الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

الوحيد جاءت كنيته في القرآن ، ذكر القرآن الكريم العديد من الأحداث والمعجزات التي حدثت بالفعل سواء كان ذلك في العصر الذي عاش به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو كان ذلك في الماضي، فقد ذكر القرآن الكريم العديد من الازمنة والقصص والمعجزات التي أعطاها الله تعالى إلى الأنبياء والرسل الذين أرسلهم للعديد من الحضارات لنشر الدعوة إلى عبادة الله وحده وعبادته دون غيره، ولم يتم القران الكريم بذكر ما قبل الإسلام فقط وعصر الرسول فقط، بل وذكر القرآن الكريم العديد من الاحداث التي سوف تحدث مستقبلا، وبمرور الأيام يثبت لنا القرآن الكريم أنه معجزة من عند الله تعالى وأن كل حرف في القرآن الكريم يحدث في وقتنا الحالى من علامات عديدة للقيامة سواء كان الكبرى أو الصغرى.

من هو الوحيد جاءت كنيته في القرآن الكريم

الشخص الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن الكريم هو ابو لهب، ويعتبر هو الشخص الوحيد الذي تم ذكر كنيته في القرآن الكريم ولم يتم ذكر اسمه كاملا، وجاء ذكر أبو لهب في القرآن الكريم في سورة المسد، وقال الله تعالى في كتابه “تبت يدا ابي لهب وتب ما اغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد”.

وتفسير الآية الكريمة يوضح مدى سخط الله تعالى على أبو لهب وزوجته، وتفسير الآية يقول إن أبي لهب من أهل النار ومن الذين غضب عليهم الله تعالى ووعدهم بدخول النار بشكل مؤكد وثابت، وقد ذكرت الآية الكريمة ما كانت تفعله زوجة أبي لهب في محاولة إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم ووضع أشياء في طريقة لكي تقوم بذاته، ولذلك وعدها الله تعالى في كتابه هي وزوجها بالعذاب الدائم الشديد في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا : ماهي السورة التي تسمى نصف القران

الاسم الحقيقي لابو لهب

أبو لهب هي كنيته فقط وليس الاسم الحقيقي له، بينما الاسم الحقيقي لهذا الشخص كان عبد العزيز بن عبد المطلب، ومن المعروف صلة القرابة بين ابو لهب وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان أبو لهب هو ابن عم الرسول.

علاقة ابو لهب مع الرسول

كانت العلاقة بين ابو لهب والرسول محمد صلى الله عليه وسلم غير جيدة وكان أبو لهب يكن للرسول الكراهية الشديدة، وجاء ذلك بسبب محاربة ابو لهب للدعوة للدين الإسلامي ولذلك كان دائما في موضع العداوة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان دائما يحاول إيذاء الرسول بشتى الطرق ومعه زوجته، وكان هناك العديد من المواقف التي حاول فيها أبو لهب قتل الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يستطيع محاربة الرسول والله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا : ماهي أعظم سورة في القرآن ؟ وفضالها وأسمائها الأخرى

زوجة أبو لهب والرسول

كان زوجة أبو لهب تسمى أم جميل وكانت من قبيلة قريش، وكانت زوجة أبو لهب ذات مكانة مرتفعة في قبيلة قريش، لذلك كانت تتبع نفس الخطي لقبيلة قريش في محاربة الرسول صلى الله عليه وسلم ومحاولة إسقاط الدعوة ومحاربة الدين الإسلامي بشتى الطرق الممكنة.

ومن القصص المعروفة عن أم جميل زوجة أبو لهب انها كانت تحاول إيذاء الرسول بوضع شوك في طريقه وأمام بيته، ولكنها لم تفلح في ذلك، ونتيجه عن شرها وكرهها للرسول والدعوة للدين الإسلامى نزلت الآية في سورة المسد والتي ذكرت أم جميل زوجة أبو لهب وزوجها وأخبرهم الله في كتابه انهم ملعونين وأن ملكهم هو دخول النار خالدين فيها وذلك عقابا لما كانوا يفعلون في محاولات ايذاء رسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم.

