البوابة الإلكترونية جامعة سطام وخدمات التعليم المفتوح بالجامعة

البوابة الإلكترونية جامعة سطام تُمكنك من الاطلاع على كل المستجدات والأخبار الخاصة بالجامعة، حيث أصدرت جامعة صدام بوابتها الإلكترونية على الإنترنت من ضمن كماليات تقديم أفضل خدمة للطلاب وأولياء الأمور.

يتم ذلك في إطار تعريفهم على أنشطة الجامعة، والخدمات التي تقدمها، وإرفاق بعض صور للحرم الجامعي وبعض المعلومات التي تمكنك من تكوين صورة لا بأس بها عن الجامعة، ومن خلال موقع زيادة سنعرفكم على البوابة الإلكترونية جامعة سطام.

البوابة الإلكترونية جامعة سطام

البوابة الإلكترونية جامعة سطام

تأسست الجامعة عام 2009، وكان في البداية عبارة عن فرع من فروع جامعة الملك سعود، ثم تم تحويل الفرع الموجود في مدينة الخرج إلى جامعة مستقلة وهكذا حتى شملت خمس محافظات، وعندما اشتد ساعد الجامعة وتعددت فروعها تم تغيير اسم الجامعة أكثر من مرة.

تم الاستقرار في نهاية الأمر على اسم جامعة (الأمير سطام بن عبد العزيز)، وهو إحدى أمراء المملكة، فهو ابن الملك عبد العزيز الذي درس في الخارج وعاد ليفيد بلده بما تعلمه وتم تعيينه في منصب نائب أمير محافظة الرياض بالمملكة وسُميت الجامعة على اسمه تقديرًا له.

جامعة سطام جامعة حكومية تسعى لتقديم أفضل الخدامات التعليمية والأنشطة الطلابية لأبنائها، ومن ثم أطلقت الجامعة البوابة الإلكترونية كواجهة إلكترونية تعكس الفخامة والرقي للمكان، وتعرف الزائرين على أقسام الكلية وقطاعاتها، ويمكنك الدخول على الموقع الرسمي لها من هنا.

يتفرع من البوابة الإلكترونية 51 تبويب فرعي لتوفير كل الخدمات التي يحتاج إليها أبناء الجامعة وحتى الزائرين، ومن أبرز خدمات البوابة الإلكترونية جامعة سطام بوابة التعلم الإلكتروني عن بعد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: البلاك بورد جامعة جازان تسجيل الدخول ورابط التسجيل

خدمات التعليم عن بعد في جامعة الملك سطام

تقدم البوابة الإلكترونية جامعة سطام خدمة التعليم عن بعض التي أصبح لا غنى عنها مؤخرًا لما تديره على كل عناصر العملية التعليمية من تقديم أفضل خدمة تعليمية بأقل وقت ومجهود ممكن.

تدعم الجامعة الفصول الافتراضية لتحقيق التواصل بين الأساتذة والطلاب عبر الكثير من الوسائل كغرفة Zoom مثلًا وغيرها، كما يسعى التعليم عن بعد في الجامعة لتوفير كل أدوات التعليم اللازمة على الفصول الإلكترونية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب.

يقوم الطالب بلقاء المعلم وزملائه إلكترونيًا، ويقوم المعلم بشرح المحاضرة ويتمكن من متابعة الطلاب ومستواهم، ويقيم لهم الاختبارات وطرح الأسئلة وإدارة الصف؛ فيتمكن الطالب من تلقي المعلومة ومناقشتها وهو متواجد في منزله، الأمر الذي يكون مفيد في حالات عدة كبعد السكن مثلًا أو المرض.

الخدمات الإلكترونية التي تدعمها الجامعة للتعليم عن بعد هي:

غرفة Zoom

هو برنامج يتيح التواصل الإلكتروني بالصوت والصورة بين الأطراف المتواصلة من خلاله، وهو برنامج عالمي ذا صيت كبير فيما يتعلق بالتعلم عن بعد.

البلاك بورد

هو من أفضل أدوات التعلم عن بعدـ حيث يمكن من خلاله عمل اختبارات للطلاب وإعطائهم الواجبات وتصحيحها إلكترونيًا، ذلك بالإضافة لوجود ملفات PDF وغيرها على المنصة للمواد التعليمية، ويوفر خدمة المدونات للطلاب وغيرها من المزايا.

