دعاء ليلة القدر مكتوب قصير وما فضل هذه الأدعية

دعاء ليله القدر مكتوب قصير نحن نعلم أن ليلة القدر من أعظم الليالي التي توجد في أواخر شهر رمضان وهذه الليلة هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أنها الليلة التي تضع فيها والأجر والثواب عند الخالق عز وجل ويقومهم المسلمين في هذه الليلة بقراءة القرآن الكريم والقيام والاعتكاف وفعل الكثير من الخيرات والدعاء الخالق عز وجل، والكثير من المسلمين يتساءلون حول الأدعية التي يمكن ذكرها في ليلة القدر.

دعاء ليله القدر مكتوب قصير

الأدعية التي يتوجه بها العباد إلى الخالق عز وجل في ليلة القدر جميعها مستجاب، لأنه ليله القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وهذه الأيام تعتبر الأيام المباركة الطاهرة والتي تكون فيها الاستجابة لجميع العباد، وليلة القدر من أعظم الليالي التي عظمة الخالق عز وجل وذكرها في القرآن الكريم ويحاول المسلمين أن يشعر بنفحات هذه الليلة الربانية والأجواء العطرة يقومون بالتوجه إلى الخالق عز وجل بالكثير من الأدعية لعلها تكون مستجابه وتقربهم من رب العالمين.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب قصير بالأدلة والأحكام الإسلامية: دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب قصير بالأدلة والأحكام الإسلامية

أدعية ليلة القدر 2020

شهر رمضان تكون في آخرها المغفرة والرحمة للعداد وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان وتأتي فيهم أعظم الليالي على مستوى العالم وهي ليلة القدر المباركة التي ينتظرها جميع المسلمين على مستوى العالم حتى يتقرب من الخالق عز وجل، وطبعاً في أن يكسبوا الرضا ويقول له بالمغفرة وأن يحصلوا على العتق من النار في هذه الليلة يكون الدعاء فيها مستجاب، وتضاعف الحسنات والأجر والثواب وتزداد العبادات، والصلوات لأنها الذكر الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح فضل لها.

ومن هذه الأدعية:

  • يدعوا العباد ربهم بأنه في هذه الليلة المباركة أن يكتب لهم العتق من النار ويعتق رقابهم ورقاب آبائنا هم وأمهاتهم وسائر أقاربهم من النار، وهو العزيز الغفار.
  • يدعون ربهم بأنه بأنهم قد دعوا الخالق عز وجل أن يتقبل منهم أن يحسن قبولهم ويحاسبهم على جميع ما يقوم به من الأعمال الصالحة، ويغفر لهم على التفريط والتقصير، ويتجاوز عن السيئات بالساعة والرحمة فهو أرحم الراحمين.
  • يدعوا العبد ربهم بأنه السميع العليم الرزاق ذو الفضل الكبير، وأن يتقبل جميع دعواتهم في ليلة القدر ويسهل أمره  من العسرى إلى اليسرى ويتقبل المعذرة، ويحط عنهم ذنوب فهو الرؤوف بعباده فهو من الصالحين.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء ادريس ابكر: من هو دريس ابكر؟ والمساجد التي قام الشيخ بإمامتها وأشهر أدعيته: دعاء ادريس ابكر: من هو دريس ابكر؟ والمساجد التي قام الشيخ بإمامتها وأشهر أدعيته

دعاء ليله في ليله القدر 2020 مستجاب

ليلة القدر تعتبر من مواسم الخير التي يقبل عليها جميع المسلمين ويتنافسون حتى يتقربوا الناس من الخالق رب العزة، فإن لهم في هذه الليلة يكثرون من العبادات والطاعات ويحاولون أن يقوم بالأعمال الصالحة المتنوعة حتى يحصلون على الجزاء، لأنها تعتبر أفضل من العبادة لمدة ألف شهر وهذه الليلة تحدث فيها تكاثر الحسنات وترفع درجات العباد عند الخالق عز وجل، وتمحي الذنوب والمعاصي وتطاير عنهم جميع الهموم، والمشاكل التي يعانون منها فهنيئا لمن يدرك هذه الليلة، ويقوم بالدعاء ويستجيب منها الخالق عز وجل، و يا حسرة على من يضيع ليلة القدر.

