عدد آيات سورة النساء؟

عدد آيات سورة النساء ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وسبب نزولها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث سميت سورة النساء بهذا الاسم لكثرة الأحكام التي تتعلق بالسيدات، كما أطلق على هذه السورة سورة النساء الكبرى، وهي مقابلة لسورة الطلاق التي يطلق عليها سورة النساء الصغرى، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن عدد آيات سورة النساء.

اقرأ من هنا: كم عدد سور القران الكريم؟ وترتيب سور القرآن وتحديد موضع وعدد الآيات

عدد آيات سورة النساء

سورة النساء تعد من السور المدنية أي نزلت وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، كما أنها من السور الطوال وعدد آياتها تصل إلى 176 آية، وترتيبها هي السورة الرابعة من حيث الترتيب في المصحف الشريف، كما أنها نزلت بعد سورة الممتحنة.

لماذا سميت بهذا الاسم؟

لقد تم تسميتها بهذا الاسم بسبب الأحكام المذكورة والمتعلقة بالنساء، وهذه الأحكام لا توجد في سور أخرى لذلك سميت بالنساء وأطلق على هذه السورة سورة النساء الكبرى، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الأحكام التي لها علاقة بالنساء وأيضا الأحكام التي لها علاقة بالحياة الأسرية.

ولا يفوتك التعرف على: كم عدد أسماء سورة الفاتحة وسبب تسمية سورة الفاتحة بالسبع المثاني

سورة النساء

  • تعد سورة النساء إحدى السور الطويلة فهي مليئة بالأحكام الشريعة الخاصة بالنساء، كما أنها تقوم بشرح كافة الشؤون الداخلية والخارجية للمسلمين، فهي تتحدث عن كافة الأمور التي لها علاقة بالمرأة وأيضا الأمور التي لها علاقة البيت والأسرة، لذلك إن كنت تريد أي حكم من الأحكام التي لها علاقة بالنساء عليك الذهاب إلى تفسير سورة النساء، ولتتعرف إلى عدد آيات سورة النساء.
  • كما أن سورة النساء تناقش الأحكام الشريعة التي تخص الشؤون الداخلية للإسلام والمسلمين، ذلك إلى جانب الأحكام التي تتعلق بالحياة المجتمعية والأسرة والبيت الإسلامي.
  • لقد ناقشت هذه السورة كافة الموضوعات التي لها علاقة بالمرأة كما أنها صانت كرامتها وحفظتها وهذه الأحكام قدمت لها كافة حقوقها التي فرضها الله عز وجل مثل: الميراث والمهر عند الزواج والإحسان عند العشرة.
  • فقد تم شرح كافة التفاصيل عن حكم الميراث بأحكام في غاية الدقة، كما تناقش قضية المحرمات من النساء إن كان بالنسب أو بالرضاعة أو بالمصاهرة، كما تحدثت السورة عن كيفية تنظيم العلاقات الزوجية، وأوضحت أن إنشاء حياة زوجية ليس بأمر سهل وأنها ليست فقط جسدية بينما هي علاقة إنسانية.
  • كما أوضحت أن المهر المقدم العروس ليس لشرائها أو أجرا، بينما هو يعطى للنساء بمحبة كهدية للعروس، وهذا يديم من المحبة والعشرة ويربط بين قلوب الزوجين، كما ذكرت حق الزوجة على زوجها وحق الزوج على زوجته، كما ذكرت معنى الإحسان بين الأفراد في المجتمع كما تحدثت عن الأمن الخارجي وكيفية الحفاظ عن أمن الأمة.
  • وأيضا السعي لمكافحة الأعداء فهي وضعت المعاملات الدولية بين المسلمين والدول إن كانت المعادية لها أو المناصفة لها، كما أوضحت الخطر من أهل الكتاب كاليهود وكافة مواقفهم مع الرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام، لذلك كان علينا معرفة كم عدد آيات سورة النساء
  • ثم تم ختام السورة بإيضاح بعض ضلالات النصارى في أمر سيدنا عيسى عليه السلام فقد زعموا أنه تم صلبه، كما اعتقدوا بألوهيته وقاموا بعبادته وذكر ذلك في قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد) صدق الله العظيم.

اقرأ من هنا: عدد كلمات سورة التوبة وأسمائها ولماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة؟

سبب نزول سورة النساء

  • قد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( وآتوا اليتامى أموالهم) صدق الله العظيم، فقال مقاتل والكلبي: لقد نزلت في رجل من غطفان وكان هذا الرجل يمتلك مال كثير لابن أخيه اليتيم.
  • فعندما بلغ طالب الشاب بماله لكن عمه منعه من ذلك، ثم ترافعا إلى النبي وذلك في قول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم( وإن خفتم ألا تقسطوا) صدق الله العظيم، فقد أنزلت هذه الآية في الرجل عندما يكون له يتيم وهو وليها ولها أيضا مال، كما ليس لها أحد يخاصم دونها فلا ينكحها، إن كان حبا في مالها ولا ويضربها ويسئ صحبتها أيضا فقد قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم( وابتلوا اليتامى) صدق الله العظيم.
  • هذه الآية نزلت في ثابت بن رفاعة وفي أيضا عمه، حيث توفى رفاعة وترك أبنه صغير أتى عمه ثابت إلى النبي وقال له إن ابن أخي يتيم في حجري فما يحل لي من ماله ومتى أدفع المال إليه، لذلك أنزلت هذه الآية الكريمة، لذلك كان علينا معرفة كم عدد آيات سورة النساء.

وأخيرا لقد قدمنا لكم كل ما يخص عدد آيات سورة النساء، وتحدثنا عن سبب نزولها، كافة الأحكام الشرعية المتواجدة في هذه السورة التي تعد من أكبر السور في القرآن الكريم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.