عدد لاعبي كرة الطائرة

عدد لاعبي كرة الطائرة، تعتبر الكرة الطائرة هي إحدى أكثر الرياضات المتعارف عليها عالمياً وشعبياً، يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية، على كل من الفريقين أن ضرب الكرة فوق الشبكة على أرض الخصم، تُحسب نقطة للفريق عندما تضرب الكرة الأرضية الخصم، أو يكون أحد من اللاعبين ارتكب خطأ، أو يكون صد  الكرة  بطريقة خطأ.

عدد لاعبي كرة الطائرة

  • أختُرعت رياضة الكرة الطائرة عام 1895 ميلادياً عن طريق ويليام مورغان المدير المالي للجمعية المسيحية للشباب في هوليوك، وأصبحت الكرة الطائرة رياضة داخلية لرجال الأعمال الذي كانوا يشعرون أن كرة السلة تعتبر رياضة صعبة جداً، حيث أن ذلك اللعبة جذبت كثير من الناس وأصبحت متاحة في النوادي والمدارس والقوات المسلحة وغيرها من أماكن كثيرة حتى انتشرت في باقي البلدان، وصدرت باقي قواعد اللعبة بالاشتراك في جمعية الشبان المسيحية مع الرابطة الوطنية في الولايات المتحدة من قبل اللجنة الوطنية في مدينة نيويورك.
  • تعد رياضة الكرة الطائرة منتشرة عالمياً وتكون من الرياضات التي يشارك فيها النساء أيضاً ويكون عدد لاعبي الفريق الواحد 6 أفراد، حيث أنهم يمارسوا ذلك الرياضة في ملعب داخل الصالات.
  • يمكن للفريق ضم 12 لاعب كحد أقصى للاعبين الأساسيين والاحتياط، أما في المسابقات الرسمية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة الطائرة يمكن تسجيل أربع عشر لاعباً على ورقة تسجيل المباراة حتى يستطيع كل منهم المشاركة في اللعب.
  • ويلزم لدخول المباراة تسجيل أسماء لاعبي كل فريق حيث أن لا أحد يحق له الدخول غيرهم، وهو الذين لهم حق في الدخول إلى منطقة الملعب والاشتراك في المباراة.
  • بالإضافة إلى عدد اللاعبين فإن كل فريق يتكون من طاقم تدريبي يضم مدرب واحد أو اثنين بحد أقصى، كما يجب أن يحتوي الطاقم على فريق طبي للتعامل مع حدوث أي إصابات ممكنة.
  • يوجد لاعب واحد فقط في الفرقة يسمى بالكابتن لكن يشترط أن لا يكون اللاعب الحر، ويكون الكابتن هو المسؤول عن الفريق وعن سلوكه وانضباط الفريق بالكامل، ويكون هو الشخص الوحيد المسموح له النقاش والتحدث مع الحكم وتقديم أى احتجاج رسمي أو طلب من الحكم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تردد قناة أون تايم سبورت على نايل سات 2021: تردد قناة أون تايم سبورت على نايل سات 2021

مواقع اللاعبين في كرة الطائرة

يجب على اللاعبين في  كرة طائرة أن يلتزموا بمواقع معينة على أرض الملعب، وذلك يحدد تلك المواقع الخاصة بكل لاعب ووظيفته في اللعبة، ويتم توزيع اللاعبين على العديد في الملعب، ويبين الأتي هذه المواقع.

  • المحضر: يعتبر أهم المراكز في لعبة الكرة الطائرة، وهو المركز الذي يكون مسؤولاً عن إدارة خطة اللعب عند الاستحواذ فريقه على الكرة، لذا يجب أن يكون قادراً على اتخاذ القرارات بسرعة وبشكل سريع، وفي الغالب يكون لاعب هذا المركز استلام الكرة وتمريرها إلى لاعبي الهجوم.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع تردد قناة الرياضية المغربية على الأقمار الصناعية المختلفة: تردد قناة الرياضية المغربية على الأقمار الصناعية المختلفة

 المهاجم الأيسر

  • يكون هذا المركز في الجهة اليسرى من الملعب ويجب أن يكون لاعب هذا المركز يتميز بمهارات جيدة أثناء اللعب في الصف الخلفي من الفريق،  حيث يتطلب اللعب في هذا المركز يكون لاعباً ذو مهارات عالية في القفز العالي والجري، بالإضافة إلى اللياقة البدنية.
  • وغالباً ما يكون لاعب هذا المركز مسؤولاً عن تسديد الهجمات من الجانب الأيسر الذي يتركز فيه،  في أغلب الأحيان يكون اللاعب الموجود في المهاجمة اليسرى من أحد المشاركين الرئيسيين في عمليات استقبال الكرات من الفريق الأخر.

اللاعب الأوسط 

  • يعتبر اللاعب الأوسط هو اللاعب المسؤول بشكل أساسي عن منع تسديد مهاجم الخصم للكرة، ويحتاج صاحب هذا المركز أن يكون يتميز بدرجة عالية من السرعة بحيث يكون قادراً على تغطية الشبكة بالكامل من الجانب إلى الآخر، ويجب أن يكون له القدرة على تحديد أماكن تواجد باقي الفريق على أرض الملعب وتحديد مكان وجود الكرة.

