ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز

ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز وهل وقع بعض منهم أم لا؟ من الأسئلة التي تشغل بال الكثير، حيث يقصد بالساعة يوم القيامة أو يوم الحساب، وتصنف علامات الساعة إلى علامات صغرى وأخرى كبرى، وقد ظهرت معظم العلامات الصغرى، أما الكبرى فبمجرد ظهورها يكون باب التوبة والغفران قد أغلقوا للأبد، فما هي هذه العلامات كما رتبها ابن باز من خلال موقع زيادة.

ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز

ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز
ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز
  • قال تعالى في سورة الأنبياء “اقترب للناس حسابهم وهم في غفلةٍ معرضون”، وهنا تصريح من الله جل شأنه باقتراب قيام الساعة، وقد سبق وذكرنا تحقق معظم العلامات الصغرى، فما هي العلامات الكبرى وما هو ترتيبها؟

شاهد أيضا:  علامات الساعة الكبرى التي تحققت والعلامات الصغرى وشروطها

علامات الساعة الكبرى بالترتيب

خروج المهدي المنتظر

  • المهدي هو أحد الرجال التابعين لسلالة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بعث لتوْحيد عبادة الله وألا يشرك به شيئًا أو أحدًا، يعد من أهل الكتاب، ذريته هي ذرية السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، الغرض من خروجه هو نشر شريعة الله، الحث على الجهاد، إلى أن توحد البلاد جميعًا على عبادة الله واتخاذ الأحكام الشرعية منهجًا ومرجعًا لهم. 

هبوط المسيح عيسى بن مريم عليهما الصلاة والسلام

  • يقوم الله ببعث سيدنا عيسى مرةً أخرى للأرض مجددًا، يحضر كافة أحكام الشريعة التي سنت عن الله في الأرض للعباد وكافة المخلوقات، يحارب المسيح اليهود ويهزمهم، يتم كسر الصليب تمامًا كما يتم قتل الخنزير على يده، ويتم وضع الجزية، يعم الدين الإسلامي كافة ربوع الأرض ولا يقبل بدينٍ سواه، توهب العبادات جميعها لله عز وجل، تعم الأحكام الشرعية كافة أمور الدنيا، ويصبح الجميع على ملة الإسلام.

خروج الدجال

  • يرتب خروج الدجال بثَالث العلامات الكبرى لقيام الساعة، وهذا ما ورد عن ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز، حيث يخرج من جهة المشرق، يمشي في الأرض مدعيًا كونه نبي، يسأل الناس الإيمان، عقب هذا يبدأ في إدعاء كونه إلهًا، يطلب من الناس أن يصدقوه، وأنه هو رب الناس “ما عاذ الله”.
  • يتم قتل الدجال من قبل سيدنا عيسى عليه السلام بأرض فلسطين المقدسة وبالنص كما ورد بالأحاديث الصحيحة بشأن باب لد وجميع اليهود الذين اتبعوه، حيث يهزموا جميعًا على يد المسيح عيسى عليه السلام واحدة من أشنع الهزائم ليرفعوا راية الله واسمه.

 خروج قوم يأجوج ومأجوج

  • اشتهر ذكر يأجوج ومأجوج دائمًا بالطيغان، الظلم، والجبروت، وهذا في كل من السنة النبوية والقرآن الكريم، وترتيب ظهورهم هو رابع العلامات وفقًا لـ ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز، يصاحب خروجهم انتشار الأمراض، الفساد، والخراب، وهو ما يضطر نبي الله عيسى وقومه للإختباء بالجبال منهم؛ انتظارًا لهبوط نغف الله برقابهم، فيموتوا جميعًا موتةً واحدةً ويهلكون ونسلهم، عقب ذلك يتم رفع القرآن من الأرض، يتلاشى من الصدور، ولا يعثر على أثرٍ له حتى بالمصاحف.

 علامات الساعة الكبرى

  • توجد علامات أخرى كبرى يستدل منها على وشك قيام الساعة ومنها؛ أن تشرق الشمس من المغرب، أن تخرج الدابة، وأن يتزامن العلامتين السابقتين معًا، أو تسبق أولهما آخرهما بقليل، ليليهم مباشرةً خروج نيران من عدن ينقاد الناس خلفها إلى محشرهم، يقوم الله بإرسال ريحٍ طيبٍ ليقبض من خلالها أرواح جميع من آمنوا بالله، لتَخلو الأرض للطغاة، الكافرين، والعصاة، يستمروا في طغيانهم وانحرافهم عن عبادة الله والتوحيد به، هنا تقوم الساعة عليهم، وتكون النجاة الوحيدة من هذا الهول لمن كان بقلبه إخلاصًا لله ولدينه فقط.

