كرات الدم الحمراء هو حدوث نقص في كمية فيتامين معين مثل فيتامين ب١٢، ب٦ وأيضا واحدة من بعض الأعراض التي تسبب نقص كرات الدم الحمراء هو وجود مشاكل في الجسم مثل مشاكل الكلى أو الرئتين.

نبذة عن كريات الدم الحمراء

  • كريات الدم الحمراء هي عبارة عن خلايا ذات شكل دائري مقعرة من المركز ولكنها مسطحة من كلا الجانبين هذه الخلايا لا تحتوي على نواة مثل بقية الخلايا وأيضا تتميز بأنها تتكون من الهيموجلوبين والبروتين بنوعين هم ألفا وبيتا.
  • تنتقل كريات الدم الحمراء مع الدم في الأوردة والشرايين إلى جميع أجزاء الجسم من أجل توصيل الغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم .

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: ارتفاع كريات الدم البيضاء 17000 عند الأطفال والبالغين وكيفية الوقاية منها

أسباب رئيسية تؤدي لنقص كريات الدم الحمراء

  • هناك مجموعة من الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى نقص كمية كريات الدم الحمراء وهو حدوث فقر الدم ومن المعروف أن فقر الدم واحد من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان بشكل كبير وينتج فقر الدم عن عدم إنتاج الجسم لكميات كبيرة من كريات الدم الحمراء.
  • قد يكون السبب الرئيسي في عدم إنتاج كميات كبيرة من كريات الدم الحمراء هو عدم توافر كمية الحديد اللازمة للبناء حيث أن الحديد واحد من العناصر الأساسية لتكوين كرات الدم الحمراء لذلك حيث بالإضافة إلى الهيموجلوبين، والذي هو مسئول عن الارتباط بالأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • فقر الدم يحتاج إلى الاهتمام الشديد والكشف بشكل مستمر حيث أن هناك أسباب متعددة تؤدي إليه وقد يكون السبب هو عدم تناول الطعام لفترات طويلة وأيضا التعرض للنزيف لفترة طويلة.

أين تتكون كريات الدم الحمراء

  • تتكون كريات الدم الحمراء الخاصة بالإنسان في الكبد والطحال ولكنها تتواجد ولكن تخزن بعد ذلك في النخاع العظمي للإنسان، و نظرا لفوائد كريات الدم الحمراء لابد أن يحرص الإنسان على تناول جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء كرات الدم الحمراء بشكل سليم من الهيموجلوبين والحديد.
  • بجانب تناول الحديد في الأطعمة والغذاء لابد أن يحتوي الطعام أيضا على فيتامين b12 وذلك لأنه ضروري جدا لبناء كرات الدم الحمراء.
  • تتجمع كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان في مجموعة من العظام المفلطحة المستطيلة مثل الجمجمة، والعمود الفقري، وعظام مَنطقة الوجه، والنهايات العظمية الطويلة كالفخذ، والعضد.

أمراض مُتعلّقة بخلايا الدم الحمراء

هناك بعض الأمراض التي تظهر على جسم الإنسان نتيجة وجود خلل في كرات الدم الحمراء ويكون علاج مثل هذه الأمراض صعب بعض الشيء ولكن يحتاج إلى الاهتمام والمتابعة:

  • الثلاسيميا هذا المرض هو واحد من الأمراض المتعلقة بكرات الدم الحمراء ويرجع ذلك المرض إلى أمراض وراثية نتيجة وجود خلل في تركيب كريات الدم الحمراء ونقص الهيموجلوبين وعلى الرغم من أن أعراض هذا المرض شديدة وقاسية والعلاج الوحيد لأصحاب هذا المرض هو الحصول على كميات مناسبة من الدم من خلال المعونة الخارجية.
  • الملاريا هو مرض طفيلي ينتج عن البعوض ينتقل إلى الإنسان ويسبب تدمير خلايا الدم الحمراء الموجودة بالدم بشكل كامل فيفقد الإنسان كميات كبيرة من الدم ويتعرض إلى التسمم الدموي وبالتالي يكون أكثر عرضه للموت، وفي هذه الحالة ومع النزيف المستمر يحتاج الإنسان إلى كميات كبيرة من الدم.

ونظرا للأهمية الكبيرة لكرات الدم الحمراء لابد أن يحرص الإنسان على تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد ليساعد على تكوين كرات الدم الحمراء بكفاءة عالية ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد السبانخ، والتفاح، واللحوم، والبقول، وصفار البيض.

ولكن إذا عجز الإنسان على الحصول على القدر الكافي  المناسبة من الحديد بشكل يومي لابد أن يحرص على تناول الحديد في صورة دواء وفيتامينات لتجنب حدوث الأضرار أو الإصابة بالأمراض الخطيرة الناتجة عن نقص كرات الدم الحمراء.

ما هي أعراض فقر الدم

كما ذكرنا أن فقر الدم هو واحد من علامات نقص كمية كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان ومن هذه الأعراض:

  • شحوب شديد جدا في الوجه واصفرار الوجه وظهور الضعف العام على الجسم.
  • برودة شديدة في الأطراف والجسم بشكل كامل.
  • صداع شديد ومستمر.
  • توتر وقلق شديد جدا والدوخة المستمرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عدد خلايا الدم الحمراء وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.