اللاعب الأيمن

  • هذا اللاعب في الغالب يكون أخذ مكاناً معاكساً لمكان وجود اللاعب المحضر خلال عملية تبادل اللاعبين عبر الملعب، ويستطيع لاعب هذا المركز اللعب في خط دفاع الفريق و يسمح له بالانتقال بين الخط الأمامي والخط الخلفي في جزء الملعب الخاص بفريقه، كما يجب عليه مراقبة الضربات الموجهة من المهاجم الأيسر للفريق الأخر.

اللاعب المدافع

  • يعد واحد من لاعبي الصف الخلفي للفريق، ويسُمح للاعب المدافع أن يحل محل أي من لاعبي الصف الخلفي، وايضاً يجب عليه أن يتمتع بقدرة كبيرة على التمرير والدفاع بالإضافة إلى القدرة على الاتصال الجيد، ويعتبر هذا ركن أساسي في المباراة ولا يمكن تبديلها بأخرى.

اللاعب الحر

  • يتضمن لاعبة الجزء الخلفي لفريق الكرة الطائرة، ولا يجب عليه التقدم إلى الجزء الأمامي للفريق، ويتحتم عليه في منطقة الخلف فقط ولا يتحرك من ذلك المكان، ويتميز اللاعب الحر أنه يرتدى زياً مختلف عن باقي الفريق.
  •  ولابد من صفات اللى تتضمن اللاعب الحر أن يكون قادراً على الدفاع بشكل جيد بالإضافة لامتلاكه مهارات السرعة والقدرة على الإجابة وتكون ردة فعله سريعة، وكل فريق له حرية تعيين لاعبين اثنين يكون لهم القدرة على في مركز اللاعب الحر، بحيث يكون أحدهم موجود فوق أرضية المباراة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تردد قناة الكويت HD وقنوات الكويت الرياضية والدينية والأطفال: تردد قناة الكويت HD وقنوات الكويت الرياضية والدينية والأطفال

عدد لاعبي كرة الطائرة حسب نوع المباراة

تحدث مباريات من أنواع أخرى، وقد تختلف القواعد التي تنظم عدد لاعبي الفريق بسبب اختلافات الدوريات المختلفة، ويحدد عدد لاعبي كرة الطائرة في أنواع المباراة وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

  • مباريات كرة الطائرة الداخلية: يكون لعب هذا النوع من المباراة ب12 لاعب منهم ستة أساسين والباقي على مقاعد الاحتياط.
  • مباريات كرة الطائرة الشاطئية: تكون طريق لعب هذه المباراة باثنين فقط لكل فريق بدون وجود أى لاعبين في مقاعد الاحتياط يمكن التبديل معهم.
  • مباريات كرة الطائرة الشاطئية الرباعية: هي تعتبر نوع آخر من الكرة الطائرة الشاطئية بأربع لاعبين فقط في كل فريق دون وجود لاعبين على مقاعد الاحتياط للتبديل معهم.
  • مباريات كرة طائرة ثلجية: تلعب هذة النوع من المباريات على ملاعب من أراضي ثلجية، ويتكون كل فريق في هذا النوع من ثلاثة لاعبين في كل فريق دون وجود لاعبين يُسمح التبديل معهم.
  • مباريات الكرة الطائرة للمقعدين: تم عمل هذا النوع من الأصل تكريماً لبعض المصابين العسكريين، ويتميز ذلك النوع بأنه شبكته قصيرة وملعبه صغير نسبياً وعدد اللاعبين يكون ستة أساسيين لكل فريق.

وللتعرف علي موضوع السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت: السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت

تبديلات اللاعبين في كرة الطائرة 

  • تسمح قوانين رياضة كرة الطائرة بمنح ستة تبديلات لكل فريق في مباراة كرة الطائرة، كما تقدم قوانين الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، إمكانية طلب تبديل إحدى اللاعبين قبل بدأ أى أشواط أثناء المباراة، ويسمح فقط بتبديل لاعبين اثنين خلال طلب التبديل.
  •  والنقطة الأهم أن في حالة طرد أحد من لاعبي الفريق لا يمكن للاعب آخر النزول مكانه، وفي حالة تعذر ذلك يصبح الفريق لم يكن متكاملاً.

ونرشح لكم قراء موضوع تردد قناة اون سبورت on sport الجديد 2021 على النايل سات: تردد قناة اون سبورت on sport الجديد 2021 على النايل سات

هذا المقال يعرف رياضة الكرة الطائرة ومتى أنشأت وكيف بدأت ظهورها وعدد لاعبيها وشروط وقواعد تلك اللعبة، حيث أنها رياضة تتميز بسهولتها وسهولة قواعدها وأقبل عليها الكثير من الناس في مختلف الأعمار والجنس، و يوجد كل ما يناسب الجميع حتى المصابين والذين يفضلون الثلج وما يميزها أيضاً أنها تُلعب بإعداد ليست هائلة فهما ست أفراد فقط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.