دعاء الرسول في الطائف

دعاء الرسول في الطائف لا يوجد اعظم من ادعية الرسول عليه الصلاة والسلام، سوف تجد في المقال اليوم دعاء الرسول في الطائف مع شرح رحلة الرسول إلى الطائف وما حدث له وكيف كان في حالة ضيق وحزن، مع ذكر مفصل لما يميز رسالة الرسول محمد عن باقي الرسائل وذكر دعاء الرسول المستجاب بأذن الله وافضل ما قاله الرسول صل الله عليه وسلم ليكون إرث من بعده للمسلمين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم عبر مقال: دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم

أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأدعية التي يمكن قولها في أي وقت وفي أي مكان، حيث أنها أدعية شاملة، الرسول كان في دعائه يشمل كل معانى الدنيا والآخرة ويجمع كل ما يمكن أن يريده الإنسان، كما أن الرسول ترك لنا ادعية تناسب الكثير من المواقف، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم تعرض للكثير من المواقف الصعبة أثناء تبليغ رسالته، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلجأ إلى الله تعالى ويقول الدعاء بكل تضرع وخشوع لأن الدعاء من أهم العبادات.

كما يمكنك التعرف على اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله عبر مقال: اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله

ما يميز رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟

ما يميز رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم عن كل الرسائل الأخرى أن رسالة سيدنا محمد رسالة الى البشر كلهم، فهي ليست رسالة من الله لقوم بعينهم، بل أرسله الله هدى للعالمين، رسالة الرسول صالحة لزمنه وتنتقل عبر الأزمنة إلى يوم القيامة، رسالة الإسلام تشمل كل الديانات السابقة وتتضمن كل الرسالات السماوية، فهي آخر الرسائل هو آخر الرسل، إلى الآن يجد العلماء والمفسرين اعجاز في سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

رحلة الرسول إلى الطائف

دعاء الرسول في الطائف له قصة وهي ان الرسول صلّى الله عليه وسلّم عندما ذهب إلى مدينة الطّائف كان يريد أن يدعو القوم هناك إلى الإسلام، ويطلب منهم العون، اختار الرسول صلّى الله عليه وسلّم مدينة الطائف لأنها تعتبر المدينة الثانية بعد مكة من حيث المكانة والشهرة في الجزيرة العربية، كما انها تتميز بالكثافة السكانية وانتشار التعاملات والتجارة، الطائف مدينة قريبة من مكة بذلك قطع الرسول المسافة مشياً على الأقدام، ولكنه وجد في أهل الطائف الخذلان والهوان.

كما يمكنك التعرف على دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات عبر مقال: دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات

دعاء الرسول في الطائف

يعد دعاء الرسول في الطائف من أبرز الأدعية التي يحتاجها كل مسلم يمر بموقف صعب، حيث ان الرسول مر بموقف صعب في الطائف كما سبق وذكرنا لكم، وفيما يلي تجد دعاء الرسول في الطائف مكتوب:

  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • الدعاء رواه الطبراني من حديث عبد الله بن جعفر قال: لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف (ماشيا) على قدميه يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه.
  • فانصرف فأتى ظل شجرة فصلى ركعتين ثم قال: “اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس، أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • قال الهيثمي في “مجمع الزوائد”: وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة، وبقية رجاله ثقات، والله أعلم.

هل تعلم ان هناك دعاء كفارة المجلس؟، كما أن له فضل كبير، ولكن هل تعلم متى يقال كفارة المجلس؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: دعاء كفارة المجلس وفضله ومتى يقال كفارة المجلس؟

دعاء سيدنا محمد المستجاب

لا يمكن لبشر في هذه الحياة ان يقول دعاء او يصيغ دعاء افضل من دعاء سيدنا محمد المستجاب، فهو دعاء لا يستطيع بشر الوصول لصياغته، لأن الرسول كان لا ينطق عن الهوى، فيما يلي نوضح الدعاء المستجاب خاتم رسل الله تعالى.

