عدد سكان قطر الأصليين والوافدين

عدد سكان قطر يتزايد وفقًا للإحصائيات الأخيرة، فبالرغم من كونها دولة صغيرة تقع على سواحل الخليج العربي، وبالرغم من عدد سكانها الأصليين القليل مقارنة بباقي الدول العربية، تعد واحدة من أقوى الدول العربية اقتصاديًا، وذلك له أسباب عديدة نستعرضها لكم اليوم بعدما نستعرض لكم عدد سكان الدولة.

عدد سكان قطر

تعد قطر واحدة من أكثر دول الخليج العربي استقطابًا للعمالة الخارجية، فيصل عدد سكانها الإجمالي لحوالي 2.75 مليون نسمة، تبلغ فيهم نسبه الإناث حوالي 27%، ونسبة الرجال حوالي 73%، كما يعد عدد المغتربين حوالي 2.4 مليون نسمة بنسبة 88.4% من عدد السكان الإجمالي، جاعلًا عدد السكان الأصليين حوالي 313,000 نسمة فقط بنسبة 11.6% من عدد السكان الإجمالي، كما أن المغتربين من شبة القارة الهندية يشكلون حوالي 60%من عدد السكان الإجمالي.

إقرأ أيضًا: كم عدد سكان قطر ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية في قطر ؟

فئات السكان العمرية

  • يحمل عدد سكان قطر حوالي 300 الف نسمة من الأطفال دون سن الخامسة عشر منهم 148ألف ذكر و144 ألف أثني، أي بنسبة 12.6% من إجمالي عدد السكان.
  • يحمل عدد سكان قطر حوالي 286 ألف نسمة ما بين سن الخامسة عشر وسن الرابعة والعشرين، منهم 206 ألف ذكر، و80 ألف أنثي.
  • يحمل عدد سكان قطر حوالي 1.6 مليون نسمة ما بين سن الخامسة والعشرين وسن الرابعة والخمسون، منهم 1.36 مليون ذكر و274ألف أنثى.
  • يحمل عدد سكان قطر حوالي 80 ألف نسمة ما بين سن الرابعة والخمسون والخامسة والخمسون، منهم حوالي 61 ألف ذكر و18 ألف أنثى.
  • يحمل عدد سكان قطر حوالي 23 ألف نسمة من سن الخامسة والستين فيما فوق، منهم حوالي 15 ألف ذكر و 18 ألف أنثى.

مناطق تمركز السكان

قطر هي واحدة من الدول صاحبة الكثافة السكانية العالية مقارنة بحجمها، فتبلغ الكثافة حوالي 235 شخصًا لكل كيلو متر مربع حسب إحصائيات عام 2018، وحسب إحصائيات عام 2015 بلغت الكثافة حوالي 209 شخصًا لكل كيلو متر مربع.

وفقًا لنتائج عام 2015، تحتل العاصمة القطرية الدوحة النصيب الأكبر من السكان بنسبة 42% من إجمالي السكان، ويأتي خلفها مدينة الريان بنسبة 25% من إجمالي السكان، ويخلفهما مدينة فالكورة بنسبة 12% من إجمالي السكان، وتتوزع النسبة الباقية على باقي البلديات الخمسة بنسب مختلفة.

اللوائح الصارمة لتنظيم السكن العائلي، تقوم بمنع العمال المهاجرين من الانتقال والعيش بأماكن معينة في البلاد، ومن تلك المناطق هي العاصمة الدوحة، لذلك يعيض العمال المهاجرين لقطر في المناطق المجاورة للعاصمة، ولكن تم جمع المهاجرين في معسكرات عمالة كبيرة بعد ارتفاع أعدادهم بشكل كبير، فقد زاد عددهم حوالي 850000 مهاجر في آخر عشر سنوات، وغالبًا ما تكون تلك المعسكرات في مناطق نائية، لإتاحة الفرصة للتطورات التي تحدث بالعاصمة باستمرار، كذلك هنالك بعض مولات التسوق والحدائق والأماكن العامة التي تمنع دخول العمال المهاجرين.

إقرأ أيضًا: شروط العمل في قطر وكيفية الحصول على فرصة

السكان الأصليين لقطر

ينتسب القطريون إلى البدو العرب، مما يزيدهم فخرًا بأنفسهم، وذلك الشعور بالعروبة المنتشر بين أبناءها يساعد السياحة القطرية على الاستفادة منه في تعزيز ثقافة البلد، فكانت قطر طوال تاريخها تتبع التقاليد البدوية والقبلية العربية القديمة، فكانت أغلب القبائل الأصلية من القطريين من البدو غير الرحل، الذين كانوا يرتكزون في أماكن معينة بالبلاد، وفي أغلب الأوقات، كانوا من أعراق معروفة وغير مختلطة، فكانوا من القبائل البدوية التي تعمل بالرعي، كما كانوا يدينون بولائهم للسعودية مع دفع الجزية لهم، ولكن استطاعت تلك القبائل والعشائر الحصول على الجنسية القطرية.

