الفترة بين جلسات الليزر لازالة الشعر وما هي أهمية الليزر

الفترة بين جلسات الليزر لازالة الشعر نقدم لكم معلومات عنها عبر موقعنا زيادة حيث أن مشكلة الشعر من أكثر المشكلات التي تعاني منها معظم السيدات والفتيات، وتسعى جدياً في إزالتها بشكل نهائي ولكن من المؤسف بأن الطرق العادية لم تعد مجزية ولم تعد تُعطي الفعالية المرغوبة لوقت طويل فمثلاً كريمات إزالة الشعر تُسرع في إزالة الشعر، ولكن سرعان ما يظهر الشعر مرة أخرى وبعد فترة قصيرة جداً بجانب رائحته المنفرة، أما العسل ((Sweetفهو حل فعال في إزالة الشعر من الجذور، ولكن لن يدوم ذلك طويلاً وغيرها من الطرق العادية.

واليوم وبفضل التكنولوجيا المتقدمة يمكننا التخلص من الشعر الموجود في الجسم الغير مرغوب فيه مثل شعر الوجه، الساقين، اليدين، تحت الإبط، ومنطقة البكيني، بطريقة سهلة وسريعة وتدوم لفترات طويلة جداً وهي طرق إزالة الشعر بالليزر التي أصبحت من أفضل الطرق المستخدمة في التخلص النهائي من شعر الجسم.

الفترة بين جلسات الليزر لازالة الشعر

يعمل الليزر بتقنية معينة تساعد على إضعاف بصيلة الشعر بشكل كبير، وأكد الأطباء أن مع أول جلسة باستخدام تقنية الليزر سوف يخف الشعر بنسبة تصل إلى 20٪ ومع تكرار الجلسات تبدأ الشعرة تضعف وتخف وتسقط، ولذلك قبل القيام بعمل جلسات الليزر.

ويرى الأطباء أن الفترة بين جلسات الليزر وبعضها تتوقف على عوامل أساسية أهمها:

  • نوع الشعر وسمكها، ومدى خشونته.
  • طبيعة وتطور نمو الشعر عند المرأة، حيث يختلف من سيدة إلى أخرى.
  • دورة نمو الشعر يستغرق حوالي شهراً في الظهور مرة أخرى.
  • يجب أن ينتظر الطبيب حتى ينمو الشعر بشكل كامل، كي يستطيع الليزر القيام بفعالية أكبر.
  • يفضل أن تكون الفترة بين الجلسات تتراوح بين 3-8 أسابيع على الأقل، كي تعطي فرصة لنمو الشعر بشكل كامل.
  • أما بالنسبة لفترة جلسات الليزر للوجه، فهي تتطلب تكرار للقيام بالجلسات، لذلك فإن الفترة بين هذه الجلسات تكون من 3-4 أسابيع فقط للحصول على نتائج فعالة، على عكس فترة جلسات الليزر المستخدمة على الساقين حيث تأخذ فترات متباعدة بسبب عدم نمو الشعر بسهولة في هذه المنطقة.

للتعرف على المزيد من المعلومات يُمكنكم الاطلاع عليها من خلال قراءة المقال التالي: طريقة عمل السويت في المنزل لإزالة الشعر

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن إزالة الشعر اقرأ: طرق إزالة الشعر من الوجه

أفضل أجهزة الليزر المستخدمة في إزالة الشعر

يعتمد الليزر في إزالة الشعر على النبضات والحرارة التي تصدرها من الضوء، بجانب تحديد الموجة الضوئية المناسبة على حسب نوع الشعر، حيث يقوم الليزر بتدمير بصيلة الشعرة من جذورها، عن طريق تسخين المنطقة المراد إزالة الشعر منها حيث تتمدد الأنسجة، وبعد فترة ما تبدأ الجلسة الثانية والتي يكون الشعر الخفي بدأ في النمو مرة أخرى لذلك السبب سنلاحظ تتعدد في الجلسات، كما يوجد تعدد في التقنية المستخدمة في إزالة الشعر مثل:

  • الليزر الروبي Ruby Laser: لا يستخدم بكثرة في المناطق العربية، حيث يتميز بفعالية أكبر في إزالة الشعر مع البشرة الفاتحة.
  • الليزر الألكساندرايت Alexarderte: يعتبر أكثر الأنواع استخداماً وأكثرها آمناً على الوجه، ويفضل استخدامه مع البشرة السمراء.
  • ليزر الديود Diode: على الرغم من أنه آمن وفعال بشكل كبير على البشرة إلا أنه لا يستخدم بكثرة، ويفضل استخدامه مع البشرة الداكنة.
  • الأندياق ذو الومضة القصيرة ND-YAG Q switch: لا يفضل استخدام هذا النوع بسبب سرعة ظهور الشعر مرة أخرى على الرغم من أنه يناسب جميع أنواع البشرة.
  • الأندياق ذو الومضة الطويلة: يتميز عن ذو الومضة القصيرة بفعاليته في إزالة الشعر الأسود السميك ولكن بعض السيدات تجده مؤلماً قليلاً.
  • جهاز الدويتو Duetto MT laser: يعد أفضل أنواع الليزر في إزالة الشعر، وذلك نتيجة اعتماد على تقنيتين مختلفتين هما تقنية الالكساندريت وتقنية ذو الومضة الطويلة، كما يتناسب مع جميع أنواع البشرة والشعر بفعالية عالية ومضمون.