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك. يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، يا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي ، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • دعاء الرسول تحت الشجرة
  • الرسول هو خاتم المرسلين بعثه الله تعالى برسالة الإسلام يدعو الناس لعبادة الله، فكل ما مر به الرسول من مواقف كان عظة للناس، كل ما قاله لنا الرسول كان من أجل عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، وفيما يلي نتعرف على دعاء الرسول تحت الشجرة وهو ينصح غلام.
  • رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أنّه قال: قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كنتُ رديفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال لي : يا غلامُ – أو يا بنيَّ – ألا أُعلِّمُك كلماتٍ ينفعُك اللهُ بهنَّ؟.
  • فقلتُ : بلى ، فقال : احفظِ اللهَ يحفظْك، احفظِ اللهَ تجدْه أمامَك، تعرَّفْ إلى اللهِ في الرخاءِ يعرفُك في الشدَّةِ إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ، وإذا استعنتَ فاسْتعنْ باللهِ ، فقد جفَّ القلمُ بما هو كائنٌ.
  • فلو أنَّ الخلقَ كلَّهم جميعًا أرادوا أن [ينفعوك بشيءٍ لم يقسمْه اللهُ لك؛ لم يقدروا عليه، وإن أرادوا أن] يضرُّوك بشيءٍ لم يقضِه اللهُ عليك؛ لم يقدروا عليه، واعمل للهِ بالشكرِ واليقين، واعلم أنَّ في الصبرِ على ما تكرَه خيرًا كثيرًا.
  • وأنَّ النصرَ مع الصبرِ، وأنَّ الفرجَ مع الكربِ ، وأنَّ مع العسرِ يُسرًا.

في بعض الأوقات يختبرنا الله عدة اختبارات حتى يقربنا منه، فإذا كنت ترغب عن أفضل الطرق الصبر والدعاء لتخفيف البلاء والرضى بقضائه يمكنك التعرف عليه عبر مقال: عبر مقال: دعاء المصيبة والابتلاء وأدعية قصيرة في البلاء والمصيبة والحكمة من الابتلاء 

دعاء الرسول عند شدة الكرب

مر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من المواقف الصعبة وعاش سنوات طويلة في كرب من أجل إيصال رسالته، الرسول كان أكثر من تعرض للابتلاء، ولكن كان الله تعالى يحفظه وينصره، فيما يلي دعاء الرسول عند الكرب:

  • دعَواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ، و ضَلَعِ الدَّينِ، و غَلَبَةِ الرجالِ.
  • اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.
  • اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
  • رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهُمَّ يا اللهُ أَنْتَ الدّائِمُ الْقائِمُ، يا اللهُ أَنْتَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، يا اللهُ أَنْتَ الْعَلِيُّ الْأَعْلى، يا اللهُ أَنْتَ الْمُتَعالِي فِي عُلُوِّكَ، إِلهُ كُلِّ شَيْءٍ، وَرَبُّ كُلِّ شَيْءٍ، وَخالِقُ كُلِّ شَيْءٍ، وَصانِعُ كُلِّ شَيْءٍ، الْقاضِي الْأَكْبَرُ الْقَدِيرُ الْمُقْتَدِرُ، تَبارَكَتْ أَسْماؤُكَ وَجَلَّ ثَناؤُكَ.
  • اللهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ وَعَرِّفْنا بَرَكَةَ شَهْرِنا هذا وَارْزُقْنا يُمْنَهُ وَنُورَهُ وَنَصْرَهُ وَخَيْرَهُ وَبِرَّهُ ، وَسَهِّلْ لِي فِيهِ ما أُحِبُّهُ وَيَسِّرْ لِي فِيهِ ما أُرِيدُهُ ، وَأَوْصِلْنِي إِلى بُغْيَتِي فِيهِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

إذا كنت تبحث عن دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق إن شاء الله، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق إن شاء الله

هنا ينتهي مقال دعاء الرسول في الطائف حيث تعرفنا على دعاء الرسول في الطائف ودعاء الرسول عند شدة الكرب ودعاء الرسول وهو ينصح غلام تحت الشجرة، كما كان لنا فقرة للحديث عن أهم يميز رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وفضل أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين وحامل الرسالة ويؤدي الأمانة، نسأل الله ان يجيب دعائكم ويبعد عنكم الكرب والحزن والضيق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.