ومن الأدعية المستجابة:

  •  يدعو العباد ربهم أنه هو الرحمن الرحيم ويطلبون منه أن يصرف عنهم في هذه الليلة جميع الذنوب بالمغفرة ويسعون مشكورين وأن يتقبل منهم الأعمال التي تقومون بها، وأن يقدم لهم الشفاء في الصدور والتوبة الخالصة لوجهه الكريم.
  •  يدعو العباد ربهم أن يكرمهم مثل الأكرمين ويرزقهم العمل الصالح ويقربهم إلى رحمته ويعطيهم اللسان الذاكر الشاكر نعمة الخالق عز وجل، ويثبتهم على قول الحق في الحياة الدنيا والأخرة.
  •  يدعو العباد اللهم أجعلنا وأهلنا وذريتنا والمسلمين جميعاً وتقبل منا يا أرحم الراحمين يا رب.

دعاء ليلة القدر طويل 2020

ليلة القدر تعتبر من الليالي التي لها القدر والشرف والمنزلة العظيم عند الخالق عز وجل حيث أنها الليلة التي أنزل فيها كلام الخالق عز وجل على خاتم الأنبياء والمرسلين النبي الأمي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وهناك سورة في القرآن الكريم سميت باسم هذه الليلة، وهي سورة القدر، وفي هذه الليلة نجد المسلمين يرفعون ايديهم بالدعاء إلى الخالق عز وجل ويتوجهون إلى السماء والخشوع والتضرع شاكين الأحوال إلى رب العالمين، و يسالونه أن يغفر لهم الذنوب يفرج عنهم الهموم هم ويصلح الأحوال في هذه الليلة تكتب الأقدار، والآجال للعباد من عام إلى عام.

ولا يفوتكم قراءة موضوع دعاء كميل بن زياد كامل مكتوب ونبذة مختصرة عن كميل بن زياد: دعاء كميل بن زياد كامل مكتوب ونبذة مختصرة عن كميل بن زياد

ومن الأدعية الطويلة

  •  اللهم يا رب في هذه الليلة المباركة أهدني فيمن هديت من المؤمنين وتولني كما توليت الصالحين وبارك لى فيما أعطيتني سبحان الخالق العظيم لك الحمد، ولك الملك ولك الشكر في هذه الحياة الدنيا ويوم القيامة اللهم عمر قلبي بالأيمان وبلغني رمضان، وفرج عنى جميع الهموم والغموم هم يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  •  اللهم إنك تسمع كلامي جميع عبادك وتعلم السر والعلن ولا يخفى عليك شيء من أمرهم اللهم أنك تعلم الحاجات التي أحتاج إليها، وأنت القاضي أعطني أرحم الراحمين على أن أشكرك وأغفر لي العصيان لعلي أرجع إلى قبلتي لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين الا أن تغفر لي وترحمني سوف أكون من الخاسرين في الحياة الدنيا.

أدعية ليلة القدر مستجابة

الله عز وجل اختار من الأيام اليوم الجمعة ليكون من أعظم هذه الأيام على مستوى الأسبوع، واختار من الشهور شهر رمضان وأختار من الليالي ليلة القدر المباركة الطيبة التي تعتبر من أفضل الليالي حيث أن هذه الليالي ميزها الله عز وجل بالكثير من الفضاء، ومنها العبادة في هذه الليلة خير من ألف شهر، كما أن الأجر الطاعة في هذه الليلة عظيم جداً و نزل بها القرآن الكريم، كما أن الملائكة تنزل في هذه الليلة حتى مطلع الفجر تغفر الذنوب للعباد والمعاصي، ويتم في هذه الليلة أعتق الكثير من الرقاب ، وتعتبر ليلة القدر سيدة الليالي التي لا توجد ليلة تماثلها أو لها نفس المكان من ليالي العام الأخرى.

ومن أدعية ليلة القدر 

نسأل الخالق عز وجل أن يرفع ذكرنا ويغفر ذنوبنا ويطهر القلوب ويحسن الفروج ويغفر الذنوب ونسأل الخالق عز وجل أن يرفع درجاتنا إلى الدرجات العليا في الجنة.