Microsoft Teams

يمكن من خلاله إنشاء الفصول الإلكترونية للتعلم عن بُعد، ويحتاج إلى برنامج البلاك بورد معه كعامل مساعد.

Lockdown Browser

هو موقع ممتاز فيما يتعلق بالاختبارات بمجرد الدخول عليه يمنع الطالب من الانتقال إلى أي موقع آخر، بالإضافة لمنعه الطباعة أو النسخ، الأمر الذي يحقق مستوى لا بأس به من الشفافية ويدير عملية الاختبار دون غش إلكتروني.

برنامج eTesting

هو برنامج متكامل يوفر لك إمكانية إعداد بنوك الأسئلة من خلاله، وكذلك فيما يتعلق بالاختبارات، ثم يتيح لك إمكانية عرضها إلكترونيًا بشكل آمن.

نظام (التسجيل في التدريب)

هو نظام خاص بأفراد الجامعة من الطلاب حيث يوفر لهم الاشتراك والتسجيل في الدورات والفعاليات الطلابية.

موبايل ليرن

وهو بمثابة بلاك بورد ولكل على أجهزة الـ Smart Phone، حيث يمكنك أن تقوم بتحميله من متجر التطبيقات الخاص بهاتفك سواءً كان آندرويد أو آيفون.

Blackboard Connect

هذه الخاصية مفعله فقط للأساتذة وأعضاء هيئة التدريس الذين لهم دور نشط مع الطلاب على البلاك بورد، وتتيح لهم هذه الخاصية أن يقوم الأستاذ بإرسال رسائل نصية إلى الطلاب لإنذارهم بمواعيد الاختبارات مثلًا أو أي حدث هام يريد المعلم تبليغه للطلاب.

Blackboard Collaborate

هذه الخاصية مفعلة فقط لأعضاء الهيئة التدريسية، حيث تمكنهم استخدام تلك الخاصية أن يقوموا بإنشاء غرف تواصل إلكترونية خاصة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جامعة الملك خالد بلاك بورد وماذا يعني البلاك بورد ؟

التسجيل على البوابة الإلكترونية لجامعة سطام

يمكنك التسجيل على البوابة الإلكترونية للجماعة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لجامعة سطام والذهاب إلى التسجيل في بوابة العليم الإلكتروني أو اذهب مباشرة من هنا.
  2. ستظهر لك صفحة، قم بإدخال البيانات المطلوبة من اسم ورقم سري وهي بيانات (نفاذ) في الـ NIC أي National Information Center أي بياناتك على مركز المعلومات الوطني.
  3. تأكد من البيانات حتى لا تكون أخطأت أو نسيت حرف أو رقم.
  4. اضغط على I’m not a robot.
  5. اضغط على Login أو دخول.

تحميل تطبيق Mobile Learn جامعة سطام

حتى يمكنك تحميل التطبيق على هاتفك قم باتباع الآتي:

  1. اضغط هنا لتحميل التطبيق إن كان هاتفك يعمل بنظام Android.
  2. اضغط هنا لتحمل التطبيق إن كان هاتفك يعل بنظام IOS.
  3. بعد تحميل البرنامج وتثبيته على هاتفك، قم باختيار الجامعة التي تنتمي إليها من داخل التطبيق.
  4. قم بتسجيل الدخول إلي الجامعة التابع لها.
  5. يمكنك الآن استخدام البرنامج في التعلم الإلكتروني عن بعد.

التواصل مع فريق عمل النظام الإلكتروني بالجامعة

إذا كان لديك أي استفسار أو مشكلة تتعلق فقط بالتعليم الإلكتروني للجامعة يمكنك التواصل مع المختصين على الأرقام التالية:

  • الاتصال برقم 0115882116 للتواصل مع مشرف النظام الإلكتروني.
  • الاتصال برقم 0115882117 للتواصل مع مشرف الـ Blackboard.
  • الاتصال برقم 0115882119 للتواصل مع مشرف الفصول الإلكترونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جامعة الامام التعليم عن بعد تدارس واهم شروط التسجيل بها

كيف أعرف أنه تم قبولي في الجامعة

البوابة الإلكترونية جامعة سطام تتيح لك معرفة ما إن كان تم قبولك أم لا، كما يمكنك متابعة طلب تقديمك الجامعي أو تقديم طلب جديد للانضمام إلى الجامعة، فإن كنت من أي حالة مما تم ذكره اضغط هنا، وقم باختيار (تقديم جديد) أو (الدخول إلى تقديم سابق) وادخل البيانات المطلوبة.

