جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

ما هو جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو؟ وما هي وظيفته؟ في حال ما كنت طالبا في الصف الخامس الابتدائي، أو من أولياء الأمور الذين يمتلكون أبناءاً في هذه السنة الدراسية، فإن من المؤكد أنك قد رأيت هذا السؤال، فما هو جزء الزهرة الذي يشير إليه السهم، ستتم الإجابة عن هذا السؤال في مقالنا المقدم من موقع زيادة.

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو؟

هذا السؤال من منهاج العلوم للصف الخامس الإبتدائي، وجزء الزهرة الذي يشير إليه السهم هو المتكُ، فما هو المتكُ، وما هي وظيفته؟ وما هي الأجزاء التي تكون الزهرة؟، هذا ما سنتناوله في السطور التالية.

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

يطلق على النباتات ذات الأزهار إسم النباتات المزهرة، أو ما يعرف بكاسيات الزهور، وعند حلول فصل الربيع، وانقضاء فصل الشتاء، نكون على موعد مع الجمال والإبهار السنوي فهذا هو توقيت إخضرار الأعشاب والحشائش، إضافةً إلى نمو الأشجار وتفتح الزهور، لتطل علينا الطبيعة بأجمل ما لديها من مظاهر ممتعة للعين وروائح عطرة تبعث فينا السلام والراحة والسعادة بكل تأكيد.

سؤال جزء الزهرة الذي يشير إليه السهم هو، موضح في الصورة أدناه مع اختياراته وإجاتبه.

اقرأ أيضًا: ما جزء النبات الذي ينتج البذور

الأجزاء التي يتكون منها الزهرة

في إطار استكمال ما بدأناه من استخدام للجملة (جزء الزهرة الذي يشير إليه السهم هو)، فها نحن نتبع بالإشارة إلى أجزاء أخرى من الزهرة، مع ذكر أهم وظائفها.

طبقًا للصورة التالية تتكون الزهرة من أربعة من الأجزاء رئيسية هي السبلات، البتلات، السداة، والمدقة، وسنتناول كلًا منها على حدى كما يلي من فقرات

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

1- البتلات (باللغة الإنجليزية Petals)

البتلات ومفردها بتلة / Petal، هي من الأجزاء الأربعة الأساسية للزهرة، وهي الأوراق النباتية لها، وتتميز البتلات بألوانها التي عادة ما تكون ساطعة، إضافة إلى كون تلك البتلات متحورة ومتجاورة، توجد البتلات أعلى الكأس أو السبلات بشكل محاوط للعطيل المتاع أو السداة.

وظيفة البتلات كوظيفة سائر الأوراق النباتية، وهي الأعضاء العليا أو الفوقية للنبات، ووظيفتها هي القيام بعملية التمثيل أو التركيب الضوئي.

هذا سبب كون الأوراق النباتية رقيقة ومسطحة أو منبسطة، حيث يعمل ذلك على اختراق أشعة الشمس لكامل نسيج الورقة مما يعمل على وصول ضوء الشمس لأكبر مساحة ممكنة من الورقة، وأكبر قدر ممكن من الخلايا الحاوية على اليخضور، حيث تعد أوراق النباتات الموقع الأول للبدء والقيام بالتركيب أو التمثيل الضوئي.

التمثيل الضوئي يشكل أساس الحياة على الأرض، وهو عملية كيميائية معقدة، تحدث في البكتيريا الزرقاء، وخلايا النباتات الخضراء، إضافة إلى كلٍ من صانعات اليخضور أو الكلوروبلاست.

اليخضور هو مادة كيميائية ويصنف من أنواع الخضاب، حيث يغير لون الضوء المنعكس عنه نتيجة امتصاصه، ليُكسب النباتات لونها الأخضر، إضافةً لذلك فهو المسئول عن إتمام عملية البناء الضوئي حيث يعمل على تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الهواء والماء إلى نشا وسكر الجلوكوز باستخدام الطاقة الضوئية للشمس.

يؤدي ذلك إلى تكوين الثمار ونمو النباتات، بالإضافة إلى انبعاث غاز الأكسجين في الهواء جراء إنشقاقهِ عن جزيء الماء في هذه العملية.

يتواجد اليخضور أو الصانعات الخضراء في الطحالب والنباتات العليا (هي النباتات التي تتواجد البراعم المعمرة لها عند سطح الأرض، وتختبئ بشكل جزئي أسفلها).

اقرأ أيضًا: أجزاء النبات ووظائفها

2- السبلات (باللغة الإنجليزية Sepals)

السبلات ومفردها سبلة / Sepal هي أجزاء صغيرة تنمو أسفل البتلات، تتميز بلونها الأخضر وتشبه السبلات أوراق الشجر، وتتميز بكونها أقوى وأصلب من البتلات، لذا فإنها تشكل المحيط الخارجي للزهرة، نتيجة تجمعها لتكوين بما يسمى بالكأس الزهري، وهذا بهدف حماية الزهرة خاصة قبل تفتحها أو ما يعرف بمرحلة البراعم، وقد تتشابه أشكال السبلات في بعض أنواع وفصائل الأزهار مع البتلات.