 نسأل الخالق عز وجل أن يعفو عنا في هذه الحياة الدنيا، ويوم القيامة وهو الحي القيوم برحمتك نستغيث أن يصلح لنا الأحوال ولا يكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، فهو الخالق القادر على كل شيء للعورات الذي تولى أمرنا، وفك أسرنا ويعطيك الرقاب من النار.

وللتعرف علي موضوع اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا دعاء ليلة القدر مكتوب: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا دعاء ليلة القدر مكتوب

افضل دعاء يقال في ليلة القدر 

ليلة القدر من الليالي الغير محددة التوقيت المعين، ولا التي تعمد الخالق عز وجل أن يخفي هذه الليلة عن الأعداد حتى لا يشهدون في هذه الليلة الطاعات والصيام، والقيام ولا يركنون إلى الراحة وإنما يحبون طوال الوقت في محاولة إرضاء الخالق عز وجل، وحتى لا تنحصر حسناتهم في هذه الليلة الواحدة الله عز وجل لا يريد لعباده إلا الخير، فهو الذي أخذ هذه الليلة حتى يكون خير لهم، فيستغلوا العشر الأواخر من شهر رمضان، وينشغل في العبادة ويكثر من الطاعة والدعاء الخالق عز وجل حتى يرحمهم ويغفر لهم، وينالوا الجزاء العظيم.

ومن ماء أدعيه ليلة القدر

  •  اللهم أنت الغفور الرحيم اغفر لنا ذنوبنا وأصلح لنا الأحوال من أمرنا سواء كان في الحياه الدنيا، أو يوم القيامة اللهم تقبل منا الصيام، والقيام والأعمال الصالحة في شهر رمضان العظيم.
  •  يقول بعض العباد ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  •  نطلب الهداية من الخالق عز وجل بالقرآن الكريم واجعله ربيع القلوب ومقلوب منه الأجر العظيم، اللهم أبعد عنا عذاب النار، وأدخلنا في الجنة مع الأبرار تنحني وعبادك الصائمين القائمين لك يا الله يا أرحم الراحمين.

أدعية ليلة القدر قصيرة 2020

حدثنا نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام أن نتحرى هذه الليلة، والتي تتواجد في الـ10 الأواخر من شهر رمضان، وعلى الرغم من أن الخالق عز وجل أخفي هذه الليلة إلا أن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن هذه الليلة المباركة هي ليلة القدر، ومن أهم هذه العلامات نجد أن الشمس تطلع بدون شعاع، كما أن الجو يكون معتدل فلا نصفه بالحر الشديد أو البرد القاسي وتكون السماء صافية، وتخلي من جميع ما يقدرها من الغيوم والغبار والأجواء تستقر في هذه الليلة يكون هناك هدوء شديد وانشراح في صدور المؤمنين ويقع فيها شعور المؤمنين بالسلام والأمان، كما أن الشياطين تصفد في هذه و تنزل الملائكة إلى الأرض حتى تجد المستغفرين، وهناك الكثير من الأدعية التي نقولها في هذه الليلة مثل:

  • نطلب الغفران والهداية من الخالق عز وجل وأن يسدد خطواتنا ويجعلنا الهدى والسداد في جميع أمورنا.
  •  نطلب من الخالق أن يلم شملنا بالضبط عندما تنقطع أعمارنا في هذه الحياة الدنيا و يرحمنا ويغفر لنا فما لنا من رحم رسول الله فهو الرحمن الرحيم.
  •  ندعو الله بأن يعوزنا من شر الجوع والفقر والضعف والعدو وأن يعزنا من الخيانة والغدر والبطانة.
  • نضع الله بأنه الذي يصرف القلوب عن الأفعال السيئة وأن يثبت قلوبنا على الطاعة والدين.

