محتوى يحترم عقلك

اسم مدينة الرياض قديمًا

ما اسم مدينة الرياض قديمًا؟ وما أهم المعالم فيها؟ فتلك المدينة من أشهر وأهم مدن المملكة العربية السعودية، فهي عاصمتها ومقر الحكم، وتعد أيضًا قلب المملكة ومركزها التجاري والصناعي والسياسي، لذلك يهتم العديد من مواطني المملكة بمعرفة تاريخها واسمها القديم، وسنقوم بذكر اسم مدينة الرياض قديمًا من خلال موقع زيادة.

اسم مدينة الرياض قديمًا

تعد مدينة الرياض من أقدم مدن المملكة العربية السعودية وأعرقها، ويرغب العديد من الناس في معرفة الاسم السابق للرياض، وعلى غير المتوقع تمتلك تلك المدينة الكثير من الأسماء المختلفة التي أطلقت عليها فيما مضى، ويمكن الاطلاع عليهم فيما يلي:

1- اسم اليمامة

حيث يقول بعض المؤرخين إن من هاجروا إليها قديمًا قاموا بتعميرها وبنوا فيها العديد من القصور وبنوا حنفية استخدموها في زراعة البساتين والنخيل والحبوب، وأصبحوا يصدرونها لباقي شبه الجزيرة العربية وأطلقوا على المدينة اليمامة.

اقرأ أيضًا: ما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة

2- الحجر

يقول البعض أيضًا إن سبب تسميتها بهذا الاسم أن عبيد بن ثعلبة الحنفي عندما حضر إلى مدينة اليمامة وجد أهلها هجروها وتركوا القصور والبساتين فحجر لنفسه، أي أخذ لنفسه من القصور ثلاثين ومن البساتين ثلاثين.

3- حجر المحجورة

يرى أحد المؤرخين وهو الهمداني أن اسم الرياض قديمًا هو حجر، حيث إن الجبال تحجرها وتحاصرها من جميع الجهات فصارت المدينة اسمها حجر المحجورة.

4- العارض

كما يقول البعض الآخر إن اسم مدينة الرياض قديمًا قد يكون العارض بسبب جبال العارض التي تحد المدينة شمالًا وشرقًا، لذا نجد أن اسم مدينة الرياض قديمًا لا يُتفق عليه، بل اختلف المؤرخون في تحديد الاسم وكلٌ كان له رأيه فتعددت أسماء المدينة.

سبب تسمية الرياض

مع مرور الوقت أطلق على مدينة الرياض اسمها الحالي، وقد نسي الناس اسمها القديم، وسميت الرياض بهذا الاسم لأنه جمع روضة أي الحديقة المزهرة الرائعة، والرياض تحتوي على العديد من هذه الحدائق.

كما أنها تتميز خصوبة تربتها الشديدة، وهي أيضًا عبارة عن بقعة خضراء في وسط الجبال والصحراء المحيطة بها.

معالم مدينة الرياض القديمة

يوجد بعض الاختلافات في معالم مدينة الرياض قديمًا وحديثًا، وقد يستنتج بعض المؤرخين الاسم الذي كان يطلق على الرياض قديمًا من بعض المعالم الموجودة فيها، ومن هذه المعالم:

1- الحدود

حيث كان يحد المدينة جبال العارض وبعض الجبال الأخرى من الاتجاهات الغربية والجنوبية.

2- الأسوار

عندما تم بناء المدينة تم تحديدها بأسوار لكي تحميها من الغزاة والحروب.

3- البوابات

يوجد العديد من البوابات الموجودة على أسوار المدينة مثل: بوابة القرى، وبوابة الظهيرة، وبوابة عرعير، وبوابة دخنة، وبوابة البديعة، وبوابة مصدة، وبوابة آل سويلم، وغيرها.

4- قرية الغاط

هي من أقدم المدن التراثية الموجودة في الرياض فتاريخها يكون 900 قبل الميلاد تقريبًا.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت مدينة البندقية بهذا الاسم؟

5- قرية أشقير

من القرى التاريخية وتحتوي على الكثير من الأسواق والقصور القديمة، وتاريخها قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

6- الأحياء القديمة

كان يطلق على كل حي حلة قبل إنشاء مدينة الرياض مثل: الحلة الشرقية، وحلة دخنة التي هي أكبر وأشهر حلة، والحلة القديمة التي توجد في شرق المدينة، وحلة المريقب، وحلة المعيقلية، وحلة الظهيرة، وحلة القناعي.

7- قصر المصمك

من أقدم القصور وتم بناءه عام 1282 بعد هجرة الرسول.

موقع مدينة الرياض ومساحتها وعدد سكانها

تقع مدينة الرياض في منتصف المملكة العربية السعودية، وحدودها من الشمال والشرق المنطقة الشرقية، ومن الجنوب نجران، ومن الغرب مكة المكرمة، والشمال الغربي مدينة القصيم، من الجنوب الغربي منطقة عسير.

تساوي مساحة الرياض ثلث مساحة المملكة، حيث تكون 17% من المملكة، وتقع في المركز الثاني في المساحة بعد المنطقة الشرقية وتبلغ هذه المساحة 380 ألف كيلو متر مربع، وتحتل الرياض المركز الثاني في المملكة من حيث عدد السكان.

فهي تحتوي على أكثر من مليون ونصف نسمة من السعوديين بنسبة 75% وغير السعوديين بنسبة 25%.

تطور مدينة الرياض

مرت الرياض بمراحل تطور عديدة لكن أهمها كان في الفترة بين 1353 هجريًا و1421 هجريًا لعدة أسباب هي:

  • حيث بدأت المملكة في تصدير النفط والاستفادة من عوائده في التنمية والتطوير، حيث تم إنشاء خط سكة حديد يربط بين الرياض والدمام.
  • بداية دخول الكهرباء تمهيدًا لتوطين البدو.
  • افتتاح أول مطار في المملكة وكان في الرياض لتسهيل التنقل بين البلدان.
  • إنشاء الوزارات ومختلف الأجهزة الحكومية.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

مناطق مدينة الرياض حاليًا

اختلفت بعض المناطق والأحياء في الرياض حاليًا عن المناطق التي كانت موجودة في الرياض سابقًا، من هذه المناطق الحديثة: الزلفى، عفيف، رماح، الدرعية، وادي الدواسر، شقراء، وغيرها العديد من المناطق.

يدل اسم مدينة الرياض قديمًا على تاريخها وعراقتها، وهي من أعرق المدن السعودية التي لها العديد من الإنجازات في تاريخ المملكة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.