عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا

عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا وكفارته وكيفية التوبة منه يتم التعجيل بها للشخص الذي أقسم بالله كي يكون عبرة لغيره من الكاذبين الذين يستخفون بكتاب الله تعالى ويستغلون طمأنينة الآخرين لهم لحظة الحلف على القرآن، وسوف نستعرض معكم الحُكم والعقاب على الحالف بالله كذبًا وأنواع من الحلف وحكم الكذب في الدين الإسلامي، كما سنتعرف أيضًا على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم جاء فيها عقوبة حلف الشخص كذبًا على القرآن وتفاصيل أخرى مُرتبطة بالحلف كذبًا فَتابعونا.

عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا

  • لقد أصبح الكثيرين من الناس يقومون بالحلف كذبًا على المصحف بصورة ملحوظة بل أن الأمر يبدو وكأنه استهانة، إذ أن الشخص يقوم بالحلف على كل شيء سواء في البيع والشراء أو في الحديث مع الآخرين كي يؤكد على صدق كلامه.
  • وكثير من علماء الفقه وجدوا أن الحلف على القرآن بالكذب يُعد إثمًا عظيمًا يكاد يصل إلى درجة الكبائر المُؤدية إلى التهلكة، حيث يُطلق على هذا الحلف اسم اليمينالغموس فهو يهوي بصاحبه إلى جهنم وهذا كما جاء في قول الرسول محمد صل الله عليه وسلم: الكبائر وهي الشرك بالله، واليمين الغموس، وعقوق الوالدين.
  • كما أوضح القرآن الكريم بالدليل القاطع في قول الله تعالى: “إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنًا قليلًا، أولئك لا خلاق لهم في الآخرة، ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم”، وفي ذلك القول تأكيد على حرمانية الحلف كذبًا على المصحف وتأكيدًا على عقوبة الخالق في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: إزاي تحلف على المصحف وحكم تكرار الحلف في الإسلام

عواقب الحلف كذبا في الدين الإسلامي

  • كما أشرنا إلى أن عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا تكون شديدة ويستوجب من الشخص مُراعاة عدم استخدام صيغ الحلف بشكل مُتكرر، وذلك كي لا يصل الأمر إلى الدخول في اليمين الغموس وينتهي الحال إلى عواقب خطيرة تؤثر على الفرد والمجتمع، إذ أن الكذاب شخص يندرج في فئة المنافقين وبالتالي سيترتب على هذا اختفاء البركة في كل أمور حياته وظهور العداوات والفساد بين الناس.
  • كما أفادنا للرسول الكريم صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف:” آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”، لذا فإنه يلزم على كل مؤمن بالله أن يبتعد عن الكذب بقدر المستطاع حتى يرى بركات الله عليه في أموره الحياتية.

عقوبة حلف التاجر كذبا بالقرآن

أصبح في زماننا العديد من السلوكيات السيئة التي اتسع انتشارها كـ انتشار النار في الهشيم، وذلك يتمثل في الحلف كذبًا وأخذ المسألة وكأنها مُزحة وسخرية بين الأصدقاء والأقارب، وكذلك بين البائعين في الأسواق عند تسويقهم للسلع وقد وردنا أحاديث عديدة عن الرسول صل الله عليه وسلم توضح عقوبة الحلف بالكذب على المصحف للتجار نذكر منها ما يلي:

  • قال النبي صل الله عليه وسلم:” ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولعم عذاب أليم، رجلٌ كان له فضلُ ماءٍ بالطريق فَمنعه من ابن السبيل، ورجلٌ بائع إمامه لا يبايعه إلّا لدنيا فإن أعطاه منها رضى، وإن لم يُعطه منها سخط، ورجلٌ أقام سلعته بعد العصر فقال: والله الذي لا إله غيره لقد أعطيتُ بها كذا وكذا، فصدقه رجل.
  • وقال الرسول صل الله عليه وسلم:” ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم”، قال: قرأها رسول الله صلوات الله وسلامه مرارًا.
  • كما قال أبو ذر رضي الله عنه: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله؟ قال:” المسيل إزاره، والمنّان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب”.
  • كذلك أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول:” الحلف مَنفقة للسّلعة، ممحَقة البركة”.

شاهد أيضا: من حلف بغير الله والفرق بين الحلف والقسم

عقوبة الحلف كذبا على المصحف لستر شخص برئ

  • قال الرسول صل الله عليه وسلم في ستر المسلم:” من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، كما قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: الكذب واجب إذا كان القصد واجبًا، وإذا اختفى المسلم من الظالم وسأل عنه، فينغي أن يكذب عليه كذبة.
  • كما قال: ولو قسم عليها فقال له قسمه، فلما أقسّم قسمًا لم يُتضارع بالأصلي، قيل: إنه لا ينكسر أتمنى أن تكون قد تكفرت عن يمينك فَنسألك المغفرة من الله تعالى لحُسن نواياك الطيبة.

