الجحدلي وش يرجع

الجحدلي وش يرجع أصوله، وما هي فروع تلك القبيلة؟ حيث تعتبر قبيلة الجحدلي من أشهر القبائل القديمة، والتي لها إرث كبير إلى يومنا هذا، كما أن لها نسل طويل يمتد إلى وقتنا الحالي، وهو ما يجعلها من أقدم العائلات بوقتنا الحالي، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم عن الجحدلي وش يرجع.

الجحدلي وش يرجع

الجحدلي وش يرجع

تعتبر أصول الجحدلي من أقدم الأصول بالوطن العربي، والتي تنتمي إلى قبيلة بني شعبة بالمملكة العربية السعودية، ويصل نسبهم إلى “بني الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

يقصد بالعدنان أو العدنانيون أفراد من بني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وهو ما يجعل نسب الجحدلي يجتمع مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم.

نتيجة لوجود تلك القبيلة بالمملكة العربية السعودية بشبه الجزيرة العربية تخصصت بالكثير من الأعمال المختلفة كما بأغلب القبائل ولم تفضل مهنة أو حرفة على الأخرى، حيث عمل الأفراد بتلك القبيلة في كافة الصناعات بتلك الفترة، كما أنهم قد اهتموا بالزراعة وبيع المحاصيل.

ساعدت البيئة التي عاش فيها نسب الجحدلي على اكتساب الأفراد بالكامل الكثير من العادات الخاصة بالبدو في الوقت الحالي، وذلك نتيجة البيئة الصحراوية الصعبة التي تتشابه مع البيئة التي يتعايش فيها سكان البدو.

لذلك نجد أن من أكثر العادات التي تم توارثها إلى وقتنا الحالي تتشابه مع سكان البدو القدامى كالتحلي بالأخلاق الكريمة، وإكرام الضيف، واحترام أكبر شيخ بينهم والرجوع إليه للحصول على حلول فاصلة بينهم.

اقرأ أيضًا: خريطة القبائل السعودية

سبب تسمية قبيلة الجحدلي

إن لكل قبيلة أو عائلة ليس بالوطن العربي فقط بل حول العالم سبب لتسمية اسم العائلة بالاسم الذي يمتلكه الأفراد المتواجدين بها، والذي هو دليل على انتماء كل مجموعة من الأفراد إلى نفس النسل حتى ولم تكن بينهم صلة قرابة مباشرة.

رجع سبب تسمية قبيلة الجحدلي بهذا الاسم نتيجة أكبر جد للقبيلة، والذي كان يدعى بجحدل بن شعبه بن الديل، والذي كان من أفضل الرجال بتلك الفترة من عمره وأشرفهم، فقد كان له الكثير من الإنجازات والأعمال التطوعية التي ساعدت على خدمة القبيلة بشكل كبير.

نتيجة للعادات الخاصة بقبائل البدو تم اختيار اسمه ليكون الاسم الخاص بالعائلة، فبعد تقديمه لجميع تلك الإنجازات أصبح أهلًا للحصول على احترام أفرادها.

اقرأ أيضًا: شجرة قبائل العرب

علاقة الجحدلي بقبيلة قحطان

حدثت الكثير من الأحداث التاريخية، والتي أثرت بشكل كبير على القبائل والعائلات المختلفة، وهو ما جعل من ظهور بعض العائلات الجديدة أمر سهل بإحدى الفترات.

من العائلات التي لها أصول ليست ببعيدة عائلة أو قبيلة قحطان، والتي أكدت الكثير من الأحداث والكتب التاريخية على ارتباطها الوثيق بقبيلة الجحدلي، حيث إن أهل قحطان متفرعون من الجحدلي.

نجد أن أصحاب هذا النسل من أشهر الأفراد حول المملكة العربية السعودية، بصورة لا تقل عن قبيلة الجحدلي.

برزت تلك القبيلة بشكل كبير تحديدًا بالعصر الأموي، وهذا على عكس قبيلة قحطان التي عاصرت سيدنا إبراهيم عليه السلام.

نجد أن تلك العائلة لا تتواجد بالمملكة العربية السعودية فقط، حيث إن لها الكثير من الفروع بالكثير من الدول بشبة الجزيرة العربية، حيث تتواجد في الكويت، والعراق، واليمن، والإمارات العربية المتحدة.

كما أن الديانة الخاصة بتلك القبيلة هي الإسلام، وذلك نتيجة علاقتهم بعائلة الجحدلي المسلمة.

فروع قبيلة الجحدلي

إن لقبيلة الجحدلي الكثير من الفروع، والتي امتدت بعدة دول مختلفة بمنطقة الخليج، بعد استقرار أغلب أفراد القبيلة بمكة المكرمة، فمن أفراد العائلة من يتواجد بالمملكة العربية السعودية، وقطر والأردن، وغيرها من دول الخليج، ومن أشهر أفخاذ القبيلة ما يلي:

  • الشيخ مسعود جابر الشيني الجحدلي الكناني.
  • الشيخ عتيق بن أحمد الفاضلي الجحدلي الكناني.
  • الشيخ عوض بن مرزوق العلياني الجحدلي الكناني.
  • الشيخ سعيد الراشد الجحدلي الكناني.

أفضل شعراء قبيلة الجحدلي

لم تشتهر قبيلة الجحدلي بسلوك أفرادها الشهم وصفاتهم المميزة فقط، وإنما كان بها الكثير من الشعراء العظماء، والذين عُرِفوا من أشعارهم العربية القديمة، والتي أبرزت الفن وعراقة تلك القبيلة، ومن أشهر شعراء تلك القبيلة:

  • الشاعر محمد رده الفاضلي الجحدلي.
  • الشاعر عبد العال شغل العلياني الجحدلي.
  • الشاعر حجيج السالمي الجحدلي.
  • الشاعر سرور عطية الله الحسناني الجحدلي.
  • الشاعر سفر عايش السالمي الجحدلي.
  • الشاعر مخضور المنيفي الجحدلي.
  • الشاعر مصلح عتيق الفاضلي الجحدلي.

اقرأ أيضًا: أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها

بذلك نكون قد قدمنا لكم عن الجحدلي وش يرجع، وما سبب تسمية تلك القبيلة بهذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر علاقة تلك القبيلة بقبيلة قحطان، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.