3-السداة (باللغة الإنجليزية Stamen)

السداة وجمعها أسدية Stamens، وقد تعرف أيضاً باسم عطيل المتاع، تعتبر السداة هي العضو الذكري للزهرة، وهو العضو المسئول عن إنتاج حبوب اللقاح (باللغة الإنجليزية pollen grains)، ويتم إنتاج حبوب اللقاح هذه بواسطة الجزئين اللذان يعملان على تكوين السداة وهما:

  • المتكُ (باللغة الإنجليزية Anther)

قمنا بالإجابة أعلاه عن سؤال الصف الخامس الابتدائي لمنهج العلوم وهو (جزء الزهرة الذي يشير إليه السهم هو)، والآن نعرفكم على المتك، ويعرف المتك أيضا بالمئبر، والمتكُ هو جزء من أجزاء الزهرة بشكل عام، ومن مكونات السداة على وجه الخصوص، يكون المتكُ شبيهاً بالكيس، وفي كثير من الأحيان يتميز بلونه الأصفر، حيث يعتبر المتكُ موقع تخزين وإنتاج حبوب اللقاح.

يتكون كل ساق للمتك من فصين، يمكن ملاحظتهما بوضوح ويسر بالعين المجردة، هذان الفصان متصلان ببعضهما البعض عن طريق موصل يظهر كإمتدادٍ للساق أو الخيط.

يحتوي كل فص من الفصين على كيسين، كلٌ منها مليء بقدر لا يعد ولا يحصى من الأبواغ الصغيرة أو ما يعرف بحبوب اللقاح.

  • الخيط (باللغة الإنجليزية Filament)

الخيط هو الجزء الثاني من السداة، ويعرف أيضاً بالخويط أو قلم المئبر، وهو ساق طويلة تعمل على حمل المتكُ، وتقوم بربط السداة بالزهرة.

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

في بعض الأحيان تخلو السداة من الخيوط أو ما يثبتها بالقاعدة، كما الحال في اللوف الأبقع الذي يمتاز برائحته النفاذة والكريهة على الرغم من كونه جميل الشكل.

اقرأ أيضًا: طريقة قلي الزهرة

4- المدقة (باللغة الإنجليزية pistil)

الزهرة من النبات الخنثى، حيث تشتمل الزهرة على العضوين الذكري والأنثوي، وذكرنا أعلاه أن السداة تمثل العضو الذكري للزهرة، فإن المدقة أو ما يعرف بالمتاع وتتكون من مجموعة أخبية تكون الخباء، المدقة أو الخباء هي الأعضاء الأنثوية للزهرة، وهي أعضاء التكاثر الجنسي في النباتات الراقية.

تتكون المدقة من أربعة أجزاء وهي:

  • الميسم (باللغة الإنجليزية Stigma)

يقع الميسم أعلى المدقة في رأس القلم، حيث إنه الجزء العلوي من الخباء، ويمتاز بأنه لزج ودبق، ودوره هو إلتقاط حبوب اللقاح وجمعها، وهذا سبب لزوجته، وعنده تبدأ عملية التلقيح.

  • القلم (باللغة الإنجليزية Style)

يقع القلم أسفل الميسم، وهو الجزء الرفيع الذي يتوسطها، يشبه القلم في شكله الأنبوب، ووظيفته هي السماح لحبوب اللقح بالعبور خلاله للوصول إلى البويضات، حيث يحمل حبات الطلع لتلقح البويضات.

  • المبيض (باللغة الإنجليزية Ovary)

يعتبر المبيض أخر أجزاء المدقة، وهو الجزء الذي يحتوي على البويضات.

  • البويضات (باللغة الإنجليزية Ovule)

تقع بويضات الزهرة داخل المبيض، وهي الخلايا البيضية لها، وفي حالة سلامة التلقيح، تصل حبات اللقاح أو حبات الطلع إلى المبيض ومنه للبويضة، حيث يمتزجان سوياً وتعمل حبة الطلع على تلقيح البويضة.

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

يحدث الإخصاب في الزهرة من خلال عملية التلقيح، وعملية التلقيح هي عملية انتقال حبوب اللقاح من الأجزاء المذكرة للزهرة وهي السداة وما يحتويه من المتك والخيط، إلى الأجزاء المؤنثة منها وهي المدقة وما تحتويه من ميسم، قلم، ومبيض.

عندما تصل حبوب اللقاح من السداة إلى الميسم جراء عملية التلقيح، يبرز أنبوب اللقاح منها، حيث يصل إلى المبيض ومنه إلى البويضات هناك، يمتلك أنبوب اللقاح مشيجين ذكريين يقوم بإطلاقهما داخل الويضة لإخصابها، مما يؤدي إلى نمو جنين، يصبح هذا الجنين الملقح ثمرة، ثم ينمو المبيض مكوناً بذور تلك الثمرة.

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

كونوا على يقين من أن العلوم من أجمل وأمتع المواد الدراسية، فهي تمدنا بكم واسع من المعلومات عن كل شيء حولنا، مثل النباتات، الفضاء، تاريخ كوكبنا، أنفسنا، وسائر المخلوقات، ما نعلم منه ونراه بأُم أعيننا، وما نجهله ويسكن أعماق البحار والمحيطات ويقبع داخل أدغال الغابات والصحاري.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.