الأوراق المطلوبة للقيد العائلي

الأوراق المطلوبة للقيد العائلي هناك الكثير الذين يقومون بالتقديم في الخدمة العسكرية أو الشرطة أو الجيش المصري يتم طلب القيد العائلي لهم، فلا يعرفون ما هي الأوراق المطلوبة للقيد العائلي فهيا بنا نتعرف ما هي الأوراق المطلوبة للقيد العائلي.

الأوراق المطلوبة للقيد العائلي

من الممكن أن تستخرج القيد العائلي لتسجيل جميع بيانات العائلة بها منذ تاريخ الولادة حتى تاريخ الوفاة، وهذه البيانات تشتمل الزوجة والأب والأم والجد والجدة والأولاد:-

  • صورة من شهادة ميلاد الأب أو صورة بطاقة الرقم القومي، في حالة وفاة الأب يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة شهادة ميلاد الأم أو صورة بطاقة الرقم القومي، وفي حالة وفاة الأم يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة من شهادة ميلاد أفراد الأسرة ( إخوة أو أخوات) أو صورة من بطاقة الرقم القومي، وفي حالة الوفاة يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة من وثيقة زواج الأب و الأم، وفي حالة تعدد الزوجات يجب إحضار صور لجميع الوثائق.
  • ملأ بيانات استمارة استخراج القيد العائلي.
  • دفع الرسوم المطلوبة ومعرفة ميعاد التسليم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع الاستعلام عن تصاريح السفر الشروط والأوراق المطلوبة: الاستعلام عن تصاريح السفر الشروط والأوراق المطلوبة

ما هو القيد العائلي 

القيد العائلي هو من أهم الأوراق و المستندات التي يجب أن يكون لدى كل أسرة نسخة صحيحة منها، فهذه الأوراق مهمة و يجب أن يكون لديك نسخة منها، وتستخرج من السجل المدني التابع له.

ما هي الجهات التي تستخدم القيد العائلي 

إذا كنت تريد أن تقدم في الكليات العسكرية أو الشرطة المصرية أو الجيش المصري أو الخدمات العسكرية، فعليك أولا استخراج القيد العائلي الخاص بك عن طريق السجل المدني التابع له.

فالقيد العائلي من أهم الأوراق المطلوبة في العديد من المصالح الحكومية، حيث يحتوي القيد العائلي على جميع بيانات الفرد سواء إذا كانت البيانات الخاصة بالأب أو الأم أو الأبناء، كما يحتوي على صورة صاحب القيد، ويمكن أن يستخرج الشخص القيد العائلي أون لاين عبر الإنترنت، أو عن طريق فروع السجل المدني في مختلف المحافظات، أو من مكاتب البريد.

وللتعرف علي موضوع دائرة الاحوال المدنية والجوازات والحصول على الخدمة: دائرة الاحوال المدنية والجوازات والحصول على الخدمة

استخراج القيد العائلي المميكن

القيد العائلي المميكن هو عبارة عن استخراج الأوراق المطلوبة للقيد العائلي عن طريق الإنترنت، حيث سهلت وزارة الداخلية على المواطنين استخراج الأوراق المطلوبة للقيد العائلي عن طريق الموقع الرسمي لها ضمن خدمات قطاع مصلحة الأحوال المدنية، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:-

  • أولا عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية من خلال الضغط على إسم الموقع.
  • ثم عليك اختيار خدمة الإنترنت للمواطنين.
  • بعد ذلك عليك القيام بالضغط على خيار(القيد العائلي).
  • ثم بعد ذلك قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة مثل الرقم القومي، البريد الإلكتروني، رقم تليفونك المنزلى، رقم تلفونك المحمول، العنوان بالتفصيل.
  • وأخيراً، اختار نظام السداد عن طريق الدفع الإلكتروني ( فيزا كارد)، أو أثناء إستلام القيد العائلي.
  • بعد مرور بعض الوقت القليل، سوف يصلك القيد العائلي علي العنوان الذي قد قمت مسبقاً بإدخاله أثناء تقديم الطلب على موقع وزارة الداخلية. 

الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي للزوج

  1. صورة بطاقة الرقم القومي لأب: صورة بطاقة الرقم القومي لأب أو صورة شهادة الميلاد وفي حالة وفاة الأب ترفق شهادة الوفاة لتسجيل بيانات الأب.
  2. الشهادة العسكرية:- يجب على الزوج تقديم ما يفيد عن موقفه من التجنيد للتسجيل في القيد سواء كان موقفه إعفاء أو إعفاء مؤقت أو إنتهاء الخدمة العسكرية.
  3. صورة بطاقة الرقم القومي للأم: نفس المتطلبات بالنسبة للأب تكون هي نفسها للأم مثل صورة بطاقة الرقم القومي أو صورة من شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة.
  4. صورة من وثيقة الزواج للأب و الأم: يجب توفير وثيقة زواج الأب و الأم أو صورة من وثيقة الطلاق أو وثائق تدل على تعدد زوجات الأب مثل صور وثائق الطلاق لأكثر من زوجة لنفس الأب، ووثائق الزواج وصور البطاقة الشخصية أو صور شهادات الميلاد أو شهادة الوفاة.
  5. صورة من وثيقة الزواج: وثيقة الزواج التي تثبت زواج الفرد من الزوجة وفي حالة الطلاق يجب عليه تقديم وإحضار وثيقة الطلاق.
  6. صور من شهادات ميلاد الاولاد: صور من شهادات ميلاد الأولاد و في حالة الوفاة يجب تقديم شهادة الوفاة من أجل تسجيل بياناتهم.
  7. نموذج طلب استخراج القيد العائلي: من أجل إستكمال الخطوات السابقة يتم ملئ بيانات بشكل صحيح وبدون أخطاء إملائية في النموذج.

أما الزوجة، فيمكنها استخراج القيد العائلي عن طريق نفس الأوراق ولكن هناك فرق بسيط سوف يكون باختلاف الشهادة العسكرية تكون فقط للزوج، وبالنسبة استخراج هذا المستند للوالد يكون بنفس الأوراق ولكن مع اختلاف أن عدم زوج طالب الوثيقة فسوف يثبت أنه أعزب أو أرمل أو مطلق كما بالبطاقة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع المدارس الثانوية العسكرية الجوية وكيفية الالتحاق بها: المدارس الثانوية العسكرية الجوية وكيفية الالتحاق بها

الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي للجادين

  1. صورة من بطاقة الجد والجدة: يجب على الشخص تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للجد و الجدة أو شهادة ميلاد أو شهادة وفاة سواء كان لعائلة الأب أو لعائلة الأم.
  2. صورة وثيقة زواج: يجب عليك أن تقدم وثيقة الزواج أو وثيقة الطلاق في حالة الزواج بعد عام 1962م ولكن قبل ذلك لا يتم طلب هذا المستند.
  3. صورة من شهادات ميلاد الأبناء: وفي هذه الحالة تكون الأعمام والعمات والأخوال والخالات من أجل تسجيل بياناتهم في القيد العائلي.
  4. صورة من شهادة الوفاة: حيث إذا كان هناك فرد من أفراد العائلة سواء إذا كان عمات أو أعمام، خالات أو أخوال، يجب تقديم شهادة وفاة لهم.

في حالة عدم وجود أي من هذه البيانات في السجل المدني أو علي الحاسب الآلي يجب تقديم أصول هذه البيانات والمستندات للتأكد من صحة هذه البيانات و المستندات ثم بعد ذلك يجب تسجيلها على أن تكون جميع المستندات مميكنة أي استخراج كمبيوتر.

الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي للتجنيد

  1. البطاقة الشخصية و صورة منها من أجل إثبات الشخصية ومقارنة بياناتك مع باقي بيانات المستندات المطلوبة.
  2. قسيمة الزواج مميكنة وصورة منها الخاصة بالوالدين (الأب والأم) لكي تكون مسجلة على شبكة الدولة.
  3. صورة من شهادة الميلاد وصورة من بطاقة الرقم القومي لأب مميكنة.
  4. صورة من شهادة الميلاد وصورة من بطاقة الرقم القومي لأم مميكنة.
  5. شهادات ميلاد جميع إخواتك ويجب أن تكون مميكنة.
  6. شهادة الثانوية العامة وصورة منها مع العلم أن الصورة يجب أن تكون وش وظهر مختومة من المدرسة و استمارتين للقيد العائلي من البوسطة مع الدمغات وبالأخص دمعة طابع الشرطة.

ملحوظة:- مميكنة تعني استخراج كمبيوتر.

الأوراق المطلوبة لتعديل بيانات القيد العائلي

  1. نموذج طلب تعديل و يرفق به نوع المستند المطلوب تعديله في القيد العائلي.
  2. صورة شهادة الميلاد مميكنة.
  3. القيد العائلي السابق ونسخة مصورة منه
  4. وثيقة الزواج للوالدين.
  5. شهادة ميلاد الأخوات والصور منها الأشقاء و الغير أشقاء. 