أيضًا يُمكنك الاطلاع على: علاج حبوب الوجه بعد إزالة الشعر

عدد جلسات الليزر لإزالة الشعر

سيبدأ الشعر في السقوط بشكل تلقائي بعد الجلسة الأولى، وستنتهي بعد بحوالي 10 أيام إلى أسبوعين على الأقل، ثم سرعان ما يعاود الظهور مرة أخرى في دورة نمو الشعر الطبيعي.

وبعد حوالي أربعة أسابيع أو أكثر، وفي ذلك الوقت قد حان موعد الجلسة الثانية، لذلك تختلف الفترة بين الجلسة والجلسة الأخرى، ولكن يلاحظ نمو كمية قليلة من الشعر بعكس المرة الأولى.

ومن هنا نجد تساؤلات عديدة عن عدد جلسات الليزر لإزالة الشعر ويتوقف ذلك على بعض العوامل التي يحددها الطبيب أهمها طبيعة جسم المرأة فكثير من السيدات تختلف كل منهن عن الأخر، فنجد بعض النساء بشرتهن فاتحة اللون بالإضافة إلى أن لون شعرها يكون إما أصفر أو أبيض أو أسود، وهذا قد يجعل وجود اختلاف في عدد الجلسات، وفي الغالب تنتهي جلسات إزالة الشعر خلال 8 جلسات على الأكثر.

وأحياناً تتطلب البشرة الفاتحة ذات الشعر الفاتح والخفيف العديد من الجلسات التي تساعد على إضعاف الشعر ومنع ظهوره مرة أخرى، وبالمثل البشرة السوداء ذات الشعر الأسود الخشن فإنها تتطلب أيضاً عدد جلسات معينة كي يتم التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه.

وعلى العكس تماماً، البشرة الفاتحة ذات الشعر الأسود تكون من أكثر الحالات المناسبة لإزالة الشعر بالليزر بسبب وضوح الشعر وسمكه مما يساعد على سهولة التخلص منه، وبشكل عام فإن عدد الجلسات يتراوح بين 3 – 8 جلسات ويوجد بعض الأطباء الذين يوصون بعدد جلسات تتراوح من 6-8 جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة.

نصائح وارشادات عند استخدام الليزر

يعد إزالة الشعر بالليزر من أفضل الطرق المستخدمة حديثاً، ولكن ينصح كثير من الأطباء بعدم القيام بإزالة الشعر بالليزر خارج العيادات والمراكز الطبية لخطورته، كما يجب أن يقوم بذلك طبيب متخصص وعلى دراية كافة بالجهاز المستخدم مع نوع ولون البشرة والشعر، ولذلك سنعطي لكِ سيدتي بعض المعلومات والنصائح التي يجب أن تقوم بها السيدة عند استخدام تقنية الليزر وهي:

  • عدم إزالة الشعر في المنطقة المرغوب إزالتها بالشمع أو العسل، ولكن يفضل استخدام ماكينة إزالة الشعر التقليدية حتى تبقى البصيلات موجودة.
  • عدم التعرض بشكل مباشر للشمس، قبل القيام بعملية إزالة الشعر بالليزر على الأقل لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع.
  • عدم القيام بعملية إزالة الشعر أثناء الحمل حتى لا يتأثر الجنين، لذلك يفضل القيام بها بعد الولادة أو قبل الحمل.
  • في حالة ظهور تورم أو احمرار حول منطقة العلاج فهذا يدل على نجاح الجلسة فلا داعي للقلق أو الخوف.
  • عدم استخدام السونا أو المياه الساخنة على الجلد، أو القيام بحكها أثناء الاستحمام.
  • يفضل استخدام بعض أنواع كريمات الترطيب على البشرة بعد الجلسة للتخفيف من الاحمرار والتورم الناتج عن جلسة الليزر.
  • من الممكن استخدام بعض المواد الطبيعية للتخفيف من الاحمرار والعمل على رطوبة الجلد مثل جل الألوفيرا” الصبار”.
  • يفضل استخدام بعض أنواع كريمات الترطيب والمضادات للتحسس.
  • يمكن استخدام وعمل بعض كمادات المياه الباردة على منطقة ازالة الشعر بالليزر.
  • تجنب وضع أي مساحيق التجميل على البشرة أو كريمات التفتيح او التقشير.
  • يجب عدم إزالة الشعر من هذه المناطق بالطرق التقليدية العادية.
  • عدم التوقف عن الذهاب للجلسات المحددة بشكل فجائي، حتى بعد ظهور النتائج المرغوبة، فهذا قد يؤثر بالسلب على ظهور الشعر مرة أخرى ويمكن عدم القدرة على التخلص منه مرة أخرى بنسبة كبيرة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الفترة بين جلسات الليزر لازالة الشعر وللمزيد من المعلومات عليك التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا