من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

مكان ظهور المهدي المنتظر هو المكان الذي يتساءل عنه الكثير والذي سوف يظهر فيه المهدي المنتظر، حيث يعتبر ظهور المهدى إحدى علامات الساعة الكبرى والتي تشير على اقتراب يوم القيامة.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات عن المهدى المنتظر من خلال قراءة هذا الموضوع: علامات ظهور المهدي المنتظر محمد العريفي ومن هو المهدي وما هي قصته

صفات المهدي المنتظر

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءل عن صفات المهدي المنتظر، حيث أنه قد وردت لنا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الصفات الخلقية للمهدي المنتظر وأبرز مميزاته الشخصية وأهم الأعمال التي سيقوم بها بعد ظهوره وأثناء خلافته، من هنا يمكن أن نذكر بعض الصفات الخاصة به كما يلي:

الاسم

يوجد تطابق بين اسم المهدي واسم الرسول صلّى الله عليه وسلم، كما يوجد تطابق أيضًا بين اسم والد المهدي واسم والد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن اسم المهدي هو محمد بن عبد الله، ولا يجوز أن يكون اسمه غير ذلك مثل زيد، أو عمر، أو غيره.

هناك العديد من الأحاديث التي ورد فيها ما يدل على ذلك، ومنها ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجورًا”.

تعرف على علامات اقتراب الساعة وظهور المهدى المنتظر من خلال قراءة هذا الموضوع: من هو المهدي المنتظر وما هي علامات اقتراب الساعة

اللقب

من أبرز وأشهر الألقاب الخاصة به هي المهدي، حيث أنه قد لقبه به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث”، ويجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي شخص آخر يشاركه في هذا اللقب سوى إلا الخلفاء الراشدين الأربعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ”.

ويشير هذا اللقب إلى أن هذا الشخص يتصف بالهداية والتوفيق من الله تعالى، حيث قام الكثير من علماء أهل السنة بإضافة كلمة المنتظر بعد لقبه، ومن أبرز العلماء الذين قاموا بذلك: الإمام الأسفراييني، وابن حزم الأندلسي، والإمام الذهبي، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم من العلماء، وبهذا أصبح يسمى بالمهدي المنتظر.

بالإضافة إلى ذلك تشير كلمة المنتظر إلى أن جميع الأمة تنتظر خروجه في آخر الزمان، والجدير بالذكر أن هناك بعض العلماء الأخرين الذين قاموا بتلقيبه بالعديد من الألقاب الأخرى، ومن أبرز هذه الألقاب لقب القائم، ذلك لأنه سيقيم كالقائم شرع الله سبحانه وتعالى في الأرض، حيث قال الإمام ابن حجر الهيثمي: “جعل الله القائم بالخلافة الحق عند شدة الحاجة إليها من ولده، ليملأ الأرض عدلاً”.

النسب

يعود نسب المهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذلك لأنه من آل بيت الرسول الكرام، وبالأخص من نسل فاطمة الزهراء رضي الله عنها، حيث روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة”.

وقد روت أم سلمة أيضًا رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “المهدي من عترتي من ولد فاطمة”.

يمكنك التعرف على علامات الساعة الصغرى فى القران من خلال قراءة هذا المقال: علامات الساعة في القران الصغرى والكبرى والأدلة عليها

الصفات الخلقية

من أبرز صفات المهدي المنتظر الخلقية أنه أجلى الجبهة وأقنى الأنف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف”، وأجلى الجبهة يقصد بها أن جبهته واسعة، أما أقنى الأنف فتعني أن أنفه محدد ودقيق.

الصلاح

من ضمن صفات المهدي المنتظر أن الله سبحانه وتعالى يصلحه في ليلة، فقد روى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة”، وقد يكون المقصود من قوله يصلحه في ليلة أي يعده في ليلة ليصبح قادر على الخلافة وأخذ زمام الأمور، حيث يتم ذلك عن طريق تسخير الله تعالى للكثير من الأعوان لمساعدته ونصرته.

تعرف على علامات الساعة الصغرى بالترتيب من خلال هذا الرابط: علامات الساعة الصغرى بالترتيب التي ظهرت ولم تنقض

مكان ظهور المهدي المنتظر

هناك الكثير من العلماء الذين اختلفوا حول موعد ظهور المهدي المنتظر، ذلك لأنه لم يأتي لنا أي نص واضح بخصوص المعاد الذي سيظهر فيه المهدي، كنا أنه لم يرد لنا أي نص شرعي يخص مكان ظهور المهدي المنتظر، فقط كل ما ورد لنا أن المهدي سيظهر آخر الزمان قبل أن يخرج ويظهر المسيح الدجال وقبل أن ينزل سيدنا عيسى عليه السلام.

والجدير بالذكر أن العلماء قد استنبطوا أن ظهور المهدي المنتظر سيكون بعد انتهاء ظهور علامات الساعة الصغرى جميعها، مثل المسخ والخسف، والقذف، والتطاول في البنيان، وقبض العلم، وانتشار الجهل، وكثرة القتل، واستحلال الخمر، والزنا، والربا، والمعازف، وكثرة الكذب، وشهادة الزور، وتمني الموت، وكثرة المطر، وقلة الزرع، وزخرفة المساجد، وذهاب الصالحين، وظهور الفتن، وضياع الأمانة، وكثرة الروم وقتالهم.

هذا بالإضافة إلى أن ظهور المهدي المنتظر يتبعه ظهور الكثير من علامات الساعة الكبرى مثل خروج المسيح الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمه الله هذه الأمة”.

تعرف على الاحداث الصحيحة لقيام الساعة ونهاية العالم من خلال قراءة هذا الموضوع: قيام الساعة ونهاية العالم ما هي علامتها الصحيحة

أحاديث عن المهدي المنتظر

لم يرد لنا أحاديث عن المهدي المنتظر في صحيح البخاري أو صحيح مسلم، بل وردت بعض الأحاديث التي يمكن اعتبارها أحاديث مجملة، حيث أنه قد خرج أحاديث المهدي مجموعة من أئمة الحديث منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلى الموصلي، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمة وثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف، ويمكن ذكر بعض هذه الأحاديث كما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم”.
  • عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين”.
  • عن علي بن أبي طالب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا”.
  • عن عبد الله قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملؤها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج.

يمكنك التعرف على علامات الساعة الصغرى التي أتت وانقضت بالفعل من خلال قراءة هذا الموضوع: ماهي علامات الساعة الصغرى وما هي العلامات التي وقعت وانقضت بالفعل ؟

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على مكان ظهور المهدي المنتظر، وأبرز صفاته التي تميزه وبعض الأحاديث الواردة عن صفاته أيضًا ليتسنى لنا معرفة أمور ديننا ولنتعظ ونعمل لآخرتنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.