ونرشح لكم قراءة موضوع دعاء وداع شهر رمضان مكتوب وما يستحب في العشر الأواخر: دعاء وداع شهر رمضان مكتوب وما يستحب في العشر الأواخر

دعاء ليلة القدر قصير مكتوب

ليلة القدر هي الباب إلى الخير التي يفتحها الله عز وجل إلى جميع المسلمين حتى يوفروا عن الذنوب والمعاصي التي قاموا بها، ومن حق المسلمين أن يسارعوا في هذه الليلة الى الكثير من العبادات والطاعات ويكثرون من ذكر الخالق عز وجل والصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ويستغفروا يسبحون يقرأون القرآن الكريم ويدعي الله طمعان في أن يفوزوا بالمغفرة وينال الرضا في هذه الليلة لا تأتي في العام إلا مرة واحدة، فقد خاب وخسر من أدرك هذه الليلة ولم يحصل على الغفران.

  • ندعو الله أن يعفو عنا فهو العفو الكريم وهو الكاشف لجميع الهم والغم والبلاء.
  •  ندعوا الله أن يعوزنا من جميع الأمور السيئة، ومن زوال النعمة وفجأة ونعوذ بالله من المرض ومن جميع الأسقام.
  • ندعو الله أن يجعلنا في من جميع الهموم الفرج من جميع الضيق إلى الفرج، ومن كل البلاء العافية وليس لنا الا الخالق عز وجل.

أدعية ليلة القدر جميلة

  • الدعاء الذي يتوجه به العبد إلى الخالق عز وجل في ليلة القدر لا يكون بينه وبين الخالق حجاب فهي من الأدعية المستجابة بأذن الله، وعندما يقترب شهر رمضان على الانتهاء من جد المسلمين في كافة أنحاء الأرض تعود إلى الخالق عز وجل ويدعونه أملاً في إدراك هذه الليلة التي لا تماثلها ليلة أخرى من العامة يمكن أن يسألوا الخالق عز وجل تعالى.
  • اللهم ياعالم الغيب والشهادة يا فاطر السماوات والأرض أنت رب جميع المخلوقات نشهد أنه لا إله إلا أنت، ونعوذ بك من شر أنفسنا وشر الشياطين وشر الشرك بالله.
  •  يا رب أنزل علينا العفو والغفران في هذه الليلة المباركة، ويمنحنا الأجر العظيم فأنت أرحم الراحمين يا رب نسألك الجنة، وجميع ما يقربنا منها من الأقوال والأفعال، ونعوذ بك من النار وما يقربنا منها من الأقوال والأفعال.

دعاء الرسول في ليلة القدر 

كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يكثر من الدعاء والطاعات والعبادات في ليلة القدر، ونحن لابد أن نقتدي به ونقوم بالدعاء بخير ما كان يقول عليه أفضل الصلاة والسلام حتى ننال الفوز العظيم، والسعي المجد ونحصل على الفرج من جميع الهموم وإزالة الكرب والهموم وفضل دعاء في هذه الليلة.

رؤيا عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت ( يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو قال تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية ليلة القدر من السنة النبوية

  1. ندعو الخالق أن يغفر لنا جميع الذنوب يتوب علينا إنه هو التواب الغفور.
  2. نسأل الله عز وجل أن يهدينا ويرزقنا وعافنا ويغنينا.
  3. نسأل الله أن يعوزنا من جميع الشرور ومن شر ما نقوم به.
  4. نضع الخالق أن يقنعنا يرزقنا ويبارك لنا فيه ويخلف علينا كل غائب فهو الوهاب الرزاق العليم.
  5. ندعوا الله أن يثبت القلوب على الدين الصالح.
  6. ندعوا الله برحمته فهو الحي القيوم أن يصلح أحوالنا ويبعد عننا جميعا الشرور والآثام.

وندعوكم لقراءة موضوع رؤية ليلة القدر في المنام: رؤية ليلة القدر في المنام

تحدثنا في هذا المقال عن دعاء ليله القدر مكتوب قصير وعن أدعية ليلة القدر 2020 وعن دعاء ليلة القدر 2020 مستجاب، كما تحدثنا عن دعاء ليلة القدر طويل، وعن دعاء ليلة القدر قصير والأدعية المستجابة في ليلة القدر، وأفضل دعاء يقال في هذه الليلة وأدعية من السنة النبوية وأدعية من القرآن الكريم.