نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه

نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه أصبحت من المعلومات الواجب توافرها لدى الجميع نتيجة لما يمر به العالم الأَن من اجتياح فيروس كورونا وضرورة الحفاظ على معدلات عالية من التعقيم والتطهير، ويعد خلط الكلور بنسبة معينة لتنقية المياه من أحد أهم الوسائل لقتل البكتيريا والفيروسات بها، مما يجعلها صالحة لكافة الاستخدامات بشكل آمن، ومن  خلال موقع زيادة سنتعرف على مزيد من التفاصيل في السطور التالية.

التعريف بعنصر الكلور

  • يعرف الكلور بأنه أحد عناصر الجدول الدوري والذي يقع في الدورة الثالثة بالترتيب الثاني الخاص بمجموعة عناصر الهالوجينات أسفل عنصر الفلور وأعلى عنصر البروم.
  • رمز عنصر الكلور الكيميائي هو Cl.
  • العدد الذري لعنصر الكلور هو سبعة عشر.
  • يتواجد في الأحوال القياسية من درجة الحرارة والضغط على هيئة غاز يتكون من ذرتين من الكلور.
  • لون عنصر الكلور أصفر مخضر.
  • عنصر الكلور مركب نشط كيميائيًا حيث يتفاعل مع باقي أغلب العناصر ويقوم بتشكيل مركبات أخرى معها، لذلك يُعد من العناصر المؤكسدة القوية.
  • عنصر الكلور يقع بالمركز الثالث بين العناصر الكيميائية من حيث الكهروسلبية بعد عنصر الفلور وعنصر الأكسجين.

تابع معنا أيهما أفضل فلتر 5 مراحل و7 مراحل وأهمية وجودهم في المنزل

نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه

يُعد الكلور من أشهر المواد المعالجة للمياه والمساعدة على تنقيتها وتطهيرها، ويطلق على إضافة الكلور للماء لتنقيته اسم (الكلورة)، ولا تزيد نسبة الكلور في المياه الصالحة للاستخدام عن 0.5 على كل واحد لتر من المياه، ولا تقل عن 0.2.

طرق تنقية المياه باستخدام الكلور

بعد ان تعرفنا على نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه، سنتعرف على عملية الكلورة حيث يتم استخدام غاز الكلور بعد ضغطه، أو استعمال إحدى مصادر عنصر الكلور ومنها استخدام محلول من مادة هيبوكلوريت الصوديوم، أو استخدام حبيبات من مادة هيبوكلوريت الكالسيوم، أو استخدام مولدات لعنصر الكلور في الحال مثل مولدات WATA.

عمليات التطهير المركزي للمياه الصالحة للشرب تتم بضخ كميات مقننة ومحسوبةمن نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه لكل متر مكعب من الماء عبر شبكة الإمدادات الخاصة بالمياه لدولة ما.

تتم عملية الكلورة داخل المنازل وهي ما تشجعه وتحث عليه دائمًا المنظمات الدولية في ظل أنتشار وباء كورونا، ويتم ذلك عن طريق إضافة قطرة أو قطرتين من مادة الكلور أو أحد مركباتها إلى كل لتر ماء، ويتواجد أيضًا الكلور المستخدم للأغراض المنزلية في صورة حبيبات أو أقراص قابلة الذوبان في المياه.

كيفية عمل الكلور عند إضافته للمياه

إضافة الكلور المياه تجعله يذوب ذوبان تام وتعمل على تأينه، أي يخرج من مادة الكلور شقوق حرة، هذه الشقوق تكون المسئولة الأولى في قتل كافة أسباب الأمراض، ومنها قتل جميع أنواع البكتيريا الموجودة داخل المياه، قتل جميع أنواع الفيروسات وذلك من خلال قيام هذه الشقوق الحرة بتكسير الروابط الكيميائية التي توجد بين جزيئات هذه الفيروسات، أو بطريقة أخرى فإنها تعمل على مهاجمة أي خلايا خاصة بالكائنات الدقيقة الحية.

بعض إضافة نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه  تحدث عملية الكلورة التي تأخذ حوالي الثلاثين دقيقة حيث تصبح بعدها المياه صالحة للشرب قبل مرور هذه الدقائق تعمل الشقوق الحرة على تأكسد عدد من المواد العضوية المتواجدة داخل المياه، مما يفقدها لونها وتتدمر معها مركبات الكلورامينات، كما أن بعض من المنتجات ذات السمية والتي تنتج من تفاعل هذه الشقوق مع مادة الأمونيا تحتاج لثلاثين دقيقة على الأقل لكل تختفي أثارها السيئة من المياه تمامًا.

تابع معنا جهاز تنقية المياه المنزلي أسعار وكيفية اختياره وأنواعه ومميزاته

طرق التنقية والتطهير المختلفة للمياه

تتعدد الطرق والأساليب المتبعة لتطهير وتنقية المياه وخاصةً المُعدة للشرب والاستهلاك الآدمي، وهناك معايير محددة وقوانين مُلزمة بشأن درجة نقاوة المياه ونسبة المواد المُطهرة بها، أهم طرق التطهير والتنقية المتبعة هي:

طرق التنقية الكيميائية

تعتمد هذه الطرق في استخدام مادة الكلور بشكل أساسي حديثًا أصبح من الممكن في هذه الطرق استخدام عنصر الأوزون أو مركب ثاني أكسيد الكلور أو مادة الكلورامين.

طرق تنقية المياه الفيزيائية

تعتبر الطرق الفيزيائية من أحدث الطرق المُتبعة في تنقية المياه حيث يتم استخدام كل من درجات الحرارة العالية في ظروف معينة، أو استخدام الأشعة فوق البنفسجية أو ما يسمى بال(يو في).

مراحل تنقية وتطهير المياه

توجد مَرحلتان رئيسيتان لاستكمال عملية التطهير والتنقية للمياه، وهاتان المرحلتان نذكرهم فيما يلي:

المرحلة الرئيسية

يتم الجمع في هذه المرحلة بين عملية الترشيح لتنقية المياه من ما قد يتواجد فيها من شوائب وعوالق، وما بين عملية الأكسدة والتي تقوم بها الشقوق الحرة.

المرحلة الثانوية

تُعتبر مرحلة حماية ومحافظة على نتائج المرحلة السابقة، من استمرار نقاء المياه من أي مسببات للأمراض وذلك حتى تمام وصول هذه المياه للمستهلك بشكل آمن.

تابع معنا محطات تنقية المياه ومكوناتها وخطوات تنقية المياه وعملية التطهير

 

نسبة الكلور المستخدمة في تنقية المياه هي أهم الإضافات للمياه الصالحة للشرب، والتي يجب الحرص عليها في جميع محطات المياه الحكومية لضمان وصول ماء نقي وصحي لكل فرد داخل الدولة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.