قبيلة نعيم هي واحدة من أكثر القبائل البدوية القطرية أصالة، فقد وصلت لأفلين فرد بعام 1908، وكانت أكبر القبائل القطرية بذلك الوقت، وفي عام 1860، كانت منطقتهم تقع في الزبارة خلف الساحل، كان هنالك جزءًا مستوطنًا من القبيلة وجزءًا آخر متروك للرعاة، الذين كانوا الأغلبية.

قامت أغلب القبائل الأخرى بالاستيطان في المدن بالقرن الثامن عشر الميلادي، وعاشوا على صيد الأسماك واللؤلؤ، وكذلك التجارة والنقل البحري، فجعلهم ذلك مهتمين بالبحر أكثر من اهتمامهم السابق بالصحراء.

معلومات عن دولة قطر

  • الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية بقطر، كما تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية، ويوجد بعض المهاجرين الذين يدينون بالديانة الهندوسية، لكونهم قادمين من الهند والمناطق القريبة منها.
  • تعد قطر واحدة من الدول العربية المتواجدة بشرق شبة الجزيرة العربية، وتوجد بغرب قارة آسيا مطلة على الخليج العربي، وعاصمتها الدوحة.
  • صنفتها الأمم المتحدة على أنها واحدة من الدول صاحبة التنمية البشرية المرتفعة، وعلى أنها واحدة من أكثر الدول تقدمًا في المجالات البشرية، كما أنها صاحبة أعلى دخل للفرد بالعالم، بالإضافة لكونها ستستضيف كأس العالم لكرة القدم بعام 2022.
  • تمتاز قطر بتوافر النفط بكميات كبيرة لديها، فهي تمتلك ثالث أكبر احتياطي نفط بالعالم كله.
  • يعد نظام الحكم بقطر نظامًا وراثيًا، والحاكم الحالي لدولة قطر هو الأمير تميم بن احمد بن خليفة آل ثاني.
  • لقطر حدود برية من ناحية الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وحدود بحرين تشاركها مع السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

أهم المدن القطرية

الدوحة

هي العاصمة الخاصة بدولة قطر، كما أنها مدينة ساحلية، تتواجد بالساحل الشرقي لقطر، وتطل على الخليج العربي.

الريان

تقع مدينة الريان بغرب العاصمة القطرية الدوحة، وهي واحدة من أهم المناطق والمدن القطرية، لامتلاكها أعداد كبيرة من السكان، والأحياء السكنية مقارنة بباقي المدن، كما أنه يتواجد بها العديد من المشاريع الحيوية والمدينة التعليمية.

الوكرة

هي مدينة قطرية تقع بالساحل الشرقي بجنوب دولة قطر مطلة على الخليج العربي، وتتواجد ما بين مدينتي الضحى ومسيعيد، وكانت مدينة الوكرة في السابق قرية صغيرة تعمل بصيد الأسماك واللؤلؤ، إلى أن غلبها التطور العمراني وأصبحت واحدة من أكبر مدن دولة قطر، وواحدة من أكبر المدن القطرية سكانًا.

مسيعيد

تعد هذه المدينة واحدة من أهم المدن بداخل دولة قطر لكونها مدينة صناعية كبيرة، ويتواجد بها الميناء الذي يتم من خلاله تصدير النقط القطري لكل أنحاء العالم، كما يتواجد بها العديد والعديد من الموظفين والعمال المهاجرين، وتتصف المدينة بوقوعها في منطقة صحراوية جافة، ويتم إدارة المصانع من قبل المؤسسة القطرية للبترول.

إقرأ أيضًا: رابط تقديم دخول إستثنائي لدولة قطر

معلومات عن اقتصاد قطر

يعتمد اقتصاد قطر بشكل كبير على استخراج الغاز الطبيعي والموارد المعدنية الموجود بباطن الأرض وكذلك اعتمادها على  الصناعات البتروكيماوية.

يعتمد اقتصادها بالأساس على النفط، فيشكل أكبر دخل اقتصادي للدولة، كما أنها تعتمد على الصيد والزراعة والصناعة ولكن بدرجة أقل، كما تعتمد على تربية المواشي، والمنتجات الحيوانية في صناعة الألبان والأجبان.

تعتبر قطر واحدة من الدول المتقدمة، فيتواجد بها تنوعًا اقتصاديًا واسعًا.

تتواجد العديد من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها بقطر، ومن تلك المناطق: منقطة الزبارة ومنطقة الخور، ومتحف الفن الإسلامي ومتحف الفنون الحديثة.

تعمل قطر بشكل سنوي على إقامة المهرجانات المختلفة مثل: مهرجان الدوحة للأغاني، ومهرجان الدوحة الثقافي، ومهرجان ترايبيكا للسينما.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد انتهينا من الحديث عن عدد سكان قطر الأصليين والأجانب ونسب الذكور والإناث بكل الأعمار، وكذلك بعد ما أشارنا إلى معلومات متنوعة عن دولة قطر وعن سكانها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا، وأن نكون قد ساعدناكم في التعرف أكثر على دولة قطر وسكانها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.