بعد أن تناولنا ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز، من هو ابن باز؟ 

ابن باز

  • الاسم: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.
  • محل الميلاد: المملكة السعودية وخصوصًا مدينة الرياض.
  • تاريخ الميلاد: 22 من تشرين عام 1910.

ولد ابن باز بإحدى الأسر ذات العلم، تلقى المعرفة عن علماء ومشايخ بلدته، عمل قاضيًا وفقيهًا ذو مكانةٍ مرموقة سواء بالمملكة السعودية أو بالعالم الإسلامي أجمع، عمل بعدد من الوظائف الهامة منها مفتي عام للمملكة السعودية من سنة 1992 ميلاديًا وحتى رحيله للقاء ربه، مثل رئيس الهيئة الخاصة بكبار العلماء بالمملكة، كذلك رئيسًا للإدارة الخاصة بالإفتاء والبحوث العلمية، إلى جانب إدارة الجامعة الإسلامية بالمدينة على مدار 5 أعوام، والمزيد من المناصب الأخرى.

تم منحه جائزة الملك فيصل في عام  1982 ميلاديًا لخدمة الإسلام، له العديد من المؤلفات البليغة ذات القيمة والتي يتجاوز عددها 41 كتابًا ومؤلفًا، قام بتناول موضوعات مثل: العقيدة، الفقه، الفكر الإسلامي والفتوى، يعد واحدًا من أكبر وأعظم العلماء المسلمين بعهده، وقد قال عنه الألباني رحمه الله أنه “مجد هذا القرن” كما قال عنه محمد السبيل أنه “إمام أهل السنة في زمانه.

شاهد أيضا: حديث عن علامات الساعة الكبرى ومتي تظهر هذه العلامات

العلامات الصغرى للقيامة

بعثة النبي

  • تعد البعثة النبوية واحدة من علامات قيام الساعة، وقد حدثت منذ آلاف السنين، حيث ورد بحديثٍ شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بعثت أنا والساعة كهاتين، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى)، وهنا إشارةٍ واضحة لإقتِراب وقوع الساعة، تمامًا كإقترَاب إصبعي السبابة والوسطى بيد الإنسان.

موت النبي

  • كما يعد موت النبي عليه الصلاة والسلام إحدى العلامات الأخرى التي يستدل منها على اقتراب قيام الساعة حيث قال عليه افضل الصلاة والسلام: (اعددْ ستًا بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيمن كقعاص الغنم). 

فتح القدس

  • فتح بيت المقدس أيضًا من علامات قيام الساعة، تم الإخبار بهذا بالعام التاسع من الهجرة، حيث أوضح أحد الصحابة “عوف بن مالك” رضي الله عنه وأرضاه لنا عما يتعلق بأخبار النبوة، كذلك الوقت الذي تم قولها به، والظروف المصاحبة لها، فيقول الصحابي عوف رضي الله عنه: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بغزوة تبوك وهو بقبة من أدم.
  • فقال: (اعدد ستًا بين يدي: الساعة، موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا)  ويقصد بالْأدم: الجلد. يقصد بالغاية: الراية.

شاهد أيضا: علامات الساعة الكبرى بالترتيب

كثرة المال

  • يستدل على قيام الساعة بكثرة الأموال، عدم حاجة الفقراء أو المساكين إلى الصدقات، وهو من الأمور التي لم تتحقق حتى وقتنا الحالي، حيث قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام (لا تقوم الساعة حتى يكثر المال، ويفيض، حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدًا يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مرواجًا وأنهارًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كثرة الفتن

  • انتشار الفتن من علامات قيام الساعة، ومن هذه الفتن تلك التي ظهرت في عهد الإسلام الأول ومنها: قتل الصحابي عثمان بن عفان، موقعة الجمل، موقعة صفين، وقد ورد عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أنه قال: (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا، أو يمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا).

ترتيب علامات الساعة الكبرى لابن باز من خروج المهدي المنتظر، هبوط المسيح، خروج قوم يأجوج ومأجوج وإختفاء القرآن، شروق الشمس من المغرب تزامنًا مع خروج الدابة، جميعها من العلامات الكبرى التي يغلق بعدها باب الغفران.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.