سعر الأوراق المطلوبة للقيد العائلي

  • لقد تطورت أسعار خدمات السجل المدني خلال الخمس 5 سنوات الأخيرة، حيث رفعت الأحوال المدنية بعض أسعار استخراج الأوراق الرسمية التي تستخدم في القيد العائلي بطاقة الرقم القومي، شهادة الميلاد، شهادة الوفاة، قسيمة الزواج، قسيمة الطلاق.
  • حيث ارتفعت استمارة البطاقة الشخصية العادية إلي 45 جنيها مصريا بدلا من 30 جنيه مصري، أما المستعجلة إلي 120 جنيها مصريا بدلا من 105 جنيه مصري، والVip تستخرج من 24 إلى 72 ساعة كحد أقصى إلي 170 جنيها مصريا بدلا من 150 جنيه مصري.
  • وازداد سعر شهادة الميلاد “المميكنة” عند استخراجها لأول مرة إلي 36 جنيها مصريا بدلا من 31 جنيه مصري، للمرة الثانية إلى 19 جنيها مصريا بدلا من 14 جنيه مصري، أما قسيمتي الزواج و الطلاق إلي 34 جنيها مصريا بدلا من 25 جنيه مصري، وشهادة الوفاة إلي 19 جنيها مصريا بدلا من 14 جنيه مصري، استمارة القيد العائلي إلى 29 جنيها مصريا بدلا من 20 جنيه مصري.
  • كما تقدم المصلحة خدمات إلكترونية للمواطنين عن طريق استخراج الأوراق عبر الإنترنت من خلال موقعها الإلكتروني أو عبر الخدمات الصوتية بالاتصال بالخط الساخن 16582، علي أن تصل للمواطنين عبر مكتب البريد.

وهذه أسعار الخدمة الإلكترونية:- 

  1. استخراج الرقم القومي بقيمة 155 جنيها مصريا.
  2. استخراج وثيقة ميلاد بقيمة 54 جنيها مصريا.
  3. استخراج شهادة الوفاة بقيمة 54 جنيها مصريا.
  4. استخراج قسيمة زواج بقيمة 59 جنيها مصريا.
  5. استخراج قسيمة طلاق بقيمة 59 جنيها مصريا.
  6. استخراج استمارة القيد العائلي بقيمة 54 جنيها مصريا.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أنواع الأنشطة في السجل التجاري والأوراق المطلوبة وشروط استخراجها: أنواع الأنشطة في السجل التجاري والأوراق المطلوبة وشروط استخراجها

ما هو القيد الفردي

القيد الفردي هو إثبات لكل البيانات و المستندات الشخصية و يمكن استخدامه من قبل المصريين المقيمين في الخارج من أجل الزواج من أجنبية لأنه يفيد بعدم الزواج حيث أن هذه الشهادة تعتبر من الأوراق الهامة التي لا يمكن إتمام الزواج بدونها.

الأوراق المطلوبة للقيد الفردي

  • أن يكون الطالب للقيد أصدر قيد عائلي مميكن للأب و الأم واسمه مذكور من ضمن أسماء الأبناء بطاقة الرقم القومي وصورة منها لصاحب الطلب.
  • وأن يكون في مذكور في بطاقة الرقم القومي أن الحالة الاجتماعية أعزب أو أرمل أو مطلق.

 مدة صلاحية القيد العائلي

إن مدة صلاحية القيد العائلي هي ثلاثة أشهر من تاريخ طباعة القيد وليس تاريخ الطلب ويتم استلام القيد بعد أسبوع والقيد العائلي المستعجل يستخرج بعد ثلاثة أيام فقط.

ونرشح لكم قراءة موضوع استخراج شهادة الوفاة عن طريق النت والمستندات المطلوبة: استخراج شهادة الوفاة عن طريق النت والمستندات المطلوبة

الأوراق المطلوبة للقيد العائلي

في النهاية هذا ملخص عن الأوراق المطلوبة للقيد العائلي، فمن الممكن أن تستخرج القيد العائلي بالتوجه إلى السجل المدني التابع له، ثم بعد تقوم بتدوين البيانات الخاصة بنموذج طلب الحصول على قيد عائلي مميكن بخط واضح مع إرسال المستندات المطلوبة التالية:- 

  • صورة من شهادة ميلاد الأب أو صورة بطاقة الرقم القومي، في حالة وفاة الأب يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة شهادة ميلاد الأم أو صورة بطاقة الرقم القومي، وفي حالة وفاة الأم يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة من شهادة ميلاد أفراد الأسرة ( إخوة أو أخوات) أو صورة من بطاقة الرقم القومي، وفي حالة الوفاة يجب إحضار صورة شهادة الوفاة.
  • صورة من وثيقة زواج الأب و الأم، وفي حالة تعدد الزوجات يجب إحضار صور لجميع الوثائق.
  • ملأ بيانات استمارة استخراج القيد العائلي.

في حالة عدم وجود أي من هذه البيانات في السجل المدني أو علي الحاسب الآلي يجب تقديم أصول هذه البيانات والمستندات للتأكد من صحة هذه البيانات و المستندات ثم بعد ذلك يجب تسجيلها على أن تكون جميع المستندات مميكنة أي استخراج كمبيوتر.

في النهاية نحن قد قدمنا جميع المعلومات المتعلقة بموضوع الأوراق المطلوبة للقيد العائلي، لذلك عند استخراج القيد العائلي فأنت تقوم بإثبات وتسجيل جميع بياناتك وبيانات العائلة كلها منذ تاريخ الولادة حتى تاريخ الوفاة، وهذه البيانات تشمل الزوجة والأب والأم والجد والجدة والأولاد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.