أنواع الحلف كذبا على المصحف

إن الحلف كذبًا على القرآن عمومًا هي علامة تصميم الشخص الحالف للتأكيد على صدق قوله وكأنه يعلم في قرارةً نفسه أنه كاذب ولكنه يؤكد عكس ذلك أمام الآخرين، وقد يمكن استخدام هذا الحلف في بعض أمور مشروعة دون الإفراط لأن عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا ليست بالأمر الهيّن فهي عقوبة غليظة لذلك سوف نتعرف على أنواع الحلف وما تشمله من أحكام كما يلي:

  • الحلف الواجبة: وتشمل الحلف كذبًا لإخراج شخص برئ من ظلم بيّن.
  • الحلف المُستحبة: وهذا يعني الحلف للإصلاح بين الناس وجعل الودّ والمحبة بينهم.
  • الحلف المُباح: وهذا يشتمل على التأكيد على موضوع ما محدد وفيه إجازة للأمر.
  • الحلف المحرّم: وهو الحلف بدون مبررات.
  • الحلف المكروه: وهو المنتشر بين عامة الناس عند الشراء والبيع كي يتم إقناع المُشتريين بأن السلع جيدة، أو الحلف كذبًا على شيء ليس فيه خير.

كما أن هناك ثلاثة أنواع من الحلف تُعتبر من اليمين الذي يُماثل الكبائر وعليه حكم الكبائر أيضًا وهذه تتضمن ما يلي:

  • يمين غموس والتي لا يوجد لها شفاعة في الإسلام لأنها من الكبائر، وقد نهانا الله تعالى عنها في قوله:” ولا تتخذوا أيمانكم دخلًا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله ولكم عذاب عظيم”.
  • أما اليمين المنعقدة وهذه التي يقوم فيها الشخص بالحلف كي يؤكد على أمر ما، ولكنه لا يُحتسب ذنبًا إذا تم الصدق فيه وإذا كان كذبًا فهو ذنب وعليه كفارة وهذا كما جاء في كتاب الله تعالى:” لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان، فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم”..
  • اليمين اللغو وهذا يعني الحلف بدون قصد سواء كان حلف كاذب أو صادق، ويُعد هذا الحلف ليس له تكفير ولكن على الشخص ألّا يكون كثير الحلف بدون أسباب كي لا يقع في المحظور.

شاهد أيضا: حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

أحاديث ذكرها الرسول صل الله عليه وسلم عن عقوبة الحلف كذبا على المصحف

لم يذكر القرآن الكريم عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا فقط بل تم ذِكر العقاب على هذا الفعل في العديد من الأحاديث النبوية والتي منها ما يلي:

  • يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “لا يقتطع رجل حق امرئٍ بيمينه، إلّا حرّم الله عليه الجنة، وأوجب عليه النار، فقال رجل من القوم: يا رسول الله وإن كان شيئًا يسيرًا، قال صل الله عليه وسلم: وإن كان سواكًا من أراك”.
  • كما قال خاتم الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم: “اليمين الفاجرة تذهب المال”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:” ليس شيء أطيع الله فيه، أعجل ثوابًا من صلة الرحِم، وليس شيء أعجل عقابًا من البغي وقطيعة الرحِم واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع” رواه البيهقي بصحيح الشيخ الألباني.

مقدار كفارة الحلف أو الأيمان

  • قال الله تعالى:” لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان، فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم، أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يُبيّن الله لكم آياته لعلّكم تشكرون”.
  • يقوم مقدار كفارة الحلف اليمين على أربعة معايير منها اختيارية ومنها حسب القدرة على تحقيق الكفارة ولكن تم وجوب الصيام ثلاثة أيام، ولابد من تنفيذها وبعد ذلك لا يُقسم على شيء إلّا وهو عازمًا على أن يفعله كي لا يدخل في دائرة الكذب ويُصبح آثمًا وعليه كفارة واجبة التنفيذ.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا وما قد يجنيه الشخص الحالف من إثم عظيم، كما قمنا بتوضيح حكم الحلف كذبًا على المصحف من خلال بعض أحاديث ذُكِرت عن الرسول صل الله عليه وسلم، وأشرنا أيضًا إلى عقوبة الكذب على القرآن الكريم لستر مسلم برئ أمليين أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. غير معروف يقول

    أنواع اليمين وأحكامها

    22-4-2019 | 10:00

    ما أنواع اليمين، وأحكامها؟

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد ..

    فاليمين ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

    1ـ اليمين اللغو: هو ما يجري على ألسنة الناس بلا قصد كقولهم: لا والله، بلى والله، والله لتأكلن أو لتشربن أو لتجلسن مع عدم قصد اليمين، ويدخل فيها أيضًا الحلف على شيء يعتقد أنه كما حلف، ثم يتبين له أن الأمر على خلافه. وهذا النوع من اليمين لا كفارة فيه ولا يؤاخذ عليه الإنسان فقد قال تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} [البقرة: 225].

    2ـ اليمين المنعقدة: وهي أن يحلف على شيء ليفعله أو يتركه فإذا حنث فيها فعليه الكفارة، قال تعالى:{لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا} [المائدة: 89].

    3ـ اليمين الغموس: هي أن يحلف بالله كذباً على أمر معين ، وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في نار جهنم والعياذ بالله، وهي من أكبر الكبائر، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ “. صحيح البخاري (8/ 137). ويجب على من حلف هذه اليمين أن يتوب إلى الله توبة نصوحاً.

  2. غير معروف يقول

    توجد احاديث عن التحذير من الحلف كذب وتعتبر يمين غموس اما الحلف على المصحف بدعة .الحلف كذب حرام سواء على المصحف او ليس على المصحف

  3. غير معروف يقول

    اولا اليمين المنعقدة ليست من الكبائر بل تكون فيها كفارة وكذلك يمين اللغو يااخي لا تغلط الناس
    وثانيا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لم يحلف على المصحف