العواجي وش يرجع

العواجي وش يرجع؟ وما الذي يُميزهم عن بقية القبائل؟ فمعروف عن المملكة العربية السعودية احتوائها على قبائل متنوعة الأعراق، لكن هناك عائلات كبيرة، تتميز بسمعتها الطيبة واسمها المعروف…

فمن هذه العائلات هي عائلة العواجي، لذا من يُنسب لهذه العائلة يود معرفة إلى أي القبائل ينتمي، وهذا ما سنتطرق إليه من خلال موقع زيادة بالحديث عن موضوع العواجي وش يرجع.

اقرأ أيضًا: السديري وش يرجع

العواجي وش يرجع

العواجي وش يرجع

تذخر المملكة العربية السعودية بالعديد من القبائل حيث جاء شبه الجزيرة العربية أصول وأعراق مختلفة من قديم الأزل واستقروا في مناطق مختلفة أهمها الحجاز، وما إن توحدت السعودية كان نصيب تلك القبائل هو المجاورة على أرض واحدة، لكن هذا لا ينفي كونهم قبائل مختلفة عن بعضها البعض وبينهم تمايز.

تعتبر العواجي من أبرز القبائل في السعودية، تعيش الآن في منطقة القصيم، تحديدًا في محافظة جازان السعودية، فهي المنطقة التي تتواجد فيها النسبة الأكبر من أهل العواجي، أما الباقون نجدهم في مناطق أخرى في القرى السعودية مثل:

  • المسارحة.
  • أم التراب.
  • أم القرى.
  • الواسط.
  • الغصينية.

لتوضيح أصول ونسب قبيلة العواجي، نشير إلى أن عائلة العواجي تعود إلى قبيلة العجمان التي تندرج تحت فروع قبيلة عنزة، وهي من أقدم القبائل الموجودة على أرض المملكة العربية السعودية، كما أنها أحد أبرز القبائل العدنانية التي كانت تستوطن الحجاز وشمال شبه الجزيرة العربية.

يعتبر كلًا من “محمد مزيد العواجي”، “محمد بكري العواجي”، الشيخ ورجل الأعمال “حمود العواجي” من أهم شخصيات عائلة العواجي.

اقرأ أيضًا: الظاهري وش يرجع

ما تميزت به قبيلة العواجي

من المعروف أن لكل قبيلة عادات وتقاليد تتميز بها، وبالنسبة لقبيلة العواجي نجد أن عاداتها إلى حد كبير تشبه العادات اليمنية، ربما يرجع ذلك إلى وجود أحد بطون هذه العائلة في أرض اليمن، مما أدى إلى تداخل العادات مع بعضها البعض.

كانت تشتهر قديمًا قبيلة العواجي بتربية المواشي في السعودية، كما تمتلك عدد من الإبل المميزة والنادرة عن السلالات الأخرى.

كما شاركت قبيلة العواجي في الحروب المختلفة، وقامت بدور هام أثناء معركة المتوكلية عندما قامت بقطع خطوط الإمداد، وقبيلة العواجي تعد من أوائل القبائل التي بايعت آل سعود عندما نشأت الدولة السعودية الثالثة.

ينتمي لقبيلة العواجي العديد من الشخصيات الذين يتولون المناصب العليا والهامة في المملكة العربية السعودية، علاوةً على رجال الأعمال الذين يساهمون بشكل كبير في عمليات التنمية والتقدم.

اقرأ أيضًا: السعدون وش يرجعون

ضربت السعودية مثالًا رائعًا للمجتمع القبلي المتعايش سويًا والمتقدم في مختلف المجالات، ومن القبائل التي تسكنها هي قبيلة العواجي، والتي قدمنا عنها بعض المعلومات في موضوعنا عن العواجي وش يرجع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.