عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية 2021

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية كم تكلف وما مقدارها، من المعروف أن السائق يحمل معه رخصتين عند القيام بقيادة السيارة وهما الرخصة التي يمتلكها سائق أو مالك السيارة ورخصة قيادة السيارة ومن اللازم أن تكون تلك الرخصة سارية ويحصل قائد السيارة على الرخصة عن طريق الجهة المختصة بالمرور، ومن اللازم تجديد رخصة السيارة قبل فترة انتهائها وذلك بتجنب التعرض إلى أي غرامات مالية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية وما مقدارها.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات عن رخصة القيادة وعقوبتها من خلال قراءة هذا الموضوع: غرامة انتهاء رخصة القيادة وعقوبة القيادة بدون تراخيص وفقا لقانون المرور الجديد

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

  • يفرض على الشخص أكثر من غرامة مالية وذلك عند قيادة السيارة في السعودية من دون الحصول على رخصة أو حملها.
  • تختلف الغرامة المالية في السعودية باختلاف جدول المخالفات المتعلق بها مع اختلاف نوعها.

يتواجد ثمان أنواع من جداول من المخالفات المرورية التي توجد في السعودية بجانب وضع تكلفة تخص الغرامات التي يتم دفعها نتيجة المخالفات المرورية، ومن أهم عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية والمخالفات المالية الخاصة بها ما يأتي:

  • يحتوي الجدول الثاني الذي يخص عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية في المخالفات المرورية وخاصة البند الخامس منها أنه من اللازم دفع غرامة مالية يتراوح مقدارها من 150 ريال سعودي وحتى 300 ريال سعودي ويكون ذلك في حالة عدم وجود رخصة قيادة أو ما يطلق عليها رخصة السير الخاصة بالقيادة.
  • يحتوي الجدول الثالث الذي يخص عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية الخاص بالمخالفات المرورية وبوجه خاص البند التاسع من العقد بأنه عندما يقوم السائق بحمل رخصة منتهية فإنه من اللازم عليه أن يدفع غرامة مالية ويتراوح قدرها من 300 ريال سعودي وحتى 500 ريال سعودي.
  • يحتوي الجدول الخامس الذي يخص عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية وبوجه خاص البند الثاني من هذا الجدول على إلزام دفع غرامة مالية يتراوح مقدارها من 1000 ريال سعودي وحتى 2000 ريال سعودي ويكون ذلك في حالة قيام السائق بقيادته لسيارة لا يتناسب حجمها مع رخص المرور التي توجد معه.
  • يجب التوضيح أنه في النهاية تتراوح الغرامة التي تخص عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية من 150 ريال سعودي وقد تصل إلى 2000 ريال سعودي ويكون ذلك بحسب نوع المخالفة التي يقوم بها السائق.

تعرف على طريقة تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين من خلال قراءة هذا الموضوع: تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين 2021 بالخطوات

ما هي شروط الحصول على رخصة القيادة من المرور السعودي

بعد معرفة عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية من اللازم معرفة ماهي شروط الحصول على رخصة القيادة، ومن أهم تلك الشروط ما يأتي:

  • يلزم على الشخص الراغب في الحصول على الرخصة الخاصة بقيادة السيارة أن يكون بالغ وواصل للسن القانوني، حيث أن السن القانوني في الحصول على رخصة قيادة هو 18 سنة، أما بالنسبة للسن العام هو 20 سنة.
  • يلزم على الشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة أن يكون لديه القدرة على تجاوز اختبارات الكشف الطبي.
  • يجب على الفرد الذي يقدم بهدف الحصول على رخصة قيادة في القيام بالنجاح في التدريبات الخاصة بالقيادة والهدف من ذلك هو إنهاء هو القدرة على الحصول على رخصة حتى يستطيع الفرد أن يقود السيارة بمفرده.

يمكنك الاطلاع على طريقة تجديد رخصة القيادة من خلال الانترنت من خلال قراءة هذا المقال: تجديد رخصة القيادة مصر من خلال الإنترنت بالخطوات

ما هي إجراءات إستخراج رخصة قيادة بالسعودية

يوجد ثمان خطوات أساسية تساعد على استخراج الرخصة الخاصة بقيادة السيارة في السعودية ومن تلك الخطوات ما يأتي:

  • الخطوة الأولى، وتلك الخطوة عبارة عن الكشف الطبي ومن اللازم القيام بعمل كشف طبي يساعد على التأكد من سلامة الشخص من أي مشاكل صحية تمنع الشخص من القدرة على قيادة السيارة.
  • الخطوة الثانية، وتتلخص تلك الخطوة في الانضمام إلى مدرسة تساعد على تعلم القيادة و ذلك لأنه من اللازم على سائق السيارة أن يكون على علم كامل حتى تكون لديه القدرة على معرفة خبايا القيادة حتى يتجنب الحوادث الخاصة بالسير.
  • الخطوة الثالثة، وهي تجهيز ملف كامل يخص القيادة وهي عبارة عن ملف كامل تقوم هيئة المرور في السعودية بهدف التقدم إلى الحصول على رخصة قيادة.
  • الخطوة الرابعة، وتلك الخطوة تهدف إلى التقدم في امتحان المستوى وتلك الخطوة تنقسم إلى أربعة مستويات فرعية، وهو المستوى الأول ويطلق عليه المستوى (أ) وتكون مدته تصل إلى أربع أيام، والمستوى الثاني ويطلق عليه المستوى (ب) اتصل مدته إلى عشرة أيام، والمستوى الثالث ويطلق عليه المستوى (ج) اتصل مدته إلى خمسة عشر يوم، والمستوى الرابع (د) اتصل مدته إلى عشرين يوم.
  • الخطوة الخامسة، وهي خطوة الذهاب إلى الامتحان وينقسم هذا الاختبار إلى فترتين وهي فترة اختبار القيادة وفترة اختبار الاشارات.
  • الخطوة السادسة، وهي خطوة استلام الملفات، وفي تلك المرحلة يتم انتهاء إجراءات التقديم والحصول على رخصة بصورة ناجحة.
  • الخطوة السابعة، وهي خطوة يتم فيها التأمين على الرخصة الخاصة بالقيادة وتعتبر تلك الخطوة خطوة إجبارية من اللازم فيها أن يقوم الشخص الراغب في الرخصة أن يستخرجها بنفسه.
  • الخطوة الثامنة والأخيرة، وتلك الخطوة تتلخص في الحصول على الرخصة الخاصة بالقيادة، حيث أنه بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة من اللازم على الشخص المقدم على الرخصة التوجه إلى الغرفة الءي يطلق عليها غرفة (أ) أو غرفة(1) وذلك لاستلام رخصة القيادة.

تعرف على غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية من خلال قراءة هذا الموضوع: غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

ما هي تكلفة استخراج رخصة القيادة بالسعودية

بعد القدرة على تحديد عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية من اللازم معرفة التكلفة المالية الخاصة باستخراج رخصة قيادة في السعودية، ويمكن تلخيص أهم النقاط الخاصة والتكلفة المالية لاستخراج رخصة قيادة في السعودية عن طريق ما يأتي:

  • يوجد بعض الرسوم المالية الخاصة بالحصول على التدريب ويتم دفع تلك الرسوم التسونيل إلى ما يقرب من 435 ريال سعودي وتلك الرسوم خاصة بالدورة المنتظمة، أما الدورة المنتسبة فاصل التكلفة المالية الخاصة بها إلى حوالي 100 ريال سعودي.
  • تصل تكلفة التأمين الخاصة برخصة القيادة تصل إلى 350 ريال سعودي بجانب الحصول على تكلفة خاصة برسوم امتحانات المستوى وتصل إلى 100 ريال سعودي.
  • يمكن القيام بعمل رخصة قيادة تختلف مدياتها باختلاف التكلفة المالية، حيث أنه إذا كانت رخصة القيادة تصل إلى مدة خمسة سنوات تصل التكلفة إلى ما يقرب من 200 ريال سعودي.
  • يمكن أيضا مد فترة رخصة القيادة حتى تصل إلى عشرة سنوات وتصل تكلفة الرخصة إلى ما يقرب من 400 ريال سعودي.
  • تصل التكلفة المالية إلى 85 ريال سعودي إذا كانت رخصة القيادة مدتها سنتين فقط.
  • يجب على الشخص الطالب للرخصة أن يقوم بإعادة الاختبار في حالة رسوبه في اختبار القيادة وتصل التكلفة المالية إلى عشرة ريالات سعودية.

تعرف على طريقة تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب من خلال قراءة هذا الموضوع: تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

غرامة قيادة سيارة بدون رخصة قيادة في السعودية

  • دفع غرامة مالية يصل قدرها من 300 ريال سعودي وحتى 900 ريال سعودي.
  • حبس عشرة أيام وحتى 30 يوم.
  • أحيانا من الممكن أن يقوم الشخص بدفع غرامة مالية مع الحبس.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن كيفية دفع المخالفات المرورية من خلال قراءة هذا المقال: استعلام عن رخصة سير وكيفية دفع المخالفات

في النهاية يكون لدى القارئ لديه القدرة على معرفة عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية وما هي الغرامة المالية التي يلزم عليه دفعها عند القيام بقيادة السيارة من دون رخصة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.