أقدم لغة مكتوبة في التاريخ

أقدم لغة مكتوبة في التاريخ نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يصل عدد اللغات التي يتحدث بها العالم في الوقت الحالي لنحو سبعة آلاف لغة، ويرجع أصول بعض اللغات لآلاف السنين، ويوجد تضارب بين العلماء فيما يخص اللغة الأقدم في العالم، ولكن الثابت أن أقدم لغة مكتوبة في التاريخ هي اللغة السومرية، التي تم اكتشافها في بلاد العراق، أو بين النهرين في الألفية الثانية قبل الميلاد، أما أقدم اللغات المعروفة فهي اللغة المصرية القديمة، وأما اللغة القديمة التي ما زال الناس يتحدثون بها هي اللغة التاميلية، وسوف نتعرف على اللغة السومرية بشكل أخص، والتي تعتبر أقدم لغة مكتوبة في التاريخ.

أقدم لغة مكتوبة في التاريخ

اللغة السومرية هي أقدم لغة مكتوبة عرفها العالم، ونجد ذلك في أول محاولات الكتابة والنقش التي بدأت في عصر الحضارة السومرية من حوالي أكثر من 31 قرن، واستمرت بعد ذلك، ويمكن تقسيم تاريخ اللغة السومرية لبعض المراحل، أو الفترات وهي كالتالي:

  • اللغة السومرية العتيقة وبدأت من القرن 31 قيل الميلاد حتى القرن 26 قبل الميلاد.
  • اللغة السومرية الكلاسيكية أو القديمة بدأت من القرن26 قبل الميلاد وحتى القرن 23 قبل الميلاد.
  • اللغة السومرية الحديثة وبدأت من القرن 20 قبل الميلاد وحتى القرن 18 القبل ميلادي.
  • ما بعد السومرية من بعد القرن 17 من الميلاد.

وقد تم فقد الكثير من المعلومات حول العصر المتأخر للسومرية، حيث أن جميع النصوص المكتوبة التي تم اكتشافها تعود لبعد عام 2000 قبل الميلاد، وهي خاصة بمرحلة بعد السومرية، ويُقصد بمرحلة بعد السومرية الوقت الذي اندثرت فيه اللغة السومرية، ولكن حافظ عليها الآشوريون والبابليون، لأنها كانت لغة كلاسيكية، حيث تم استخدامها في هذه الحضارات في النطاق الديني، والفني، والعلمي، وسوف نتعرف على بعض المعلومات الخاصة باللغة السومرية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طرق تدريس اللغة العربية بالتفصيل

ونرشح لك أيضًا: تعليم اللغة العربية للاطفال بالطرق والخطوات

معلومات عن اللغة السومرية

أصل اللغة السومرية: هناك اختلاف بين العلماء عن أصل اللغة السومرية، وللتعرف على أصلها تتطلب ذلك بذل الكثير من الجهد لفك الشفرة الخاصة بها، وربطها ببعض اللغات الأخرى، حيث أكد الكثير من العلماء انتشار السومريين على مدى واسع، حتى تمكنوا من تكوين اللغة الهندو أوروبية، ولكن تم إثبات خطأ هذه النظرية.

هناك بعض الآراء الأخرى التي تؤكد على وجود لغة أخرى قبل اللغة السومرية في جنوب بلاد ما بين النهرين، اسمها اللغة بروتو فراتية، وأن هناك صلة بينها وبين اللغة السومرية، كما اختلف بعض الباحثون فيما يخص وجود لغة فرعية واحدة، حيث أكدوا على وجود عدد من اللغات اجتمعت مع بعضها.

مستخدمي اللغة السومرية قديماً:

تُعد اللغة السومرية في الأصل هي لغة لشعب اسمه جوميرو، أو شعب الرؤوس السوداء كما أسموا أنفسهم، كما توجد بعض النظريات التي تقول أن السومريون هم بعض الجماعات التي هاجرت لبلاد ما بين النهرين منذ زمن طويل، وتواجدوا في بلاد العراق، ومنهم من يقول أن السومريون هم السكان الأصليون للبلاد.

كما افترض بعض العلماء أن السومريون جاءوا من بلاد السند، لوجود بعض القطع الأثرية الخاصة بحضارتين لبلاد السند في العراق، وهما حضارة موهجندا، وحضارة هربا.

كما أننا نرشح لكم أيضًا: كم عدد حروف اللغة العربية ومراحل تطورها

انقراض اللغة السومرية:

اندثرت اللغة السومرية في نهاية الأسرة الثالثة في أور، حيث كان نهاية السومريون ببلاد ما بين النهرين، أي منذ 2000 عام قبل الميلاد.

ويقول الكثير من العلماء أن السومريون قد ماتوا قبل عام 2100 قبل الميلاد، كما يقال أنهم استمروا حتى نهاية الأسرة الثالثة في أور، وأن اللغة السومرية استمرت كلغة في جنوب البلاد حتى وقت متأخر من القرن 17 قبل الميلاد.

وبالرغم من انقراض اللغة السومرية، فقد تبقت الكثير من النصوص الأدبية، والقوائم السومرية، وقد تم استخدام اللغة السومرية بصورة رسمية في الدول الناطقة باللغة الأكادية، وقد ميزوا بين الفترة المتأخرة للغة السومرية، والفترة ما بعد السومرية.

اكتشاف اللغة السومرية:

تم اكتشاف اللغة السومرية عندما قام القنصل الفرنسي ارنست دي سارزج في البصرة بالحفر في مكان قيل أنه موقع لمدينة جوسو الأثرية، حيث ساعده السكان المحليون عند ظهور بعض الألواح والتماثيل، وكان واضح من شكل التماثيل وألواح الكتابة أنها أقدم من جميع الآثار التي تم اكتشافها في العراق قبل ذلك.

حيث أطلقوا على تلك الكتابات في بادئ الأمر اسم الكتابة البابلية، ولكنهم ما لبثوا أن لاحظوا الاختلاف الكبير في هذه الكتابات، وأنها لا تُعتبر من اللغات السامية المعروفة.

خصائص ومميزات اللغة السومرية

تميزت اللغة السومرية ببعض الخصائص والمميزات ومنها ما يلي:

  • تُعتبر اللغة السومرية من أقدم اللغات التي عرفها العالم، حيث تم استخدام الكتابة السومرية في التدوين في أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهو نفس تاريخ ألواح الوركاء، ولكن يؤكد العلماء على استخدامها قبل هذا التاريخ، عند استقرار السومريون في جنوب البلاد حتى قيام الدولة الأكادية في عام ( 2371 ق .م )، حيث كانت اللغة السومرية هي اللغة الرسمية السائدة على المستوى الشعبي والرسمي، وكانت تُستخدم في المكاتبات الرسمية، والشخصية، والدينية، وفي جميع نواحي الحياة .
  • لا تُعتبر اللغة السومرية من اللغات التي تنتمي لأي من اللغات الموجودة في الوقت الحالي، لذلك نشأ الاختلاف بين العلماء عن أصل السومريون، والموطن الأصلي لهم.
  • هناك بعض المراحل التي مرت بها اللغة السومرية لكي تكون بشكلها الذي اكتشفت عليه، حيث بدأت بمرحلة العلامات الصورية التي كانت تتجاوز 2000 علامة، ثم تم اختزال العلامات بشكل تدريجي عند تطور الكتابة، وتم استخدام التعبير بالرموز في المرحلة الرمزية، وكانت آخر مرحلة لتطور الكتابة السومرية هي المرحلة المقطعية.
  • كانت تتم الكتابة عن طريق رسم الشيء المرغوب في التعبير عنه على قطعة من الطين اللين، عن طريق قلم مدبب، ويتم تركه حتى يجف، ثم القيام بشي القطعة على النار.
  • تُعتبر اللغة السومرية غير قابلة للتصريف مثل اللغات القديمة، ولا تتغير جذورها لأي سبب، حيث أنها لا تنتمي لأي عوائل لغوية.
  • يعتمد تركيب اللغة السومرية على اتصال حروف العلة، والحروف الصحيحة ببعضها البعض، وعلى التناوب بينهم، أي حرف صحيح ثم حرف علة وهكذا.

أقدم 8 لغات لفي العالم من حيث الكتابة بالترتيب

  1. اللغة السومرية: وقد نشأت منذ ما يزيد عن ثلاثة آلاف عام ونصف قبل الميلاد، ولا يتم استخدامها في الوقت الحالي.
  2. اللغة المصرية القديمة: ونشأت في عام 3300 ق.م، ولا يتم استخدامها في الوقت الحالي.
  3. اللغة الميسنية اليونانية: ونشأت في عام 1600 قبل الميلاد، ولا يتم استخدامها كذلك في الوقت الحالي.
  4. اللغة الصينية القديمة: وتشكلت في العام 1250 قبل الميلاد، ولا يتم استخدامها في الوقت الراهن.
  5. اللغة التاميلية: تشكلت في عام 500 قبل الميلاد، ويتحدث بها نحو 70 مليون شخص في الوقت الحالي:
  6. اللغة السنسكريتية: ونشأت في عام 100 ميلادية، ويتحدث بها نحو أربعة عشر ألف شخص في الوقت الحالي.
  7. لغة المايا: ونشأت في عام 292 ميلادية، ويتحدث بها 6 مليون شخص في الوقت الراهن.
  8. اللغة العربية نشأت في عام 328 ميلادية، ويتحدث بها ما يزيد عن 420 شخص حول العالم، ولكن تعود جذورها لأقدم من ذلك، حيث تحدث بها النبي اسماعيل عليه السلام.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أقدم لغة مكتوبة في التاريخ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.