إذا كنت (تقديم جديد) فقم بمراعاة أن تكون البيانات التي قمت بتقديمها إلى الجامعة سليمة 100%  لأن من خلالها يتم قبولك أم لا ثم يتم التحقق من هذه البيانات عندما تقدم المستندات التي تؤكد صحة بياناتك.

 خدمات البوابة الإلكترونية للطلاب

البوابة الإلكترونية تتيح العديد من الخدمات للطلاب، سبق ذكر أكثر الخدمات تميزًا وهي خدمة التعلم عن بعد، ونحن الآن سنقوم بذكر خدمات أخرى بشكل مختصر حتى تتعرف على الخدمات الطلابية على البوابة، والأمثلة التالية عل سبيل المثال لا الحصر هي:

  • الخدمات الأكاديمية: وهي مخصصة لإتاحة بعض المعلومات المتعلقة بالمواد الدراسية.
  • نظام التدريب الصيفي: حيث توفر الجامعة أنشطة صيفية للطلاب انطلاقًا من إيمانها بضرورة توظيف طاقات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل، فوفرت الخدمة إلكترونيًا حتى تتيح التواصل بين المدرب والمتدرب والحصول على تقييمات التدريب الميداني إلكترونيًا.
  • نظام قبول الدراسات العليا: هو ليقوم طلاب الدراسات العليا بالتقديم في برامج الجامعة للدراسات العليا من خلاله.
  • حساب المعدل التراكمي للطلاب.
  • مركز التدريب بخدمة المجتمع: للتقديم إلكترونيًا في الأنشطة والدورات التدريبية الخاصة بالخدمة المجتمعية عن بعد.
  • مكتبة: هي تحويل مكتبة الجامعة لمكتبة إلكترونية حتى يمكنك استخدام المكتبة في أي وقت تشاء، ما عليك سوى البحث باسم الكتاب أو اسم المؤلف ليظهر لك الكتاب الذي تبحث عنه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جامعة سطام البلاك بورد نشأتها والكليات التي توجد بها

الخدمات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس

لأعضاء التدريس والأساتذة خدمات خاصة بهم نذكر منها عل سبيل المثال الآتي:

  • الخدمات الأكاديمية: حيث يتمكن الأستاذ الجامعي من الوصول إلى المقررات والمواد الأكاديمية إلكترونيًا.
  • نظام التدريب الصيفي: وهي حتى يستطيع المدرب أو المعلم التواصل مع المتدرب وتقييمه.
  • المكتبة: وهي للمعلمين مثل الطلاب فيمكن للمعلم الاستعانة بأي كتاب يثري معلوماته أو يحتاج إليه في تدريس المواد الأكاديمية.

البحث العلمي

انطلاقًا من إدراك الجامعة لأهمية البحث العلمي فأدرجت على بوابتها الإلكترونية تبويب خاص بالبحث العلمي وبعض المجلات العلمية لإفادة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتوفير لهم الجديد في مجال البحوث العلمية.

إجمال بعد تفصيل

مما سبق عرضه نقدم لكم أبرز النقاط التي تلخص الموضوع، وهي:

  • البوابة الإلكترونية جامعة سطام تعرض جودة وكفاءة ورؤية المؤسسة بشكل إلكتروني.
  • من أهم مميزات البوابة هو خدمة التعلم عن بعد.
  • تهتم الجامعة بالبحث العلمي وتحث أفرادها عليه.
  • توفر الجامعة أرقام للمختصين في مجال التعلم عن بعد للإجابة عن أي استفسارات.
  • تتيح البوابة العديد من الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس مثل البرامج الصيفية والأنشطة المجتمعية والمكتبة الإلكترونية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.