ابناء ابو لهب

كان لدي أبو لهب ثلاثة ذكور وأنثى واحدة، وقد أعلن اثنين من أبنائه أنهم يتبعون رسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم بينما اعلن الاخير انه يتبع خطى والده أبو لهب وأمه أم جميل، وايضا اعلنت الأنثى بنت أبي لهب وهي درة بنت أبي لهب أنها دخلت الإسلام ومعها اخوها معتب بن أبي لهب وعتبة بن أبي لهب، والابن الكافر هو عتيبة بن أبى لهب.

وقد قام ابناء ابو لهب بمعاداته هو ووالدته ام جميل وأنهم لا يرغبون في اتباع منهج والده أو منهج قريش في محاربة الدعوة ومحاربة الدين الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك فقد ذهبوا إلى معاونة الرسول وتم اعتبارهم من الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم.

نهاية ابى لهب وزوجته

يقال إن أبي لهب مات موته شنيعه هو وزوجته، فتم ذكر في العديد من المصادر التاريخية أن أبي لهب أصيب بمرض خطير للغاية ولم يكن هناك أي سبيل أمام أبي لهب لكي يشفي من ذلك المرض، وشعر من حوله أن ذلك المرض من الممكن ان يكون معدى لهم ويسبب لهم بعض المخاطر فتركوه وحيدا حتي عاش فترة وهو مريض في فراشه بدون اى عون، ويقال إن أبي لهب قد مات وهو وحده وتعفن، وتم دفنه بطريقة مشينة له في النهاية.

أما زوجة ابو لهب فقد قيل العديد من القصص بشأن وفاتها، فهناك من قال إنها قتلت وهناك من قال انها ماتت نتيجة مرض مثل أبي لهب، ولكن ما يتفق عليه أنه في نهاية حياة أبي لهب وحياة زوجته كان هناك عقاب شديد من الله تعالى، وهو ما يثبت المعجزة القرآنية العظيمة والتي وعدت أن يعاني أبي لهب في حياته وفي وفاته وايضا يخلد في النار إلى الأبد.

معجزة الوحيد جاءت كنيته في القرآن

تعتبر هذه الآية الكريمة في سورة المسد هي احدى المعجزات الكبيرة في القرآن الكريم وفي الدين الإسلامي، ويعود السبب إلى ان القران توقع بهذه الاية نهاية أبو لهب وانه سوف يخلد في النار، على الرغم من أنه كان هناك احتمالية من أنه من الممكن ان يعلن إسلامه في نهاية حياته ولكن القران الكريم توقع ان ابي لهب سوف يموت علي كفره مع زوجته وسوف يلقى العذاب في الدنيا وفي الاخرة، وهو ما ظهر في الطريقة التي مات بها أبو لهب وزوجته أم جميل.

اقرأ أيضًا : فهرس القرآن الكريم بالأجزاء وفضائله

تاريخ وفاة أبي لهب

توفي أبي لهب في عام 624 ميلادية، وقد حدثت الوفاة بعد إحدى الغزوات الكبرى في تاريخ الفتوحات الإسلامية وهي غزوة بدر، و حدثت غزوة بدر في تاريخ 17 من رمضان من العام الثانى هجريا، وقد كانت هذه الحرب هي حرب كبرى بين أكبر الجهات في مكة والمدينة المنورة وهما المسلمون في ذلك الوقت بقيادة النبي محمد صلي الله عليه وسلم مع علي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب، وقد كانت الحرب ضد قبيلة قريش والتي كان يقودها ابو جهل وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف.

وقد اشتهرت حرب بدر و غزوة بدر أنها من الغزوات التي تمثل معجزة كبرى فقد كان عدد المسلمين تقريبا هو ثلث عدد قريش، بخلاف امتلاك قريش العديد من المعدات والفرسان المدربين، ولكن في النهاية كانت خسارة كبرى لقبيلة قريش.

الوحيد جاءت كنيته في القرآن هو أبي لهب وكان ذلك بالتأكيد من الايات التي مثلت معجزة كبرى وكانت دليل لعدد كبير من قبيلة قريش على أن الله تعالى انتقام من أبي لهب اشد انتقام هو وزوجته في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.