إعراب الاسم بعد اسم الإشارة

إعراب الاسم بعد اسم الإشارة في اللغة العربية لديها الكثير من القواعد المهمة ويجب الالتزام بكل هذه القواعد، وذلك حتى تصبح اللغة العربية صحيحة، ومن القواعد الهامة في اللغة العربية هو إعراب الاسم بعد اسم الإشارة، وهذه القاعدة التي سوف نتحدث عنها عبر موقع زيادة من أهم القواعد بعلم يسمى علم النحو.

اقرأ أيضًا: ما هي الضمائر المنفصلة وإعراب الضمائر المتصلة 

إعراب الاسم بعد اسم الإشارة

  • إعراب اسم الإشارة في اللغة العربية محدد جدا، أن كان للقريب أو البعيد، فهي دائما تكون مبنية لكن ما عدا ما يدل على المثنى مثل هاتان وهذان، يتم إعرابها بأنها ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء، كما أن الأسماء المعرفة بأل بعد اسم الإشارة يتم إعرابها كأنها توابع.
  • في التوابع قد تكون بدل أو عطف ومن أمثلة هذه الإعراب هي:
  • وجدت هاتين اللعبتين: وجدت تعرب فعل ماض مبني على السكون، التاء تعرب ضمير متصل في محل رفع فاعل، هاتين تعرب الهاء للتنبيه، تين هي اسم إشارة منصوب بالياء لأنه مثنى، اللعبتين تعرب بدل منصوب بالياء لأنه مثنى.

ما هو تعريف اسم الإشارة؟

أسم الإشارة يوضح أسم معين ويشار إليه، وهناك أسماء كثيرة من أسماء الإشارة، ومن هذه الأسماء هي كالآتي: هذا، هذه، وهو يعتبر اسم للمعرفة، كما أن هناك أسماء إشارة للقريب وهناك أسماء إشارة للبعيد، ولتلك الأسماء قواعد محددة ولابد التعامل بها كما هي.

اقرأ أيضًا: ادوات نصب الفعل المضارع علامات اعراب الفعل المضارع المنصوب

ما هي أقسام أسماء الإشارة؟

  • تنقسم أسماء الإشارة إلى أقسام ويرجع تلك الأقسام إلى حسب المشار إليه ونوعه، وإن كان مفرد أو مثنى أو جمع، وأيضا إن كان مؤنث أو مذكر، كما أن هناك تقسيم آخر إن كانت أسماء إشارة للقريب أو أسماء إشارة للبعيد.
  • فاسم الإشارة المؤنث مثل: هذه حبيبة المتفوقة، تلك الفتاة الجميلة، وأيضا دع الحديث عن هذه وتلك.
  • اسم الإشارة للمثنى المذكر مثل: هذان التلميذان مبدعان، ذان ولدان مجتهدان، قرأت هذين الكتابين.
  • اسم الإشارة للمثنى المؤنث مثل: هاتان تلميذتان مجتهدتان، هاتان طبيبتان بالمستشفى، إن هاتين طبيبتين في المستشفى.
  • اسم الإشارة للجمع المذكر والمؤنث مثل: هؤلاء هم أصدقائي، هؤلاء هن صديقاتي، أولئك هم الأوفياء حقا.
  • اسم الإشارة للمكان القريب مثل: هنا وجدتك تأكل، لقد جئت إلى هنا ذات يوم.

اقرأ أيضًا: ما هو الاسم الموصول والمباحث الخمسة للأسماء الموصولة 

ما هي أحكام أسماء الإشارة؟

  • اسم الإشارة أحكام عديدة هناك أسماء تتبع أسم الإشارة أن كان أسم إشارة قريب أو بعيد، فالحرف الأول وهو الهاء دائما يكون للتنبيه، كما أنه يفيد فينبه السامع للتركيز لما تقول، ودائما تكون الهاء في بداية إسم الإشارة.
  • والحرف الثاني في اسم الإشارة يكون في الأغلب كاف للخطاب، وهذا يوضح ما يشار إليه، لكن معناها تختلف تماما عن الهاء، أما الحرف هو اللام التي تدل على البعد وهو متوسط بين هاء التنبيه وكاف الخطاب، ولا يوجد أسم إشارة بها الكاف الخطاب بدون لام البعد مثل: تلك وذلك، وهذه من أهم أسماء الإشارة.
  • قد تبين أن هذا الإعراب يختلف حسب اسم الإشارة لكنه لا يخرج عن أن يكون بدل أو عطف، لا يوجد إعراب آخر لهذا الاسم لكن المختلف يكون في أن كان منصوب أو مرفوع أو مكسور، ويختلف أيضا أن كان مثنى أو جمع وأن كان مذكر أو مؤنث.

في ختام رحلتنا مع إعراب الاسم بعد اسم الإشارة، كل هذه الأشياء تؤثر في الإعراب الخاص بالاسم ما بعد اسم الإشارة، وعلينا معرفة أن علم النحو بحر كبير من الإعراب والطرق المختلفة في إعرابها، فاللغة العربية ليست باللغة سهلة بل هي من أصعب اللغات حول العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.